سعر فوليك اسيد في مصر

سعر فوليك اسيد في مصر

يصف الأطباء عقار فوليك اسيد للرجال وللسيدات نظرًا لفوائده العديدة والمختلفة، وهو نوع من أنواع الفيتامينات سهلة الإذابة، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على سعر حمض الفوليك في مصر وفوائده المتعددة، ومصادر الحصول عليه طبيعيًا.

الفوليك اسيد

وهو المعروف باسم حمض الفوليك وهي أقرص يتناولها الانسان سواء كان سيدة أو امرأة للعديد من الاغراض المختلفة التي سوف نتعرف عليها، وهو ينتمي لمجموعة من الفيتامينات التي يسهل إذابتها إلى من الممكن التخلص من الكمية الزائدة مها عن طريق العملية الإخراجية للإنسان والمتمثلة في البول.

وهو المعروف أيضًا باسم فيتامين ب 9، وهو الذي يتم تصنيعه من الفولات، والموجود طبيعيًا في بعض مصادر الغذاء سواء كانت فاكهة أو خضروات، وينصح الأطباء بضرورة حصول الانسان على هذه الفيتامينات من خلال مكملات الغذاء المعروفة أو بتناول الأطعمة بالشكل المنتظم.

كما أن حمض الفوليك له الدور المهم في الوظائف الخاصة بالخلايا، بالإضافة إلى قدرته على زيادة النمو للأنسجة، ويشترك مع بعض الفيتامينات الاخرى على تكسير البروتين الموجود في الجسم لاستخدامه والاستفادة منه، وحتى يتم تكوين البروتينات الجديدة.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام فوليك اسيد للشعر

فوائد الفوليك اسيد

تتعدد فوائد الفوليك اسيد الصحية، سواء كانت للسيدات أو للرجال، وفيما يلي فوائده العامة:

الحماية من التشوهات الخلقية للأجنة

يساعد تناول المرأة الحامل للجرعات التي يحددها الطبيب المعالج من الفوليك اسيد خلال أسابيع الحمل الأولى على حماية الجنين من العيوب المختلفة للأنبوب العصبي مثل الإصابة بالتشوهات الخلقية في الدماغ أو بالعمود الفقري أو في الحبل الشوكي، ولأن النساء يقل لديهم نسبة هذه الفيتامينات في أجسامهن فيقوم الطبيب بوصف ما لا يقل عن 400 ملي غرام كل يوم من الفوليك اسيد.

الحماية من الإصابة بمرض السرطان

في حالة تناول الإنسان الجرعات الكافية والتي يحددها الطبيب المعالج من المكملات الغذائية التي تحتوي على الفوليك اسيد فإنه سوف يقيه من الاصابة بالسرطانات المختلفة مصل سرطان الثدي أو سرطان البنكرياس أو سرطان الأمعاء أو سرطان الرئة، ويجب العلم أن تناول الفرد المُصاب فعلا بالسرطان لأي كمية من الفولات قد يؤدي إلى انتشار للأورام السرطانية بشكل أكبر.

الحماية من الإصابة بالتوحد

أوضحت الدراسات العلمية أن في حالة تناول الأم للجرعات الكافية والتي يحددها الطبيب المعالج من الفوليك اسيد فإنه يساعد على حماية الأطفال من الإصابة بالمرض الشائع في هذا الزمن والمعروف بالتوحد.

منع الإصابة بمرض الشفة الأرنبية

اثبتت الدراسات العلمية أن تناول المرأة اثناء حملها للفوليك اسيد تساعد على منع اصابة الطفل الرضيع لمرض الشفة الأرنبية والمعروفة انجليزيًا باسم Cleft Lip And Palate.

علاج التهاب المفاصل

من أهم ما يميز المكملات الغذائية المحتوية على الفوليك اسيد أنه يساعد على معالجة مرض التهابات المفاصل الروماتود عند وصفه مع علاج ميثوتركسيت وهو احدى العقاقير الطبية التي يتم وصفها لعلاج هذه الحالة المرضية.

الحماية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يعمل الفوليك اسيد مع فيتامين ب 12 وفيتامين بي 6 على تقليل ارتفاع مستويات هوموسيستين الموجودة بالدم، والتي قد ينتج عن ارتفاعها اصابة الإنسان بالمرض القلبي وبالأوعية الدموية.

تقليل الشعور بالاكتئاب

تناول الاطعمة الغنية بالفوليك اسيد على تقليل أعراض الاكتئاب.

خفض ضغط الدم

اثبتت الدراسات العلمية أن تناول الفوليك اسيد بشكل طبيعي من خلال تناول ما يُعرف بالفولات يؤدي إلى خفض الضغط بالدم.

