رقم بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب

إن بطاقات الائتمان لم تعد شيء من الرفاهيات كما كان من سابق معروف عنها، ولكنها أصبحت ضرورة من ضروريات الحياة في وقتنا الحالي، حيث أنه في بعض المجالات لا تكون هناك طريقة لإتمام المعاملات إلا عن طريق استخدامها، وتتنوع انواع البطاقات الائتمانية حيث أن كل نوع يؤدي وظيفة معينة وبه بعض المميزات التي يمنحها لصاحبها.

تعريف بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب

إن هذا المفهوم يختلف على أفراد كثيرون في التمييز في أمور عديدة، حيث ان المتعارف عليه كلمة فيزا أي إنها بطاقة ائتمان، لكن الحقيقة وضع أخر، حيث أن الفيزا مثلا هي نوع من أنواع بطاقات الائتمان التي تخص بعض المزايا الممنوحة لصاحبها، ولها بعض الاستخدامات، وتسمية بطاقة ائتمانية أي إنها تعني بطاقة سحب أو خصم مباشر من الحساب، ولها عدة أنواع مثل الفيزا والماستر كارد، وفي الآونة الأخيرة تم دخول أنواع أخرى على هذين النوعين الشهيرين، عن طريق إصدار البنوك بطاقات تناسب الطلبة مثلًا، وبطاقات تناسب التعامل في الأماكن العادية في حركة الشراء ودفع الفواتير وغيرها.

شاهد أيضًا: معلومات حول بطاقة الائتمان

مميزات البطاقة الائتمانية أو بطاقة السحب

تتعدد مميزات البطاقات الائتمانية وتم حصر المميزات في الآتي:

  • عملية البطاقة تأتي من إنها بطاقة صغيرة حجم بطاقة تحقيق الشخصية، تحتوي على كافة أموالنا ومتاحة في جميع التعاملات، ولذلك لا نحتاج إلى حمل أموال سائلة معنا.
  • استخدام البطاقة الائتمانية يبعد عنا خطر السرقة، والفقدان والتلف، حيث إنها حتى إذا تم سرقتها فلن يستفيد منها السارق بسبب درجة الأمان العالية التي تمنحها البطاقة الائتمانية،ـ ويمكن لك في أي وقت الاتصال بخدمة العملاء لوقت هذه البطاقة، أو تغيير رقمها السري.
  • جميع البطاقات الائتمانية تتمتع بميزة حفظ سجلات المعاملات، وذلك عن طريق فتح حركاتها جميعًا عبر موقع معين يتيحه البنك لنا.
  • إن الشراء عن طريق البطاقة الائتمانية يمنح صاحبها بعض الخصومات النقدية وبعض لنقاط على المشتريات، والتي يمكن تحويلها إلى مبالغ مالية أو خصومات.

أنواع البطاقات الائتمانية

تتنوع البطاقات الائتمانية وبالأخص في الفترة الأخيرة، حيث أصبحت البنوك تصدر بطاقات ائتمانية بميزات عديدة، وكل منها له أسم مميز بها، ونعرض بعض أمثلة لبعض أنواع البطاقات الائتمانية:

  • بطاقة الدفع المباشر: وهي بطاقة سهلة الاستخدام وليس لها أي مخاطر ولا تحتاج لفتح حساب بنكي، فقط يتم استخراجها بالبطاقة الشخصية، ويتم شحنها من ماكينات ال ATM أو من داخل البنوك، ويتم استخدامها في المشتريات من المتاجر ونقاط لبيع، وتسمى في بعض البنوك بطاقة الانترنت، ومن أمثلتها بطاقة ميزة لمدفوعة مقدمًا.

ورسوم الإصدار تختلف من بنك إلى أخر، والحد ليومي للإنفاق أيضا يختلف من بنك لأخر.

  • بطاقة فيزا إيزي باي: وهي بطاقة يتم إصدارها من البريد المصري، ويتم إصدارها في نفس اليوم بصورة البطاقة مقابل رسوم رمزية، ويتم شحنها من أي مكتب بريد، ويمكن سحب الأموال عن طريق الـ ATM أو ربطها بالباي بال.
  • بطاقات الدفع: يتم استخراجها واستلامها في نفس اليوم، وتستخدم في خدمات الانترنت، ويتم شحنها عن طريق ماكينات ال ATM وحدها اليومي ليس بالكثير فد تكون في متوسط أربع أو خمسة آلاف.
  • بطاقة الخصم الفوري: وتعتبر هذه البطاقة من البطاقات التي تكون مرتبطة بالحساب البنكي لشخص، والدفع بها يكون عن طريق خصم المبلغ من الحساب مباشرة، ويتم تحديد سقف الإنفاق من البنك وأيضا رسوم العمليات، ويتم استخدامها في جميع المعاملات المادية، وهي من البطاقات التي يجب الحرص على اقتصار بياناتها وتفاصيل حسابها على صاحبها، وذلك للأمان حالة سرقتها.

شاهد أيضًا: معلومات حول بطاقة الائتمان

استخدامات بطاقة الائتمان على الإنترنت

تتعدد استخدامات بطاقات الائتمان حيث انها لا تحصى على الإنترنت، والجميع أصبح يستخدمها وذلك في بعض الأمور البسيطة مثل دفع فواتير الكهرباء والهاتف والإنترنت، وغيرها، الشراء مثلًا من المتاجر الإلكترونية عبر الانترنت، حجز تذاكر الطيران، والبواخر والفنادق وغيرها من الحجوزات، شراء العمليات التشغيلية عبر الإنترنت مثل النسخ الأصلية لبعض البرامج.

وأتاحت بطاقات الائتمان وصول بعض المواقع إلى الشهرة العالمية، والفائدة في إنها سهلت شراء العديد من المنتجات على الإنترنت بالإضافة إلى شراء الخدمات أيضًا دون عناء، وبتالي عملت على تشغيل حركة هذه المواقع الخدمية والربحية.

مزايا البطاقات الائتمانية جعلت العديد من الاشخاص يقصرون تعاملاتهم المالية عبر هذه البطاقات، وجعلت المتاجر وسوق العمل يحرص على تواجد الأجهزة الخاصة بنقاط البيع والفواتير، والتي لها خصائص للدفع واستلام المبالع عن طريق البطاقة، وسهولة البطاقة الائتمانية في الاستخدام تمنحها الميزة والسرعة والأمان، غير إنها تسهل للبائع عدم استلام مبالغ نقدية كبيرة يضطر بعدها بعمل إيداع في حسابه بهذه المبالغ.

مدى أمان البطاقة الائتمانية

يوفر عنصر الأمان في البطاقة الائتمانية في الآتي:

  • سريعة معلومات البطاقة تكون مقتصرة على حاملها.
  • رمز الأمان الذي يتم طلبه عن طريق مواقع النت، واللي يتم إدخاله في ماكينة الصراف، وعادة يكون مكون من أربعة أرقام.
  • استلام رسائل التحقق من المواقع الالكترونية، يتيح خاصة التحقق من رقم الهاتف، أي ان لا يستطيع حامل الباقة الصرف الشراء إلا عن طريق رسائل التحقق، وتعتبر هذه من أكبر المميزات في موضوع الأمان والسرية والمحافظة على أموال المستخدم.
  • تسعى البنوك جميعها إلى زيادة درجات الأمان، وذلك أيضًا يتم إطلاق لتحذيرات بعدم الدخول إلى مواقع غير آمنة مثل بعض مواقع حجز الطيران، أو الشراء من الخارج عبر الانترنت.
  • إمكانية وقفها في أي وقت بناء على الاتصال بخدمة عملاء البنك، وذلك بعج التأكد من صحة الشخص.
  • سهولة حملها، حتى لو أن بالحساب مبالغ كبيرة، والخصوصية أهم ما يكون في الموضوع،

الفرق بين بطاقة الصراف الآلي وبطاقة الخصم المباشر والبطاقة الائتمانية

نظرًا لتزايد التعامل بالنقد بشكل مكثف ظهر مفهوم جديد ألا وهو البطاقات المصرفية ، حيث إنها بطاقة صغيرة تحمل كل نصدق وتحميها بشكل أو بآخر، و تسمح لك بالشراء و إستقبال الأموال، لكن ما لا تعرفه عزيزي القارئ أن هناك ثلاث أنواع من البطاقات المختلفة و المشهورة و ليس فقط واحدة كما تعتقد، إذن دعونا نكتشف الفرق بينها.

لا يمكن استخدام بطاقة الصراف الآلي إلا في أجهزة الصراف الآلي، بل هو خدمة لسحب الأموال من المدخرات الخاصة بك من الحساب البنكي الخاص وقد تتعاقد عليه المؤسسة المالية مع أجهزة الصراف الآلي المصرفية لتقديم هذه الخدمة لعملائها، في حين أن بطاقة السحب الآلي تبدو وكأنها بطاقة ATM العادية.

يمكن استخدامها أينما يتم قبول فيزا أو ماستركارد  مثلًا المطاعم  والمتاجر ، الإدارات ، والمشتريات عبر الإنترنت من حسابك، و تختلف بطاقة الائتمان عن بطاقة الخصم  هنا يتم اقتراض المال من المصدر لتسديدها في وقت لاحق.

شاهد أيضًا: أنواع بطاقة الائتمان البنك الأهلي المصري

مما سبق ذكرنا أهمية بطاقات الائتمان وإمكانية استخدامها في الوقت الحالي، وأيضًا سهولة حملها وسهولة التعامل عليها، حيث أن بطاقة الائتمان تعتبر من أهم المستندات الموجودة في حياتنا، وتنوع أشكال وأنواع بطاقات الائتمان يعطيها ميزة هامة في جميع أنواع المعاملات التي قد يقوم بها الشخص.

Responses