شرح فقرات العمود الفقري للانسان

شرح فقرات العمود الفقري للانسان

شرح فقرات العمود الفقري للإنسان، العمود الفقري هو أحد أهم أعضاء جسم الإنسان، ويتكون من سلسلة غير منتظمة من العظام تسمى فقرات وعددها 33 فقرة، وتتصل من أسفل الجمجمة إلى أسفل الحوض، ويعتبر هو ركيزة دعم الجسم وبفضله يستطيع الإنسان التحرك والجلوس والوقوف أيضًا، وتحتفظ الفقرات بمكانها ثابتة عن طريق الرباط، وهو عبارة عن نسيج ضام يربط الفقرات ببعضها، وكل فقرة لها فتحة تسمى الثقبة الفقرية، وتمتد هذه الفتحات متراصة فوق بعضها مكونة قناة متواصلة بين الفقرات التي تشكل العمود الفقري للإنسان.

أهمية الفقرات لجسم الإنسان

  • تتكون كل فقرة في جسم الإنسان من بروزات عظمية عديدة تسمى (نواتئ) وترتكز العضلات عليها، كما يوجد في كل فقرة حلقة محمية بالعظام، تشكل هذه الحلقات مع بعضها قناة تسمى القناة الشوكية والتي يقع فيها النخاع الشوكي، والتي تؤمن مسكنا قويا للحبل الشوكي حيث تحميه من الرضوض المختلفة، كما يوجد 31 زوجًا من الأعصاب الشوكية التي تخرج من النخاع الشوكي عن طريق ثقوب بين الفقرات، وينتهي الحبل الشوكي عند الفقرة القطنية الأولى، ثم ينقسم بعدها إلى عدة جذور عصبية كثيرة لأسفل الجسم والأطراف السفلية والتي تسمى ب ذيل الفرس.
  • كما تمثل الفقرات مع بعضها وحدة متكاملة متناسقة مع البنايات المحيطة بها مثل العضلات الظهرية والأربطة الليفية التي تثبت العمود الفقري وتجعل الفقرات متماسكة مع بعضها، وعند حدوث أي خلل في الفقرات أو الأربطة أو العضلات يؤدي إلى زعزعة التوازن والتناسق مما يسبب الم شديد بالظهر.
  • العمود الفقري هو الداعم الأساسي لجسم الإنسان، وبفضله يمكن القيام بالمهمات والواجبات اليومية لكل إنسان، كما أن لكل فقرة وظيفتها الخاصة، حيث تحمي جميع الفقرات مع بعضها الجهاز العصبي المركزي والذي يتكون من المخ والأعصاب والحبل الشوكي من التمزق لأي سبب.

شاهد أيضًا: علاج تضيق العمود الفقرى

مكونات وأقسام العمود الفقري

ينقسم العمود الفقري إلى خمسة مناطق كل منطقة منها بنية فقرية مختلفة عن الأخرى.

  • المنطقة العنقية: تقع في قمة العمود الفقري ومكونة من سبع فقرات في الرقبة، وتسمى كل فقرة منها برقم تسلسلي من C1الى C7.
  • المنطقة الصدرية: تقع أسفل المنطقة العنقية تمامًا وهي تتكون من 12 فقرة تغطي منطقة الصدر، وتسمى برقم تسلسلي بدء من T 1 إلى T12.
  • المنطقة القطنية: وتقع أسفل الظهر وتتكون من خمس فقرات تسمى برقم تسلسلي بدءً من L’1 حتى L5.
  • المنطقة العجزية: تقع أسفل منطقة الفقرات القطنية، وتكون قاعدة العمود الفقري، كما أنها تضم نحو خمس فقرات مرقمة من S 1 إلى S5.
  • المنطقة العصعصية: وهي المنطقة المعروفة بالعصعص أو ذيل العمود الفقري وتتضمن أربع فقرات غير مرقمة.

القنوات الفقرية

  • تتراص فقرات العمود الفقري بطريقة منتظمة ينتج عنها تشكيلًا انبوبيًا مجوفًا تسمى بالقنوات الفقرية، وتعتبر هذه القنوات مهمة جدًا لحماية الحبل الشوكي من أي ضرر، كما أنها تتيح وجود مسافات صغيرة بينها تسمى بقنوات، وذلك لكي تسهل للأعصاب الشوكية التفرع من الحبل الشوكي والارتباط بأجزاء الجسم المختلفة.

الأقراص بين الفقرات

الأقراص بين الفقرات هي مناطق رفيعة من الغضاريف وتنقسم إلى:

  • حلقة ليفية تشكل الغلاف الخارجي للقرص وتتكون من غضروف ليفي، كما أنها تعمل على ربط الفقرات معًا، وتتسم بالمرونة الكافية تسمح لجسم الإنسان بالحركة.
  • النواة اللبية وهي المنطقة الداخلية من القرص وتقع في منتصفه، وتتميز بنعومتها ولها دور مهم في امتصاص الصدمات التي يتعرض لها العمود الفقري؛ حيث تعمل على دعم وزن الجسم ومنع تحطم الفقرات بشكل مؤلم حال احتكاكها ببعضها البعض.