الحماية من فقر الدم

تناول الكميات الكافية من الفوليك اسيد ينتج عنه التكوين الجديد لخلايا الجسم، لأن في حالة نقصه من جسم الإنسان يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض فقر الدم.

الحماية من التنكس البقعي

عادة يُصاب الإنسان الكبير في السن بمرض التنكس البقعي والذي قد ينتج عنها الإصابة بالعمى، ولكن في حالة تناول الكميات الكافية من حمض الفوليك والتي يحددها الطبيب المعالج مع كمية من فيتامين بي 12 وبي 6، يمكن الحماية من هذا الخطر.

الفوليك اسيد والخصوبة

يعمل الفوليك اسيد على تقسيم الخلايا وانتاج الاحماض النووية، فقد يؤدي نقص وجود الفوليك اسيد في جسم الرجل إلى قلة الاستقرار الخاصة بالحمض الننوي بمني الرجل، حيث اثبتت الابحاث أن تناول العقاقير التي تحتوي على فوليك اسيد وزنك لمدة 26 أسبوع يؤدي إلى زيادة الاعداد الطبيعية للمني بنسبة تقترب من 74 %، كما يعمل هذا الفيتامين على تحركها بالشكل الزائد والسريع.

واشارت الابحاث العلمية أن الرجل الذي يتناول الأطعمة الغنية بالفوليك اسيد عن طريق تناول الفولات الغنية به بنسبة 700 ميكرو جرام تقل لديه خطر الإصابة بالتشوهات بالكروموسومات، وبالتالي تقل نسبة ولادة الجنن المُصاب بالعيوب الخلقية مثل متلازمة داون.

شاهد أيضًا: معلومات عامة عن الاحماض الامينية

الكمية الازمة يوميًا من الفوليك اسيد

يحتاج الانسان على حسب حالته الصحية إلى كمية محددة من حمض الفوليك وهي كالتالي:

  • يحتاج الطفل من أول يوم ولادة حتى ستة شهور إلى 65 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • يحتاج الطفل من عمر الشهر السابع للشهر الثاني عشر إلى 80 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • يحتاج الطفل من السنة الأولى للسنة الثالثة إلى 150 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • يحتاج الطفل من السنة الرابعة للسنة الثامنة إلى 200 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • يحتاج الطفل من السنة التاسعة للسنة الثالثة عشر إلى 300 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • يحتاج الفرد البالغ من العمر أربعة عشر عام وأكثر إلى 400 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • تحتاج السيدة الحامل إلى 600 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.
  • تحتاج السيدة التي ترضع طفلها طبيعيًا إلى 500 ميكروجرام يوميًا من الفوليك اسيد.

مصادر الحصول على الفوليك اسيد طبيعيًا

يمكن أن يحصل الانسان على الفوليك اسيد طبيعيًا من خلال تناول الأطعمة والأغذية الغنية به مثل الأرز والمخبوزات، ولكن قد يحتاج الجسم إلى المزيد من المصادر الاخرى غير الطبيعية للحصول على القدر الكافي من الفوليك اسيد، وهو شراء المكملات الغذائية التي تحتوي على الفوليك اسيد بشكل اساسي وصحي، لأن الفولات قد تقل أو تُفسد فاعليتها أو كفاءتها بالتخزين أو بالطهي عن تعرضه لدرجة حرارة عالية، ومن أهم المصادر الطبيعية التي تحتوي على حمض الفوليك ” كبدة الأبقار – العدس – بازلاء – فاصولياء – أفوكادو – مكسرات – عصير طماطم – موز – سبانخ – بامية”.

أثار جانبية لعقار حمض الفوليك

من الممكن أن يتسبب تناول المكملات الغذائية في حدوث بعض الاثار الجانية للمريض والتي من بينها ما يلي:

  • شعور المريض بفقدان الشهية والغثيان.
  • اصابة المريض بالحكة الجلدية او الطفح الجلدي.

موانع استخدام الفوليك اسيد

  • يمنع من تناول الفوليك اسيد من لديهم الحساسية من احدى المكونات للدواء.
  • يجب عدم تناول حمض الفوليك للافراد المصابين بفقر الدم بسبب نقص الجسم من فيتامين ب 12 أو بفقر الدم الخبيث.
  • يجب عدم استخدام اقراص الفوليك اسيد للمصابين بأورام معتمدة على حمض الفوليك في نمو الخلايا.

سعر فوليك اسيد في مصر

يتوفر وجود عقار فوليك اسيد “Folic acid” في جميع صيدليات مصر بمختلف المحافظات بتركيز 5 ملي جرام، وتحتوي العلبة على خمسين قرص بسعر 10.25 جنيه مصري للعلبة.

شاهد أيضًا: كيفية استخدام فوليك اسيد للشعر

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على عقار فوليك اسيد واستخداماته وفوائده المتعددة وسعره في مصر، ودواعي استعماله، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses