دول قارة إفريقيا العربية

دول قارة إفريقيا العربية

دول قارة إفريقيا العربية، يمتد العالم العربي على مساحة شاسعة من الأراضي الممتدة بين آسيا وإفريقيا، حيث تشتمل كلا القارتان على الدول العربية، موزعة عليهم، وتحتل القارة الأفريقية حصة كبيرة من هذه الدول، حيث تضم القارة الإفريقية على عشر دول من أصل 22 دولة، وهذه الدول العَشرَة هي: جزر القمر، والصومال، وجيبوتي، ومصر، والسودان، والجزائر، وليبيا، وموريتانيا، والمغرب، وتونس؛ وفي هذا المقال سيكون حديثنا عن هذه الدول؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على دول قارة إفريقيا العربية.

مصر

جمهورية مصر العربية (بالإنجليزية: Egypt)، هي دولة عابرة للقارات تمتد على الركن الشمالي الشرقي لأفريقيا والزاوية الجنوبية الغربية من آسيا بواسطة جسر بري شكله شبه جزيرة سيناء؛ مصر دولة متوسطية يحدها قطاع غزة (فلسطين) من الشمال الشرقي، وخليج العقبة والبحر الأحمر من الشرق، والسودان من الجنوب، وليبيا من الغرب؛ وعاصمتها هي القاهرة.

تمتلك مصر تاريخ أقدم من أي بلد آخر في العالم؛ ويعود تراثها على طول دلتا النيل إلى القرنين السادس والرابع قبل الميلاد، كما تعتبر مهد الحضارة، وشهدت مصر القديمة بعض التطورات المبكرة في الكتابة، والزراعة، والتحضر، والدين المنظم، والحكومة المركزية؛ تعكس المعالم الأثرية مثل مقبرة الجيزة وأبو الهول فيها، بالإضافة إلى أطلال ممفيس وطيبة والكرنك ووادي الملوك، هذا الإرث وتظل محط اهتمام علمي وشعبي.

الإسلام هو الدين الرسمي لمصر، واللغة العربية هي لغتها الرسمية؛ مع 101,045,326 نسمة (بتاريخ 14 أكتوبر 2020م)، تعد مصر الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في شمال إفريقيا والشرق الأوسط والعالم العربي، والثالث من حيث عدد السكان في إفريقيا (بعد نيجيريا وإثيوبيا)، والرابعة عشر من حيث عدد السكان في العالم؛ وتعيش الغالبية العظمى من سكانها بالقرب من ضفاف نهر النيل، وتبلغ مساحتها 1,010,000 كم2، مساحة مصر الكبرى تتشكل في الصحراء الكبرى؛ كما يعيش حوالي نصف سكان مصر في المناطق الحضرية، وينتشر معظمهم عبر المراكز المكتظة بالسكان في القاهرة الكبرى والإسكندرية ومدن رئيسية أخرى في دلتا النيل.

شاهد أيضًا: موقع جزر القمر في افريقيا

جزر القمر

الاتحاد القمري (بالإنجلزية: Comoros) هي دولة جزرية في المحيط الهندي تقع في الطرف الشمالي لقناة موزمبيق قبالة الساحل الشرقي لأفريقيا، وتشترك في الحدود البحرية مع مدغشقر ومنطقة مايوت الفرنسية من الجنوب الشرقي، وتنزانيا من الشمال الغربي، وموزمبيق من الغرب، وسيشيل من الشمال الشرقي؛ موروني هي العاصمة وأكبر مدينة في جزر القمر.

الإسلام هو الدين الرسمي، كما تشتمل الدولة على ثلاث لغات رسمية وهم: القمرية، والفرنسية، والعربية؛ وبصفتها عضوًا في جامعة الدول العربية، فإن جزر القمر هي الدولة الوحيدة في العالم العربي التي تقع بالكامل في نصف الكرة الجنوبي، وهي أيضًا دولة عضو في الاتحاد الأفريقي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ولجنة المحيط الهندي.

