دول شمال إفريقيا على الخريطة

دول شمال إفريقيا على الخريطة

دول شمال إفريقيا على الخريطة، من حيث المساحة تعد إفريقيا ثاني أكبر قارة، لذلك تم تقسيمها إلى خمس مناطق رئيسية لتسهيل التعرف على كل منها، وهي: شمال إفريقيا، وجنوب إفريقيا، وشرق أفريقيا، وغرب أفريقيا، ووسط إفريقيا؛ ويصعب تحديد الخطوط التي تفصل بين الشمال والجنوب بشكل واضح؛ ونظرًا لتنوع جغرافية كل منطقة بداخل قارة إفريقيا، حدث خلاف في تحديد من هي البلدان التي تقع شمال قارة إفريقيا؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على دول شمال إفريقيا على الخريطة.

منطقة شمال إفريقيا

  • شمال إفريقيا هي منطقة تشمل الجزء الشمالي من القارة الأفريقية؛ ولا يوجد مجال مقبول بشكل فردي للمنطقة، ويتم تعريفها أحيانًا على أنها تمتد من الشواطئ الأطلسية لموريتانيا في الغرب، إلى قناة السويس المصرية والبحر الأحمر في الشرق؛ آخرون حصرها في بلدان الجزائر والمغرب وتونس، وهي المنطقة التي كان يعرفها الفرنسيون خلال الحقبة الاستعمارية باسم “Afrique du Nord”، ويعرفها العرب باسم المغرب العربي (“الغرب”، الجزء الغربي من العالم العربي)؛ ويشمل التعريف الأكثر شيوعًا المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والسودان، وهي الدول الست التي تشكل الجزء العلوي من شمال القارة الأفريقية؛ وفي الوقت نفسه، فإن “شمال إفريقيا”، لا سيما عند استخدامها في مصطلح الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA)، غالبًا ما يشير فقط إلى بلدان المغرب العربي.

شاهد أيضًا: دولة جزر القمر وعدد سكانها

جغرافية منطقة شمال إفريقيا

  • تتمتع شمال إفريقيا بثلاث سمات جغرافية رئيسية: الصحراء الكبرى في الجنوب، وجبال الأطلس في الغرب، ونهر النيل والدلتا في الشرق؛ وتمتد جبال الأطلس عبر معظم شمال الجزائر والمغرب وتونس، وهذه الجبال هي جزء من النظام الجبلي المطوي الذي يمر أيضًا عبر جزء كبير من جنوب أوروبا، وتنحسر إلى الجنوب والشرق، لتصبح منظرًا طبيعيًا لسهوبًا قبل أن تلتقي بالصحراء، والتي تغطي أكثر من 75 في المائة من المنطقة؛ تقع أعلى القمم في سلسلة جبال الأطلس الكبير في جنوب وسط المغرب، والتي تضم العديد من القمم المغطاة بالثلوج.
  • جنوب جبال الأطلس هو الامتداد الجاف والقاحل للصحراء الكبرى، وهي أكبر صحراء رملية في العالم؛ وفي بعض الأماكن يتم قطع الصحراء بواسطة مجاري مائية غير منتظمة تسمى الوديان – وهي تيارات لا تتدفق إلا بعد هطول الأمطار ولكنها عادة ما تكون جافة؛ وتشمل التضاريس للصحراء، بحار رملية كبيرة تتشكل أحيانًا في كثبان ضخمة؛ الحمادة، وهي هضبة صخرية مستوية بدون تربة أو رمل؛ وريج، سهل مستوي من الحصى أو الحجارة الصغيرة؛ تغطي الصحراء الجزء الجنوبي من الجزائر والمغرب وتونس ومعظم ليبيا، وهناك منطقتان فقط من ليبيا خارج الصحراء: طرابلس في الشمال الغربي وبرقة في الشمال الشرقي؛ كما أن معظم مناطق مصر صحراوية، باستثناء نهر النيل والأراضي المروية على طول ضفافه؛ كما يشكل وادي النيل خيطًا ضيقًا خصبًا يمتد على طول البلاد.
  • تعد الوديان المحمية في جبال الأطلس ووادي النيل والدلتا وساحل البحر الأبيض المتوسط ​​المصادر للأراضي الزراعية الخصبة؛ ويتم زراعة مجموعة متنوعة من المحاصيل القيمة بما في ذلك الحبوب والأرز والقطن والأخشاب مثل الأرز والفلين؛ وتزدهر أيضًا محاصيل البحر الأبيض المتوسط ​​النموذجية، مثل الزيتون والتين والتمر والحمضيات، في هذه المناطق؛ ويعتبر وادي النيل خصباً بشكل خاص ويعيش معظم سكان مصر بالقرب من النهر؛ وفي أماكن أخرى، يعتبر الري ضروريًا لتحسين غلة المحاصيل على الأطراف الصحراوية.

ثقافات وسكان منطقة شمال إفريقيا قديمًا

  • تضم شمال إفريقيا عددًا من الممتلكات الإسبانية والبرتغالية، بلاثاس دي سوبيرانيا، وسبتة، ومليلية، وجزر الكنارين وماديرا؛ وتشترك دول شمال إفريقيا في هوية عرقية وثقافية ولغوية مشتركة مع الشرق الأوسط أو غرب آسيا، وهي فريدة من نوعها في هذه المنطقة مقارنة بإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.
  • يسكن البربر شمال غرب إفريقيا منذ بداية التاريخ المسجل، بينما كان الجزء الشرقي من شمال إفريقيا موطنًا للمصريين؛ وبين عامي 600 و 1000 بعد الميلاد، اجتاح العرب من الشرق الأوسط المنطقة في موجة من الفتح الإسلامي، وشكلت هذه الشعوب، المتشابهة جسديًا، مجموعة سكانية واحدة في العديد من المناطق، حيث اندمج البربر والمصريون في الثقافة العربية والإسلامية؛ كما حددت عملية التعريب والأسلمة هذا المشهد الثقافي لشمال إفريقيا منذ ذلك الحين.

الفرق بين شمال إفريقيا والساحل وبقية القارة

  • إن المستكشفين الأوروبيين في القرن التاسع عشر، الذين اجتذبتهم روايات الجغرافيين القدماء أو الجغرافيين العرب من الفترة الكلاسيكية، اتبعوا الطرق التي سلكها البدو الرحل في الفضاء الشاسع “الفارغ”، وقاموا بتوثيق أسماء أماكن التوقف التي اكتشفوها أو أعادوا اكتشافها، ووصفوا المناظر الطبيعية، وأخذوا بعض القياسات المناخية وجمعوا عينات الصخور؛ وتدريجيًا، بدأت الخريطة تملأ البقعة البيضاء.
  • دخلت الصحراء والساحل المجموعة الجغرافية عن طريق المستكشفين الطبيعيين لأن الجفاف هو السمة التي تحد من حدود الإيكومين؛ كما تضمنت تفاصيل الخريطة التضاريس الطبوغرافية وموقع حفر الري التي تعتبر ضرورية للمعابر الطويلة، ودخلت الكلمة العربية “الساحل” (الشاطئ) والصحراء” (الصحراء) في مفردات الجغرافيا.
  • من الناحية العرضية، تنحدر “منحدرات” الصحراء القاحلة، الخالية من السكن البشري المستمر، بطريقة تشبه التدرج نحو الحواف الشمالية والجنوبية للبحر الأبيض المتوسط ​​التي تفتح على أوروبا والساحل التي تفتح على “طراب السودان”؛ وطوليًا، تقسم شبكة موحدة الصحراء الوسطى ثم تنكمش مرة أخرى باتجاه المحيط الأطلسي والبحر الأحمر، كما تنقسم منطقة الساحل والصحراء تدريجياً إلى عشرين منطقة فرعية: وسط، شمال، جنوب، غرب، شرق، إلخ.
  • وبهذه الطريقة، حددت الجغرافيا “القياسية” أن الجفاف هو حدود العالم المسكوني؛ إنه يحدد المستوطنات على أساس نشاط مرئي دون اعتبار للمنظمات الاجتماعية أو السياسية في الفضاء في مناطق شاسعة يُزعم أنها “فارغة”؛ إنه يعطي اعترافًا سريعًا فقط بما يجعل الجغرافيا الصحراوية، ولهذه المسألة، جغرافية العالم فريدة من نوعها: التنقل والطرق التي تتدفق من خلالها.

