الكعك والمعمولفن الطهي

طريقة عمل كعك العيد بالعجوة .. تعرفِ على 10 خطوات لتحضيره وتقديمه

طريقة عمل كعك العيد بالعجوة

تشتهر المطابخ العربية بعمل الحلويات الرائعة التي تدخل البهجة والسعادة على الأطفال والكبار خاصة في المناسبات، ومن ضمن هذه الحلويات والمخبوزات ذات المذاق الرائع كعك العيد، والذي يقدم في عيد الفطر المبارك، في هذا المقال نتعرف على طريقة كعك العيد بالعجوة، حيث نقدم لكِ بعض الخطوات الهامة التي تساعدكِ في التقديم والتحضير له.

مكوّنات عمل كعك العيد بالعجوة

في البداية وقبل أن نعرض خطوات العمل، سنقوم بعرض المكوّنات الهامة التي يجب أن تقومي بتحضيرها من السوبر ماركت وهذه المكوّنات هي: 2 كوب من السمن الساخن – 7 أكواب من الدقيق الأبيض- ملعقة كبيرة مستكة- كمية ومقدار كافي من السكر الناعم للتزيين- ملعقة كبيرة من الخميرة- ملعقة صغيرة من السكر الناعم- ربع كوب ماء فاتر أو دافئ- ملعقتين كبيرتين من السمسم المحمص.

أما مكوّنات حشو الكعك فهي: نصف كيلو من العجوة وهي التمر الرطب- ملعقة صغيرة قرفة.

وبعد أن تعرفتِ على المكوّنات والمقادير السابقة تعرفِ إذن الآن معنا على طريقة تحضير كحك العيد بالعجوة ثم تقديمها لأفراد عائلتك بعد ذلك.

طريقة تحضير كعك العيد بالعجوة عبر 10 خطوات فقط

تنقسم طريقة التحضير والتجهيز لكعك العيد ما بين طريقة عمل العجينة لكعك العيد بالعجوة، والثانية لخطوات وضع حشو العجوة في العجينة قبل التسوية في الفرن، وهذه الخطوات هي:

أولاً: تحضير العجينة

  • من خلال وضع المكوّنات التالية الدقيق الأبيض والمستكة والسمسم المحمص في الخلاط الكهربي ثم القيام بمزج هذه المكوّنات بسرعة بطيئة لمدة خمس دقائق.
  • اضيفي إلى العجينة السابقة السمن الساخن ثم اخلطي مرة أخرى المكوّنات مع السمن لمدة خمس دقائق ثم اتركيه ليبرد حوالي 30 دقيقة على الأقل.
  • في كوب ضعي السكر والخميرة والماء الفاتر أو الدافئ، وعند ظهور علامات الاختمار مثل ظهور رغوة على الكوب اضيفي ما في الكوب على العجينة.
  • اخلطي العجينة مع الخميرة لمدة دقيقتين وبعد إخراجها من الخلاط اتركي العجينة لترتاح وتغطيتها لمدة ساعة كاملة.

ثانياً: تحضير الحشو

  • ضعي مكوّنات القرفة مع العجوة أو التمر في وعاء كبير وقومي بعجنها بأطراف أصابعك حتى تحصلين على عجينة التمر المتماسكة.
  • قطعي العجينة دوائر صغيرة أو كرات دائرية صغيرة لتضعيها في العجينة بعد تقطيعها.
  • قومي بزخرفة كل كرة دائرة من العجينة على شكل الكعك بعد حشوها بعجينة العجوة أو التمر ثم ضعيها في صينية الفرن من أجل التسوية، وذلك بعد تسخين الفرن على درجة حرارة عالية.
  • اتركي صينية كعك العيد بالعجوة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة لكل صينية حتى تحصلى على كعك العيد بلونه الذهبي الجميل الذي يدل على النضج والتسوية.
  • بعد أن يبرد الكعك تماماً قومي برش السكر الناعم عليه من أجل تزيين في أطباق التحضير.
  • قدمي الكعك مع الشاي أو القهوة أو أي مشروب ساخن.

ويمكن أن تقومي برش السكر الناعم عند كل مرة تقومين فيها بالتقديم، حيث يعتبر الكعك بالعجوة من الحلويات المخبوزات التي لها شهرة كبيرة حيث يمكنك تقديمها في يوم عيد الفطر المبارك صباحاً بعد صلاة العيد أو في طوال أيام العيد المبارك للضيف والأسرة.

وهناك العديد من الطرق التي يمكن أن نضيفها، مثل طريقة عمل كعك التمر بالسمسم، وهي طريقة لذيذة رائعة الكعك المصنوع بالسمسم والذي يحشى بالتمر والعجوة، فما هي طريقة هذا الكعك؟ هذا ما نتعرف عليه خلال السطور التالية.

