سرطان الكبد والبنكرياس اسبابها وعلاجها

سرطان الكبد والبنكرياس اسبابها وعلاجها

يعتبر السرطان من أكثر الأمراض التي من الممكن أن يصاب بها الإنسان في أي مرحلة من مراحل حياته، والذي له الكثير من الآثار السلبية على الأشخاص المصابين به، والذي له العديد من الأنواع مختلفة والتي منها سرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الكبد وسرطان البنكرياس وسرطان الجلد، هذا بالإضافة إلى العديد من الأنواع الأخرى التي من الممكن أن يصاب بها بعض الأشخاص، وفي هذا المقال نتناول سرطان الكبد والبنكرياس من حيث الأسباب والعلاج بشيء من التفصيل.

سرطان الكبد

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان، حيث أن له العديد من الوظائف المهمة بالنسبة للجسم والتي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، ومن أهم هذه الوظائف تحويل المواد الغذائية والأدوية التي تم امتصاصها في الجهاز الهضمي إلى المواد الكيميائية التي تكون جاهزة للاستعمال، هذا بالإضافة إلى أنه يتخلص من السموم والمواد التي لا يحتاجها الجسم، والذي يعد من أهم الأمور التي يحتاجها الجسم إلى حد كبير، ويعتبر سرطان الكبد من أكثر أنواع السرطان الواردة الحدوث خاصة إن كان السرطان موجودًا في عضو آخر في الجسم، حيث أن الخلايا السرطانية التي تكون منتشرة في الجسم من الممكن أن تصل إلى الكبد.

شاهد أيضًا: التهاب البنكرياس وانزيمات الكبد

أعراض سرطان الكبد

لا شك أن هناك العديد من الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان الكبد، والتي غالباً ما تظهر في المراحل المتأخرة من الإصابة بالمرض، وفيما يلي أهم الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان الكبد:

  • انتفاخ البطن أو الاستسقاء، والذي يعد أهم وأكثر العلامات خطورة والتي تشير بشكل كبير إلى الإصابة بخلل في الكبد، ويعتبر سرطان الكبد من أهم المخاطر التي تشمل هذا العرض، لذا فإن الاستسقاء يعتبر من أهم الأعراض التي تشير إلى الإصابة بسرطان الكبد.
  • الشعور بألم في الكتف، والذي ينشأ نتيجة انتشار الخلايا السرطانية والتي تتسبب في تهيج الأعصاب التي ترسل إشارات خاطئة إلى الدماغ بوجود آلام في الكتف والتي يكون مصدرها الأساسي هو الكبد.
  • فقدان الوزن المفاجئ وانسداد الشهية، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأعراض التي تشتمل عليها جميع أنواع السرطان، وذلك بسبب استهلاك طاقة الجسم من قبل الخلايا السرطانية والخلايا المناعية التي تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية.
  • وجود كتل في الجانب الأيمن من البطن، حيث أن هذه العلامة تعتبر من أهم العلامات الخاصة بالإصابة بسرطان الكبد، والتي تنشأ نتيجة وجود كتل سرطانية في الكبد والتي تكون متضخمة بحيث تتسبب في انتفاخ الجانب الأيمن من البطن وتسبب ألماً نتيجة ضغط الورم على الأعضاء الأخرى.

سرطان البنكرياس

لا شك أن جميعنا يعلم أن سرطان البنكرياس يعتبر أكثر أنواع مرض السرطان خطورة، حيث أنه يحصد الملايين من المصابين به سنوياً، وتعتبر نسبة الشفاء من هذا المرض ضئيلة جدا، بالرغم من احتمالية اكتشاف المرض في المراحل المبكرة، إلا أن الشفاء منه يعتبر من الأمور الصعبة، حتى في المراحل المبكرة من المرض، لذا فإن هذا المرض يعتبر الأخبث من بين جميع أنواع السرطانات الأخرى، حيث أن هذا المرض يتقشى وينتشر بسرعة فائقة ويصل إلى مراحل خطيرة غالباً ما تنتهي بوفاة الشخص المصاب بالمرض، ومن الجدير بالذكر أن هذ المرض يتم اكتشافه في المراحل المتأخرة بظهور الأعراض الخاصة به، ومن ثم لا يمكن للجراحة استئصال الورم.

