طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات

طريقة الاكتتاب في الاسهم لاول مره بالخطوات

طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات، هي طريقة تلجأ لها العديد من الشركات هذه الأيام لأسباب متعددة ومن أهم الأسباب التي تجعل الشركات تلجأ إلى طريقة الاكتتاب هي زيادة رأس المال أو لجمع المزيد من رأس المال، وفي هذا المقال سوف نوضح لكم طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات.

ما هو الاكتتاب في الأسهم؟

  • الاكتتاب في الأسهم يعني بيع جزء من الشركة إلى مجموعة متنوعة من الأفراد بحيث سوف يكون لهؤلاء الأفراد تأثير في القرارات التي تتخذها تلك الشركة حتى وإن كان ذلك التأثير صغير جدًا لا يذكر.
  • وقد اعتبر العديد من الاقتصاديين أن الاكتتاب العام أحد أهم القرارات الاستراتيجية التي يمكن إلى أي شركة اتخاذها خلال فترة حياتها المالية، بل إنه أصبح يمثل أداة مفضلة لهؤلاء أصحاب المشاريع من أجل زيادة رأس المال ومن أجل التوسع في المستقبل.
  • والاكتتاب لأول مرة أو كما يسمى الاكتتاب العام هو أول عملية بيع للأسهم تقوم أي شركة بإصدارها للجمهور، وقبل الاكتتاب العام تعد الشركة شركة خاصة بها عدد قليل بشكل نسبي من المساهمين أصحاب الأسهم والذين هم في الأصل يتألفون من المؤسسين للشركة وعائلاتهم وأصحابهم أي المستثمرين الأوائل في الشركة وذلك حتى يتم الإعلان عن اكتتاب في أسهم تلك الشركة عن طريق البورصة.
  • فيتيح الاكتتاب للملاك الفرصة للوصول إلى نطاق أوسع من السيولة بالإضافة إلى توسيع قاعدة المساهمين وعلى ذلك فإنه يتم إدخال تغييرات هيكلية جذرية على الشركة.

شاهد أيضًا: 10 نصائح مهمة عن طرق الاحتيال في سوق الأسهم

من هو الجمهور المستهدف من أجل الاكتتاب؟

  • يتألف الجمهور الذي يتم عرض أسهم الشركة له من أجل الاكتتاب من أي شخص، أي مستثمر فردي أو مؤسسة لم يشاركون في أيام الشركة الأولي أي ليسوا من المستثمرين الرئيسين للشركة حيث يكون لذلك المستثمر الاهتمام بشراء أسهم تلك الشركة.
  • وحتى الوقت الذي يتم عرض الأسهم فيه للبيع للجمهور فإن هذا المستثمر لا يستطيع الاستثمار في الشركة حتى لو أراد ذلك بشدة لن يمتلك بيده سوى أن يتفاوض مع ملاك الشركة ويعرض عليهم عروض مغرية لبيع الأسهم وهم من يقرروا أن يقبلوا بتلك العروض أم لا حيث أنهم غير ملزمون بشيء حتى الاكتتاب.

ما هي الخطوات التي يجب اتباعها عند الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟

عند الاكتتاب لأول مرة يوجد طريقة للاكتتاب معينة حيث يجب أن يتم اتباع مجموعة من الخطوات والشروط، وتلك الخطوات هي ما يلي:

