شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد، جهاز التحكم عن بعد هو جهاز يقوم بنقل وإرسال المعلومات والأوامر، وجميع المعلومات المتعددة والمختلفة إلى جهاز أخر، وذلك دون الحاجة لوجود وسائط مرئية مادية تقوم بالربط بينهما كالأسلاك، ولكن يتم هذا النقل والتحكم عبر الهواء.

تاريخ اختراع جهاز التحكم عن بعد

  • يرجع اختراع جهاز التحكم عن بعد إلى أخر القرن التاسع عشر، ففي العام 1894م، عرض العالم الفيزيائي أوليفر لودج نموذج يتم به التحكم بجهاز الجلفانوميتر (وهو جهاز يستخدم في قياس التيارات الصغيرة) بدون أسلاك، وقد قام بعض العلماء بعد ذلك بتحسين هذا النموذج.
  • في عام 1898م، قام العالم نيكولا تيسلا بعرض نموذج تحريك القوارب عن بعد، وذلك عن طريق استخدام الموجات الراديوية.
  • في عام 1903م، قد تم تصميم رجل آلي يطلق عليه اسم التيليكينو، وهو يعمل عن بعد من خلال الموجات الكهرومغناطيسية التي تبعث له.
  • وفي الثلاثينات من القرن العشرين، قد تم بدء تصنيع جهاز التحكم عن بعد، وهو المعروف في الوقت الحالي، وقد كان من أبرز استخداماته هو استخدامه في الحرب العالمية الثانية.

اقرأ أيضًا: ما هي مكونات شبكات الحاسب ؟

أنواع الموجات المستخدمة في أجهزة التحكم عن بعد

يتم تقسيم أجهزة التحكم عن بعد طبقاً لنوع الموجات المستخدمة فيه إلى نوعين وهما أجهزة تحكم عن بعد تستخدم الأشعة تحت الحمراء، وأجهزة تحكم عن بعد تستخدم موجات الراديو، وسنوضح فيما يلي هذان النوعان من الموجات

1- موجات الأشعة تحت الحمراء

  • يتم استخدام هذا النوع من الموجات في أجهزة التحكم في التلفاز، وأجهزة الاستقبال.
  • يختلف هذا النوع عن أجهزة التحكم الراديوية، في أنه يجب تشكيل خط مستقيم بين جهاز التحكم (الجهاز المرسل) ولاقط الجهاز المستقبل، وذلك بسبب أن الأشعة تحت الحمراء عبارة عن ضوء، والذي من أهم خصائصه الضوئية المعروفة أنه يسير بخطوط مستقيمة.

2- أمواج الراديو

  • يعتبر البلوتوث مثال واضح على أمواج الراديو التي يتم قد استخدامها في أجهزة التحكم عن بعد، هذا بالإضافة إلى موجات أخرى قد يمكن استخدامها أو تطويرها.
  • ويختلف جهاز التحكم الذي يستخدم هذه الأمواج عن الذي يستخدم الأشعة تحت الحمراء، في أنه لا يحتاج إلى تشكيل خط مستقيم بين المرسل والمستقبل، حيث أن أمواج الراديو لا تسير بخطوط مستقيمة.
  • يستخدم هذا النوع من الموجات في الأجهزة التي يصعب توجيه جهاز التحكم باتجاه الجهاز المستقبل بشكل دقيق، مثل فتح باب المنزل عن طريق جهاز تحكم، أو تفعيل أجهزة الإنذار، وغير ذلك من الأجهزة.

شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد

تختلف طريقة عمل جهاز التحكم عن بعد طبقاً لنوعية الموجات المستخدمة في الجهاز، ولكن في النهاية تكون النتيجة واحدة، وهى تحويل الأوامر الرقمية المطلوب إرسالها إلى الموجة المشتركة ما بين جهاز التحكم عن بعد (الجهاز المرسل) والجهاز المستقبل.

