البقلاوة والجلاشفن الطهي

طريقة عمل جلاش حلو أصابع بالمكسرات عبر 8 خطوات فقط

طريقة عمل جلاش حلو أصابع بالمكسرات عبر 8 خطوات فقط

طريقة عمل جلاش حلو أصابع بالمكسرات

من الحلويات الشهيرة في المطابخ العربية الجلاش الحلو على شكل اصابع، وهناك العديد من الطرق لعمل أصابع الجلاش الحلو إما بالمكسرات أو بطرق أخرى، وسوف نتناول في هذا المقال طريقة عمل جلاش حلو أصابع بالمكسرات وغيرها من الطرق لمن يحب هذه الحلويات الرائعة، فتعالوا بنا نتعرف على مكوّناتها ونتعرف أيضاً على خطوات العمل والتقديم.

طريقة عمل أصابع الجلاش الحلو بالمكسرات

أولاً قبل نتعرف على الخطوات لطريقة التحضير ثم التقديم، سوف نتعرف على المكوّنات الهامة التي يجب إحضارها وهي: باكيت من الجلاش- ملعقة كبيرة من السكر الأبيض- سمن نباتي- قطر أو شربات- ملعقة من القرفة المطحونة- مكسرات متنوعة مثل اللوز والبندق والجوز بحسب الرغبة.

وبعد إحضار هذه المكوّنات علينا أن نقوم بهذه الخطوات التالية لكي نقوم بتحضير هذه الحلويات الرائعة وتقديمها:

  • نقوم بخلط المكسرات المتنوعة مع بعضها البعض مثل الجوز واللوز والقرفة مع السكر في طبق جانبي ثم نقوم بتجهيز صينية الفرن وندهنها بالزيت النباتي.
  • نفرد أوراق الجلاش على السطح المستوي لصينية الفرن مع مراعاة تغطية ما تبقى منه بقطعة من القماش لكي لا يجف ونقطع ورقة من الجلاش إلى نصفين ثم ندهن كل منهما بكمية كافية من الزيت.
  • بعد ذلك نقوم بفرد ورقة الجلاش بالشكل الطولي بحيث تكون الجهة العريضة باتجاهنا ثم نضع ملعقة من الحشوة في زاوية العجينة بشكل أفقي ونلف ورقة الجلاش من ناحية الجهة العريضة.
  • بعد ذلك نقوم بلف الجلاش على هيئة أصابع أو على هيئة الرول الخفيف.
  • نكمل الحشو بما تبقى من رقائق الجلاش الأخرى ثم بعد الانتهاء تماماً نضعها في الصينية المدهونة.
  • ندهن أصابع الجلاش بالسمن النباتي ثم نقوم بقطعها بالنصف حتى تتم التسوية عند الخبز في الفرن.
  • ندخل صينية البقلاوة في الفرن المحمي بحرارة حرارة عالية لمدة ثلث ساعة على الأقل حتى تصل للتسوية والاحمرار وتصبح ذهبية اللون.
  • بعد خروجها من الفرن نتركها قليلاً في الهواء الطلق ثم نضع عليها الشربات او القطر البارد وبعد ذلك نضعها في الطبق المحضر للتقديم سابقاً.

ويمكن القيام بالعديد من الطرق الأخرى غير التي عرضناها سابقاً مثل عمل جلاش الحلو بالقشطة، وهي تختلف قليلاً في المكوّنات وطريقة التحضير، وهذا ما نعرفه بعد قليل.

طريقة تحضير أصابع الجلاش بالقشطة

نحضر أولاً هذه المكوّنات التالية: نصف باكيت من الجلاش- 2 كوب من الحليب الطازج- ملعقتين كبيرتين من السكر الأبيض- نصف كوب من السميد- 2 ملعقة كبيرة من الفستق الناعم- 2 كوب من القطر أو الشربات- كوب من السمن المذاب.

ولا تختلف طريقة التحضير عن الطريقة السابقة من خلال تحضير أصابع الجلاش ولكن بدلاً من الحشوة المليئة بالمكسرات نقوم بحشوها بالقشطة، ثم نقوم بصب القطر عليها بعد خروجها من الفرن ومن ثم تقديمها في أطباق التقديم.

تعرفنا في هذا المقال؛ طريقة تقديم أصابع الجلاش الحلو بالمكسرات وهي طريقة سهلة عرضنا خطواتها بسهولة في السطور السابقة.

زر الذهاب إلى الأعلى