  • يقوم كل من الشركة المصدرة وبنك الاستثمار وشركات السمسرة بتحديد سعر الطرح، ويجب أن توافق هيئة سوق المال على هذا السعر وبعد أن توافق الهيئة تقوم الشركة بفتح باب الاكتتاب أمام الجمهور.
  • ثم بعد أن تقوم الشركة بذلك، يقوم المستثمرين الذين لديهم الرغبة في الاكتتاب في الأسهم بتقديم طلبات شراء لتلك الأسهم من خلال عملية الاكتتاب.
  • ثم يتم ادخال الشركة ضمن جداول البورصة وذلك بعد أن يتم إصدار الأسهم؛ حتى يستطيع المستثمرين الراغبين بالتداول عليها، ومن ثم بعد أن يتم التداول عليها يبدأ سعر السهم بالتحرك صعودًا ونزولًا على شاشة البورصة بالتزامن مع حركة العرض والطلب على الأسهم.
  • وفي هذا الوقت، لابد أن يتم عمل مقارنة بين سعر الاكتتاب لدى العديد من الشركات المشتركة في نفس النشاط والمجال، وتتم تلك المقارنة من أجل التأكد مما إذا كان سعر الأسهم غير مبالغ فيه أو إذا كان أقل من قيمته الفعلية.
  • عملاء البنك الأهلي يمكنهم الاكتتاب ورفع رأس المال عن طريق فروع البنك جميعها، وأيضًا عن طريق القنوات البديلة والتي تتمثل في: صراف الأهلي، الأهلي أون لاين، الأهلي موبايل، هاتف الأهلي المصرفي.
  • بعد أن يتم تحقيق واستيفاء جميع الشروط وتقديم جميع الأوراق والمستندات المطلوبة والتي سوف يتم ذكرها في مقالنا، يتم عمل تفويض بالاكتتاب ثم يتم خصم قيمة الاكتتاب من حساب المكتتب بالبنك الأهلي.
  • يجب معرفة أنه لا يملك المكتتب حق القيام بتعديل أو اصلاح أي معلومات قد سبق وقام بتدوينها، ولا يملك الحق في أن يقوم بإلغاء الطلب بعد قبوله من قِبل البنك الأهلي بأي شكل من الأشكال أو تحت أي ظرف.

هل الاكتتاب في الأسهم لأول مرة له شروط؟

طريقة الاكتتاب في الأسهم لها شروطها التي يجب إتباعها مثل أي عملية تجارية أو لها علاقة بالبورصة ومن شروط طريقة الاكتتاب لأول مرة ما يلي:

  • يجب أن يكون الاكتتاب في أسهم أي شركة مقتصر فقط على الأشخاص السعوديين الطبيعيين ذكورًا أو من الإناث.
  • يشترط أن يكون المكتتب مالك حقيقي وفعلي لأحد أسهم الشركة المسجلة في تاريخ الأحقية وذلك في حالة الاكتتاب في زيادة رأس المال، سواء كان ذلك المكتتب فرد سعودي أو من الأفراد غير السعوديين أو في شركات أو أفراد عاديين.
  • يشترط في الاكتتاب أيضًا أن يمتلك المكتتب حساب جاري في البنك الأهلي؛ حيث يتم سداد مبلغ الاكتتاب نيابة عنه من خلال وكالة شرعية تقوم بإصدارها واحدة من الجهات التالية:

كتابة العدل وذلك يتم للأفراد المقيمين داخل المملكة العربية السعودية.

السفارة أو القنصلية السعودية الموجودة في البلد الأجنبي التي يقيم بها المكتتب وذلك في حالة الأفراد المقيمين خارج المملكة العربية السعودية.

  • في حالة الاكتتاب في الأسهم من أجل أعداد مختلفة من الأسهم فلا بد على كل مكتتب أن يقدم طلب تعبئة منفصل، ومازال يشترط وجود حساب جاري لكل مكتتب رئيسي من المكتتبين في البنك الأهلي أيضًا.
  • لا يحق أو يجوز للمكتتب الواحد أن يقدم أكثر من طلب اكتتاب واحد وذلك في أي فرع من فروع البنك الأهلي التجاري أو في أي بنك من البنوك المشاركة في عملية الاكتتاب سواء كان مكتب من المكاتب او مكتب تابع لهم.

