سبب وخز كعب القدم

سبب وخز كعب القدم، يعد وخز كعب القدم أحد أنواع الأمراض التي أصبحت منتشرة بشكل كبير، وذلك بسبب العديد من العادات الخاطئة التي يفعلها الإنسان ينتج عنها ألم شديد والعديد من المشاكل الصحية، وسوف نتعرف من خلال مقالنا عن سبب الإصابة بوخز في كعب القدم وطرق علاجه وجميع المعلومات الواردة عنه.

ما هو وخز كعب القدم؟

  • يعد ألم كعب القدم من أكثر أنواع الأمراض الواردة بين فئات العمر، وذلك بسبب العديد من الأسباب، منها العادات الخاطئة في تناول طعام ينتج عنه زيادة شديدة في الوزن مما يسبب وزن زائد وألم شديد على منطقة القدم وهناك أسباب أخرى مرضية.

شاهد أيضًا: علاج حكة باطن القدم

أعراض الإصابة وخز في كعب القدم

هناك العديد من الأعراض التي إذا ظهرت على الفرد في ذلك يدل على وجود ألم قوي في منطقة كعب القدم ومن بينها ما يلي:

  • الإصابة بآلام شديدة عند الوقوف في الجزء الخلفي من كعب القدم.
  • الإصابة بارتفاع طفيف في درجة حرارة الفرد.
  • يلاحظ المريض بوجود ألم شديد في كعب القدم من الجهة الخلفية.
  • صعوبة شديدة في التحرك أو في المشي.
  • لا يستطيع المريض أن يقوم ثني قدمه إلى أعلى أو إلى أسفل.
  • نوبات من الآلام الشديدة في كل الحالات إذا كان يمشي أو جالس.

أسباب الإصابة بوخز كعب القدم

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها الإصابة بألم في كعب القدم ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

1- أمراض القلب

أمراض القلب هي من أحد الأمراض التي ينتج عنها إصابة المريض بوجع قوي في القدمين وذلك يرجع بسبب ضعف ضخ الدم إلى الجسم وحدوث كسور في القلب وضعف الدورة الدموية.

2- الإصابة بالسكتة الدماغية

  • يعد ألم كعب القدم من أكثر الإشارات التي تدل أن ذلك الفرد سوف يتعرض للإصابة بسكتة دماغية، وهي من أحد الأعراض المفاجئة وذلك بسبب حدوث تغيرات في جسم المريض ينتج عنه الإصابة بألم في القدم.
  • في تلك الحالة من الضروري على وجه الفور الذهاب للطبيب ليقوم بعمل الفحوصات اللازمة لتجنب أي مضاعفات قدر الله.

3- أمراض المناعة

عندما يتعرض الجهاز المناعي لجسم الإنسان بالعديد من أنواع مختلفة من الأمراض، مثل التهاب المفاصل الروماتيزم، وأنواع أخرى من الأمراض التي تصيب العظام، وذلك من أقوى الأسباب التي ينتج عنها حدوث وخز شديد في كعب القدم.

شاهد أيضًا: ما هي أسباب الحرارة في القدمين

4- أمراض الكلى

ألم القدمين أو وخز القدمين هي من العلامات المؤكدة إصابة الشخص بمشاكل شديد في الكلى ومن بينها مرض الفشل الكلوي.

5- العدوي

  • هناك أنواع متعددة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان نتيجة الإصابة بعدوى ما، ومن بينها عدوى تصيب أعصاب الإنسان وينتج عنها حدوث التهاب شديد بها وتورمات.
  • مثل التهاب الكبد ب، والتهاب الكبد الفيروسي والجذام والحزام الناريِ وتلك الأمراض مؤشراتها الأولى هي حدوث ألم شديد في القدمين وفي مفاصل اليدين.

6- داء السكري

  • مرض السكري هو من الأمراض الشهيرة التي يصاب بها فئة كبيرة من الأشخاص، وذلك بسبب ارتفاع قدر السكر في الدم بشكل كبير، وذلك ينتج عنه العديد من المشاكل الصحية.
  • مثل حدوث تلف في الأعصاب وألم كبير في العظام مما ينتج عنها الإصابة بوخز قوي في القدمين، وعند تدهور الحالة وعدم الاهتمام بها تؤدي إلى عواقب وخيمة مثل بتر الأعضاء لقدر الله.

7- أسباب وراثية

  • هناك العديد من الأسباب الوراثية التي ينتج عنها حدوث مشاكل في الحركة مثل مرض (شاركو) وهو يسبب وخز شديد في القدم.

8- إصابات والحوادث

  • يتعرض الفرد إلى العديد من الإصابات في يومه العادي أو إلى حوادث قدر الله، مثل الانزلاق الغضروفي أو حدوث كسر في العظام تلك الإصابات ينتج عنها حدوث وخز شديد في منطقة القدم وتطلب إلى علاج فترة طويلة، أو حسب حالة الإصابة.

9- نقص الفيتامينات

  • الفيتامينات هي من أهم العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان حتى ينعم بحياة صحية جيدة في عند حدوث نقص فيها يؤدي فيها إلى العديد من المشاكل الصحية، ومن بينها فيتامين هاء وهو من الفيتامينات الهام جدًا لتقوية أعصاب الإنسان وحمايتها من الأمراض وفيتامين ب.

10- السموم

  • من خلال حياة يومية يتعرض الإنسان إلى مكونات عديدة مثل الرصاص وبعض المواد الكيميائية وتلك المواد تأثر بالسلب على جسم الشخص لأنها مواد سامة، ومع مرور الوقت تتراكم وتؤثر على الأعصاب وينتج عنها العديد من المشاكل الصحية.

نصائح تجنب الإصابة وخز كعب القدم

هناك العديد من العادات الصحية التي كان تستخدم قديمًا لها مفعول قوي على تخفيف ألام كعب القدم والحد من انتشار الالتهابات بها ومن بينها ما يلي:

  1. تنظيف القدمين ثم وضع إناء به القليل من الماء الدافئ وعليه القليل من الخل وتوضع به القدمان لمدة خمس دقائق له مفعول قوي على سحب الالتهابات من القدم.
  2. الثلج له مفعول سحري في تسكين الآلام وتخفيف التورم والالتهاب.
  3. تناول أطعمه صحية حتى تحافظ على وزنك الطبيعي لأن السمنة أصبحت مرض العصر، وهي من أول الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمشاكل في القدمين نتيجة الوزن الزائد.
  4. زيت جوز الهند هي من الفئة الزيوت الطبيعية التي كانت تستخدم قديمًا عند وضعها على الأماكن المصابة بالالتهابات.
  5. ممنوع بشكل نهائي استخدام أحذية غير مريحة أو لها كعب مرتفع.
  6. تناول أطعمة غنية بعنصر الكالسيوم حتى يمد العظام بقوة والحيوية.
  7. ممارسة الرياضة لها مفعول جميل في مد الجسم طاقة وحيوية.

شاهد أيضًا: أسباب تورم القدمين عند كبار السن

وفي نهاية مقالنا قدمنا لك عزيزي القارئ كافة المعلومات التي تخص وخز كعب القدم والعديد من النصائح الهامة التي عند اتباعها تتجنب إن شاء الله الإصابة بها، وأدعو الله أن ينعم عليكم بالصحة والعافية وأرجو أن ينال مقالنا أعجابكم شكرًا لكم على زيارة موقعنا.

Add Comment