زيت البابونج لتفتيح البشرة

زيت البابونج لتفتيح البشرة

إن التوجيهات الحالية لاستخدام المنتجات الطبيعية أصبح من الأمور المنتشرة في وقتنا الحالي، حيث تكمن فائدة المواد الطبيعية ومنتجاتها في أنها آمنة على صحة الإنسان، غير أنها تفي بالغرض المطلوب منها، وبالعكس تعطي نتائج جيدة فيما يتم استخدامها فيه.

زيت البابونج

البابونج، هي زهرة من النباتات الفريدة كما أن زهرة البابون يتم استخلاص منها زيت البابونج المعروف، وهو أحد ضمن الزيوت الطيارة التي يتم استخراجها بطريقة التقطير، وزيت البابونج يعتبر من أهم الزيوت التي يتم استخدامها للبشرة، وله دور كبير في تفتيح البشرة.

ويعرف زيت البابونج بأنه سائل لزج أزرق اللون وثقيل لحد ما، ورائحة زيت البابونج نفس رائحة زهرة البابونج، ويحتوي زيت البابونج على العديد من المركبات ذات الخصائص مميزة، وأزهار البابونج تحتوي على نسبة كبيرة من مركب الفلافونيد، كما إنها يحتوي على مادة ايزورهامتين، كما أنه يوجد بها مادة هلامية بنسبة 10 في المئة.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الياسمين للبشرة الدهنية

زراعة زهرة البابونج

إنه نبات زهرة البابونج نبات سنوي الحول يتحمل درجات حرارة منخفضة في الليل، ولكن يفضل تعريضه لأشعة الشمس بالنهار حتى لا ينتج زهور قليلة وتحتاج زهرة البابونج إلى الزراعة في الأماكن المعتدلة المناخوفي جميع أنواع التربة.

ويمكن أن تبدأ زراعة البابونج من البذور نفسها، وذلك عن طريق وضع البذور مباشرة في الحقل  أو عن طريق إنشاء مشتل  وزرع النباتات المثمرة فقط، وعلى الرغم من أن العديد من المزارعين يقومون بزراعة بذور البابونج خلال أوائل الربيع، فإن الفترة الأنسب للزراعة هي أواخر الخريف، وتحتاج الشتلات الصغيرة خلال الفترة الأولى إلى الكثير من الماء لكي تظل قوية، وفي معظم الحالات يمكن أن يعتمد الري على الأمطار فقط وذلك بشرط عدم مرور أي فترات جفاف لها في فصل الربيع، وهو من النباتات التي لا تحتاج إلى تسميد لإنتاج الزهور، حيث تنمو الزهور بشكل جيد في أي نوع من أنواع التربة.

ويتم حصاد الزهور من أواخر الربيع إلى الصيف، وليست كل الزهور تكون جاهزة للحصاد في نفس الوقت، لذلك تتم عملية الحصاد تقريبًا كل يوم لمدة 15-20 يوما.

أهمية زيت البابونج

مما لا شك فيه أن زيت زهرة البابونج له الكثير من الفوائد لجسم الإنسان، فهو يستخدم في الكثير من أمراض للبشرة والشعر وعلاجها، كما أنه يتم استخدامه كمطهر ومضاد للالتهابات، ويعتبر مطهر للمعدة وطارد للرياح وجيد لعدد كبير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويساعد على طرد الديدان وحماية الأمعاء والمعدة منها.

زيت زهرة البابونج لتفتيح البشرة

إن لزيت البابونج فوائد عديدة للبشرة، ولا غنى عنه كمنتج طبيعي في علاج أمراض البشرة، ونلخصها في الآتي:

  • يعتبر زيت البابونج من الزيوت المفيدة جدًا في علاج حب الشباب والأكزيما، ويعتبر زيت البابونج واحد من أهم العلاجات للبشرة لأنه يعتبر مضاد للالتهابات، ويتم وضعه على الأجزاء المصابة بشكل دائم حتى يعمل على علاج البشرة من الالتهابات والتقرحات بأنواعها، كما أن زيت البابونج يعمل على التخلص من أثار الحبوب، ولكن يجب المداومة على استخدام الزيت حتى تتم عملية الشفاء.
  • يعالج زيت البابونج الطفح الجلدي والندبات، ويمكن خلط كمية من زيت البابونج مع بعض من زيت جوز الهند، ومن ثم تدليك الخليط على البشرة، فهو يساعد على تهدئة البشرة من أي تهيجات في الجلد، لذلك يجب الحرص على ترطيب البشرة والمنطقة المصابة بشكل دائم، كما أن زيت البابونج يعتبر معالج جيد للبشرة ولك ضد حروق الشمس، وذلك عن طريق وضع البعض منه بداخل حوض الاستحمام، فهو يساعد على تقليل حروق البشرة بشكل كبير.
  • يساعد زيت البابونج على حماية البشرة من أي عيوب أو ندبات بها، فإن له القدرة في التخلص من الهالات السوداء أسفل العين، فهي من الأشياء التي تؤرق السيدات وتشوه المظهر الخارجي للوجه، كما أنه يساعد في تقليل التجاعيد التي تظهر على البشرة مع مرور العمر وعلاج أثار تقدم العمر، فهو يعمل على تخفيف إرهاق الوجه وتقليل الهالات، ويساعد أيضًا في تجديد خلايا البشرة والتي تعطيها مظهر خارجي جيد.

القيمة الغذائية لزيت البابونج

لزيت البابونج فوائد عديدة وقيمة غذائية عالية جدًا لأنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن الهامة، فمقدار كوب واحد من البابونج يحتوي على:

  • 50 سعر حراري.
  • 40 جرام فيتامين أ.
  • 20 جرام من الحديد.
  • 70 جرام من الكالسيوم.
  • 40 جرام من المغنيسيوم.
  • 30 جرام من البوتاسيوم.
  • 80 من الفلوريد.

زيت البابونج للبشرة الدهنية

يحتوي زيت البابونج على مواد فعالة في محاربة البكتيريا والوقاية منها، وحماية الجلد من الالتهابات، ويساعد في التخلص من حب الشباب. ويساعد زيت البابونج على تقليل تهيجات البشرة، وزيادة نضارتها وحيويتها، حيث يحميها من أشعة الشمس الضارة، ويعمل زيت البابونج على توحيد لون البشرة وتقليل تواجد الدهون على الوجه والتقليل من إفرازها.

ويمكن استخدام زهور البابونج والحليب للحصول على بشرة نقية وناعمة وكما يمكن تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع على البشرة، ويمكن تحضير تلك الوصفة من خلال الآتي: نقع زهرة البابونج مجففة في كوب حليب بنسبة متساوية، وبعد الحصول على المنقوع وتصفيته نضع فيه ربع كوب صغير من زيت جنين القمح، وإضافة عسل النحل، ويتم مزج الخليط للحصول على مزيج متجانس القوام، ويتم حفظه في مكان بارد ووضعه على البشرة لمدة تقريبًا ستون دقيقة، ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الفاتر.

شاهد أيضًا: فوائد زيت البابونج للجسم

تحذيرات عند استخدام زيت البابونج للبشرة الدهنية

على الرغم من فوائد زيت البابونج للبشرة، إلا أن استخدامه بشكل كبير قد يؤدي على المدى البعيد إلى بعض الآثار الجانبية، وفي حالة شعور الفرد بعد استخدامه بأي تغير على جلده يفضل التوقف عنه، وتم وجود حالات قليلة عند بعض الأشخاص نتيجة حساسيتهم من زيت البابونج.

ويتم استخراج زيت البابونج من نوعين مختلفين، ينتمي كل نوع منهم إلى كل دولة، فالنوع الأول البابونج الألماني، والنوع الآخر روماني وهو النوع الأكثر انتشارًا بين الدول والأكثر استخدامًا، حيث يتم استخراج الزيت منه صاحب اللون الأزرق الداكن، وبالرغم من اختلاف ألوان الزيوت المستخرجة من النوعين، إلا أنهم من نفس الفصيلة، كما أن لهم نفس الخواص والأثر الطبي، وكل منهم يحتوي على مواد مضادة للميكروبات والالتهابات الجلدية.

أضرار زيت البابونج

تتلخص أضرار زيت البابونج في استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأحد مكوناته، ولا يفضل تناوله في فترة الحمل، وإن الإفراط في تناول زيت البابونج يؤدي بالشعور بالغثيان والقيئ وقد يؤدي إلى حدوث النزيف، ولا يفضل تناوله مع بعض الأدوية الكيميائية لأنه قد يقلل من فاعليتها وقد يتعارض معها.

شاهد أيضًا: زيت قرع العسل للهالات السوداء

فوائد زيت البابونج عديدة جدًا، وله خواص مضادات الأكسدة المفيدة للبشرة والشعر، وقدرتهم على الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن أشعة الشمس، فإن المواد المضادة للأكسدة تمنع أضرار الأشعة الفوق بنفسجية على الجلد وإن استخدام زيت البابونج بشكل دوري على البشرة الدهنية يعود عليها بالكثير من الفوائد.

Add Comment