أنواع سرطان البنكرياس

إن هناك العديد من الأنواع الخلايا التي يتكون منها البنكرياس والتي على أساسها يتم تحديد العلاج المناسب للمرض، لذا فإن هناك العديد من أنواع سرطان البنكرياس اعتماداً على الخلايا التي يتكون منها البنكرياس وينشأ فيها المرض، وهذه الأنواع هي:

السرطان الغدي

هو نوع من أنواع سرطان البنكرياس والذي ينشأ في قنوات البنكرياس، خاصة في البطانة التي يتكون البنكرياس، والتي تكون مسؤولة عن إفراز الأحماض الهضمية، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من أنواع سرطان البنكرياس هو النوع الأكثر انتشاراً، كما أن هذا النوع من أنواع سرطان البنكرياس له اسم آخر وهو الأوام ذات الإفراز الهرموني الخارجي.

سرطان البنكرياس الذي ينشأ في الخلايا التي تنتج الهرمونات

والتي لها اسم آخر وهو الأورام ذات الإفراز الهرموني الداخلي، ويأتي هذا المرض في الخلايا التي تقوم بإنتاج الهرمونات داخل البنكرياس، ويعتبر هذا النوع من أنواع سرطان البنكرياس هو الأقل حدوثاً من النوع الآخر.

أعراض سرطان البنكرياس

يعتبر سرطان البنكرياس كما ذكرنا من قبل أخطر أنواع السرطان التي من الممكن أن يصاب بها الشخص في أي مرحلة من مراحل حياته، حيث أنها من أكثر الأنواع التي يصعب علاجها حتى إن تم اكتشافها في المراحل المبكرة من المرض، إلا أنه على الرغم من ذلك فإنه في معظم الأحيان يتم اكتشاف المرض في المراحل المتأخرة وذلك بسبب ظهور الأعراض في المراحل المتأخرة من المرض، ومن الجدير بالذكر معرفة ماهية هذه الأعراض، وفيما يأتي الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان البنكرياس:

  • فقدان الشهية وفقدان الوزن، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم الأعراض التي تظهر على المصابين بسرطان البنكرياس، وذلك بسبب استهلاك طاقة الجسم من قبل الخلايا السرطانية والخلايا المناعية.
  • الإصابة بالاكتئاب والعزلة، حيث أن هذا الأمر يعتبر من الأعراض الشائعة الخاصة بمرض سرطان البنكرياس.
  • الشعور بآلام في البطن، حيث أن هذا الأمر يعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بأحد الأمراض الخطيرة إن استمر الألم لفترات طويلة، لذا فإن هذا الأمر يعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، والذي يتم التأكد منه بواسطة التشخيص الصحيح للمرض.

شاهد أيضًا: كم يبلغ وزن الكبد عند الانسان البالغ

الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى الإصابة بسرطان البنكرياس

لا شك أن هناك العديد من عوامل الخطر التي من الممكن أن تتسبب في الإصابة بسرطان البنكرياس والتي يجب الحد منها من أجل الوقاية من هذا المرض الخطير الذي يحصد الآلاف من الأرواح سنوياً، وفيما يأتي أهم الأسباب والعوامل التي تزيد من نسب الإصابة بسرطان البنكرياس:

  • العوامل الوراثية، حيث أن التاريخ العائلي الذي يشمل خلايا مصابة بسرطان البنكرياس، يعتبر من أهم العوامل التي تؤدي من نسب الإصابة بهذا المرض.
  • التدخين، حيث أن التدخين يعتبر من أهم العوامل اتي تزيد من نسب الإصابة بالسرطان بشكل عام، لذا فإن خطر الإصابة بسرطان البنكرياس يزيد بالنسبة إلى المدخنين.
  • الإصابة بالسمنة، والتي لها العديد من الأضرار على الجسم بشكل عام، إلا أنها أيضاً تعتبر من العوامل التي من الممكن أن تتسبب في زيادة نسب الإصابة بسرطان البنكرياس.
  • السن المتقدمة، حيث أنه كلما تقدم الشخص في السن كلما زادت نسبة الإصابة بمرض السرطان، لذا فإن السن المتقدمة تعتبر أحد أهم العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

شاهد أيضًا: اين يقع الكبد في جسم الانسان

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كل من سرطان الكبد والبنكرياس من حيث الأعراض والأسباب والعلاج، يمكنك مشاركة هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي، كما يمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات الأخرى التي تشمل العديد من الموضوعات المختلفة التي تختص بأمراض السرطان أو بمجال الصحة في موقعنا معلومة ثقافية.

Responses