ولكن قبل كل ذلك يوجد بضعة شروط للشركة حتى تصبح شركة مساهمة عامة وتتمكن من الاكتتاب في الأسهم ومن تلك الشروط ما يلي:

  • أن تكون الشركة قد حققت في السنة السابقة للاكتتاب حجم وأرباح ذات أهمية بشكل نسبي، بحيث لا تقل أصول الشركة الصافية عن ٥٠ مليون ريال.
  • ألا يقل العائد على حقوق الشركاء عن ٧٪ وذلك خلال أي سنة من الثلاث سنوات التي تسبق عملية الاكتتاب، بالإضافة إلى أن يتم عمل دراسة جدوى في ذلك الوقت بحيث تؤكد دراسة الجدوى تلك على أن قيمة العائد المتوقع سوف لا تقل عن نفس النسبة ال٧٪ خلال الثلاث سنوات القادمة أيضًا.
  • يجب أن يكون مضى على إنشاء الشركة على الأقل خمس سنوات، أي أن أصحاب الشركة لا يمكنهم عرض أسهم الشركة إلى الاكتتاب قبل مرور خمس سنوات على إنشاءهم للشركة.
  • يجب على الشركة التي لديها الرغبة في التحول لشركة مساهمة عامة ذات أسهم يمكن طرحها إلى الاكتتاب العام أن تطرح تلك الشركة ما لا يقل عن ٤٠٪ من أسهم الشركة المُصدَّرة.
  • يجب أن تمتلك الشركة جهاز إداري مؤهل وكفؤ قادر على إدارة الأعمال الخاصة بالشركة بكل فعالية وبكفاءة عالية.
  •  ويجب أن تمتلك الشركة القدرة على المنافسة في السوق كما أنه يجب أن تمتلك تلك الشركة نوعًا من الرقابة الداخلية وذلك من أجل ضمان حماية صافي أصول الشركة.
  • وبعد أن تتحول الشركة وتصبح شركة مساهمة عامة إذا استوفت جميع تلك الشروط فإن ذلك يعني أن الشركة أصبح لها مرجعية في السوق؛ فعلى سبيل المثال إذا كانت أسهم تلك الشركة تتزايد قيمتها من عام إلى أخر فإن ذلك يدل على أن أعمال الشركة تسير بشكل جيد جدًا، ولكن ما إذا قلت وتناقصت قيمة أسهم تلك الشركة وسقطت الشركة من على قوائم البورصة فإن ذلك يعطي انطباعًا غير جيد بحدوث خطأ ما ويجب تصحيح ذلك الخطأ فيصبح على الشركة الالتزام بالإفصاح عن تقارير الشركة المالية للجمهور كما يصبح على الشركة الخضوع للرقابة المالية من قبل شركة السوق المالية السعودية.

كانت تلك تقريبًا جميع الشروط التي يجب اتباعها واستيفائها عند رغبة أي شركة في الاكتتاب في الأسهم لأول مرة.

شاهد أيضًا: كيف تتعامل مع مخاطر الاستثمار في الأسهم

هل تمتلك المرأة السعودية حق الاكتتاب؟

نعم تمتلك المرأة السعودية حق الاكتتاب، حيث يسمح لها أن تكتتب سواء كانت مطلقة أو أرملة ويسمح لها أيضًا أن يكون لها تابع من الأبناء القصر في حالة وجود ما يثبت الوصاية عليهم سواء كان هؤلاء الأبناء سعوديين أو غير سعوديين، وفى تلك الحالة يجب على المرأة السعودية أن تقدم مستندات قانونية من أجل إرفاقها مع طلب الاكتتاب وتلك المستندات تتمثل في: -قسيمة الطلاق إذا كانت مطلقة.

-شهادة الوفاة للزوج إذا كانت أرملة.

-بالإضافة إلى ذلك يجب عليها تقديم إثبات الولاية على الأبناء.

ما هي الأوراق والمستندات المطلوبة عند الاكتتاب في الأسهم لأول مرة؟

لابد من أن يتوافر العديد من الأوراق والمستندات عند القيام بالاكتتاب في الأسهم لأول مرة وتلك الاوراق المستندات تتمثل فيما يلي:

  • يجب تقديم كل من الأصل وصورة الهوية الشخصية في حالة المكتتب الفرد.
  • في حالة المكتتبين من أفراد العائلة يجب تقديم أصل وصورة دفتر العائلة.
  • يجب أن يتم تقديم أصل وصورة الوكالة الشرعية لجميع أفراد الأسرة من الدرجة الأولى.
  • لابد من تقديم كل من أصل وصورة إثبات الولاية وذلك في حالة امتلاك أيتام.
  • ولابد من تقديم كل من أصل وصورة وثيقة الطلاق وذلك لأبناء المرأة السعودية المطلقة من زوج غير سعودي.
  • ويجب تقديم كل من أصل وصورة شهادة الوفاة للزوج وذلك من أجل أبناء المرأة السعودية الأرملة من زوج غير سعودي.
  • يجب تقديم كل من أصل وصورة شهادة الميلاد وذلك من أجل أبناء المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة من زوج غير سعودي.
  • بعد أن يتم الانتهاء من تقديم كل الأوراق والمستندات اللازم توافرها للاكتتاب بنجاح يتم تسجيل الأسهم باسم المكتتب الرئيسي.
  • ويلزم على المكتتب تحمل مسؤولية التأكد من توافر المبلغ الذي يكفي في حسابه المسجل لدى البنك المستلم أثناء فترة الاكتتاب.
  • لا يمكن أن يتم إضافة أية تابعين باستخدام خدمات الإنترنت أو الهاتف البنكي لأجهزة الصراف الآلي، إذا كانوا غير مشاركين من قبل ففي تلك الحالة لا يمكن استخدام أياً من هذه الخدمات بل إنه يجب القيام بزيارة لأحد فروع البنك الأهلي والقيام بتقديم طلب جديد لجميع التابعين الجدد المراد إضافتهم.
  • يتم رد الفائض بالكامل من دون تطبيق أي رسوم أو استقطاعات.

كانت تلك جميع الأوراق وأيضًا المستندات التي يجب تقديمها عند الاكتتاب وذلك ضمن طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة.

ما الأسباب التي تدفع أي شركة إلى اللجوء إلى طريقة الاكتتاب؟

شهد السوق الكثير والكثير من حالات الاكتتاب وأغلب تلك الاكتتابات قد حققت مليارات الدولارات خلال يوم واحد فقط، وحيث أن هذه المليارات يمكن أن يتم استخدامها في المزيد من الاستثمارات والاستحواذ على مزيد من الصفقات؛ لذا فإن من أهم الأسباب بل السبب الرئيسي الذي يجعل أي شركة تفكر في إجراء او إتباع طريقة الاكتتاب هو أنها تمتلك العديد من المشاريع والأفكار المضمونة والتي سوف تساهم في نمو وزيادة أنشطة واستثمارات الشركة ولكنها لا تمتلك السيولة المالية الكبيرة التي تكفي احتياجها.

ومن الأسباب الأخرى هو كون الشركة تريد الحصول على مصدر تمويل مستقبلي يضمن بقاءها في السوق واستمرار كونها منافس قوي.

أو أن المساهمين الأصليين والمستثمرين الأوائل في حاجة للحصول على سيولة نقدية لأي سبب من الأسباب.

ما هي أهداف وفوائد الاكتتاب العام؟

للاكتتاب هدف رئيسي أو أساسي وهو زيادة رأس مال الشركة، ولكن بالإضافة إلى ذلك فإن طرح الشركة أسهمها للاكتتاب العام يجلب فوائد أخري لها، ومن تلك الفوائد التي يجلبها الاكتتاب على الشركة ما يلي:

  • تتمكن الشركة بعد أن تصبح شركة مساهمة عامة أن تجمع أموال إضافية في المستقبل وذلك من خلال العروض الثانوية باعتبار أن الشركة تمتلك الأن بالفعل إمكانية الوصول إلى الأسواق العامة من خلال الاكتتاب العام.
  • كما تقوم الكثير من الشركات بتعويض المدراء التنفيذين أو غيرهم من الموظفين وذلك من خلال تعويض الأسهم، حيث أن الأسهم في شركة عامة هي الأكثر جاذبية للموظفين المحتملين وذلك لأنه يمكن بيع الأسهم بسهولة ويسر وسرعة أكبر.

