سلس البول الفيضي

سلس البول الفيضي

سلس البول هي مشكلة كبيرة بشكل واضح وهي منتشرة لمن هم صغار في السن وأيضًا كبار في السن حيث إنها تكون عباره عن مجموعة من القطرات التي تنزل من المثانة بشكل لا شعوري ولا يوجد إحساس بها حيث تكون تلك المثانة بشكل ممتلئ دومًا ولا تتمكن من الإفضاء مما يجعلها تصاب بمشكلات التسرب في البول والذي ينتج عنه السلس البولي الفيضي وبالتالي سوف نتعرف معًا حول سلس البول الفيضي فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي في موقعنا المتميز معلومة ثقافية.

سلس البول الفيضي

  • يحدث مشكلة السلس الفيضي هذا نتيجة امتلاء المثانة بشكل كبير بالوبل واحتفاظه بكميات كبيرة منه مما يؤدي إلى ضعف عضلات المثانة تلك، وبالتالي حدوث مشكلات السلس البولي الفيضي حيث تكون المثانة تلك كأنها وعاء مملوء بشكل كبير.
  • هناك مجموعة من الأسباب وراء مشكلات السلس البولي الفيضي وهي التي تكون كانسداد في الإحليل وأيضًا الاعتلال في الأعصاب، تلك التي تنتج عن أمراض السكري والتي تقلل من الإشارات العصبية مما يؤدي إلى ضعف عضلات المثانة.
  • هناك مجموعة من الحصوات والأورام التي تتواجد في الإحليل وتتسبب في انسداده وخاصًة عند الرجال حيث إن سلس البول وخاصًة الفيضي ذاك، هو يحدث بشكل كبير عند الرجال ولا يحدث عند النساء فهو نادر الحدوث لديهن وحينما يحدث يكون نتيجة الأورام المبيضية والتورم العضلي.
  • حدوث مشكلات السلس الفيضي هذا له مجموعة من الأسباب الأخرى والتي تتمثل في النخاع الشوكي أو أمراض الجهاز العصبي، حيث يكون الإحليل في تلك الحالة ملتوي بشكل كبير وواضح حيث يؤدي ذلك إلى ظهور مجموعة من الأعراض المبكرة الخاصة بالمرض هذا.
  • نستخلص من هنا أن سلس البول الفيضي هذا هو إحدى أنواع سلس البول والذي يكون في شكل تقطير متكرر في البول هذا، مع تقطيره بشكل مستمر مما يؤدي إلى عدم القدرة على تفريغ المثانة بشكل كامل وهناك مجموعة من أهم الأسباب التي تتسبب في حدوث السلس الفيضي هذا في البول.

شاهد أيضًا: علاج سلس البول عند الرجال بالأعشاب

أسباب سلس البول الفيضي

المشروبات والأدوية

هناك مجموعة من المشروبات والأدوية التي تعد مدرة للبول بشكل واضح والتي تتمثل في تناول الكافيين والكحول والمشروبات الغازية والفوارة، والمحليات الصناعية والشوكولاتة والفلفل الحار مع تناول الجرعات الكبيرة من فيتامين ج والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والتوابل والحمضيات وأدوية القلب وضغط الدم ومرخيات العضلات المختلفة.

الأمراض المختلفة

من أهم أسباب سلس البول الفيضي ذاك هو الإصابة بأمراض مختلفة والتي تتمثل في حدوث التهابات في الجهاز البولي والتي تؤدي إلى تهيجات المثانة، مما يجعلك ترغب في التبول بشكل كبير وواضح للتبول وأيضًا الإصابة بسلس البول وأيضًا الإصابة بالإمساك يتسبب في زيادة معدلات البول بسبب فرط في نشاط الأعصاب وبالتالي زيادة معدلات التبول وتكرارها حينما يكون هناك إصابة بالإمساك أو البراز الصلب حيث يقع المستقيم بالقرب من المثانة.

تضخم البروستاتا

مشكلات تضخم البروستاتا عند الرجال هي واحدة من أكثر الأسباب للإصابة بمشكلات سلس البول هذا وخاصًة عند كبار السن نظرًا لتضخم البروستاتا، وخاصًة التضخم الحميد وأيضًا مشكلات سرطان البروستاتا حيث إن السلس البولي يحدث نتيجة الإلحاح في الرغبة للتبول بشكل دائم نتيجة الإصابة بمشكلات البروستاتا وبالتالي هي آثار جانبية لمرض سرطان البروستاتا.

الانسدادات

فوجود انسدادات أو أورام في أي مكان بالجسم وخاصًة عند المسالك البولية المختلفة يعمل على انسداد في البول حيث تمنع التدفق البولي، وخاصًة البول الفيضي مما يتسبب في حدوث حصوات في البول والتي تتشابه في الأحجار والتي يمكن أن تحدث بكل سهولة في المثانة تلك مما يتسبب في تسرب البول.

الأمراض النسائية

فترة انقطاع الطمث

حيث إن بعد فترة انقطاع الطمث تحدث مشكلات مختلفة حيث إن الهرمونات التي يتم إنتاجها وخاصًة هرمون الأستروجين يصبح له كميات أقل في إنتاجها، حيث إن هذا الهرمون يلعب دور كبير وواضح في الحفاظ على الإحليل وأيضًا المثانة بأن تكون بصحة جيدة وبالتالي حدوث أي خلل في هذا الهرمون يؤدي إلى حدوث تدهور في الأنسجة مما يؤدي إلى حدوث مشكلات تتمثل في شكل سلس البول.

استئصال الرحم

في حالات استئصال الرحم نظرًا للإصابة بأي أمراض ما تحدث في منطقة بطانة الرحم تلك تؤدي إلى مشكلات والتسبب في سلس البول وحدوث مشكلاته، حيث إن الرحم هو المسئول بشكل كبير عن الدعم لكم كبير من العضلات هي والمثانة وبالتالي حدوث أي جراحة أو استئصال في الرحم وما حولها من أعضاء أخرى يتسبب بالضرورة إلى حدوث تلف شديد في عضلات الحوض وقاع الحوض أيضًا مما يؤدي إلى حدوث مشكلات السلس.

شاهد أيضًا: ما هو مرض سلس البول عند النساء ؟

طرق علاج سلس البول الفيضي

هناك عدة طرق كبيرة يقوم الأطباء بوصف أيًا منهم وفقًا لحالة الشخص المصاب ومدى تطور المشكلات الصحية التي لها علاقة بالسلس البولي، وبالتالي تلك الطرق سوف نذكرها لكم فيما يلي: –

  • التحديد في المواعيد الخاصة بدخول المرحاض أو الحمام من خلال أوقات مناسبة بقدر المستطاع حيث ننصح أن يتم التبول من كل ساعتين إلى أربع ساعات، بدلًا من أن ننتظر للشعور من أجل اللجوء أو الذهاب إلى الحمام.
  • التحكم في كميات السوائل والمشروبات التي يتم تناولها بشكل يومي حتى نعيد القدرة على السيطرة على المثانة وإعادة التحكم بها وبقدراتها المختلفة، مع فقدان الوزن الزائد والقضاء على السمنة بشكل كبير مع تقليل استهلاك المياه والسوائل بشكل يومي وخاصًة قبل النوم.
  • العمل على تدريب المثانة من خلال تأخير البول عن الحاجة مع ترك حوالي عشر دقائق بين كل دخول وأخر للمرحاض هذا، مع الإطالة بقدر المستطاع بين الذهاب إلى المرحاض، في كل مرة وأخرى حتى نصل إلى ألا يتم التبول إلى كل حوالي من ساعتين إلى ثلاث ساعات متتالية.
  • ضرورة أن يتم تفريغ المثانة بقدر المستطاع أي حينما يتم الدخول إلى المرحاض يتم تفريغ البول بشكل كامل وسليم ومن ثم التكرار في التخلص من البول، من أجل التخلص من مشكلات السلس البولي وخاصًة الفيضي هذا على ان يتم الانتظار لبضع دقائق ومن ثم التبول مرة أخرى.
  • القيام بإجراء مجموعة من التمارين الرياضية التي لها علاقة بالمثانة من خلال أن يتم الإمساك بعضلات المثانة تلك لمدة عدة ثواني، ومن ثم التبول مرة أخرى وهكذا فهي تمارين تعرف بإسم تمارين الكيجل على أن يتم القيام به في شكل ثلاث مجموعات بشكل يومي حوالي عشر مرات في المجموعة الواحدة.
  • من الممكن أن يتم تناول أدوية تحتوي على حاصرات ألفا والتي تعمل على إرخاء العضلات الخاصة بالمثانة وتجعل طرق إفراغ المثانة بشكل أسهل، ومن أهم تلك الأدوية فلوماكس وتيرازوسين.

شاهد أيضًا: أسباب سلس البول للأطفال

في خاتمة حديثنا حول سلس البول الفيضي لقد قدمنا لكم مجموعة من أهم الأسباب التي تكمن وراء الإصابة بمشكلات سلس البول وخاصًة السلس الفيضي وهو من أكثر المشكلات التي تصيب الرجال بصورة أكبر من السيدات مما يؤدي إلى ضرورة الحفاظ على الجسم من أجل عدم الإصابة بتلك المشكلة المحرجة وخاصًة بالنسبة لكبار السن لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

Responses