رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك المصرية

رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك المصرية

البنوك المصرية تتنافس بشكل شرس وكبير من أجل الحصول على أكبر كم ممكن من العملاء وكسبهم لمصالح البنوك تلك ويظهر ذلك بوضوح من خلال الشهادات البنكية التي يتم تقديمها من كل بنك وكلما كان الادخار أعلى في بنك معين كلما زادت الفرصة لجذب أكبر قدر ممكن من العملاء وبالتالي في موضوعنا التالي سوف نتعرف على رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك المصرية مع التعرف على الفوائد للبنوك المصرية فتابعوا معنا.

رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك المصرية

يرى شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب بأن التعاملات البنكية بشكل عام وخاصًة الحديثة لم يتم تحديد مدى إباحتها بشكل قوي حتى الآن، حيث يرى كم كبير بأنها حرام وتعد نوع من أنواع الربا ويرى بعض أخر إنها حلال ولا يؤكد بها أي حرمانيه.

نظرًا لكثرة التساؤلات في دار الإفتاء عن مدى حرمانيه الفوائد البنكية تلك إلا أنه قد قام بالتساؤلات والمناقشات مع دار الإفتاء من أجل أن يتم خروج فتوى، وقد نصت تلك الفتوة على أن في حال كان الأموال تلك وديعة من أجل إقراضها للبنك فيكون حرام أما في حال كان الهدف من الودائع تلك هو الاستثمار مع البنك كونه شريكًا فهو حلال.

شاهد أيضًا: معلومات مختصرة عن الشيخ محمد حسان

الفرق بين شهادات الادخار وشهادات الاستثمار

شهادات الادخار

يلجأ إلى تلك النوعية من الشهادات كم كبير من العملاء حيث إنها مفيدة لهم بصورة كبيرة ومميزة حيث يعتمدوا عليها من أجل الحصول على ما يكفيهم، من أجل سد احتياجاتهم بشكل دوري ومستمر حيث إنها مجموعة من الأوعية الاستثمارية والتي تقوم بإعطاء العميل دخلًا وعائدًا ثابتًا له.

تتراوح المدة الخاصة بتلك الشهادات حوالي ما بين عام أي 12 شهرًا إلى عام ونصف أي 18 شهرًا أو حتى إلى ثلاث سنوات أي حوالي 48 شهرًا، أو إلى خمس سنوات أي ما يعادل 60 شهرًا وأحيانًا تصل إلى حوالي عشر سنوات أي ما يعادل 120 شهرًا.

شهادات الاستثمار

  • يتم شراء الشهادة تلك من البنوك من خلال الاعتماد على أسماء الغير وبدون الحصول على حد أقصى حيث إن الشهادة تلك يتم إثباتها من خلال حق المودع لدى البنك، حيث يمكن للشخص المودع الاقتراض بضمان تلك الشهادة.
  • هي عباره عن شهادات من الممكن أن يتم تجديدها بشكل تلقائي في حال لم يقم العميل بتقديم أي شيء يفيد في عدم الحاجة والرغبة في التقديم، والفرق بين كلًا من الشهادتين هي أن الشهادات الاستثمارية جزء ونوع محدد من الشهادات الادخارية تلك.
  • يتم إصدار الشهادات الاستثمارية تلك من خلال الاعتماد على بنك الاستثمار القومي بدون غيره من البنوك الأخرى ولكن الوحيد الذي يتم إنشاءه لصالح بنك الاستثمار القومي فقط، هو البنك الأهلي المصري.

الفائدة من البنوك وأنواعها

تعريف الفائدة

قبل التناول في أنواع الفائدة لابد من التعرف على معنى الفائدة في البنوك بشكل عام هي عبارة عن نسبة مئوية محددة وفقًا لكلًا من الزمن والمبلغ، يتم تحديدها خلال سنة واحدة فقط من وضع تلك الوديعة حيث تكون الفائدة تلك ثابتة أو متغيرة.

يمكن أيضًا الحصول على القيمة الخاصة بالفائدة تلك من خلال الناتج الذي ينتج عن حاصل ضرب المبلغ والزمن ومعدل الفائدة، أما بالنسبة لأنواع الفائدة فهي تنقسم إلى حوالي نوعين فمنها الفائدة البسيطة والفائدة المركبة.

الفائدة البسيطة

تلك الفائدة هي مهمة بشكل كبير حيث إن واحدة من أهم مميزاتها هي أن لها طبيعة ثابتة وبالتالي يطلق عليها بسيطة حيث يتم التعامل مع تلك الفوائد، بأنها مجموعة من العمليات المادية التي لها فترة قصيرة.

من الجدير بالذكر أن تلك الفائدة يتم ذكرها وحسابها من خلال القيمة الأصلية المالية حيث يتم حسابها في خلال فترة النهاية المالية، وبالتالي يطلق عليها اسم الفائدة البسيطة.

الفائدة المركبة

كلما تطول وتزداد الفترة المالية الخاصة بالشهادة أو المبلغ الذي يتم توفره كلما تزداد نسبة الفائدة تلك حيث إنها عباره عن فائدة يتم حسابها بعد إضافة القيمة الخاصة بالفائدة التي تسبقها إلى المبلغ المالي نفسه، وبالتالي تضاف الفائدة تلك بشكل يتناسب مع الفترة المالية والمبلغ المالي الجديد.

مميزات الشهادات الادخارية بشكل عام

تلك المميزات التي سوف نذكرها لكم لا تتمثل في بنك واحد فقط بل هي مجموعة من المميزات التي تميز الشهادات الادخارية تلك، في جميع البنوك المصرية التي تعتمد على تلك الشهادات وتقوم بعرضها للعملاء ومن أهم تلك المميزات هي :-

  • من الممكن شراء تلك الشهادات بدون أي حد أقصى لعدد الشهادات.
  • يمكن كسر الشهادة تلك من خلال الفترة التي تقع فيما بين ثلاثة شهور إلى ستة شهور.
  • من الممكن للشخص الحاصل على الشهادة تلك أن يحصل على قرض من البنك وفقًا لفائدة والتي يتم تحديدها لنوع الشهادة ذاتها، حيث إن الضمان الخاص بالشهادة تلك تكون الفائدة الخاصة به حوالي ما بين 2% إلى حوالي 4%.
  • يمكن للعميل بكل سهولة استرداد قيمة الشهادة بشكل كامل وفقًا لمجموعة من الشروط التي يتم تحديدها.

شاهد أيضًا: معلومات لا تعرفها عن الشيخ عبد الله كامل

أهم البنوك المصرية التي تعطي أكبر الفوائد

البنك الأهلي المصري

هو واحد من أهم البنوك والتي تتصدر تلك القائمة وفقًا لما يقوم به من بيع شهادات من أهم الشهادات التي تحتوي على أعلى عائد على مستوى البنوك المصرية كلها، حيث إن العائد يكون بشكل شهري ويكون لمدة عام كامل منذ حصول العميل عليها وتكون تلك الفائدة حوالي 15.75%.

بنك القاهرة

قيمة الشهادة تلك تكون حوالي بداية من ألف جنيه ومضاعفاتها وتكون تلك الشهادة الادخارية تلك لها عائد شهري لمدة حوالي ثلاث سنوات، حث تكون تلك الفائدة حوالي 13%.

بنك مصر

يعمل على إصدار شهادة ادخارية لها قيمة فائدة ثابتة لمدة ثلاث سنوات والتي تكون حوالي 15% آجلة وهو واحد من أهم البنوك التي تتصدر أعلى عائد شهري، بشكل ثابت لكافة الشهادات الادخارية.

بنك SIAB

يقوم بوضع فائدة شهرية والتي تبلغ حوالي 15% وتكون لها عمر ثابت ومحدد وهو حوالي ثلاث سنوات حيث يهتم البنك ببيع تلك الشهادات التي تبلغ في قيمتها حوالي 500 جنيه مصري.

بنك الإسكندرية

تبلغ قيمة الشهادة تلك من ألف جنيه ومضاعفاتها حيث تقدم الشهادة تلك فائدة تبلغ حوالي 12.5% لمدة حوالي ثلاث سنوات، أما بالنسبة للحصول على الفائدة الربع سنوية فتكون القيمة الخاصة بها هي حوالي 12.75%.

بنك QNB

  • الشهادة الادخارية الخاصة بهذا البنك تكون مدتها حوالي ثلاث سنوات.
  • في حال الحصول على فائدة شهرية على العائد الشهري تكون قيمة الفائدة حوالي 12.5%.
  • في حال الحصول على فائدة على العائد الربع سنوي تكون قيمة الفائدة حوالي 12.6%.
  • في حال الحصول على فائدة على العائد النصف سنوي تكون قيمة الفائدة حوالي 12.75%.

شاهد أيضًا: ما هو راي الشيخ الشعراوي في السيد البدوي

في خاتمة حديثنا حول رأي الشيخ أحمد الطيب في فوائد البنوك المصرية فمن الممكن القول بأن على الرغم من مدى أهمية الفوائد تلك للعملاء وسد احتياجاتهم بشكل كبير وواضح إلا أنها بالنسبة لكم كبير من الآراء الإسلامية لعلماء وفقهاء تدخل تحت بند الربا ولم نصل إلى حل أكيد في ذلك الأمر دمتم بخير.

Add Comment