الأربطة والأوتار

  • مهمة الأربطة في جسم الإنسان هي تربط العظام ببعضها البعض، وبالتالي توجد الأربطة في العمود الفقري لغلق الفقرات مع بعضها، كما توجد مجموعة من الأوتار التي تربط العضلات في الفقرات.
  • والوتر يعمل في جسم الإنسان كوسيلة اتصال بين العضلات والعظام حيث إن العمود الفقري يحتوي على مجموعة من المفاصل التي تشبه الموجودة في الركبة والكوع، والتي تعمل كمحرك توصل بين الفقرات لإعطائها نوعا من المرونة عند الاحتكاك وتسمى المفاصل الوجيهية.

وظيفة العمود الفقري

  1. يعتبر العمود الفقري هو ركيزة دعم جسم الإنسان، وهو الذي يمنحه القدرة على التحرك بشكل مرن.
  2. هو الذي يحافظ على النخاع الشوكي الموجود في الحلقات الموجودة بين الفقرات.
  3. كما أنه يحافظ على الأعصاب الموجودة داخله.
  4. هو الذي يحافظ على استقامة جسم الإنسان كما أنه يسمح بالقدرة على الحركة بكل سهولة ومرونة.
  5. يحافظ أيضًا على القلب والرئتين داخل القفص الصدري المتصل بالعمود الفقري من الخلف والذي يشكل حماية كاملة للقلب والرئتين.
  6. يعمل على توزيع أثقال الجسم على الأطراف السفلية.
  7. يحافظ على قوام جسم الإنسان واستقامته.
  8. كما أنه يحافظ على توازن الرأس والصدر والحوض.

بعض مشكلات الفقرات التي تؤثر على العمود الفقري

الانزلاق الغضروفي

  • تعتبر مشكلة الانزلاق الغضروفي أو فتق القرص بين الفقرات مشكلة كبيرة تؤثر على العمود الفقري ويؤدي إلى مشكلات كبيرة بالحركة وتحدث نتيجة زيادة الأحمال الثقيلة على الفقرات، والتي تتسبب في زيادة الضغط على جذر العصب مما يسبب خشونة شديدة في مفاصل الفقرات العظمية، مما يسبب الم شديد في منطقة أسفل الظهر بجانب الإصابة بعرق النساء، وبالرغم من صعوبة هذه الحالة وشدة المها إلا أن علاجها يتم بشكل تلقائي وذلك بتناول بعض الجرعات الدوائية من مضادات الالتهابات بجانب الحصول على الراحة التامة، في حين أن هناك حالات شديدة الإصابة والتي تحتاج لتدخل جراحي بعد إجراء الفحوصات الطبية والأشعة المقطعية.

شاهد أيضًا: فوائد العقلة للعمود الفقري

مشكلة ضيق القناة الفقارية

  • تنتج هذه الحالة المرضية مع تقدم العمر وكبر السن وتسبب آلام شديدة في الساق عند الوقوف أو المشي وتختفي عند الاستلقاء أو الجلوس، ويتم علاج هذه الحالات باستخدام بعض الأدوية المضادة للالتهابات مع بعض جلسات العلاج الطبيعي وهناك حالات حادة تحتاج إلى تدخل جراحي من الطبيب بهدف توسيع القناة العصبية والتخلص من الضغط المتسبب في ضيق القناة الفقارية عن طريق استخدام قطع عظمية أو شرائح معدنية تثبت في مكانها بالعمود الفقري.

أخطاء تؤثر على الفقرات والعمود الفقري

  • من بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس والتي تؤثر بشكل كبير على صحة الفقرات في العمود الفقري هي السمنة التي تؤثر بالضغط على الفقرات مما تسبب له ضغطًا كبيرًا.
  • أيضًا الجلوس الخاطئ يؤثر بشكل كبير على العضلات والفقرات.
  • المشي الخاطئ عن طريق تحدب الظهر، والنوم الخاطئ خصوصًا على البطن والظهر يؤثر على الفقرات بشكل كبير.
  • ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى منع وصول الدم إلى عضلات الرقبة والدماغ مما يؤثر على صحة الفقرات.

انحناءات العمود الفقري 

  1. الانحناء العنقي هي المنطقة العلوية التي تحتوي على فقرات العنق ويكون على شكل انحناء محدب.
  2. الانحناء الصدري هي المنطقة التي تحتوي على الفقرات الصدرية ويكون شكل الانحناء فيها مقعر.
  3. الانحناء القطني يكون الانحناء فيها محدب مثل المنطقة العلوية.
  4. الانحناء الحوضي ويكون شكل الانحناء فيها مقعر مثل الانحناء الصدري والانحناءات الأربعة بالعمود الفقري هو الشكل الطبيعي له.

شاهد أيضًا: ما عدد فقرات العمود الفقري للأفعى؟

تعتبر الفقرات المكونة للعمود الفقري هي أهم جزء في جسم الإنسان وفي الكائنات الحية الفقارية بشكل عام؛ لأنها تعتبر نقطة ارتكاز رئيسية في التحكم والقدرة على الحركة.

Responses