ربط البطن بعد الولادة القيصرية وفوائده

ربط البطن بعد الولادة القيصرية وفوائده

تعاني المرأة بعد قضاء فترة الحمل والولادة من مشكلة زيادة الوزن والاصابة بالترهلات، من الممكن أن تستعين بعضهن بالرجيم كوسيلة للتخلص من هذه الترهلات التي عادةً ما تُصيب البطن والأرداف، ولكن المرأة تحتاج للغذاء الصحي المتكامل حتى تستطيع ارضاع طفلها بشكل طبيعي، ولهذا فهناك بديل فعال جدًا يسمى ربط البطن بعد الولادة القيصرية وهو ما سوف نتعرف عليه وعلى فوائده في هذا الموضوع.

فوائد ربط البطن بعد الولادة

ربط البطن من طرق التخلص من الكرش أو خسارة الوزن الزائد من البطن، والذي يتراكم بعد ولادة المرأة الحامل، وهو عبارة عن الحزام الذي يتم وضعه حول بطن المرأة، ومن مميزاته أنه من الممكن اخفاءه أسفل الثياب الثقيل، ومن الممكن الحصول عليه من الصيدليات أو المحال التجارية المتخصصة في بيع الأدوات الطبية المختلفة، كما أنه متوفر بعدة مقاسات مختلفة، فضلًا عن الأربطة والمكونات الكثيرة، وتتمثل فوائد ربط البطن في النقاط التالية:

  • حزام البطن يجعل شكل البطن مُسطح بشكل أكثر من الطبيعي بكثير.
  • بفضل ربط البطن يظهر جسم المرأة بعد الولادة بالشكل النحيف، مما يجعلها تظهر وهي راضية عن نفسها أمام الجميع.
  • يعمل حزام البطن على اخفاء ترهلات البطن والارداف.
  • يساعد ربط البطن على جلوس المرأة بالشكل الصحي وخصوصًا خلال الرضاعة الطبيعية للطفل.
  • يعمل شد البطن على تقليل المواد السائلة المحتبسة في بطن المرأة.
  • يساعد أسفل الظهر ويدعمه، حيث أن ارتداء حزام البطن يشعر السيدة وكأنها متكئة بظهرها على الأريكة، مما يُريح ظهرها.

شاهد أيضًا: الفرق بين الولادة الطبيعية والولادة القيصرية

أضرار ربط البطن بعد الولادة

بالرغم من تعدد فوائد حزام البطن بعد الولادة القيصرية إلا أن هناك أضرار من ارتدائه، وهي المتمثلة في النقاط التالية:

  • من الممكن ظهور حزام البطن بسبب ارتداء الملابس الخفيفة.
  • يضر جرح القيصرية، لأنه يعتمد على الضغط على البطن بما فيها منطقة الجرح، فيجب عدم ارتدائه إلا بعد استشارة الطبيب ويُفضل بعد 6 شهور من الولادة.
  • بالرغم من قدرته على إظهار الجسم نحيفًا إلا أنه لا يستطيع إزالة الوزن الزائد أو الدهون الزائدة بل يخفيها بالشكل المؤقت.

شاهد أيضًا: كيفية تجنب الولادة القيصرية

طريقة ربط البطن بعد الولادة القيصرية

هناك طريقة جيدة من الممكن اتباعها في ربط البطن بعد الولادة القيصرية، ولكن يجب عدم ارتداءه إلا بعد استشارة الطبيب المعالج حتى لا يتضرر جرح القيصرية، وفيما يلي طرق ربط البطن بعد الولادة:

