زيت السمك للحامل

زيت السمك للحامل

تحتاج المرأة الحامل إلى أغذية تمدها بفيتامينات ضرورية للطفل، ليتم تكوينه بداخلها بشكل صحيح، ويُعد زيت السمك للحامل واحد من الأغذية التي تمدها بكثير من العناصر المهم لتكوين الأعصاب عند الجنين، ولها عدة فوائد أخرى، ولكن توجد كذلك بعض ا لأضرار التي قد تنجم عن تناوله خلال فترة الحمل أيضًا، وهنا يجب علينا معرفة عناصر زيت السمك وفوائده وكيف يضر قبل البدء في تناوله.

زيت السمك

أوميجا 3 لقد سمعنا كثيرًا عن هذا الحمض الدهني، ولكننا لا نعلم من أين يأتي وما الفائدة التي تعود علينا منه، سنجيب عن هذه التساؤلات، بكل بساطة زيت السمك هي الغذاء الحامل لحمض الأوميجا 3، الذي له عدة وظائف تتعلق بنشاط الجسم والعضلات.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد زيت السمك للرياضيين

أين يوجد حمض الأوميجا 3

هذا الحمض لا يمكن أن ينتج في داخل الجسم كبعض العناصر والفيتامينات، يضم زيت السمك أكثر من نوع من أوميجا 3، ويوجد زيت السمك في الأسماك التي تعرف باسم الأسماك الدهنية، مثل بلح البحر، الماكريل، السلمون، وبعض الأسماك الأخرى.

لماذا يعتبر زيت السمك أوميجا 3 مهمًا أثناء الحمل؟

توجد فوائد كثيرة تنجم عن تناول زيت السمك للحامل وهي:

  • يساعد تناول زيت السمك في الحد من الأخطار التي تتعرض لها الحامل خلال الولادة قبل الميعاد، وكذلك يسهم في تقوية وزيادة نمو الدماغ والعين بالشكل السليم، ويسهم أيضًا في زيادة وزن الطفل بعد الولادة وصلًا إلى سنين متقدمة من عمره.
  • يعد تناول زيت السمك للحامل هامًا لتقوية عقل الأم والطفل معًا، ويحد من تعرض الأم لحالات الاكتئاب الناجمة عن نقص في EPA في جسمها خلال الحمل.
  • يسهم في المحافظة على أحداث توازن في الهرمونات التي تدعى البروستاجلاندين والتي تلعب دور كبير وضروري في عدة وظائف حيوية في الجسم تسمى وظائف الفسيولوجية، وأهمها تخثر الدم أو تنظيم تنبيهات الأعصاب، وظائف الكلى.
  • يساعد في سرعة الاستجابة للالتهابات، ويساعد في متابعة إنتاج الهرمونات بمعدل منتظم، ويسهم في جعل ضغط الدم في توازن دائم.
  • يقلل من إصابته الطفل بالحساسية بعد الولادة.
  • تناول زيت السمك بكميات معتدلة يسهم في التقليل من المخاض المبكر والولادة.
  • يقلل من الآثار الناتجة عن الحمل نتيجة ضغط الجنين على الأجهزة، ويحد من عمليات الإرجاع للطعام.
  • يحد من تعرض المرة من التعرض لفقد الجنين أو حدوث إجهاض خلال فترات الحمل الأولى.
  • يحمي المرأة الحامل من التعرض للاضطرابات النفسية التي قد ينجم عنها التعرض للاكتئاب.
  • عند أخذ جرعة مناسبة فأنه يحد من مستوى ضغط الدم.
  • يجعل الشخص أقل تعرضًا للأمراض المصاحبة لفترات الحمل المرهقة.
  • يساعد في جعل وزن الطفل في زيادة طبيعية بعد الولادة وحتى الوصول إلى عمر عامين.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على زيت السمك أوميجا 3؟

أكثر المصادر التي تشتمل على EPA وDHA هي أسماك المياه الباردة التي منها السلمون والتونة والسردين والأنشوجة والرنجة، كثير من الناس قلقون بشكل مبرر بشأن الزئبق والسموم الأخرى في الأسماك، خاصة أثناء الحمل. لهذا السبب، غالبًا ما تكون عبوات زيت السمك المنقى هي المصدر الأكثر أمانًا لـ EPA وDHA، عبوة زيت السمك عالي الجودة من مصنع مرموق مثل Nordic Naturals يوفر الفوائد الصحية لـ EPA وDHA دون التعرض لخطر السمية.