طريقة كعك التمر بالسمسم

هذه الطريقة يفضلها الكثير من الناس حيث يقومون بصنع كعك العيد بالسمسم المحشو بالتمر أو العجوة، وهي طريقة لذيذة للغاية ومفيدة أيضاً نظراً لفوائدها الغذائية الكثيرة، وفيما يلي نتعرف أولاً على المكوّنات ثم نتعرف على خطوات التحضير بالتفصيل ومن ثم التقديم:

المكوّنات: قومي بإحضار 2 كوب من السميد الناعم- كوب من زيت الزيتون- ملعقة كبيرة يانسون- 2 كوب من الدقيق – ملعقة من الشمر- ملعقة صغيرة من المستكة المطحونة- نصف كوب من السمسم- كوب ونصف من الحليب الدافئ – خميرة فورية ناعمة.

الحشوة: احضري 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون- ملعقة صغيرة من القرفة – نصف كيلو جرام من التمر المطحون.

طريقة العمل:

  • في البداية قومي بوضع المكوّنات التالية في وعاء الخلاط وهي السمسم والدقيق والشومر ومقدار من الهيل والمستكة والزيت والسميد واليانسون ثم قومي بالطحن على سرعة بطيئة لمدة دقيقتين أو ثلاثة ثم تقومي بتشغيل السرعة على أعلى من الدرجة الأولى حتى تختلط جميع المكوّنات مع بعضها البعض على أن تختلط بالزيت جيداً.
  • قومي بتغطية طبق المكوّنات المختلطة لمدة ليلة كاملة وبعدما تنتهي الليلة في الصباح ضعي في الخلاط الكهربي بيكربونات الصودا ثم الخميرة الفورية ثم ضعي الحليب الدافىء حتى تحصلين على عجينة متماسكة.
  • احضري صينية ذات حواف قصيرة ثم قالب التشكيل للمعمول.

من أجل تحضير الحشوة قومي بالخطوات التالية:

  • ضعي كل من التمر المطحون مع زيت الزيتون مع مقدار من القرفة داخل وعاء عميق ثم قومي بالتقليب جيداً بأطراف اصابعك للحصول على عجينة ناعمة وتشكيل التمر إلى عدة كرات حجمها صغير.
  • خذي قطعة من العجينة وشكليه إلى قرص وضعي كرة من التمر ثم اقفلي العجينة على التمر ثم ضعي الكرة في قالب التشكيل المخصوص للمعمول والضغط عليه حتى تحصلين على أقراص المعمول بالتمر المعروفة.
  • ضعي المعمول أو الكعك في الصينية ثم ادخليه إلى صينية الفرن المثبتة على الرف الشبكي في وسط الفرن، ثم سخني الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية قبل أن تضعي الصينية بقليل.
  • ضعي المعمول في الصينية لمدة ربع الساعة في الفرن حتى ينضج تماماً ويكتسب باللون الذهبي المميز.
  • اخرجي الصينية من الفرن ثم ضعيه في أطباق التحضير وعليه السكر البودرة بعد أن يبرد تماماً، ثم قدميه إلى ضيوفكِ في يوم عيد الفطر المبارك صباحاً مع الشاي باللبن او القهوة العربية او الشاي بالنعناع.

وهذه الطريقة السابقة، يمكن ان تكفي مقاديرها لستة أشخاص ويمكن أن تزيدي من المقادير حسب ما ترغبين في التقديم فإذا أردتِ مثلاً أن تقدمي لأشخاص أكبر فإن هذا يعني أن المكوّنات والمقادير ستكون أضعاف المقادير التي عرضناها في السطور السابقة.

أما عن مدة الطهي فهي لا تتعدى الساعة وقد تكون ساعة إلا ربع وساعة كاملة بالتحضير قبل التسوية، أي أنها طريقة سهلة للغاية ولن تجدي فيها صعوبة في التحضير أو التسوية على الإطلاق.

ومع هذه الطرق السابقة، فهناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن أن نضع التمر فيها مثلاً، طريقة عمل اصابع المعمول بالتمر، وهي طريقة سهلة وتشبه إلى حد بعيد طريقة ومكوّنات ومقادير المعمول بالتمر، معمول التمر البسيط هذا إلى جانب بالطبع الكعك الذي تناولناه في هذا المقال.

ويمكن تقديم كل هذه المخبوزات في يوم عيد الفطر المبارك وفي غيره من الأيام، ويفضل أن يرش على هذه المخبوزات السكر البودرة ويتم تقديمه في أطباق التقديم بعد أن يبرد قليلاً و يقدم معه المشروبات الساخنة مثل القهوة والشاي والكاكاو والنسكافيه وغيرهم الكثير حسب ما يفضل الضيوف أو الأسرة.

قدمنا إليكِ عزيزتي في هذا المقال خطوات عمل كعك العيد بالعجوة من خلال خطوات بسيطة ومنظمة ومكوّنات يمكنك إحضارها بسهولة، أضيفي بهجة وسعادة إلى المنزل وقومي بعمل كعك العيد في جو أسري جميل مليء بالسعادة والبهجة بينك وبين أفراد عائلتك.

كما أننا في هذا المقال سنكون مسرورين للغاية إذا قمتِ بإضافة الطريقة الخاصة بكِ التي تستخدميها لعمل الكحك في منزلك، حيث يمكنك كتابتها في تعليق بالتفصيل حتى يستفيد منها قراء المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى