شروط التبرع بالدم في مصر

شروط التبرع بالدم في مصر

بسبب انتشار فيروس كورونا هذه الفترة، فإن أنشطة التبرع بالدم في المستشفيات لها عيوب خطيرة، مما تسبب في مشاكل كبيرة للمرضى الذين يحتاجون إلى الدم (خاصة مرضى الثلاسيميا الذين يعيشون عن طريق التبرع بالدم).

أحد الأسئلة الشائعة خلال هذه الفترة هو “هل من الآمن التبرع بالدم أثناء وباء الفيروس التاجي؟ وهنا قال متحدث باسم الخدمة الصحية في إنجلترا إن فيروس كورونا عائلة من الفيروسات وليس هناك دليل على أن أي نوع من فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عن طريق التبرع بالدم، ولكن يجب اتخاذ الاحتياطات لتطهير يديك والتباعد الاجتماعي.

وفقًا لما قاله أحد المواقع بأنه قبل التبرع بالدم أو الصفائح الدموية، يجب أن تكون بصحة جيدة ويجب أن يكون للمتبرع بالدم الشروط التالية:

  1. يجب ألا يقل عمر المتبرع عن 17 عامًا.
  2. يجب ألا يقل وزن المتبرع عن 50 كيلو جرام لضمان صحتك.
  3. يجب أن يكون المتبرعون أصحاء وألا يعانون من أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

الشروط التي تجعلك غير مؤهل لتكون متبرعًا

  1. إذا كانت نتيجة اختبار التهاب الكبد B أو
  2. إذا كنت قد أجريت عملية نقل دم في الأشهر الثلاثة الماضية.
  3. إذا ثبتت إصابتك بفيروس نقص المناعة البشرية من قبل.
  4. إذا كنت تستخدم عقاقير قابلة للحقن، بما في ذلك الستيرويدات الابتنائية، إلا إذا وصفها الطبيب خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  5. إذا كنت قد سافرت خلال الأشهر الثلاثة الماضية أو عشت في منطقة موبوءة بالملاريا خلال السنوات الثلاث الماضية.
  6. الأشخاص الذين يحقنون المخدرات ولو مرة واحدة.
  7. الأشخاص الذين مارسوا الجنس مع عاهرة في العام السابق للتبرع، أو مارسوا أي جنس غير آمن خارج المكان.
  8. الأشخاص الذين مارسوا الجنس مع مرضى الإيدز أو التهاب الكبد في العام الماضي.
  9. الرجال الذين مارسوا الجنس مع رجال في غضون عام.

يجب أن ينتظر المتبرعون بالدم 56 يومًا على الأقل بين التبرع بالدم و7 أيام قبل التبرع بالصفائح الدموية، ويمكنهم التبرع بالصفائح الدموية مرة واحدة كل 7 أيام ولكن ليس أكثر من 6 مرات في أي فترة، ويجب عليهم الانتظار 7 أيام قبل التبرع بالدم.

شاهد أيضًا: تخثر الدم وتشوهاته

الإجراءات الواجب إتباعها أثناء التبرع بالدم

تنظيم عملية التبرع بالدم أو المكونات على مراحل أو محطات فرعية لاختيار المتبرعين المناسبين بناءً على العوامل التالية:

  1. يقوم المتبرع بالدم بملء / تسجيل نموذج بيانات التبرع بالدم الذي يتضمن ما يلي:

بيانات المتبرع بالدم الخاص وطريقة الاتصال به لضمان التواصل معه واستمراره كمتبرع دائم بالدم.

التاريخ الطبي للمتبرع والعوامل التي قد تؤثر أو تمنعه ​​من التبرع بالدم.

  1. مرحلة الفحص الطبي ومراجعة التاريخ الطبي التي يقوم بها طبيب رياضي مدرب جيدًا، والمرحلة النهائية هي اختيار المتبرع المناسب:

يجب ألا يمنعه تاريخه الطبي من التبرع بالدم.

يجب أن يكون عمر الرجال والنساء 18:60.

ضغط الدم 80/120.

لا تقل نسبة الهيموجلوبين التي لا تؤثر على التبرع بالدم لدى الرجال والنساء عن (12 جرامًا) مما يضمن سلامة المتبرعين بالدم والجودة والفوائد التي يحصل عليها المرضى من التبرع بالدم.

  1. يتم وضع مرحلة التبرع بالدم على معدات خاصة لضمان راحة المتبرع بالدم وسلامته، حيث يتم استخدام المستلزمات الطبية المعقمة ولا يمكن استخدامها إلا مرة واحدة، ويتم مراقبة جودة وسلامة المتبرع بالدم تحت إشراف أعلى مستوى من الفريق الطبي المدرب بشكل احترافي.
  2. اترك مكان التبرع واشرب بعض المشروبات والعصير لتعويض الدماء الذي تبرعت بها.
  3. مرحلة فحص عينة المتبرع هي فحص العينة في معمل خاص، ثم الاتصال شخصيًا بالمتبرع لإبلاغه بنتيجة الاختبار وفصيلة الدم والوقت المناسب للتبرع التالي.

