شكل الجدري المائي

تعتبر الأمراض الفيروسية أو البكتيرية من الأمراض المنتشرة في العالم كله، ويتم استخدام لقاحات ضد هذه الأمراض، وذلك عن طريق إعطائها للإنسان في بداية حياته وذلك في الشهور الأولى من ولادته، وتحرص الحكومات على توفير الأمصال في وزارات الصحة، حتى يمكن توفير إعطاؤها إلى أكبر قدر ممكن وذلك لا عطاؤها للأطفال منذ بداية ولادتهم كمصل او لقاح مضاد لمرض الجدري المائي.

تعريف الجدري المائي

يعرف الجدري المائي على أنه مرضًا شائعًا يؤدي إلى ظهور الحكة، وإلى ظهور بقع وحويصلات حمراء في جميع أنحاء الجسم. وينتشر الجدري المائي، بشكل كبير لدى الأطفال، ولكن معظم الناس يصابون بمرض الجدري المائي في مرحلة ما من حياتهم، في حال لم يتلقوا التطعيم ضد جدري الماء.

وعندما يصيب جدري الماء أطفالاً أصحاء فإن جدري الماء في غالبية الحالات لا يسبب مرضًا خطيرًا، لكنه يمكن أن يشكل مشكلة للنساء الحوامل، والأطفال الرضع، والمراهقين، والبالغين وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز المناعي حيث تصعب على أجسامهم مهمة محاربة العدوى.

وفي أغلب الحالات، يكون الأشخاص الذين أصيبوا بمرض الجدري المائي مرة واحدة، قد لا يصابون به مرة أخرى، ولكن الفيروس يبقى في أجسامهم لفترة طويلة بعد أن يتماثلوا للشفاء، إذا أصبح الفيروس فعالًا مرة أخرى.

شاهد أيضًا: مرهم علاج الطفح الجلدي والحكة

شكل الجدري المائي

شكل الجدري المائي عبارة عن بقع حمراء، تظهر على الجسم والوجه، وعد ذلك تتطور إلى حبوب خشنة ذات بثور وتعلوها قشرة بنية، وتختلف في أشكالها كل يوم حيث تنتشر في الجسم وتختفي عند وضع العلاج عليها لتصل للمرحلة الأخيرة بمكان الحبوب تكون قشور يابسة وتسقط بعد أيام قليلة.

أعراض الجدري المائي

تتميز أعراض الجدري المائي في أنه يبدأ بظهور إرهاق عام بالجسم وذلك في الفترة التي لم تظهر فيها الأعراض على الجسم، وبعدها يبدأ الجسم في الحمى والصداع وأوجاع في الحلق والشعور بالضعف العام، وفقدان الشهية.

ويتميز الجدري المائي بمصاحبته لبعض الأعراض الأخرى مثل الحكة والطفح الجلدي وظهور البثور ذات القشرة البنية، وتكون بعد الأعراض الأولى للجدري، وتسمى الفترة التي تظهر فيها هذه الأعراض بدور وتكون الفترة التي مدتها من 14 إلى 16 يوم بعد ملامسة شخص مصاب يحمل نفس الفيروس.

بعد ظهور بقعة حمراء تميز مرض الجدري المائي، فإنها تجتاز جميع المراحل خلال يومين أو يوم، وفي الغالب بما في ذلك (الحويصلة) وتفتق الحويصلة وبعدها تكسى بقشرة خارجية، وتظهر كل يوم بقع حمراء جديدة بشكل يومي.

وهناك بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن يكون لها نفس الأعراض، لذلك يظن بعض الأشخاص أنهم أصيبوا بمرض الجدري المائي مرتين مثلًا، بينما هما لم يصابوا به ولكن أصيبوا بعدوى حاجة اخرى.

علاج الجدري المائي

يكون علاج الجدري المائي عن طريق اتباع بعض الخطوات البسيطة، والتي لها دورًا في التعافي من هذا المرض، وتتمثل في الآتي:

  • تناول أدوية مضادات الفيروسات لمدة أسبوع على الأقل لتقليل ظهور الأعراض، والمساعدة على التحسن السريع، ولكن تحت إشراف طبي.
  • استخدام مواد مرطبة ومطهرة لتهدئة الحكة.
  • عدم الاستحمام لمدة 4 أيام حتى تجف لفقاعات الحمراء.
  • يجب ان نتجنب فتح الفقاعات الحمراء بسبب الحكة حيث إنها تسبب العدوى.
  • يمكن البعد عن المحيطين أثناء المرض وبالأخص الحوامل في اول ثلاث أشهر لأنه قد يؤدي إلى ظهور تشوهات بالجنين، وأضرار أخرى.

