زيت الخروع للإمساك

زيت الخروع للإمساك

زيت الخروع للإمساك يعتبر من أحد الزيوت التي تقلل من حدوث الإمساك، حيث أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض تعمل هذه الأحماض على تقلص عضلات البطن فتعمل على دفع البراز خارج الجسم.

لذلك فقد أُستخدم زيت الخروع في المجال الطبي كأحد أهم الملينات لنزول البراز من جسم الإنسان وطرده خارجًا، كما أنه يُستخدم أيضًا لتقوية العظام والحفاظ عليها من الهشاشة ويساعد على تنشيط وتشجيع المخاض عند الولادة.

زيت الخروع

الخروع هو نبات شجيري سام البذور، ثمرته عبارة عن لوزة من الزيت يتم عصر الثمرة لاستخراج زيت الخروع المشهور بفوائده الفعالة، و50% من الثمرة عبارة عن زيت.

وزيت الخروع له استخدامات مشهورة جدًا في المجال الطبي ومجال مستحضرات التجميل، وعلى الرغم من أنه بذوره معروفة بأنها سامة إلا زيته مفيد جدًا وله العديد من الاستعمالات في كثير من المجالات.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام زيت الخروع الذقن والحواجب

فوائد الزيت للبطن

أُستخدم زيت الخروع منذ القدم في علاج كثير من المشاكل ومنها مشاكل واضطرابات البطن واضطرابات المعدة وكذلك الأمعاء والقولون وقد ساعد الزيت على حل كل هذه المشاكل، وإليك بعضًا من هذه الفوائد:

  • يعمل على تحسين حركة الأمعاء المنقبضة وتعود بها إلى وضعها الطبيعي.
  • يعمل على الحد من تهيجات القولون وحدوث الإمساك.
  • يعمل على تنقية وتنظيف القولون من أي مواد ضارة موجودة فيه.
  • يعالج أمراض المعدة والأمعاء المزمنة ويتغلب عليها.
  • يعمل على امتصاص الكثير من المواد النافعة للجسم وفي الأمعاء.
  • ليس له تأثير ضار على البكتريا النافعة الموجود داخل الأمعاء الغليظة.
  • يعمل على التخفيف أيضا من شدة الإسهال لاحتوائه على أحماض تتحكم في الأمعاء.

فائدة زيت الخروع لعلاج الإمساك

يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينويك الذي يُعتبر أحد أهم الأحماض الدهنية الرئيسة الموجودة داخل الزيت، هذا الحمض مرتبط بمستقبلات خلايا العضلات الموجودة على جدار الأمعاء فتتقلص العضلات فيندفع البراز إلى خارج الجسم أي أنه يشبه الملينات في تأثيره.

حيث أثبت الدراسات أن زيت الخروع يعمل على التحكم بالإمساك وتقليل أعراضه.

فائدة زيت الخروع لعلاج الإمساك عند الأطفال

زيت الخروع له فوائد متعددة ومنها علاج الإمساك عند الأطفال ولكن يجب إعطاء إلى الأطفال وذلك باستشارة الطبيب وخصوصًا مع الأطفال الذي يتراوح عمرهم ما بين 6 إلى 10 سنوات.

وزيت الخروع على الرغم من علاجه للإمساك عند الأطفال إنه ليس من الطرق الآمنة فهناك طرق أكثر أمانًا على صحة الطفل.

استخدام الخروع لعلاج الإمساك

هناك طرق متنوعة يتم من خلال إدخال لخروع وزيت الخروع إلى جسم الإنسان للتغلب على أعراض الإمساك وعلاجه وإليك بعضًا من هذه الطرق:

العلاج بالاستخدام المباشر لزيت الخروع

تناول زيت الخروع بشكل مباشر بدون إضافات صباحًا كل يوم يعمل على تحفيز الأمعاء وعدم تعرضها للتقلصات وبالتالي يمنع من حدوث الإمساك، ويأتي زيت الخروع بنتائجه من حوالي ساعتين إلى 6 ساعات بعد تناوله في الصباح.

ولكن يجب عليك استشارة الطبيب قبل الشروع في تناوله حيث جرعة 60 مل من زيت الخروع مناسبة جدًا للأطفال والبالغين فوق سن 12 سنة.

بينما جرعة 15 مل من الزيت لمن يتراوح أعمارهم من سنتين إلى 11 سنة.

دمج زيت الخروع في العصير

نظرًا لصعوبة تناول زيت الخروع بشكل مباشر فإنه يمكن تناوله بإدماجه داخل بعض العصائر الطازجة، فتجعل أمر تناوله مقبولاً ويستخدم الخروع كملين بالإضافة إلى أن الألياف الموجودة داخل ثمار الفاكهة تحفظ البراز برطوبة مناسبة تسهل له المرور خارج الجسم.