  • قومي بوضع الحزام على البطن بالشكل العريض، ومن الممكن عمل الحزام بشكل مثلث حتى تقومي بلفه على بطنك، ويجب في البداية أن تعملي على لف الطرق الخاص بالمثلث على جهة البطن الداخلية، ويجب أن يتسم حزام البطن بالعرض الكبير ليغطي المساحة الكلية للبطن.
  • في حالة عدم القدرة على شراء حزام بطن فمن الممكن استعمال احدى القطع القماشية الكبيرة، ويكب أن يُناسب طول وعرض القطعة مع طول وعرض البطن، حتى يستطيع تغطية المساحة الكلية للبطن، ويجب الحرص على أن يتم لف القماش عدد 2 مرة على بطنك، ويجب اختيار النوع المناسب للقماش الذي سيتم استخدامه في ربط البطن ليؤدي وظيفته بشكل فعال.
  • قوم بلف قطعة القماش أو الحزام العريض على منطقة البطن المترهلة مع ضرورة العناية بشد الحزام بشكل قليل في أول أيام استخدامه بهذا الأسلوب، حتى تتمكني من التعود على هذا الوضع بالشكل السريع، وعندما تتحركِ ستتسع القماشة بشكل بسيط، ولذلك فيجب أن يتم فكه لربطه من جديد.
  • يجب أن تقومي بلف الحزام على البطن بعد استيقاظك من النوم على الفور، ولا تقومي بخلعه إلا عند الذهاب للنوم في الفترة الليلية، ويجب العلم أن نتائج ربط البطن بالقماش تزداد فاعليته عند الخلود للنوم.
  • بالطريقة التي نتحدث عنها تساعد السيدة على تقليل الأطعمة التي تتناولها، حيث أن تناول الأطعمة بشكل زائد سوف يشعرها بالانزعاج والضيق عند ارتداء حزام البطن أو القماش، ولذلك فيجب تناول الطعام بالكمية البسيطة خلال اتباع طريقة ربط البطن حتى لا تتسبب في الشعور بالضيق.
  • يجب الحرص على اتباع طريقة ربط البطن بعد الولادة القيصرية بشكل يومي ولمدة 15 يوم كحد أدنى، وهناك بعض السيدات اللواتي يكونوا بحاجة إلى اتباع هذه الطريقة ولكن لمدة أكثر حتى تشعر بنتيجة جيدة، وتحديد المدة تحتاج إلى التعرف على الكمية الخاصة بالدهون المترسبة والمتكونة في البطن، بالإضافة إلى درجة بروزها.
  • حتى تتمكني من الاستفادة من طريقة ربط حزام البطن بشكل جيد وفعال، من خلال خسارة الوزن الزائد حول البطن، بالإضافة إلى تخفيف البروز الموجود بالبطن عند السيدات، فيجب اتباع النظام الغذائي الصحي والمتوازن مع ممارسة التمرينات الرياضية المختلفة.

طرق أخرى لخسارة دهون البطن بعد الولادة

تتعد طرق خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية بدون الاعتماد على اسلوب ربط البطن، ومن هذه الطرق ما يلي:

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن بشكل طبيعي، وخصوصًا خلال أول شهور الولادة، حيث أن هذه الطريقة تعمل على حرق السعرات الحرارية من خلال انتاج الحليب للطفل، ولكن في حالة ارضاع الطفل بالرضعة الصناعية فإن ذلك سوف يؤخر من خسارة الوزن، وسوف تحتاج أكثر لممارسة التمارين الرياضية المختلفة، ولاتباع الطرق المختلفة في خسارة الوزن والترهلات.

اتباع النظام الغذائي الصحي

يجب على الأم أن تتبع الخطوات التالية المتعلقة بالنظام الغذائي الصحي:

  • يجب الاهتمام بوجبة الإفطار وعدم اهمالها.
  • يجب تناول الطعام الغني بالألياف كالعدس، والشوفان، والفاصولياء.
  • يجب تجنب تناول المأكولات المحتوية على النسب العالية من السكريات والدهون كالكعك والبسكويت وجميع الاصناف الخاصة بالحلوى على وجه العموم.
  • يجب اتباع النظام الخاص بتناول الوجبة الغذائية الخفيفة بين وجبات اليوم الأساسية، حتى لا يتعرض الجسم للتجويع، والإقبال بالطعام الكثير لإشباع هذا الجوع، الأمر الذي ينتج عنه انتاج الدهون بشكل أكثر من المعتاد وتراكمها بالجسم.

ممارسة الرياضة الخفيفة

يجب اتباع نشاط رياضي خفيف حتى لا تتعرض المرأة للإجهاد خصوصًا انها قد مرت بعملية قيصرية من قريب، وأيضًا الطفل يحتاج إلى وجودها بجانبه وهي تتمتع بقواها البدنية، فمن الممكن ممارسة تمارين قاع الحوض التي تساعد على شد العضلات الموجودة بأسفل البطن، كما تساعد على جعل البطن مُسطحة كما كانت قبل الحمل، وهناك طريقة اخرى بسيطة لممارسة الرياضة وهي ممارسة رياضة المشي، وهو أن تقوم المرأة بالمشي يوميًا نصف ساعة فقط حتى تتمكن من خسارة الوزن الزائد بالطرق الفعالة والآمنة على صحتها هي والطفل.

شاهد أيضًا: متى تأتي الدورة بعد الولادة القيصرية للنساء

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على ربط البطن بعد الولادة القيصرية وفوائدها واضرارها، وتعرفنا ايضًا على طريقة ربط البطن بالشكل الفعال والغير مُضر، وتعرفنا على الطرق الاخرى التي تساعد على خسارة الوزن والترهلات التي تُصيب البطن بعد الولادة القيصرية بغير الاعتماد على حزام البطن، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses