طريقة الحساب الذهني .. 6 طرق حسابية تعرف عليها

طريقة الحساب الذهني

الحساب الذهني من ضمن الوسائل الحسابية القديمة التي يمكن الاعتماد عليها، فقبل القيام باختراع الآلة الحاسبة، كانت طريقة الحساب الذهني هي الطريقة الأصلية للحساب لعمليات الضرب والقسمة والجمع وغيرها من العمليات الحسابية التقليدية المعروفة، فهل تعرف طريقة الحساب الذهني ومبادئها؟ هذا ما نلقي عليه الضوء من خلال السطور القليلة القادمة من هذا المقال التي نتعرف من خلاله على الوسائل والخطوات والطرق الحسابية المختلفة.

ما هي طريقة الحساب الذهني؟

قبل أن نتعرف على أهم الطرق والوسائل التعليمية الحسابية البسيطة، فهيا بنا نتعرف على مفهوم الطريقة الحسابية الذهنية، فهذه الطريقة عبارة عن مفهوم حديث يهدف لتنمية القدرات والمهارات التعليمية التي يمكن من خلالها تطوير القدرة الدماغية لدى الأطفال ومهارات التعلم لديهم خاصة المهارة العددية والحسابية.

والحساب الذهني هي عبارة عن أداة وتحسين لتدريب الطريقة العددية للأطفال، وهذا ينمي الذكاء والنبوغ لدى الأطفال في مراحل مبكرة وبالتالي فإن هذا النظام يساعد على الطرق الإبداعية والمبتكرة لحل كافة المسائل الحسابية التقليدية وغير التقليدية، مما يزرع الثقة بالنفس في نفوس الأطفال الصغار.

ما هي الوسائل الحسابية التي تعتمد عليها طريقة الحساب الذهني؟

هناك العديد من الوسائل التعليمية الرياضية والحسابية التي تساعد على طريقة الحساب الذهني وهذه الوسائل والطرق نتعرف عليها من خلال النقاط التالية.

الطريقة الأولى
هي عبارة عن أول طريقة لحل المسائل الحسابية من خلال تصوّر المعادلة الحسابية ذهنياً من خلال المساعدة في هذه الخطوة عبر مشاهدة الأرقام ذهنياً وبالتالي حل جزء من المسألة مع تخيل ومشاهدة الأرقام الجديدة أيضاً ذهنياً وبالتالي تكرار ذكر الأرقام بصوت منخفض حتى لا تنسى هذه الأرقام ثم تتابع حل المسائل في حال إذا كانت طويلة.

الطريقة الثانية
هي ثاني الطرق والوسائل التي تساعدك على حل المسائل الحسابية بطريقة ذهنية بدلاً من استخدام الآلة الحاسبة، وهي عبارة عن الجمع والطرح من اليسار لليمين، من خلال هذه الطريقة وبالتالي حساب الأرقام من الخانة اليسرى للأرقام في الخانة اليمنى وبالتالي فإن الرقم الموجود في اليسار ناتج في الحل بوضع الخانة اليسرى والرقم الأيمن الناتج من الحل، وبالتالي نضع الخانة اليمنى في الحل.

الطريقة الثالثة
هي ثالث الطرق لحل مسألة حسابية من خلال الطريقة الذهنية من خلال حساب الأصفار المشتركة خاصة في عمليات حسابية مثل الجمع والطرح، وبالتالي يمكن من خلال هذه الطريقة الحسابية إيجاد عدد من الأصفار المشتركة بين الرقمين، وبتالي يمكن تجاهل هذه الأصفار لحين حل المسألة، ومن ثم تتم إعادتها بعد ذلك عند إيجاد النتيجة.

الطريقة الرابعة
تعتمد هذه الطريقة على حل المسألة الحسابية من خلال الشكل الذهني عبر حساب مسألة الضرب من خلال جمع الأصفار من خلال العددين فقط.

الطريقة الخامسة
هذه الطريقة تتمثل في تقريب الأعداد إلى أخرى أكبر منها في القيمة حتى يتم تسهيل الحل، ثم طرح الفرق من الناتج، وهذه الطريقة تنفع بشكل خاص للأرقام الكبيرة التي تتعدى الرقم 100.

الطريقة السادسة
تعتمد هذه الطريقة على ربط المسألة الحسابية بالنقود أو المال لتسهيل الحل، باعتبار أن العملة الورقية يمكن تجزئتها إلى 100 جزء، وبالتالي يمكن ربط هذا بالعملية الحسابية ذهنياً وهو ما يساعد على حلها سريعاً.

وبعد أن تعرفت عزيزي القاريء على طرق حساب الذهن المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها في حل المسائل الحسابية المختلفة سواء البسيطة منها او شبه المعقدة، يمكنك الآن التعرف على بعض الأمثلة الهامة التي تساعدك على فهم هذه الطرق عملياً، وذلك في السطور القليلة القادمة.

أمثلة على طريقة الحساب الذهني

هناك بعض الأمثلة التي تساعدك على استخدام الطرق السابقة المختلفة في حساب المسائل الحسابية التقليدية والمعقدة، حيث يتم استخدام هذه الطرق السابقة، ومن خلال الأمثلة التالية سنجد طرق عملية هامة لحل هذه المسائل بالطريقة الحسابية الذهنية وهذه الأمثلة هي:

المثال الأول
ما هي حل المسألة الحسابية التالية:

43+ 52

الحل

نقوم بتجميع الأعداد في الخانة اليسرى مثل: 4+5= 9

ثم نقوم بتجميع الأعداد في الخانة اليمنى: 3+2= 5

وبالتالي فإن الناتج هو 95 حيث يكتب الخانة اليسرى ثم الخانة اليمنى.

المثال الثاني
ما هي حل المسألة التالية: 120-70

الحل يتم من خلال تجاهل وجود الأصفار المشتركة ما بين الرقمين السابقين 120 و 70

وبالتالي يتم طرح الأرقام الموجودة وهي 12-7 = 5

يتم إعادة الصفر المشترك ما بين الرقمين على الجانب الأيمن للرقم 5 وبالتالي يكون الناتج النهائي هو 50

حيث 120 – 70 = 50.

المثال الثالث
ما هي طريقة حل المسألة التالي 50 × 3000

الحل من خلال تبسيط المسألة من خلال إهمال الأصفار الموجودة في العددين، حيث يكون عددها أربعة بشكل مؤقت ويتم ضرب العددين الآتيتين: 5 × 3 = 15.

وبالتالي تعاد الأصفار المشتركة لتوضع جانب الرقم 15 ليصبح الناتج لهذه المسألة

50 × 3000 = 15000

المثال الرابع
ما هو حل المسالة التالية: 305 + 558

الحل

نلاحظ أن الرقم 558 قريب للغاية من 560 وبالتالي إضافة العدد 2 إلى 558 وبالتالي المسألة 560 + 305

يوجد ناتج المسألة الجديدة 560 + 305 = 856.

طرح الناتج العدد 2 كالتالي 865-2=863 وبالتالي ناتج المسألة الفعلي 558+305= 863.

في هذا المقال، تعرفنا على العديد من الجوانب الحسابية الذهنية التي تساعد على حل المسائل المختلفة بدون استخدام الآلة الحاسبة.

هل يمكن تحسين مهارات الحساب الذهني

كثيراً منا يمكنهم الاعتماد على طريقة الحساب الذهني من خلال العديد من المهارات التي يمكنك تحسينها عند ممارسة حل المسائل الحسابية، وهذه المهارات مثل:

  • حفظ جدول الضرب الذي يساعد على حفظ جدول الضرب والتمكن منه تماماً، وهذا يساعدك على تحسين سرعة ودقة حل الأجزاء المعقدة بالمسائل الحسابية الذهنية.
  • حفظ مربع الأعداد من الرقم 1 حتى الرقم 20.
  • التدريب على حل المسائل الحسابية بالطرق التي تناولناها سابقاً بشكل يومي ومع كل عملية حسابية حتى تتدرب عليها.

حل العديد من المسائل الرياضية من خلال الطرق الذهنية على الإنترنت، وذلك للتدربي عليها جيداً ومعرفة حلها بسهولة بعد ذلك.

Responses