ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا.. 4 جوانب علمية فيزيائية حول هذه الظاهرة

ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا

من ضمن الظواهر الفيزيائية الهامة التي تعرفنا عليها من خلال التجارب العلمية في مجال الفيزياء، ما يسمى ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا، وهذه الظاهرة لها العديد من الجوانب الفيزيائية والعلمية المدهشة والتي سنتعرف عليها من خلال إلقاء الضوء على بعض المعلومات العلمية حولها، فما هي ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا؟ هذا ما نتعرف عليه في السطور القليلة القادمة.

ما هي ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا؟

هو مصطلح فيزيائي يعني ارتداد الشعاع الضوء على المرايا، عند سقوطه على السطح المصقول، وهناك العديد من القوانين التي تنص فيزيائياً لتفسير هذه الظاهرة مثل قانون الانعكاس الذي ينص على سيبل المثال أن زاوية سقوط الشعاع على السطح تكون مساوية للزاوية العكسية.

كما أن كل زاوية منهما تقاس بالنسبة العمودي على السطح، وذلك من خلال انعكاس الضوء، والذي يعرف بارتداد الأشعة عند سقوطها، والذي يرتد من الموجة الكهرومغناطيسية.

وهناك العديد من الأمثلة على هذه الظاهرة في الطبيعة مثل انعكاس ضوء الشمس على البحيرة أو على المياه بشكل عام، وكذلك الأشعة المرتدة للعين التي تبدو للأشخاص أنها صادرة من وسط شفاف للشيء، وبالتالي نرى الأشياء بالوسط الآخر كأنها بداخله.

وهناك العديد من الجوانب العلمية مثل قوانين فيزيائية نتعرف عليها من خلال السطور القليلة القادمة.

ما هي قوانين انعكاس الضوء؟

هناك العديد من القوانين كما ذكرنا لتفسير ظاهرة انعكاس الضوء، ومن هذه القوانين قانون تساوي زاوية سقوط السقوط بزاوية الانعكاس بما يعني زاوية السقوط هي عبارة عن الزاوية الواقعة بين الشعاع الساقط والعمود المقام على السطح.

والقانون الثاني لهذه الظاهرة، وهي أن الشعاع الساقط والشعاع المنعكس والعمود المقام على السطح العاكس في نقطة السقوط تقع في مستوى واحد على السطح العاكس للشيء.

المرآة المقعرة وتفسير ظاهرة انعكاس الضوء

مرايا متعددة تساعد على ظاهرة الانعكاس، منها المرآة المقعرة، وهي مرآة متنحية شبه كروية مصنوعة على شكل مقطع من الكرة، أو على شكل دوران قطع مكافئ، وفي حالة سقوط أشعة داخل المرأة، فإنها تجتمع في نقطة البؤرة، وبالتالي فإن الأشعة تنعكس على سطحها المعروف بالسطح المقوس، وتنعكس الأشعة على سطح المرآة المقعرة تخرج منها على شكل الشعاع المتوازي.

المرآة المحدبة وتفسير ظاهرة انعكاس الضوء

هناك ما يعرف بـالمرآة المحدبة، وهذه المرآة عبارة عن سطح عاكس خارجي من كرة، تعمل على انعكاس الأشعة الضوئية، وبالتالي تقوم بتوزيع الأشعة المتوازنة المتساقطة على سطح تلك المرآة، وبالتالي تبتعد عن نقطة التقاطع المشتركة خلف المرآة، وهذا هو التفسير الذي لا يمكن استقبال الصورة الناتجة من على الحائل.

في هذا المقال؛ تعرفنا على العديد من الجوانب العلمية والفيزيائية الهامة التي تعرفنا على ظاهرة انعكاس الضوء في المرايا، والتي يمكن الاستفادة منها في حياتنا العملية، حيث نتعرض للضوء دائماً، وينعكس على الأسطح التي نستخدمها وكذلك في العديد من جوانب حياتنا الأخرى، فما هي الأمثلة التي يمكن أن تتذكرها لانعكاس الضوء على الأسطح؟

Responses