على مساحة 1,861 كم2، باستثناء جزيرة مايوت المتنازع عليها، تعد جزر القمر رابع أصغر دولة أفريقية من حيث المساحة؛ ويقدر عدد السكان، باستثناء جزيرة مايوت، بنحو 832322 نسمة (عام 2018م).

السودان

جمهورية السودان (بالأنجليزية: Sudan) هي دولة في شمال شرق إفريقيا، يحدها مصر من الشمال، وليبيا من الشمال الغربي، وتشاد من الغرب، وجمهورية أفريقيا الوسطى من الجنوب الغربي، وجنوب السودان من الجنوب، وإثيوبيا من الجنوب الشرقي، وإريتريا من الشرق، والبحر الأحمر من الشمال الشرقي.

يبلغ عدد سكان السودان 42,906,965 نسمة (بتاريخ 14 أكتوبر 2020م)؛ وتقدر مساحتها بنحو 1,861,484 كم2، مما يجعلها ثالث أكبر دولة في إفريقيا وثالث أكبر دولة في العالم العربي؛ كانت السودان أكبر دولة في إفريقيا والعالم العربي من حيث المساحة قبل انفصال جنوب السودان في عام 2011م.

الإسلام هو الدين الرئيسي للدولة؛ واللغة العربية السودانية هي اللغة الأكثر انتشارًا في البلاد؛ إنها مجموعة متنوعة من اللغة العربية، وهي لغة أفروآسيوية من الفرع السامي تحدث في جميع أنحاء السودان؛ واستعارت اللهجة الكثير من المفردات من اللغات النيلية الصحراوية المحلية (النوبين ، الفور ، الزغاوة ، مابانج).

جيبوتي

جمهورية جيبوتي (بالإنجليزية: Djibouti) هي دولة تقع في القرن الأفريقي في شرق إفريقيا؛ يحدها من الجنوب الصومال، وإثيوبيا من الجنوب والغرب، وإريتريا من الشمال، والبحر الأحمر وخليج عدن من الشرق؛ تبلغ مساحة الدولة الإجمالية 23,200 كم2، ويسكن جمهورية جيبوتي في الغالب مجموعتان عرقيتان، الصومالية وشعب العفار، وتشكل الأولى غالبية السكان؛ ويقدر عدد سكان جمهورية جيبوتي بنحو 962,452 نسمة (عام 2018م)، وهو العدد الأصغر في البر الرئيسي لقارة إفريقيا.

الدين الإسلامي هو الدين الرسمي للدولة، وهو الدين الرسمي والذي كان سائدًا في المنطقة لأكثر من ألف عام، حيث يلتزم حوالي 94٪ من السكان بالإسلام؛ واللغتان الفرنسية والعربية هما اللغتان الرسميتان للبلاد، وتشكل عشيرة عيسى وعفر أكبر مجموعتين عرقيتين، وكلاهما يتحدثان الفرع الكوشى من اللغات الأفروآسيوية.

الصومال

جمهورية الصومال الاتحادية (بالإنجليزية: Somalia) هي دولة ذات سيادة في القرن الأفريقي؛ يحدها إثيوبيا من الغرب، وجيبوتي من الشمال الغربي، وخليج عدن من الشمال، والمحيط الهندي من الشرق، وكينيا من الجنوب الغربي؛ الصومال لديها أطول خط ساحلي في البر الرئيسي لأفريقيا؛ وتتكون تضاريسها بشكل أساسي من الهضاب والسهول والمرتفعات.

تبلغ مساحة الصومال بنحو 637,657 كم2، ويقدر عدد سكان الصومال بحوالي15,893,219 نسمة (بتاريخ 1 يوليو 2020م)، وقد وُصفت بأنها أكثر دول إفريقيا تجانسًا ثقافيًا؛ حوالي 85٪ من سكانها هم من أصل صومالي، الذين سكنوا تاريخياً شمال البلاد؛ وتتركز الأقليات العرقية بشكل كبير في الجنوب.

اللغات الرسمية في الصومال هي الصومالية والعربية، وهي دولة إسلامية، ومعظم الناس في البلاد مسلمون.

موريتانيا

الجمهورية الإسلامية الموريتانية (بالإنجليزية: Mauritania) هي دولة تقع في شمال غرب إفريقيا، وهي الدولة الحادية عشرة الأكبر ذات السيادة في إفريقيا؛ ويحدها المحيط الأطلسي من الغرب، والصحراء الغربية من الشمال والشمال الغربي، والجزائر من الشمال الشرقي، ومالي من الشرق والجنوب الشرقي، والسنغال من الجنوب الغربي.

تبلغ مساحة موريتانيا بنحو 1,030,700 كم2، مع كثافة سكانية تبلغ بنحو 4,173,077 نسمة (بتاريخ 1 يوليو 2020م)؛ يقع ما يقرب من 90٪ من أراضي موريتانيا داخل الصحراء، وبالتالي، يتركز السكان في الجنوب، حيث هطول الأمطار أعلى قليلاً.

الدين الرسمي للبلاد هو الإسلام، حيث يكون جميع السكان تقريبًا؛ واللغة العربية هي اللغة الرسمية، كما تستخدم الفرنسية على نطاق واسع بسبب تاريخها الاستعماري.

ليبيا

الجمهورية العربية الليبية (بالإنجلزية: Libya) هي دولة تقع في منطقة المغرب العربي في شمال إفريقيا؛ يحدها البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، ومصر من الشرق، والسودان من الجنوب الشرقي، وتشاد من الجنوب، والنيجر من الجنوب الغربي، والجزائر من الغرب، و تونس إلى الشمال الغربي؛ وتتكون الدولة ذات السيادة من ثلاث مناطق تاريخية: طرابلس وفزان وبرقة، كما تمتلك ليبيا عاشر أكبر احتياطيات نفطية مؤكدة من أي دولة في العالم.

تبلغ مساحة ليبيا نحو 1,759,540 كم2، وهي رابع أكبر دولة في إفريقيا، وهي الدولة السادسة عشرة في العالم؛ وتقدر الكثافة السكانية في ليبيا بنحو 6,871,287 (بتاريخ 1 يوليو 2020م).

الإسلام هو الدين الرسمي للدولة الليبية، حيث أن حوالي 97٪ من سكان ليبيا مسلمون، كما تعيش أعداد صغيرة من المسلمين الإباضيين والأحمدية في البلاد؛ واللغة الرسمية في ليبيا هي العربية، حيث يتم التحدث باللغة العربية الليبية المحلية المتنوعة جنبًا إلى جنب مع اللغة العربية القياسية الحديثة؛ كما يتم التحدث بلغات بربرية مختلفة، بما في ذلك التماشيق والغدامس والنفوسي والسخنة والأوجلة.

شاهد أيضًا: معلومات عن عدد دول إفريقيا

تونس

الجمهورية التونسية (بالإنجليزية: Tunisia) هي دولة تقع منطقة المغرب العربي بشمال إفريقيا، تغطي 163،610 كم2، بكثافة سكانية تقدر بنحو 11,708,370 نسمة (بتاريخ 1 يناير 2020م)؛ أقصى نقطة في الشمال، كيب أنجيلا، وهي أيضًا أقصى نقطة في شمال القارة الأفريقية؛ ويحد تونس من الغرب والجنوب الغربي، وليبيا من الجنوب الشرقي، والبحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال والشرق؛ اسم تونس مشتق من عاصمتها تونس، والتي تقع على الساحل الشمالي الشرقي.

الإسلام هو الدين الرسمي للدولة، حيث أن غالبية سكان تونس (حوالي 98٪) مسلمون بينما حوالي 2٪ يتبعون المسيحية واليهودية أو الديانات الأخرى؛ واللغة العربية هي اللغة الرسمية، والعربية التونسية هي اللغة الوطنية، واللغات المحلية المتنوعة للعربية ويستخدمها الجمهور؛ هناك أيضًا أقلية صغيرة من المتحدثين باللغات الأمازيغية المعروفة مجتمعة باسم الجبالي أو الشلحة؛ كما تلعب الفرنسية أيضًا دورًا رئيسيًا في المجتمع التونسي، على الرغم من عدم وجود صفة رسمية لها.