يعتقد الكثير من الناس أن بذور الكتان أو زيت بذور الكتان يضم حمض أوميجا 3، لكن بذور الكتان تشتمل على أوميجا 3 سلسلة أقل طولًا، ALA (حمض ألفا لينولينيك)، والتي تختلف عن سلسلة EPA وDHA سلسلة أكثر طولًا، EPA وDHA هما أوميجا 3 التي يحتاجها الجسم للصحة المثلى والتنمية، بينما كان يعتقد ذات مرة أن جسم الإنسان يستطيع تحويل ALA إلى EPA وDHA، تظهر الأبحاث الحالية أن هذا التحويل نادر الحدوث وغير فعال، زيت السمك هو مصدر موثوق به أكثر من EPA وDHA.

تعليمات هامة قبل تناول زيت السمك

لا بد أن يكون النوع المستخدم يكون ذو جودة مرتفعة وخاصة عند تناوله خلال فترة الحمل، ولكن غالبًا ما يوجد في الأسماك الطازجة على سموم بيئية مثل الزئبق الذي يتراكم خلال فترة حياته، لذا يجب أن يتم التخلص من هذه السموم فعليًا أثناء تصنيع زيت السمك ومعالجته.

مع تباين أنواع زيت السمك في جودتها من العالية إلى الرديئة، يجب أن تكون الشركة المصنعة لزيت السمك ذات السمعة الطيبة قادرة على تقديم وثائق لنتائج المختبرات التابعة لجهات خارجية والتي توضح مستويات نقاء زيت السمك، وصولاً إلى مستوى الجسيمات لكل تريليون، حتى تكون صحتك وصحة جنينك في آمن تام من التعرض لتسمم الذي قد ينجم عن بعض الزيوت التالفة.

الرائحة -هل رائحة زيت السمك غريبة؟ تشير الأبحاث إلى أن رائحة زيوت السمك لا تنبعث منها إلا عندما يبدأ الزيت بالتحلل ويصبح فاسدًا، مكمل زيت السمك عالي الجودة لن يكون له رائحة غريبة.

الطعم – هل يبدو طعم زيت السمك غريب؟ عادة لا يكون طعم زيوت السمك الطازجة والأعلى جودة غريبًا، ولكن عليك تجنب زيوت السمك التي تشتمل على نكهات قوية أو اصطناعية مضافة إليها لأنها على الأرجح تحاول إخفاء النكهة السمكية للزيت.

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين زيت السمك وزيت كبد الحوت

آثار جانبية من تناول زيت السمك

قد يؤدي الأفراط في تناول زيت السمك إلى حدوث تأثيرات سلبية على صحة الإنسان وليس تأثير إيجابي الذي تود الحصول عليه من أخذ جرعات زيت السمك، وهذه الأضرار تتمثل في:

  • منع الدم من التجلط ويمكن أن يزيد من فرصة حدوث نزيف.
  • قد تؤدي الجرعات العالية التي يتناولها الشخص من زيت السمك إلى حدوث خلل في نظام الجهاز المناعي ويقلل من نشاطه.
  • وينتج عن هذا أن يصبح جسم الشخص أكثر عرضة لدخول العدوى إلى داخل جسده بسهولة.
  • ويصبح الأمر أكثر خطورة في حالة كان الشخص من الذين قاموا بعمليات تهدم نشاط المناعة في الجسم، وكذلك كبار السن.
  • قد يصيب الشخص أحيانًا بالتجشؤ لفترات طويلة وبصورة متكررة.
  • جعل الفم يصدر رائحة غير مقبولة ومزعجة.
  • يسبب كثرة تناوله التعرض للحموضة المعوية، والإحساس الدائم بالغثيان.
  • يسبب ليونة في البراز فيصب خروجه بشكل رخو.
  • قد يؤدي في بعض الحالات إلى النزيف من الفم أو طفح جلدي.
  • لا ينصح بتناول السمك للمعرضين لارتفاع ضغط الدم
  • صعوبات في ثبات نسبة السكر خاصة لمعانين من السكري.

لذا ينصح بأن تكون الجرعات مأخوذ بناءً على أمر من الطبيب، وخاصة في حالات تناول زيت السمك في الحمل، حتى لا يتعرض الطفل لأي مكروه، أو تصابين بحالات تعب شديد، تزيد من ألمك خلال الحمل.

شاهد أيضًا: فوائد زيت السمك الماكريل

نستنتج من خلال ما ذكرناه سابقًا أن فائدة زيت السمك للحامل تكمن في اشتماله على أوميجا 3 الذي يكون مساعدًا في بناء الجهاز العصبي للجنين، ويقوي عقل الأم والجنين معًا، كذلك يساعد بشكل مذهل في نمو الطفل فيما بعد الولادة، علاوة على كونه يزيد من اللبن اللازم لرضاعة الجنين.

Add Comment