مضاعفات التبرع بالدم

كما ذكرنا سابقًا طالما تم استيفاء الشروط السابقة للمريض واتباع الطرف المسؤول للقواعد الصحية، يتم تطهير المنطقة التي تدخل فيها الإبرة في الذراع، ويتم استخدام أدوات خاصة لكل متبرع … إلخ، فلن تكون هناك مضاعفات، من المستحيل التعرض لمصدر العدوى عن طريق نقل الدم، وتجدر الإشارة إلى أنه في أقل من 24 ساعة يقوم جسم الإنسان بتعويض كمية الماء المفقودة أثناء عملية التبرع (الدم هو ماء مذاب في المكونات والخلايا)، وسيتم تعويض المكونات المتبقية في الأيام القليلة القادمة.

ماذا أفعل قبل التبرع بالدم؟

يُطلب منك فقط تنفيذ تعليمات بسيطة، مثل النوم الجيد ليلاً في الليلة السابقة، وتناول وجبة صحية (خاصة الفواكه والخضروات) في صباح يوم التبرع، وشرب الكثير من الماء والعصير، تجنب تناول وجبات عالية الدهون (أطعمة مقلية بالشوكولاتة مثل البطاطس المقلية …) قبل التبرع حيث سيؤثر ذلك على دقة بعض الاختبارات التي تجرى على الدم المراد التبرع به.

نصائح بعد التبرع بالدم

  1. اشرب الكثير من الماء والعصير في اليوم الأول.
  2. تجنب التمارين الشاقة مثل الجري لمسافات طويلة ورفع الأثقال وما إلى ذلك.
  3. إذا شعرت بالدوار يرجى الاستلقاء في مكان آمن ورفع قدميك حتى يزداد العرض.
  4. إذا كان هناك نزيف عند إبرة الإدخال اضغط على المنطقة بقطعة قطن نظيفة ثم ارفع ذراعك حتى يتوقف النزيف.
  5. إذا كانت هناك كدمات أو اصفرار تحت الجلد حول مكان دخول الإبرة ضع كمادات باردة على الموقع بشكل متقطع لمدة 24 ساعة.
  6. إذا ظهرت عليك أعراض شديدة في الأيام القليلة الأولى بعد التبرع، فيجب عليك إبلاغ الجهة التي قمت بالتبرع لديها، فقد تكون أثناء فترة حضانة المرض وقد ينتشر عن طريق الدم المتبرع به.

شاهد أيضًا: فوائد التبرع بالدم وأضراره

فوائد التبرع بالدم

على الرغم من ارتفاع مستوى الامتثال للتبرعات بالدم لا يزال هناك نقص في وحدات الدم، لماذا يجب أن تنضم حقًا إلى متبرعين الدم؟ هناك ثلاثة عوامل:

  1. إنقاذ حياة

أهم فائدة للتبرع بالدم هي إنقاذ الأرواح.

عند إجراء الجراحات الطارئة تتم على اي حال، وغالبًا ما يتم تأجيل الجراحة الاختيارية بسبب عدم كفاية وحدات الدم.

  1. مفيد لصحتك

  • أظهرت العديد من الدراسات المختلفة التي أجريت في الولايات المتحدة وفنلندا أن المتبرعين بالدم لديهم معدل أقل بكثير من النوبات القلبية والنزيف الدماغي مقارنة ببقية السكان.
  • إن التبرع بالدم بانتظام سيقلل من محتوى الحديد في خلايا الدم الحمراء، والحديد مادة هوائية تعمل على أكسدة الأكسجين، وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بهذه الأمراض.
  • العلاقة بين التبرع بالدم وتقليل حدوث النوبات القلبية والنزيف الدماغي لها تفسير آخر، وهو يقلل من فوائد التبرع بالدم وفقًا لهذا التفسير، فإن الأشخاص الذين يتبرعون بالدم يعرفون صحتهم بشكل أفضل.
  • بالإضافة إلى ذلك، تحظر العديد من الجماعات في المجتمع من التبرع بالدم وكنتيجة لكلا السببين، فإن الحالة الصحية للمتبرعين بالدم هي مسبقًا أفضل بكثير من الحالة الصحية لباقي الفئات.

يحتاج مرضى السرطان إلى نقل الدم ومشتقاته عند تلقي العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي، ولهذا السبب يسعى أصدقاء المبادرة الوطنية لمكافحة السرطان إلى تزويد المرضى بدم آمن ومستمر مجانًا من خلال توفير قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم.

شاهد أيضًا: التبرع بالدم والمناعة

هذا كل ما تريد معرفته عن شروط التبرع بالدم داخل جمهورية مصر العربية قدمناه لحضراتكم من خلال موقع معلومة ثقافية نرجو ان ينال اعجابكم.

Responses