محاذير عند الإصابة بالجدري المائي

إن الجدري المائي من الأمراض الشائعة والتي تصيب الأطفال بشكل أكبر من البالغين، فيسهل العدوى بين الأطفال منها أكثر من العدوى بين الكبار، ويصاحب الجدري المائي بعض الأعراض ويجب علينا توخي الحذر واعمل على العديد من المحاذير التي تحمي من الإصابة به:

  • يظهر الجدري المائي على شكل بقع حمراء على الجلد، وتؤدي للشعور بالحاجة للاحتكاك بالجلد ويستمر هذا الشعور حتى تجف وتكون قشور وتسقط وتتلاشى تدريجيًا آثاره، لذلك يجب أن يمتنع الخص عن فرق المناطق المنتشرة على الجسم، ويجب على الآباء متابعة أبنائهم جيدًا في هذا الأمر، لأن الاحتكاك قد يؤدي إلى عمل تقرحات وحبوب كثيرة قد لا ننتهي منها.
  • يجب الحذر من أن يتم الاقتراب من الأشخاص، وذلك حماية لك حيث يمكن أن يكون الشخص مصاب الجدري أو بأي مرض اخر، حتى لا يتم انتقال العدوى، وفي حالة معرفتنا بشخص معين مصاب، في هذه الحالة لا نقترب منه كأطفال حتى لا نصاب بهذا المرض.
  • من المعتقدات التي يتم تداولها هو أن غير محبذ الاستحمام خلال فترة الإصابة بالجدري، ولكن هذا المعتقد أصبح خاطئ، حيث ان الاستحمام أمر هام جدًا، ويساعد ذلك في تخفيف الحكة وتطهير الجسم، كما انه يحمي المصاب من مضاعفات المرض وتحول الجدري المائي إلى التهابات جلدية في الجسم، وينصح باختيار سائل استحمام طبيعي وخالي من العكور والمواد الكيميائية.

ما هو الأكل في حالة الإصابة بالجدري المائي

يجب العمل على الابتعاد عن تناول الأطعمة الحمضية والحارة وذلك حتى لا تحدث زيادة وتحفيز لحبوب الجدري المائي، حيث تظهر الحبوب في الفم والوجه.

وعند الإصابة بالجديري المائي ينصح بأن نتوخى الحذر وإعطاء الطفل العسل الأبيض والذي يسرع من عملية التشافي ويحافظ على صحة الطفل ويمنحه الطاقة والحيوية.

كما أنه يعوض الضعف المناعي والصحي الذي يحدث للطفل نتيجة انخفاض الشهية لديه، وعند انتشار الجدري المائي في الفم فإن الطفل يصل إلى مرحلة تعب وهزلان وضعف بسبب عدم تقبله أي اطعمة وذلك بسبب الضيق والألم لموجود في الفم وحول الفم وفي الوجه بصفة عامة، ولذلك يكون أكل الطفل من العصائر والمواد السائلة حتى لا يتألم.

شاهد أيضًا: ما هو علاج الجدري ؟

  نصائح هامة عند الإصابة بالجدري المائي

نذكر بعض النصائح التي يجب اتباعها عند التعرض للجدري المائي، وهي بسيطة ولكن يجب استخدامها بطريقة عقلانية وهي كالتالي:

  • عند الشعور بأحد الأعراض الخاصة بالجدري المائي والتي تم ذكرها يجب التوجه خلال اليوم أو يومين على الأكثر للطبيب، حيث لا تحدث مضاعفات ناجمة يمكن أن تؤثر على المخ.
  • يمكن أن توجد مضاعفات أخرى مثل الندبات العميقة التي يتم إزالتها بجلسات الليزر.
  • يوجد أعراض للمرض منذ بدايتها تتشابه مع أمراض اخرى، لذلك يجب الفصل بينهما والتوجه للطبيب لتقديم المشورة والعلاج.
  • حصول الطفل على التطعيمات الواقية من المرض، وتكون عبارة عن جرعتين بينهما حوالي 6 أشهر.
  • التأكد من توفر تهوية جيدة في لروضة او المدرسة الملتحق بها الطفل.
  • يجب التنبيه على الأطفال وتحذيرهم من استخدام أغراض زملائهم مثل زجاجات المياه الأدوات المدرسية، وذلك حتى لا تنتقل العدوى في حالة الإصابة لأحدهم بالمرض.
  • في حالة إصابة الطفل بأعراض مشابهة لأعراض الجدري المائي، يفضل عزل الطفل تماما لتفادي العدوى والتوجه للطبيب.

شاهد أيضًا: الجدري الكاذب وطرق الوقاية منه

تعرفنا على اشكال الجدري المائي وهي تعتبر واحدة في كل الأعمار مع اختلاف ترتيب ظهورها ووقت استمرار كل شكل بالجسم، واكتشفنا طرق العلاج السهلة والبسيطة وأنه في حالة الاستمرار على تنفيذ التعليمات والابتعاد عن محاذير المرض، سنصل لوضع آمن بعض الشيء.

Responses