طريقة عمل شراب الخروب.. 3 طرق رائعة لتحضير هذا المشروب

طريقة عمل شراب الخروب.. 3 طرق رائعة لتحضير هذا المشروب

طريقة عمل شراب الخروب

الخروب من المشروبات الصحية التي لها العديد من الفوائد على الصحة، كما يعتبر من المشروبات المنعشة خاصة في فصل الصيف وفي شهر رمضان، فهو من المشروبات المعروفة لدى البلدان العربية، في هذا المقال نتحدث بالتفصيل على أهم طرق تحضير شراب الخروب من خلال طرق وخطوات سهلة للغاية سنتعرف عليها في السطور القليلة القادمة.

طريقة عمل شراب الخروب المنقوع

تعتبر من أهم الطرق التقليدية، وهي عمل شراب الخروب المنقوع وسوف نتعرف على أهم خطوات هذه الطريقة من خلال النقاط التالية:

المكوّنات: كيلو غرام من الخروب اليابس- 2 كوب من السكر – 2 لتر من الماء البارد.

طريقة التحضير:

  • نضع الخروب اليابس في كمية من الماء في وعاء ونقوم بنقع هذا الخروب لمدة 12 ساعة حتى يتحول الماء إلى اللون البني المعروف للخروب، ثم نضع الوعاء بعد ذلك على النار حتى يصل الماء البني إلى الغليان بعد ساعة على النار الهادئة.
  • نضيف إلى الماء كمية ومقدار من السكر الأبيض، ثم نتركه يغلي بالسكر لمدة ربع ساعة إضافية.
  • نترك الخليط تماماً حتى يبرد ثم نقوم بتصفيته جيداً ونضعه في القنينات الزجاجية المعدة للخروب ثم نقوم بوضعه وحفظه في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل ثم يقدم بارداً بعد ذلك.

طريقة عمل شراب الخروب المغلي

طريقة أخرى من الطرق الهامة لشراب الخروب، وهي طريقة عمل الخروب المغلي وذلك عبر المكوّنات والخطوات التالية:

المكوّنات: كيلو غرام من الخروب اليابس- 3 لترات من الماء- 5 أكواب من السكر.

أما طريقة التحضير فهي:

  • قم بتكسير الخروب وانزع البذور منها، ثم ضعي السكر على النار الهادئة واضيف في خلال ذلك 3 أكواب من الماء مع التقليب المستمر حتى يذوب السكر تماماً.
  • اضيفي الخروب للسكر وقلب المزيج جيداً حتى يصبح لونه بنياً كلون الخروب ثم نضيف بقية الماء مع تركه يغلي لمدة ساعة على الأقل.
  • نترك المزيج يبرد تماماً ثم نقوم بتصفيته جيداً في قطعة من القماش النظيف ثم نقوم بتعبئة الخروب في قنينة من الزجاج معدة مسبقاً لشراب الخروب، ثم نضعها في الثلاجة ساعتين على الأقل ثم نقدمها باردة.

طريقة شراب الخروب بماء الورد

هذه طريقة رائعة أخرى تتميز بالمذاق العالي والرائحة المميزة لماء الورد، وسوف نتعرف على المكوّنات وطريقة التحضير عبر النقاط التالية:

المكوّنات: كوب من الخروب المجروش- 2 ملعقة صغيرة من ماء الورد– كوب من السكر- 2 كوب من الماء.

أما طريقة التحضير تتم عبر الخطوات التالية:

  • ضع الخروب في قدر مع كوب من السكر الأبيض، واترك المزيج حتى الغليان مع التقليب مستمر على نار هادئة حتى يتغير لونه ويصبح مثل لون الكراميل.
  • اضيف كمية من الماء ثم اترك المزيج يغلي على نار هادئة لمدة ربع ساعة مثلاً.
  • قلب المزيج تماماً حتى يذوب السكر ثم اتركه ليبرد قليلاً.
  • أضيف ماء الورد إلى المزيج مع التقليب المستمر، وهنا يجب أن يتم إضافة ماء الورد بعد الغليان وليس أثنائه حتى لا يتحول شراب الخروب ذو الطعم الحلو إلى مرارة بسبب تفاعل ماء الورد مع الغليان أو السخونة، لذلك يجب أن يتم إضافته بعد التبريد تماماً.
  • بعد ذلك يتم سكب شراب الخروب إلى قنينة مجهزة ولتكن قنينة من الزجاج، ثم وضعها في الثلاجة ليبرد تماماً ويقدم بارداً

شراب الخروب له فائدة كبيرة في حمايتنا من الأمراض، وله قيمة غذائية كبيرة، وذو مذاق رائع يحبه الجميع كباراً وصغاراً خاصة في شهر رمضان أو في فصل الصيف لأنه يقدم بارداً، وفي هذا المقال تعرفنا على بعض الطرق الشهيرة التي تقدم في البلدان العربية، وهناك العديد من الطرق الأخرى الذي لا يتسع المقام لسردها، فهل تعرف طريقة أخرى لتحضير شراب الخروب تشاركنا بها؟

Add Comment