الكعك والمعمولفن الطهي

طريقة عمل الغريبة في 6 خطوات فقط

طريقة عمل الغريبة

الغريبة من الحلويات الرائعة والتي يحبها الكبار والصغار، ويأكلونها في مناسبات عديدة، حيث يتم تقديمها في المناسبات وأعياد الميلاد وتطفي بهجة وسعادة في هذه الأيام، في هذا المقال تعرفِ معنا على طريقة عمل الغريبة في خطوات معدودة، حيث نتعرف على أهم هذه الخطوات وتحضير المكوّنات وغيرها في سطور هذا المقال.

ما هي مكوّنات الغريبة؟

يمكنكِ عزيزتي أن تحضري المكوّنات التالية قبل عمل خطوات تحضير الغريبة، وهذه المكوّنات هي: 2 كوب من السمنة- 4 أكواب من الدقيق – كوب من السكر الناعم – ملعقة صغير فانيليا- رشة من الملح – بياض بيضة واحدة كبيرة – فستق حلبي او اي نوع من المكسرات من أجل التزيين.

وبعد إحضار هذه المكوّنات، قمي بالخطوات التي نستعرضها بعض قليل.

طريقة تحضير عمل الغريبة في 6 خطوات فقط

يمكنكِ بعد إحضار المكوّنات السابقة، أن تقومي بالخطوات التالية:

  • ضعي أولاً السمنة في وعاء ثم قومي بالعجن جيداً قبل وضع السكر في الوعاء، وبعد إضافة السكر ضعي الدقيق بالتدريج مع الاستمرار في العجن، واستمري في عجن جميع المكوّنات حتى تحصلين على عجينة متماسكة وكثيفة.
  • بعد الانتهاء من العجن ضعي عليها بياض البيضة، ثم اخلطي باقي المكوّنات في الخلاط الكهربائي لكي يتم مزجها بشكل جيد.
  • قومي بوضع الفستق المجروش في وعاء خاص، ثم ضعي عليه الفستق المقطع إلى أنصاف في وعاء آخر.
  • بعد تشكيل العجينة السابقة الخاصة بالغريبة، قومي بتشكيلها على أشكال حلزونية أو كرات صغيرة أو أي شكل ترغبين فيه لتضعيها على هذه الأشكال في صينية الفرن قبل وضعها، وضعي على كل عجينة من الغريبة فستق مجروش أو أنصاف حبة الفستق عليها من أجل التزيين.
  • في تلك الأثناء، قومي بتسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية واتركي الفرن لمدة قليلة ثم ضعي صينية الغريبة في الفرن لمدة ربع ساعة حتى تستوي، ولكن عليكي المتابعة جيداً حتى لا تتأثر الغريبة بنار الفرن.
  • بعد ربع ساعة اخرجي الصينية من الفرن واتركيها لتبرد تماماً ثم قومي بوضع الغريبة في أطباق التقديم سواء لعائلتكِ أو ضيوفكِ مع كوب من الشاي لكل ضيف، واستمتعوا بالمذاق العالي والرائع للغريبة.

وإلى جانب الخطوات السابقة لعمل الغريبة، فهناك أيضاً طريقة عمل البيتي فور وهي حلويات تشبه الغريبة من حيث المذاق الرائع، و نقدمها لكي أيضاً في هذا المقال لتكون معكِ في أي وقت ترغبين في عملها.

طريقة عمل البيتي فور

احضري أولاً بعض المكوّنات التالية: كوب من السكر الناعم – ملعقتين من الفانيلا – ملعقة صغيرة من البيكنج باودر- رشة من الملح – 2 بيضة – كوبين من الزبدة الذائبة أو السمنة – 4 أكواب من الدقيق.

أما مكوّنات التزيين فهي: شيكولاتة فارماسيل- شيكولاتة ذائبة – جوز هند – لوز محمص ومجروش – مربى مشمش.

وبعد إحضار تلك المكوّنات قومي بعمل الخطوات التالية:

  • قومي بخفق السمن حتى يتغير لونها لتكون مائلة إلى اللون الأبيض، ثم اضيفي عليها كوب السكر الناعم، واعيدي الخفق حتى يتحوّل الخليط إلى كريم أبيض.
  • بعد ذلك اضيفي الدقيق المخلوط بالبيكنج باودر وقلبي جيداً حتى تحصلين على عجينة ناعمة ملساء.
  • بعد خفق البيض مع الفانيلا، اضيفي الخليط وحركي المزيج جيداً ويفضل أن يكون التقليب عبر الملعقة الخشب.
  • من خلال الماكينة الخاصة بالتشكيل قومي بتشكيل الخليط على هيئة أشكال مميزة، ثم ضعي حبات البيتي فور المشكلة في الصينية المعدة مسبقاً قبل دخولها إلى الفرن.
  • بعد تسخين الفرن على درجة حرارة متوسطة، ضعي البيتي فور لمدة حتى تستوي ويتغير لونه، ثم اضيفي مكوّنات التزيين من الشوكولاتة أو مربى المشمش، ثم ضعيها في أطباق التقديم مع اي مشروب ساخن.

كانت هذه طريقة عمل الغريبة والبيتي فور التي يمكنكِ عملها في أي وقت خاصة في المناسبات والحفلات وأعياد الميلاد، والاستمتاع بمذاقهما الرائع خاصة مع المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي.

زر الذهاب إلى الأعلى