زيت الياسمين للشعر المصبوغ

زيت الياسمين للشعر المصبوغ

الياسمين منا لا يحب رائحته العطرة أو شكله الرقيق الفريد، والياسمين هو أحد الأزهار، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ النسبي، فإنه يمكن أن يوفر راحة نفسية كبيرة، وذلك بسبب رائحته الجميلة، النظرية العلمية تثبت أهمية الزيت المستخرج من الياسمين في كثير من المواقف، ولديه العديد من الاستخدامات ومن أهم استخداماته المتعددة استخدامه للشعر.

الياسمين هو نوع من أنواع الأزهار ذات الرائحة القوية، وهو في الأصل ينتمي إلى العائلة الزيتونية، وهو شجيرة متسلقة تمتد على شكل شوكة كثيفة، ويتراوح لونها من الأبيض إلى الأصفر ودائم الخضرة، اشتهر الياسمين على نطاق واسع منذ العصور القديمة، وقد عُرفت الكثير من فوائده منذ زمن الفراعنة، وفي مقبرة الفرعون وجدت العديد من أوراق البردي التي تحتوي على صور لزهرة الياسمين ورسومات منقوشة عن فوائدها.

أهمية زيت الياسمين الصحية 

يعتبر زيت الياسمين من أفضل الزيوت الطبيعية، فهو يلعب دورًا مهمًا في علاج العديد من المشاكل الصحية، ويرجع ذلك إلى الأداء الممتاز لزيت الياسمين إلى رائحته النفاذة، بالإضافة إلى آثار زيت الياسمين، فهو يساعد أيضًا على تحسين ورفع الروح المعنوية للبشر، يحفز الجسم على إفراز هرمونات السعادة والتفاؤل والراحة النفسية أثناء العمل.

شاهد أيضًا: فوائد زيت النعناع للشعر وطريقة استخدامه

أبرز استخدامات الياسمين

  1. يتم استخدامه في العديد من المنتجات العطرية الفاخرة.
  2. يستخدم بكثرة في مستحضرات التجميل والمرطبات.

كيفية استخلاص زيت الياسمين

يتم استخلاص زيت الياسمين بشكل أساسي من الزهور المقطوفة في الصباح، وتتركز رائحته ثم ينقع في مذيب حتى يبدأ الزيت بالتجمع على شكل قطرات، ويمكن أيضًا استخراجه في المنزل، أي توضع الأزهار الندية في زيت الزيتون، ثم تعريضه لأشعة الشمس لبضعة أيام، ثم قم بتصفية الزيت ووضع الزهور مرة أخرى، ثم كرر العملية عدة مرات للحصول على أفضل النتائج.

فوائد عامة لزيت الياسمين

  1. تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر والإحباط.
  2. تسكين آلام الدورة الشهرية.
  3. يستخدم كمنشط جنسي.
  4. يستخدم لأعراض سن اليأس.
  5. طارد للبلغم.
  6. مضاد للتشنج والتقلصات.
  7. من خلال تطبيق زيت الياسمين العطري على البطن، يمكن القضاء على أعراض الولادة، ومن ثم يمكن تحفيز الولادة، وبالتالي تعزيز عملية الولادة.
  8. علاج التهاب المفاصل.
  9. القضاء على الالتهابات البكتيرية.

ملحوظة 

  1. لا ينبغي دهن زيت الياسمين الخام مباشرة على الجسم، بل يجب خلطه وتخفيفه أولاً.
  2. لا تستخدمي زيت الياسمين العطري أثناء الحمل، لأنه يمكن أن ينظم الدورة الشهرية.
  3. يجب تجنب زيت الياسمين بكميات كبيرة لما له من خصائص مهدئة معروفة.

فوائد زيت الياسمين للشعر المصبوغ

  1. استخدام زيت الياسمين كبلسم طبيعي: يتم ذلك عن طريق نقع زهور الياسمين بكمية مناسبة من الماء الدافئ، وتصفيتها كغسول للشعر، ثم استخدامه كشامبو مع صودا الخبز.
  2. تقوية الشعر: يستخدم زيت الياسمين العطري المستخرج لتقوية جذور الشعر عن طريق توزيع الزيت على فروة الرأس مما يجعل الشعر أطول وأكثر كثافة، ويمكن إضافته بزيت جوز الهند لإعطاء الشعر طولاً ولمعاناً جيداً.
  3. مضاد للقمل: يتم توزيع زيت الياسمين العطري على فروة الرأس ويساعد على منع القمل من مهاجمة فروة الرأس.
  4. ترطيب فروة الرأس: باستخدام مزيج من زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الياسمين وزيت الجوجوبا، فإنه يفيد فروة الرأس ويمنح الشعر جمالاً ونعومة جيدة، بالإضافة إلى أن للخليط تأثير في علاج قشرة الرأس، يمكن استخدامه لمنع تساقط الشعر.
  5. علاج التهابات فروة الرأس: عن طريق طحن الياسمين بزيت جوز الهند وتطبيقه على فروة الرأس، حيث يعتبر من العلاجات الموصى بها لعدوى فروة الرأس.

