أكلات منوعةفن الطهي

طريقة عمل أكلات صيامي .. 3 أكلات صيامي للصوم الكبير

طريقة عمل أكلات صيامي

الأكلات الصيامي يحتاج إلى معرفتها الطوائف المسيحية خاصة مع بدء الصوم الكبير لديهم، فالصيام يعني الامتناع عن تناول الأكلات التي تحتوي على اللحوم أو البيض ومشتقات الألبان والأجبان وغيرها، لذلك يحتاجون إلى معرفة طريقة عمل أكلات صيامي تعوّضهم عن النقص في هذه الأكلات حتى انتهاء أيام الصوم، لذلك نقوم في هذا المقال على معرفة بعض الأكلات الصيامي اللذيذة التي يمكن تناولها خلال الصوم الكبير.

طريقة عمل كفتة البطاطا

يمكنكم عمل كفتة البطاطا الصيامي البعيدة عن اللحوم، وفي نفس الوقت فهي مفيدة ولذيذة إلى حد كبير، وسوف نتعرف على المكوّنات ثم طريقة وخطوات العمل وذلك في النقاط التالية:

أولاً المكوّنات: 3 حبات من البطاطا المسلوقة والمقشرة- ملح – كوب من الدقيق- 2 ملعقة كبيرة من البقسماط- ملعقة صغيرة فلفل أسود- نصف كوب من زيت الزيتون- ملعقة من البهارات المشكلة – ربع كوب من البقدونس المفروم- ملعقة صغيرة من الفول السوداني- بصلة مفرومة – 2 ملعقة من الزيت النباتي – ملعقة صغيرة من الزبيب المفروم.

أما خطوات التحضير فتتم عبر الخطوات التالية:

  • نقوم بوضع البطاطا المسلوقة في وعاء ثم نضع عليها البهارات المشكلة ونقوم بالخلط مع بعضهما البعض حتى يتكوّن لدينا خليط متماسك.
  • ضعي الزيت النباتي في مقلاة متوسطة الحجم ونضيف البصل مع التحريك جيداً حتى يذبل البصل.
  • اضيفي كل من الزبيب والفول السوداني والبقدونس إلى البصل المفروم ونقوم بالتحريك المستمر لمدة دقيقتين ثم نقوم برفع القدر أو الوعاء من على النار.
  • نضيف البقدونس وخليط المكسرات إلى البطاطا ونقوم بالهرس جيداً.
  • نقوم بتكوير العجينة باليد حتى تكون جاهزة لعمل الكفتة مع دهنها بزيت الزيتون.
  • بعد تجهيز الكفتة نضعها في الفرن حتى تمام التسوية والنضج ثم نقوم بإخراجها من الفرن ونقدمها في أطباق التقديم بعد ذلك.

طريقة عمل الهامبورجر الصيامي

من ضمن الأكلات المميزة والتي يمكن تحضيرها بدون جهد او مكوّنات غالية الثمن، حيث نقوم بتحضيرها عبر المكوّنات التالية:

2 كأس من العدس الأسود بعد سلقه – كأس من الأرز المسلوق- نصف كوب من البقسماط المطحون- ملعقة كبيرة من الزعتر المطحون والجاف- ملعقة من الفلفل الأسود- ملح – ملعقة من البهارات المشكلة- ملعقة صغيرة من الثوم البودرة – ملعقة صغيرة من البصل البودرة- 2 قطعة من خبز الصمون- نصف كأس من الجزر المسلوق والمبشور- حبة واحدة من الطماطم المقطعة إلى حلقات.

أما طريقة التحضير فهي:

  • نحضر وعاء ونضع بداخله المكوّنات التالية الأرز – العدس- الجزر –البقسماط – الزعتر ثم نضع البهارات وبعد الخلط جيداً حتى يتجانس الخليط جيداً.
  • نقوم بتحضير أقراص الهامبرغر بالشكل المألوف باليد ثم نقوم بوضعها في مقلاة الزيت الساخن ونقوم بقليها جيداً حتى تمام التسوية والنضج على الجهتين، ثم تصفية الأقراص من الزيت ثم نضعها في الخبز مع وضع الطماطم وشرائح البصل.

طريقة عمل البيتزا الصيامي

لعشاق البيتزا، هناك بيتزا صيامي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة عبر تلك المكوّانات والخطوات:

المكوّنات: لعجينة البيتزا احضر 3 أكواب من الدقيق- ملح – 2 كوب ماء دافىء- 2 ملعقة كبيرة من الخميرة الفورية- ملعقة صغيرة من الخل- ملعقة صغيرة من الزعتر- ملعقة من البصل البودرة- ملعقة من الثوم البودرة- 2 ملعقة كبيرة من السكر .. أما مكوّنات البيتزا الصيامي فهي: 2 حبة طماطم- 2 ملعقة من صلصة البيتزا- ربع كوب من الزيتون الأسود شرائح- 2 حبة من الفلفل الرومي المقطع حلقات.

خطوات التحضير عبر:

  • ضع في وعاء عميق مكونات عجينة البيتزا ثم ضع الماء والخل مع العجن حتى يتكوّن لديك عجينة البيتزا ثم تضعها في صينية البيتزا.
  • تفرد على العجينة كل من صلصة البيتزا والفلفل والزيتون والطماطم.
  • ضعها في الفرن لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة متوسطة وبعد التسوية اخرجها وقدمها في طبق التقديم.

هذه كانت أهم الأكلات الصيامي التي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل دون اللجوء إلى شرائها من المحلات.

زر الذهاب إلى الأعلى