طرق علاج شوكة القدم

طرق علاج شوكة القدم

طرق علاج شوكة القدم، تتكون القدم من 28 عظمة و30 مفصل، بالإضافة إلى عدد من الأوتار والأربطة، التي تساعد في دعم القدم للقدرة على حمل الجسم والتحرك، إلا أن القدم مثل أي عضو في جسم الإنسان، يمكن أن يصاب بمشاكل صحية مثل شركة القدم العظمية، وفي هذا المقال نوضح طرق علاج شوكة القدم بالتفصيل.

شوكة القدم

شوكة القدم هي عبارة عن بروز في عظيمات كعب القدم السفلى أو الخلفية، مما يسبب آلام شديدة، خاصة عند دفع القدم إلى الأمام، مع العلم أنه هذه البروز العظمية لا ترى بالعين المجردة، إلا أنها تظهر فقط من خلال الأشعة السينية، وتعرف طبيًا بـ ” مهماز العقب”.

شاهد أيضًا: أسباب وجع كعب الرجلين

أسباب الإصابة بشوكة القدم

من أبرز العوامل المسببة للإصابة بشوكة القدم هو تراكم الكالسيوم في العظمة السفلية في كعب القدم، وغالبًا يحتاج هذا الأمر إلى عدة شهور، ومن أسباب تراكم الكالسيوم في الكعب هو زيادة الضغط على القدم أو التهابات اللفافة الأخمصية.

كما أن هناك عوامل أخرى ينتج عنها الإصابة بشوكة القدم، من أبرزها الإصابة بالتهابات المفاصل، فرط تنسيج الهيكل العظمي دون سبب معروف، بالإضافة إلى الإصابة بالتهابات الفقار اللاصق دون أسباب معلومة.

أعراض الإصابة بشوكة القدم

  • غالبًا لا يصاحب الإصابة بشوكة القدم أي أعراض أو علامات، إلا في حالة الإصابة بالتهابات في اللفافة الأخمصية، أو التهابات في منطقة شوكة القدم.
  • وتكون هذه الأعراض عبارة عن آلام حادة تشبه الوخز بالإبرة خاصة فور الاستيقاظ في الصباح، حيث يشعر الشخص بألم ووخز في أسفل كعب القدم أو جانبيه، ويقل الألم تدريجيًا خلال اليوم.
  • يزداد الألم الناتج عن شوكة القدم حدة بعد القيام بممارسات عنيفة مثل التمارين الرياضية، المشي أو الوقوف لفترات طويلة، وقد يصاحب هذا الألم تورم كعب القدم بشكل ملحوظ.
  • كما أن أعراض الإصابة بالمرض تزداد شدة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، والذين يرتدون أحذية غير مناسبة.

عوامل خطر الإصابة بشوكة القدم

تزداد نسبة احتمالات الإصابة بشوكة القدم في بعض الحالات، والتي من أبرزها ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من تشوهات خلقية في القدم، مثل الفلات فوت والقدم المقوسة.
  • المشي أو الجري على أسطح صلبة بدون ارتداء حذاء.
  • ارتداء أحذية غير طبية وغير مريحة.
  • السمنة المفرطة.
  • تقدم العمر، حيث يصاب الشخص بتصلب اللفافة الأخمصية.
  • الأشخاص المصابين بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بشوكة القدم.
  • الأشخاص الذين تتطلب ظروف عملهم الوقوف أو المشي لساعات طويلة أثناء اليوم.

شاهد أيضًا: علاج الكالو وتورم الأصابع

طرق علاج شوكة القدم

1- العلاج الطبي

  • ارتداء جبيرة ليلية أثناء النوم، للتقليل من تمتد اللفافة الأخمصية، التي تسبب الآلام الشديدة عند الاستيقاظ صباحًا.
  • استخدام بعض المسكنات التي تستخدم دون وصف الطبيب، وتساعد في التقليل من الالتهابات، مثل الباراسيتامول، الأسبرين، الآيبوبروفين، والنابروكسين.
  • استخدام حقن الكورتيزون للتخفيف من الالتهابات حيث يتم حقنه في منطقة اللفافة الأخمصية للتقليل من الألم، إلا أنه لا ينصح بالاستخدام المتكرر، حتى لا يسبب تمزق أوتاراللفافة الأخمصية.
  • يمكن أن يصف الطبيب طرق العلاج الفيزيائي، التي تتمثل في ممارسة تمرينات شد بطن القدم، والتدليك واستخدام الكمادات الثلجية.
  • العلاج بالصدمة الذي يساعد على إعادة بناء الأنسجة الموجودة في منطقة اللفافة الأخمصية في القدم، مما يقلل من الالتهابات.

2- العلاج الجراحي

يعتبر الحل الجراحي أو آخر الحلول التي يلجأ إليها الطبيب، في حالة عدم إيجاد نتيجة ملحوظة عند إتباع الأساليب المعالجة التي تم ذكرها سالفًا، حيث يخضع المريض إلى عملية جراحية، يتم خلالها إزالة شوكة القدم نهائيًا.

علاج شوكة القدم بالأعشاب

هناك بعض الطرق المنزلية التي تعتمد على الأعشاب الطبيعية، والتي تساهم في علاج شوكة القدم العظمية التي تسبب آلام مزعجة، ومنها ما يلي:

1- الفلفل الأحمر المطحون

يتم طحن عدة قرون من الفلفل الأحمر الحار، ثم يتم إضافة مقدار مناسب من زيت الزيتون، ومزج المكونات جيدًا حتى يتكون خليط يشبه المرهم في قوامه، يتم تطبيق الوصفة على المنطقة المصابة بشوكة القدم مرتين يوميًا.

حيث أنها تساعد في تخفيف الألم وعلاج الالتهابات بشكل تدريجي، كما يمكن استخدام شاش طبي لتضميد المنطقة بعد استخدام الوصفة، ويتم استخدامها ليلاً وغسلها بالماء والصابون في صباح اليوم التالي.

2- زيت الخردل وزيت الزيتون

يتم خلط كلاً من زيت الزيتون، زيت حبة البركة، وزيت الخردل بكميات متساوية في وعاء عميق، ثم يتم إضافة عدد قرنين من الفلفل الأحمر الحار المطحون إلى هذه الزيوت، حتى يتكون مزيج متجانس القوام.

يتم غمس القدم في كمادات ماء دافئ لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم تجفيفها جيدًا، وتطبيق هذه الوصفة على المناطق المصابة بشوكة القدم العظمية، ويجب تضميد القدم بقطعة من الشاش وتدفئة القدم جيدًا.

ينصح بتكرار الوصفة مرتين خلال اليوم، حتى يتم الشفاء تمامًا وعلاج الالتهابات الناتجة عن الإصابة.

3- التدليك بالزيوت

يمكن أيضًا اتباع أسلوب التدليك للمنطقة المصابة من القدم، وذلك باستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون أو الخردل، والتي تساعد على تدفئة القدم وتساعد في علاج الالتهابات.

كما يمكن استخدام مكعبات الثلج ووضعها على كعب القدم يوميًا لمدة ربع ساعة، للتخفيف من الالتهاب وتقليل الشعور بالألم الناتج عن شوكة القدم العظمية.

شاهد أيضًا: علاج حكة باطن القدم

في ختام مقال طرق علاج شوكة القدم، نتمنى أن ينال المحتوى الذي تم تقديمه إعجابكم، حيث حرصنا على عرض موضوع شامل عن شوكة القدم العظمية من حيث أسباب الإصابة والأعراض وطرق العلاج الدوائية، بالإضافة إلى طرق العلاج باستخدام الأعشاب الطبيعية، وانتظرونا في مقالات جديدة قريبًا.

Add Comment