طريقة عمل الشنط بالقماش بدون خياطة

طريقة بسيطة لعمل الشنط بالقماش بدون خياطة

طريقة بسيطة لعمل الشنط بالقماش بدون خياطة اليوم سنتكلم عن الاستغلال الجيد للأقمشة القديمة والملابس التي نستطيع الاستفادة منها بصورة جميلة ومفيدة، بدلًا من رميها أو التخلص منها فالكثير من ربات البيوت أو البنات يحبون استغلال الأشياء القديمة، وهنا تكمن المهارة فهناك من تقوم بصناعة حقائب يدها بنفسها وأيضا صناعة جميع حاجاتها بنفسها حتى يصبح لها زوقها الخاص بها الذي يميزها عن غيرها، ولكن هذا يتطلب زوق جميل وتفكير مبدع وتنفيذ جميل ودقيق للحصول على نتائج مرضية وجذابة.

ومن ميزة هذا أيضًا توفير المبالغ الباهظة التي ندفعها في شراء الكثير من حقائب اليد المتنوعة والمتعددة والمختلفة في أشكالها وألوانها وأحجامها، والتخلص من الأقمشة القديمة أو التي لا نحتاجها بطريقة مفيدة وعدم رميها، ولا شك في أن جميع الفتيات بمختلف أعمارهن من الصغيرة إلى الكبيرة يحببن الحقائب ولكن مع اختلاف الذوق من واحدة للأخرى، وان خزانة أي فتاة أو امرأة لا تخلو من حقائب اليد وأيضًا أصبح الرجال في عصرنا هذا يحتاجون حقائب اليد المختلفة عند الذهاب للعمل وهنا تكون الاستفادة عامة.

طريقة بسيطة لعمل الشنط بالقماش بدون خياطة

  • طريقة بسيطة لعمل الشنط فهناك بعض الفتيات تستغل الأقمشة أو الملابس القديمة لصناعة ملابس لعروستها لتلعب وتستمتع بها، وهناك بعض النساء اللاتي يستخدمن ملابسهم القديمة لصناعة ملابس للأطفال.
  • كما هناك من تستخدم الملابس أو الأقمشة القديمة لصناعة الجوارب المنزلية أو صناعة حقائب اليد للأطفال أو الحقائب التي نستخدمها لحمل حاجيات المنزل أثناء التسوق أو صناعة حقائب لمدارس الأطفال والآن سنتحدث معا عن صناعة حقائب اليد وطرقها المتعددة.

شاهد أيضًا: أعمال يدوية بسيطة وسهلة بالورق مع الشرح بالصور خطوة بخطوة

نصائح قبل البدء وفى عمل شنطة القماش

  •  والآن سنعرض أول طريقة لصناعة الشنط القماش وهي صناعتها بالطريقة المعروفة للصناعة وتحضير الأقمشة والخيوط والإبر المتنوعة لتصنيع الشنطة، وهى طريقة سهلة ولكن تتطلب الدقة في المقاسات كباقي الطرق للحصول على نتيجة جميلة ورائعة.
  • ولابد أن نقوم برسم موديل أو شكل الحقيبة على ورق ومراعاة مقاساتها ولصق الورق على كرتون، وقصه على هيئة الحقيبة بالمقاسات.
  • ثم نقوم بقص القماش الخارجي بمقاساته وقص البطانة الداخلية وتحديد أماكن الجيوب والسوست.
  • ثم نقوم بتثبيت السوست الداخلية وخياطتها وعمل البطانة بالتقسيمات التي نريدها، ثم نثبت البطانة بالقماش الخارجي ونبدأ بخياطة القماش الخارجي لتقفيل الحقيبة.
  • ثم نقوم بعمل الزراع وطوله المناسب الذي نحتاجه ونثبته فالحقيبة ونقوم بتزينها من الخارج بالطرق المتعددة، كوضع الخرز الملون عليها بأشكال وطرق مبتكرة تحدد على حسب زوق كل امرأة.
  • أو وضع الملصقات الملونة الجاهزة عليها وهكذا نكون قد حصلنا على طريقة بسيطة لصنع حقيبة يد أو حقيبة لحمل لوازم التسوق بهل بالشكل الذي نريده والحجم الذي نحتاجه.

طريقة عمل الشنط من القماش بسهولة

وهناك طريقة أخرى وسهلة وسريعة لصناعة الحقيبة من القماش ولكن بدون استخدام الخيط ولكن سنعرض خطواتها والأدوات التي نستخدمها كالأتي :-

الطريقة الأولى

  • الخامات التي سنحتاجها هي : (قطعة مناسبة الحجم من القماش الجميل ومقص طبق لتحديد، اسكارف قديم من الحرير أو الشيفون ويكون لونه مناسب للون القماش المختار، خرامة حزام، ويد شنطة قديمة).
    طريقة التحضير
    1. نحدد رسمه دائرية بالطبق على القماش بالحجم الذي نرغب به، ثم نقوم بقص القماش وعمل فتحات بخرامة الحزام على أبعاد متساوية على أطراف القماش التي قصصناه.
    2. نقوم بإدخال الإسكارف الحرير في الفتحات التي على الطرف، ونقوم بشد الإسكارف وضمه لغلق الدائرة، ثم نقوم بتثبيت الزراع على طرفي الحقيبة).
    3. وهكذا نكون قد حصلنا على حقيبة جميلة ومميزة وسريعة الصنع ويمكن تغير لون الاسكارف تبعًا للون الملابس التي نرتديها، ويمكن إضافة بعض الرسوم الملونة أو الخرز الملون لتزينها من الخارج.

