شروط القرض الحسن من جمعية رسالة

شروط القرض الحسن من جمعية رسالة

جمعية رسالة من الجمعيات الخيرية التي تقوم بأداء العديد من الخدمات الإنسانية، وقد انتشرت في مصر بقدر كبير، وتطوع بها عدد كبير من الشباب بسبب الكم الهائل من الأعمال الخيرية التي تتبناها المؤسسة، وفي هذا المقال سنتحدث عن نوع من الأعمال الخيرية وهو القرض الحسن، والشروط التي تطلبها المؤسسة لنيل القرض.

ما هو القرض الحسن؟

القرض الحسن هو مبلغ مالي يتم تقديمه من بعض الجمعيات أو الهيئات الاجتماعية والبنوك الخاصة والحكومية والفئة المستهدفة هم الشباب غير القادرين ماديًا على التعايش مع ظروفهم المحيطة، حيث يساعدهم من أجل إقامة المشاريع الصغيرة وذلك بغرض الارتقاء بظروفهم المعيشية، أو تحقيق هدف أخر أسمى يتمثل في العلاج، الزواج، أو الاسكان وغيرها من الأهداف الراقية التي تسعى أي مؤسسة خيرية لتحقيقها.

شاهد أيضًا: خطاب طلب مساعدة من الجمعية الخيرية بالصور

فضل القرض الحسن في الإسلام

يهدف القرض الحسن إلي مساعدة الناس ماديًا ليستطيعوا قضاء حوائجهم، وهو من الأعمال العظيمة التي لصاحبها أجر عظيم، سواء كان صاحبها شخص واحد أو مؤسسة، وأهم ما يميز القرض الحسن أنه يخضع لقوانين الشريعة الإسلامية، ولا يشمل أي فوائد.

والقرض الحسن يُعتبر من أهم العبادات التي تزيد من تقرب الإنسان المسلم إلي الله سبحانه وتعالى، حيث أنه يهدف إلي تفريج الكروب عن المساكين، وإعادتهم على الرزق الحلال.

كما أنه لا يوجد بالقبض الحسن أي شبهة أو تحريم، حيث أنه يعتبر حلال مثلما اتفق عليه كل الائمة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن ذلك: “من أعطى قرض حسن ضاعف الله له أجره ثمانية عشر أضعافه”.

وكذلك لتوضيح أهميته نذكر قول الله تعالى في كتابه الكريم: “من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون”، سورة البقرة.

جمعية رسالة

جمعية رسالة من أشهر الجمعيات المعروفة في الوقت الحاضر، حيث أنها تعتبر من المؤسسات الخيرية التي تساهم في تقديم المساعدات للمحتاجين والفقراء، وتعتمد هذه المساعدات على التبرعات التي يتم تقديمها للجمعية عن طريق رجال الأعمال والعديد من فاعلين الخير.

تمنح جمعية رسالة قروض حسنة للعديد من الفئات، حيث يمكن أن يحصل على القرض المطلقات والأرامل والمرضى، ويبدأ القرض الحسن من مبلغ٥٠٠ جنيه، وصولًا إلى مبلغ ٥ ألاف كحد أقصى.

بنك الفقراء أو القرض الحسن من جمعية رسالة

في الفترة الأخيرة قامت جمعية رسالة للأعمال الخيرية بتنفيذ خطة من أجل بناء بعض القرى بشكل متكامل اقتصاديًا وذلك عن طريق تقديم قروض حسنة.

وقد أُطلق اسم «بنك الفقراء» على تلك الخطة، وهذه الخطة تهدف إلى الحد من نسبة الغارمين وذلك لأن القرض يقوم بسداد الدين عنهم، وكذلك يمكن عن طريقه انشاء مشروع إضافي يمكنهم من الاعتماد على أنفسهم والعيش بشرف وكرامة.

وكذلك يهتم البنك بتقليل معدل البطالة وذلك عن طريق تقديم القروض التي تساهم في عمل المشاريع الصغيرة مما يتيح فرص عمل للعديد من الشباب.

ففي النهاية القرض الحسن يريد أن يحول المجتمع القروي من مجتمع مستهلك إلى مجتمع منتج، كما أن تلك المشاريع تساهم في الارتقاء بمعدلات النمو، وكذلك رفع مستوى التنمية للدولة بشكل عام والمواطنين بشكل خاص.

وهذا البنك يسعى أن يكون أكبر فريق في مجال العمل التطوعي لتنمية المجتمع، حيث أن الهدف الأسمى للفريق هو التخلص من الفقر في مصر وفي الشرق الأوسط أجمع.