ومن أمثلة تلك العصائر: عصير التوت والبرتقال

مثال: عصير البرتقال بالخروع حيث عليك بإحضار ملعقة كبيرة زيت خروع مضافًا إليها كوب من عصير البرتقال الطازج وقم بمزجهم جيدًا وتناول من هذا الخليط كل يوم في الصباح على الريق لمدة تتراوح من 3 أيام إلى 4 أيام وسوف يحمي جسمك من الإصابة بالإمساك بشكل نهائي.

زيت الخروع مع الحليب

أحد الطرق لتناول زيت الخروع هو دمجه مع الحليب خالي أو قليل الدسم، حيث يعمل حمض اللتكتيك الموجود داخل اللبن على تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من آلامه، يفضل تناوله عند النوم ليعطيك قسطًا من الراحة أثناء النوم.

مثال:

يتم تجهيز كوب لبن خالي الدسم مع ملعقة صغيرة زيت خروع ويتم مزجهم جيدًا وتناول هذا المشروب ليلًا قبل النوم.

ويفضل تناول جرعة كافية باستشارة الطبيب حتى تعمل هذه الجرعة على تمرير البراز وخروجه خارج الجسم خاصة في الحالات المزمنة لحدوث الإمساك.

تدليك الزيت للأطفال والرضع

بعض الدراسات أشارت إلى أن زيت الخروع ليس آمنًا بدرجة كبيرة على الأطفال، لذلك إذا تم استعماله بشكل موضعي على الجسم فإنه لا يسبب أضرارًا.

يتم أخذ بعض قطرات من الزيت وفركها جيدًا باستخدام اليدين ثم تدليكها بشكل بسيط على البطن بشكل دائي ناحية اتجاه عقارب الساعة فإنه يعمل على تحفيز حركة الأمعاء فيعمل على انبساط عضلاتها وتهدئتها وخروج البراز منها.

شاهد أيضًا: أضرار زيت الخروع للرجال والنساء بالتفصيل

نصائح مهمة عند استخدام زيت الخروع

هناك مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها عند استخدام زيت الخروع لمعالجة الإمساك به وإليك بعضًا من هذه النصائح:

  • عند دمج زيت الخروع مع أحد العصائر كالبرتقال أو التوت أو غيرهم يجب ترك بعض اللب داخل العصير لزيادة الألياف في العصير بنسبة عالية.
  • يفضل تناول زيت الخروع على الريق بحيث تكون المعدة فارغة وسوف يأتي بنتائج مُبهرة.
  • إذا كانت المرأة حامل أو مُرضعة أو لديك أمعاء مغلقة أو نزف في فتحة المستقيم فعليك بتجنب تناول زيت الخروع لعلاج الإمساك.
  • إذا تم تناول زيت الخروع لمدة أسبوع ولم يأتي بنتائج وحل لمشكلة الإمساك فإنه يجب استشارة الطبيب.
  • يجب الامتناع عن تناول وصفات الأعشاب بالخروع لحل مشاكل الإمساك.

حالات يمتنع فيها تناول زيت الخروع لعلاج الإمساك

هناك مجموعة من الحالات لا ينبغي استخدام فيها زيت الخروع لعلاج الإمساك وهذه الحالات هي:

  • الحساسية المفرطة من الزيوت لدى كثير من الأشخاص.
  • حدوث ثقب أو انسداد للجهاز الهضمي في جسم الإنسان.
  • التهابات الزائدة الدودية أو وجود جراحة في منطقة البطن.
  • شقوق في المستقيم مع انحشار البراز.
  • التهاب القولون.

مضاعفات لعدم حل مشكلة الإمساك بالأدوية أو بعض الوصفات

إذا لم يتم معالجة الإمساك سواء بالأدوية الطبية باستشارة الطبيب أو تناول زيت الخروع أو اكتشاف حل لمعالجة الإمساك فإنه يُحدث مضاعفات في الجسم وهذه المضاعفات هي:

  • الإمساك يؤدي إلى تقييد حركة المعدة والأمعاء فيؤدي إلى الإصابة بالبواسير.
  • حدوث تشققات وتلف في منطقة فتحة الشرج.
  • حدوث تشنجات في المعدة باستمرار.
  • خروج جزء من الأمعاء الغليظة من فتحة الشرج فيما يعرف بتدلي المستقيم.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت الخروع للبطن

لذلك فإن الخروع سواء كان مسحوق الخروع أو زيت الخروع لأنه يعمل على تقليل حدوث الإمساك باستمرار، كما أن زيت الخروع للإمساك عند تناوله بصفة مستمرة وتناول جرعة معينة منه فإنه يمنع من حدوث الإمساك ويقضي عليه بشكل مباشر سواء كان للبالغين أو للأطفال حيث أن الخروع غني بالأحماض التي تهدئ من روع المعدة وتمنع حدوث الإمساك.

Add Comment