شاهد أيضًا: كيفيه عمل اكسسوارات هاند ميد سهلة وبسيطة

الطريقة الثانية

  • وهناك طرق أخرى كثيرة لعمل الحقائب بدون استخدام الخيط، فهناك من تستخدم مسدس الشمع للزق أجزاء الحقيبة في بعضها، وتفضل استخدام الأقمشة القوية السميكة، وهذه تكون طريقة سهلة جدًا وبسيطة، ولكن لا تصلح لجميع أنواع الحقائب فهي تصلح لحقائب الأطفال أو الحقائب التي لا نضع بها الكثير من المحتويات أثناء الخروج.
  • وهناك أيضًا استخدام الدباسة الورقية ولكن يفضل استخدام الأقمشة الخفيفة نوعا ما، وهذه أيضًا من أسرع وأسهل الطرق لصناعة حقيبة اليد بالأقمشة ولكن بدون استخدام الخيط.

الطريقة الثالثة

وهناك طريقة جميلة وشبابية ومتينة وجديدة لصناعة حقيبة اليد ولكن من البناطيل الجينز القديمة للاستفادة منها، بدلًا من رميها أو التخلص منها وسنعرض الطريقة معا:-
الخامات

  • (بنطلون جينز قديم، وسحاب بطول وسط البنطلون وخيط وإبرة بلون مناسب ومقص ويد حقيبة قديمة )
    الطريقة
  • نقوم بقص أرجل البنطلون وقص الخياطة بين القدمين.
  • ثم نقوم بخياطة الطرفين في بعضهما بخيط متين وطريقة جميلة.
  • ثم نقوم بثبيت السحاب على الطرفين العلويين (وسط البنطلون ) وبعدها نثبت اليد في جانبي الحقيبة.
  • ونقوم بتزيينها من الخارج بالأحجار الملونة أو الخرز الملونة أو الرسومات المطبوعة الجاهزة )، وبهذا نكون قد حصلنا على حقيبة يد شبابية وجميلة وجديدة ومتينة.

مميزات استخدام شنط القماش

  • هناك العديد من طرق صناعة حقائب اليد وتختلف كل طريقة عن الأخرى باختلاف الخامات واختلاف أشكال التنفيذ واختلاف أدوات الربط.
  • أو التي تساعد على تماسك أجزاء الحقيبة يبعضها كالإبر والخيوط أو المعاجين اللاصقة وطرق أخرى متعددة وجميلة، وطبعًا من أهم أسباب الاختلاف اختلاف الآراء والأفكار والابتكارات التي يقوم بها كل شخص لتنفيذ ما يناسب زوقه ويلبي احتياجاته.
  • وهناك صناعة الحقائب باستخدام الأقمشة القديمة ولهذه الطريقة العديد من الأدوات للحصول حقائب جميلة الأشكال ومتعددة الاستخدام، فالحقيبة لا تستخدمها المرأة لإكمال زينتها فقط بل لأنها تعتبرها خزينتها المتنقلة التي تحمل فيها حاجتها ولوازمها التي تحتاجها معها لكل مكان.
  • ومن مميزات الحقيبة المصنوعة من الأقمشة أنها سهلة التنظيف الغسل بالمياه لتكون نظيفة مرة أخرى ولا يضرها التنظيف، ويرجع صناعة الحقائب من القماش لقديم الزمان، حيث صنعت في بادئ الأمر لعائلة مالكة في فرنسا لحمل حاجات الأميرات وزينتهم أثناء التنقل واستخدم الصانع القماش وعدة أشياء أخرى للصناعة.

شاهد أيضًا: 7 أفكار لأفضل هدايا عيد الأم لحماتك

وبعد أن ناقشنا بعض طريقة بسيطة لعمل الشنط الجميلة لصناعة حقيبة اليد فالبيت نترك لكل امرأة محبة للجمال والابتكار خيالها، فكل امرأة لها زوقها التي يميزها عن الأخرى، وهناك الكثير والكثير من الطرق الجميلة والرائعة والتي تعطي نتائج مبهرة وجميلة وتكون محتوياها متواجد وفى المنزل لديها، ومن هنا نحصل على الابتكارات الجميلة والأفكار الجديدة المميزة والتي نشاركها مع بعضنا.

Add Comment