شاهد أيضًا: أعطال المكيفات المنزلية وطرق إصلاحها بالتفصيل

1- أجهزة التحكم التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء

  • تتكون الرسالة الرقمية المرسلة من جهاز التحكم الذي يستخدم موجات الأشعة تحت الحمراء من شفرة ثنائية تستخدم النظام الثنائي، لتمثيل الأرقام (0،1 فقط).
  • تكون الرسالة المرسلة في شكل رسالة مقسمة إلى أجزاء، على النحو التالي
  • يمثل الجزء الأول من الرسالة، شفرة البداية للإرسال.
  • توجد في وسط الرسالة المعلومات والأوامر المصاحبة لها، بالإضافة إلى شفرة تعريف للجهاز المستقبل، أو شفرة مشتركة ما بين المرسل والمستقبل، وذلك لكي يستطيع الجهاز المستقبل أن يميز جهاز التحكم الخاص به فقط.
  • تنتهي الرسالة بشفرة انتهاء، وذلك لكي تبين انتهاء الرسالة.
  • هذا وقد يختلف شكل الرسالة تبعاً لمقاييس الشركة المصنعة، ولكن معظم الرسائل يعمل بتردد 38 كيلو هيرتز.

2- أجهزة التحكم التي تستخدم أمواج الراديو

  • لا يمكن حصر آلية عمل أجهزة التحكم عن بعد التي تستخدم أمواج الراديو في طريقة واحدة، حيث أن نوع الموجة الراديوية التي تستخدم بجهاز التحكم قد تختلف من جهاز إلى أخر.
  • يوجد بعض الأجهزة التي تستخدم أمواج البلوتوث، والبعض تستخدم أمواج الزي في، وغير ذلك من الأمواج التي يتم استخدامها في التصنيع، حيث يمكن للشركة المصنعة أن تستخدم أمواج راديوية من تطوير الشركة الخاص، وتقوم بالعمل وفقاً للمعايير الخاصة بها.
  • يتم في الموجات الراديوية إرسال الرسالة في شكل ذبذبات تحمل الأوامر والمعلومات المطلوب تنفيذها على الجهاز المستقبل.

تطبيقات على جهاز التحكم عن بعد

يعد التلفاز وأجهزة الاستقبال من أشهر تطبيقات أجهزة التحكم عن بعد، ولكن قد توسعت الاستخدامات لهذا الجهاز، حيث تم إدخالها في الكثير من الاستخدامات اليومية، ومن أهم هذه الاستخدامات

1- ألعاب الأطفال

حيث أنه قد تم التوصل إلى تصنيع الألعاب التي يستطيع الطفل أن يتحكم بها عن بعد، وذلك باستخدام أجهزة التحكم عن بعد.

2- الطائرات دون طيار

تستخدم هذه الطائرات في العديد من الاستخدامات، فالبعض منها يستخدم عسكرياً في الحروب من أجل رصد مواقع العدو، والبعض منها يستخدم في مجالات التطوير السينمائي.

3- الأنظمة الأمنية

حيث أنه قد يتم التحكم في أنظمة حماية المنازل والشركات من خلال أجهزة التحكم عن بعد، بالإضافة إلى أنه يمكن أن نقوم بإزالة الأقفال بشكل كلي من الأبواب، وجعلها تغلق وتفتح من خلال استخدام أجهزة التحكم عن بعد.

قد يهمك أيضًا: فوائد الأجهزة الإلكترونية وأضرارها

وبهذا نكون وصلنا إلى نهاية المقال عن شرح كيف يعمل جهاز التحكم عن بعد، بعد أن تم توضيح المعلومات عن أجهزة التحكم عن بعد، ومعرفة تاريخ اختراعها، ومعرفة أنواع الموجات المستخدمة بها، مع شرح كيفية عمل أجهزة التحكم عن بعد، وكذلك التعرف على بعض التطبيقات لهذه الأجهزة، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

Responses