 الجغرافيا والاقتصاد والأمن

  • تأثرت منطقة الساحل أو “المنطقة الانتقالية الأفريقية” بالعديد من العصور التكوينية في تاريخ شمال إفريقيا بدءً من الاحتلال العثماني إلى سيطرة العرب البربر على الأندلس؛ ونتيجة لذلك، فإن العديد من الدول القومية الإفريقية التي تم تضمينها في منطقة الساحل تدل على أوجه تشابه ثقافي وتداخل تاريخي مع جيرانها في شمال إفريقيا.
  • وفي الوقت الحاضر، ترتبط شمال إفريقيا بغرب آسيا في مجال الجغرافيا السياسية لتشكيل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ كما أن التأثير الإسلامي في المنطقة مهم أيضًا وشمال إفريقيا هي جزء رئيسي من العالم الإسلامي.

شاهد أيضًا: معلومات عن عدد دول إفريقيا

دول شمال إفريقيا على الخريطة

جمهورية مصر العربية

تقع مصر في المنطقة الشمالية الشرقية لقارة إفريقيا، وتبلغ مساحتها بنحو مليون كيلومتر مربع، حيث تمتد من شرقها إلى غربها بمسافة 1100 كيلومتر تقريبًا، وبمسافة 1080 كيلومتر تقريبًا من شمالها إلى جنوبها.

الجمهورية التونسية

تقع تونس في أقصى شمال إفريقيا، وتبلغ مساحتها بنحو  163,610 كيلومتر مربع، وتمتلك تونس المرتبة 91 ضمن قائمة أكبر الدول في العالم مساحًة.

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تقع الجزائر في الجزء الشمالي من قارة أفريقيا، وعلى وجه التحديد في الجزء الشمالي من الصحراء الكبرى؛ وتمتلك الجزائر المرتبة رقم واحد في قارة أفريقيا، والمرتبة العاشرة ضمن قائمة أكبر دول العالم مساحًة؛ وتبلغ مساحتها 2.38 مليون كيلومتر مربع.

جمهورية السودان

تكون السودان حلقة وصل بين جنوب الصحراء الكبرى في قارة إفريقيا، والعالم العربي في الشمال، لذلك تعد ذات موقعًا استراتيجيًا له أهمية سياسية كبيرة؛ وتمتلك السودان المرتبة الثالثة من حيث المساحة داخل قارة إفريقيا، خلف الجزائر، وجُمهورية الكونغو الدِيمقراطية؛ حيث تبلغ مساحة السودان 1.88 مليون كيلومتر مربع.

المملكة المغربية

تقع المغرب في المنطقة الشمالية للقارة الإفريقية؛ وتبلغ مساحة المغرب بنحو 446,550 كيلومتر مربع.

الجمهورية العربية الليبية

 

تقع ليبيا في المنطقة الشمالية من القارة الأفريقية، وتتواجد أكثر أراضيها في الصحراء الكُبرى؛ تقدر مساحة ليبيا بنحو 1,759,540 كيلومتر مربع.

شاهد أيضًا: ما هي دولة تقع في وسط إفريقيا؟

في نهاية مقال دول شمال إفريقيا على الخريطة؛ نرجو أن يكون المقال كان مفيدًا لكم، وأن يكون نال رضاكم واستحسانكم؛ وإذا أردتم المزيد من المواضيع الأخرى، زوروا موقع معلومة ثقافية!

Responses