شاهد أيضًا: أرقام تليفونات الجمعيات الخيرية التعليمية في مصر pdf

نشاط القرض الحسن (بنك الفقراء)

في هذا السياق فقد أكد المهندس حازم الليثي وهو من أهم أعضاء جمعية رسالة أن الاهتمام الأكبر في هذا النشاط سيتوجه إلى الفئات الفقيرة الأحق بالدعم.

وفي العام السابق استطاعت الجمعية أن تنفذ حوالي 550 مشروع مختلف خارج القاهرة، وتلك المشاريع تنوعت بين التفصيل وبين بيع الأغذية والمأكولات، والعديد من المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.

وقد تحدث المهندس عن الانتهاء من مشاريع القاهرة والاسكندرية، حيث أن إجمالي المشاريع المنتهية بهما وصلت إلى ٤١٠ مشروع، وقد شارك في تلك المشاريع حوالي ٨٥٠ متطوع، هذا بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تقوم الجمعية بتوفيرها في حرف مميزة مثل التطريز والاكسسوارات والتفصيل وغيرها، وفي تلك الدورات قد شارك أكثر من ١١٦٠ متطوع، هذا بالإضافة إلى أن تلك الفئات التي شاركت في الدورات قد استطاع البعض منهم أن يستفيد من فرص العمل التي وفرتها الجمعية.

شروط الحصول على القرض الحسن من جمعية رسالة والأوراق المطلوبة

  • يجب أن يتراوح مبلغ القرض ما بين ٥٠٠ كحد أدنى و٥٠٠٠ كحد أقصى.
  • يجب أن بقوم الشخص بتقديم إثبات الشخصية متمثل في صورة البطاقة على سبيل المثال ويجب أن يكون إثبات الشخصية ساري المفعول.

نجاح القرض الحسن كعمل خيري لجمعية رسالة

وقد أعلنت جمعية رسالة للأعمال الخيرية أن مشروع القرض الحسن قد حقق نجاحًا كبيرًا، حيث أصبح داعم رئيسي للعديد من الفئات الفقيرة، حيث أنه في شهرين فقط استطاعت الجمعية أن تنفذ أكثر من ٣٠ مشروع مختلف ما بين الملابس والتفصيل وما بين البقالة والعطارة، والعديد من المشروعات المتناهية الصغر التي لها قدرة كبيرة على تدعيم العديد من الفقراء والأشخاص الذين يستحقون الدعم المالي من أجل تحسين مستوى معيشتهم.

وقد استطاعت الجمعية النجاح في تنفيذ تلك المشاريع التي لها فوائد تنموية، حيث أن البنك قد ساهم في تنفيذ العديد من المشاريع الهامة، وبالأخص في المنيا والفيوم والجيزة، وكذلك ساهم في سداد ديون بعض الغارمين في محافظات متعددة مثل القاهرة وسوهاج وقنا.

وقد شارك في تلك الفعاليات أكثر من ٨٥ متطوع، وقد كان هناك العديد من القوافل التي تم تنظيمها في الإسكندرية، وتلك القوافل تهدف إلى توزيع بعض الأجهزة وكذلك تجهيز العرائس، وقد شارك في تلك الفعاليات حوالي ١٥٥ متطوع، وفي خلال شهر استطاعت القوافل أن تفيد أكثر من ١٧٠ أسرة من خدماتها المتنوعة والمميزة

أعمال أخرى لجمعية رسالة للأعمال الخيرية

وقد استطاعت جمعية رسالة أن تصبح من أهم رواد الأعمال الخيرية، ولم تتوقف الأعمال الخيرية عند القرض الحسن فقط بل أنها تشمل العديد من الفعاليات المميزة والتي تتمثل في:

  • تجهيز العرائس: حيث أنه قد تم تجهيز عدد ٢٥ عروسة من مدينة الأقصر، بكل ما تحتاج من أجهزة ثلاجات ومطابخ وغسالات، وكذلك ساهمت في بناء عدد كبير من الاسقف للمنازل المتهالكة.
  • كما أنها تهتم بزيارات دار المسنين ويهتم بمحاولة نشر جو إيجابي مبهج بين الناس.
  • وفينا يخص الملابس المستعملة فقط استطاعت الجمعية أن تقيم العديد من المعارض الخاصة بالملابس، وقد استفاد منه أكثر من ٣٠ أسرة.
  • وبالإضافة إلى شراء الأدوات الخاصة بالمدرسة للأطفال.

شاهد أيضًا: رقم تليفون جمعية رسالة للتبرع بالملابس

في النهاية نرجو أن تكونوا قد استمتعتم معنا بالمعلومات التي قدمناها عن شروط القرض الحسن الذي تقدمه جمعية رسالة، ومعلومات خاصة عن القرض.

Responses