طريقة استخدام زيت الياسمين على الشعر المصبوغ

  1. امسحي الشعر بزيت الياسمين العطري واتركيه لمدة مناسبة.
  2. قم بتغطية الشعر بمنشفة ساخنة أو بغطاء استحمام.
  3. قبل التمشيط، اغسلي شعرك بالماء الدافئ.
  4. من أجل الحصول على رغوة، أضيفي كمية قليلة من الشامبو المناسب لنوع شعرك بالكمية المناسبة من الماء، ثم استخدميها لغسل شعرك، لأن هذه الطريقة هي أفضل طريقة لاستخدام زيت الياسمين الأساسي لترطيب شعرك.

دراسات وابحاث عن زيت الياسمين

  1. في الآونة الأخيرة، تم إجراء بحث طبي على الياسمين: الياسمين هو أفضل عطر يثير الجاذبية، والياسمين كان دائمًا يعتبر “زيت المرأة”، يرش التايلانديون الياسمين على فراش المتزوجين حديثا.
  2. يتم وصفه أيضًا للعلاج في الولايات المتحدة ويستخدم على نطاق واسع في الطب الصيني التقليدي ونظام الأيورفيدا الهندي، قال الدكتور كريستوف شترايشر إن الياسمين “هرمون موازن”، ويوصي بتدليك بطنك لتخفيف الآم الولادة.
  3. كما يستخدم الياسمين لتخفيف الاكتئاب العقلي، يعتقد المعالجون أن هذا العلاج فعال بشكل خاص، خاصة لأولئك الذين يعانون من اللامبالاة والتعب؛ يمكن أن يخفف الياسمين الخوف إلى حد ما ويفتح قنوات عاطفية.
  4. اكتشف باحثون ألمان مؤخرًا دواءً جديدًا مستخرجًا من الياسمين، يستخدم لعلاج طنين الأذن المزمن، خلال التجربة التي أجريت على حيوانات طنين الأذن، وجد الطبيب أن إعطائها محلولًا عشبيًا من الياسمين يمكن أن يخفف من مشاكلهم ويقلل من الضوضاء الصادرة عن آذانهم.
  5. ويشير الخبراء إلى أن طنين الأذن ليس وراثيًا، بل ينتج عن التعب والإرهاق واضطرابات النوم أو المشكلات الاجتماعية والعائلية، ولا يسبب الصمم ويمكن علاجه بالاسترخاء والراحة.
  6. أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين ينامون في الغرفة برائحة الياسمين المهدئة ينامون أفضل وأكثر هدوءً من غيرهم.
  7. وجد باحثون في جامعة اليسوعية في ويلينج بولاية ويست فيرجينيا بالولايات المتحدة الأمريكية أن رائحة الياسمين يمكن أن تريح الأعصاب وتهدئ التنفس وتقلل التوتر وتعزز النوم الهادئ والمريح، مما يساعد على البقاء نشيطًا عند الاستيقاظ، خاصة في فترة ما بعد الظهر والمساء.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الياسمين للجسم

طريقة تحضير ماسك زيت الياسمين للشعر المصبوغ

بعد أن تعرفتي على فوائد زيت الياسمين الأساسي للشعر، من الضروري تجربة قناع زيت الياسمين الأساسي للاستمتاع بكل هذه الفوائد، إليك خطوات استخدام زيت الياسمين العطري لعمل قناع للشعر.

المكونات:

  1. 2 ملاعق كبيرة زيت الياسمين العطري.
  2. 2 ملاعق كبيرة زيت جوز الهند.
  3. ملعقة صغيرة من أي زيت عطري تفضله، مثل زيت اللافندر أو زيت شجرة الشاي أو زيت الجوجوبا أو زيت الليمون أو غيرها.
  4. 1 ملعقة كبيرة أفوكادو.
  5. 1 ملعقة كبيرة موز مهروس.

طريقة التحضير:

  1. نحضر وعاءً صغيرًا، ونمزج الأفوكادو والموز المهروس، ونتركه جانبًا.
  2. نحضر وعاءً آخر ونضع فيه زيت الياسمين، ثم نضيف الكمية المتبقية من الزيت بالكمية أعلاه ونخلط جيداً.
  3. أضيفي مزيج الزيت العطري إلى خليط الموز والأفوكادو، وحركي جميع المكونات جيدًا حتى تتجانس المكونات، وستحصلين على مزيج كريمي مناسب للشعر.
  4. مشطي شعرك حتى تتم إزالة كل العقد الموجودة فيه تمامًا.
  5. استخدمي فرشاة مناسبة لوضع قناع زيت الياسمين العطري على الشعر.
  6. افرد القناع بالكامل حتى يتم تغطية الشعر بالكامل من البداية إلى النهاية.
  7. غطي الشعر بغطاء بلاستيكي، ثم اتركي القناع لمدة 30-45 دقيقة.
  8. عندما يحين الوقت، اغسلي شعرك بالشامبو بالطريقة المعتادة، ثم ضعي بلسمًا لطيفًا على شعرك.
  9. استخدمي قناع زيت الياسمين العطري بشكل متكرر مرة في الأسبوع للحصول على النتائج المرجوة.

شاهد أيضًا: استخدامات زيت القرنفل للجسم

من خلال هذا المقال قدمنا لحضراتكم بعض المعلومات عن زيت الياسمين للشعر المصبوغ وطرق استخدامه عبر موقعنا معلومة ثقافية نرجو ان ينال اعجابكم.

Add Comment