طريقة عمل الحمام المغربي.. 7 فوائد احصلي عليها من عمل هذه الطريقة

طريقة عمل الحمام المغربي.. 7 فوائد احصلي عليها من عمل هذه الطريقة

طريقة عمل الحمام المغربي

الحمام المغربي يقصد به الحمام الشعبي الذي كان ومازال المغاربة يقصدونه أسبوعياً من أجل الاستحمام والاستجمام وتنظيف الجسم من العوالق والشوائب ونقع الجسم في الماء الساخن، وتنظيف البشرة من خلال الطين المغربي ثم الصابون وغيرها من الوسائل التي تجعل الحمام المغربي من أفضل الطرق لتنظيف البشرة بالفعل، في هذا المقال نتعرف على طريقة عمل الحمام المغربي، وما هي المكوّنات والطرق المختلفة لتنظيف الجسم، وفوائد عمل هذه الطريقة والمزايا التي يمكنكِ الحصول عليها من خلال هذه الطريقة، فهيا بنا نستمتع بدقائق من الاستجمام والهدوء في ظل الحمام المغربي.

طريقة عمل الحمام المغربي

هناك العديد من الطرق لعمل الحمام المغربي خاصة لدى النساء، فمعظم رواد الحمامات المغربية من النساء حتى ينظفن بشرتهن قبل العرس والزفاف، أو حتى في الأوقات العادية، حيث يعتبر الحمام المغربي وسيلة رائعة للاستجمام والهدوء بسبب الماء الساخن وبسبب المكونات التنظيفية التي يتم استخدامها داخل الحمام المغربي، فما هي تلك الطريقة؟

أولاً نتعرف على المكوّنات الهامة للحمام المغربي
صابون مغربي أسود – طين الغسول المغربي- القفاز المغربي ( اللوفا) – ماء الزهر المغربي- زيت أركان- قطرات من عصير الليمون حسب الرغبة.

أما خطوات التحضير والتنظيف في الحمام المغربي فهي:

  • امزجي ملعقة صغيرة أو اثنين من الطين المغربي مع الماء الساخن حتى يذوب تماماً واضيفي قطرات من زيت الأركان مع قطرات قليلة من عصير الليمون مع مقدار من ماء الورد، واستمري في المزج والخلط حتى تحصلين على قوام كريمي.
  • ضعي المعجون الكريمي على الوجه واتركيه لمدة ثلث ساعة على الأكثر حتى يجف قبل الحمام.
  • امزجي كمية مناسبة من زيت الأركان مع الطين والماء الساخن، حتى تحصلي على معجون خفيف وسائل تضعيه على الشعر، حيث شعيه من الفروة وحتى الأطراف، ثم قومي بوضع قبعة بلاستيكية على الشعر.
  • من خلال حمام صغير المساحة قومي بإغلاق جميع منافذ الهواء من أجل عمل حمام البخار، ثم املأ حوض الاستحمام بالماء الساخن حتى يتشبع الحمام بالبخار تماماً.
  • اجلسي في حمام البخار لمدة خمس دقائق ثم اسكبي الماء الدافيء على كافة الجسم حتى يصبح رطباً تماماً، ثم ضعي الصابون المغربي الأسود على الجسم من الساقين حتى الذراعين حتى الرقبة بحركات دائرية.
  • اتركي الصابون على جسمكِ لمدة عشر دقائق قبل شطفه بالماء الدافئ.
  • بعد الشطف استخدمي اللوفا المغربية بالماء الدافئ وضعي كمية صغيرة من الصابون المغربي الأسود.
  • افركي الجسم بالحركات الدائرية لأعلى وأسفل لتقشير البشرة وتنظيفها.
  • اشطفي الصابون عن الجسم بالماء الدافيء ثم اشطفي الشعر من غسول الطين بشكل جيد.
  • امزجي طين الغسول المغربي مع ماء الورد والماء الساخن مع ملعقة صغيرة من زيت الأركان لعمل معجون سميك القوام، ثم ضعي المعجون السميك على كافة أنحاء الجسم واتركيه لمدة عشر دقائق، قبل شطفه بالماء الدافئ.
  • جففي الجسم بالمنشفة المعدة خصيصاً للحمام المغربي، ثم ضعي قليل من زيت الأركان على راحة اليد وضعيه على جذور الشعر وعلى الجسم لترطيبه.

ولكن بعد أن تعرفتِ على طريقة عمل الحمام المغربي في المنزل، فهي طريقة سهلة من خلال إحضار المكوّنات ثم طريقة العمل كما تعرفنا عليها في النقاط السابقة، ولكن هناك العديد من الفوائد التي ستحصلين عليها من خلال طريقة عمل الحمام المغربي، فما هي هذه الفوائد؟ هذا ما نتعرف عليه بعد قليل.

7 فوائد هامة للحمام المغربي

هناك العديد من الفوائد التي يمكنك الحصول عليها بعد استخدام الطريقة السابقة للحمام المغربي، وهذه الفوائد مثل:

  • إزالة الخلايا الميتة في الجلد والبشرة والتي تتراكم في مسام الجلد، حيث يعمل الحمام المغربي على التنظيف العميق لهذه الخلايا.
  • تهدئة الاعصاب وتقليل التوتر والعصبية والتقليل من الإرهاق والتعب العام للجسم، لذلك ينصح به بعد أعمال شاقة أو مهام كبيرة، بحيث يساعد على الاستجمام والاسترخاء تماماً.
  • تحفيز مادة الكولاجين في الجسم، وهي المادة التي تساعد على ترطيب البشرة والتخلص من مظاهر الشيخوخة المبكرة.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • الحفاظ على حيوية وجمال وشباب ونعومة البشرة في جميع أنحاء الجسم.
  • القضاء على جفاف البشرة.
  • تنقية الجسم من السموم من خلال إزالة الماء الزائد من الجسم.

ومع هذه الفوائد؛ أكدت الدراسات المختلفة أن الحمام المغربي يساعد على إزالة الدهون من الجسم، والمساعدة على التخسيس، وذلك إذا تمت المواظبة عليه.

مزايا مكونات الحمام المغربي

مكونات الحمام المغربي مثل الطين المغربي والصابون والليفة وزيت الأركان لها فوائد عظيمة للجسم، فهذه المزايا على سبيل المثال لها العديد من الفوائد للجسم والبشرة، فمن هذه المزايا:

احتواء الصابون المغربي الأسود على فيتامين ي الهام للبشرة وحيويتها والتخلص من علامات الشيخوخة والتجاعيد والخطوط في الجسم والوجه، وذلك لأنه مصنوع من زيت الزيتون والبوتاس والملح، ويساعد على تنظيف البشرة بعمق.

أما طين الغسول المغربي هي عبارة عن رواسب قديمة موجودة في الجبال الشمالية من جبال أطلس في المغرب، وهو يحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم ويساعد على إزالة السموم من الجلد مع ترطيبها والعمل على نعومتها.

كذلك يتم استخدام زيت الأركان وهو من الزيوت النادرة التي تستخرج من شجرة الأركان المتوفرة فقط في جنوب غرب المغرب حيث يتم استخراج وصناعة هذا الزيت الغني بفيتامين ي الذي يساعد على تعزيز مناعة الجسم وتعزيز الأكسجين داخل الخلايا.

ومع هذه المكوّنات توجد اللوفا المغربية التي تتمتع بنسيج قوي يساعد على إزالة الخلايا الميتة وتقشير البشرة بفعّالية وقوة.

الحمام المغربي هو أحد الوسائل الهامة لتنظيف البشرة والتخلص من علامات الشيخوخة وزيادة مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة، وقد تعرفنا بالتفصيل عن طريقة عمل الحمام المغربي ومكوّناته وفوائده.

Responses