المغرب

المملكة المغربية (بالإنجليزية: Morocco) هي دولة تقع في منطقة المغرب العربي بشمال إفريقيا؛ وتطل على البحر الأبيض المتوسط ​​من الشمال، والمحيط الأطلسي من الغرب، والحدود البرية مع الجزائر من الشرق، والصحراء الغربية (الوضع المتنازع عليه) من الجنوب؛ وتمتد المغرب على مساحة 446,550 كم2، ويبلغ عدد سكانها بنحو 36,044,741 نسمة (بتاريخ 14 أكتوبر 2020م).

الدين السائد في المغرب هو الإسلام، ولغة الدولة الرسمية هي العربية والبربرية، وقد حصلت الأخيرة على الاعتراف الرسمي في عام 2011م، حيث كانت اللغة الأم للمغرب قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي؛ كما يتم استخدام اللهجة المغربية للغة العربية، والتي يشار إليها باسم الدارجة والفرنسية على نطاق واسع؛ الثقافة المغربية هي مزيج من البربر والعرب واليهود السفارديم وتأثيرات غرب إفريقيا والأوروبية.

الجزائر

جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية (بالإنجليزية: Algeria) هي دولة تقع في منطقة المغرب العربي في شمال إفريقيا، كما أن العاصمة والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان هي الجزائر العاصمة، والتي تقع في أقصى شمال البلاد على ساحل البحر الأبيض المتوسط؛ تبلغ مساحة الجزائر 2,381,741 كم2، وهي عاشر أكبر دولة في العالم، والأكبر من حيث المساحة في الاتحاد الأفريقي والعالم العربي؛ ويقدر عدد سكانها بنحو 43,900,000 نسمة (بتاريخ 1 يناير 2020م)، وهي ثامن دولة من حيث عدد السكان في إفريقيا.

يحد الجزائر من الشمال الشرقي تونس، ومن الشرق ليبيا، ومن الجنوب الشرقي النيجر، ومن الجنوب الغربي مالي وموريتانيا وإقليم الصحراء الغربية، ومن الغرب المغرب، ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط، وتتمتع البلاد بجغرافيا شبه قاحلة، حيث يعيش معظم السكان في الشمال الخصب وتسيطر الصحراء على جغرافية الجنوب؛ وهذه الجغرافيا القاحلة تجعل البلاد شديدة التأثر بتغير المناخ.

معظم السكان من العرب البربر، يمارسون الإسلام، ويستخدمون اللغتين الرسميتين العربية والبربرية؛ ومع ذلك، تعمل الفرنسية كلغة إدارية وتعليمية في بعض السياقات، والجزائر العربية هي اللغة المنطوقة.

شاهد أيضًا: ما هي دولة تقع في وسط إفريقيا؟

في نهاية مقال دول قارة إفريقيا العربية، تقف العديد من الدول الأفريقية على مفترق طرق، مدفوعة بطبقة وسطى صاعدة ومتحضرة بشكل متزايد، ونمو مطرد وتكامل عالمي أكبر؛ كما أنها تمتلك العديد من البلدان مفتوحة الأعمال مع سياسة أكثر ملائمة وبيئة تنظيمية، بالإضافة إلى أعباء ديون أقل بكثير، وأرصدة ميزانية أفضل، وأسعار صرف واقعية، ومعدلات تضخم منخفضة، وفي معظم البلدان في إفريقيا، كانت صورة الاقتصاد الكلي أكثر ملاءمة وواقعية؛ لذا يجب أن يلعب العالم العربي والشرق الأوسط الكبير دورًا أكثر نشاطًا في التطورات الجسيمة التي تعيد تشكيل إفريقيا، فضلاً عن الحركات الخطيرة التي تحاول إعادة عقارب الساعة إلى الوراء.

Responses