وكون الشركة شركة عامة فإن ذلك قد يساعد على توظيف مواهب أفضل بل أنها توظف أفضل المواهب.

  • بالإضافة إلى أن الاكتتاب العام يسهل من تحديد قيمة هدف الاستحواذ إذا كان ذلك الهدف لديه أسهم مدرجة في البورصة.
  • ويتيح الاكتتاب العام للشركة فرصة من أجل الاستفادة من إمكانية حصولها على تمويل وتوفير للسيولة،

فتشير الاحصائيات على أن مجموعة على بابا تمكنت من جمع ٢٥ مليار دولار سنة ٢٠١٤، وفى عام ٢٠١٠ جمعت شركة جي إم ١٨.٥ مليار دولار.

  • ويعد الاكتتاب في الأسهم من أهم الاتجاهات الحديثة والتي تضمن تحقيق الديمقراطية المالية بشكل كبير جدًا.
  • ويعتبر الاكتتاب في الأسهم واحدة من أهم الأدوات التي تشارك في تقسيم رأس مال الشركة المساهمة وبالتالي تمنع تركيز تلك الشركة في أيادي عدد معين من الأشخاص.
  • كما يوفر الاكتتاب في الأسهم تقييم مستقل للشركة ويتم ذلك التقييم من خلال متابعة الشركة منذ دخولها إلى السوق المالي من خلال رصد استثماراتها وتحركاتها والتي تخضع لتقييم من قِبل جميع المستثمرين.

وذلك أن لإتباع طريقة الاكتتاب فوائد متعددة ذكرنا معظمها وأهمها هنا.

هل يمتلك الاكتتاب في الأسهم عيوبًا؟

بالرغم من أن طريقة الاكتتاب في الأسهم تتمتع بالعديد من الفوائد والأهميات إلا أنه ما زالت تمتلك تلك العملية بعض العيوب والتي قد تؤثر سلبًا على الشركات المساهمة، وتلك العيوب منها ما يلي:

  • تنفيذ عملية الاكتتاب في الأسهم يتطلب الكثير من الوقت وذلك يؤدي إلى غياب أصحاب الشركة عن أعمالهم مما يؤدي إلى تأثر نسبة الأرباح بشكل سلبي.
  • تعرض الشركة المساهمة العامة إلى تدقيق مستمر عن طريق الهيئة التي تشرف على تبادل الأوراق المالية مما قد يؤدي إلى كشف العديد من أعمال الشركة وتصبح تلك الأعمال علنية وذلك ينتج عنة تسريب لعدد كبير من معلومات الشركة والتي تهم المنافسين في السوق المالي.
  • تغيب قدرة أصحاب الشركة من الاستفادة من الأسهم حيث أن المستثمرين الأساسين يستمرون في الطلب منهم إعادة تجميع أموال الشركة، وإذا تمكن أصحاب الشركة من الحصول على بعض الأسهم فإنهم لا يتمكنون من بيعها لمدة طويلة من الزمن.

كانت تلك بعض عيوب طريقة الاكتتاب في الأسهم والتي يجب دراستها جيدًا قبل الإقبال على الاكتتاب لأول مرة.

شاهد أيضًا: متى يتم شراء أو بيع الأسهم لجني الأرباح

الاكتتاب في الأسهم لأول مرة عملية لها الكثير من الفوائد وتمتلك أيضًا بعد العيوب ومن أجل إتباع طريقة الاكتتاب في الأسهم لأول مرة فإنه هناك الكثير من الخطوات والشروط التي يجب الالتزام بها، في نهاية مقالنا عن الاكتتاب في الأسهم لأول مرة بالخطوات فإنه يمكنك الاكتتاب لثاني مرة من المنزل مباشرة عن طريق البطاقة الائتمانية أو الدخول إلى موقع البنك أو الشركة نفسها دون المرور بجميع تلك الخطوات.

Add Comment