ظهور حبة مدفونة تحت الإبط

ظهور حبة مدفونة تحت الإبط، كثيراً ما يزعجنا ظهور الحبوب في أي منطقة من الجسم خاصة إذا ظهرت تلك الحبوب تحت الإبط حيث أن هذه المنطقة هي منطقة حساسة وتحتاج إلى المزيد من العناية والرعاية والاهتمام حتى لا تحدث مضاعفات، ولذلك أعددنا هذا المقال حتى نقدم لكم العلاج الأمثل لتلك المشكلة.

مفهوم الحبوب

  • الحبوب هي أجسام صغيرة أو كبيرة تظهر على جسم الإنسان في مناطق متفرقة منه، وتظهر تلك الحبوب بسبب عوامل عديدة مثل تعرض الجسم للجراثيم والبكتريا أو حدوث تقلبات هرمونية أو بسبب النشاط الزائد للغدد الدهنية أو وجود بعض المشاكل في الجهاز الهضمي.
  • وظهور تلك الحبوب يسبب إزعاجاً وإحراجاً للشخص المصاب بها بسبب مظهرها السيء، كما أن تلك الحبوب تسبب الشعور بالمزيد من الألم والوجع بالإضافة إلى الإحساس بالحكة.
  • كما أن قيام الشخص المصاب بحك تلك المناطق المصابة بالحبوب سوف يؤدي إلى زيادة انتشارها مع بقاء آثارها على الجلد.
  • ورغم ذلك فإن علاج تلك الحبوب ليس بالأمر الصعب فهناك العديد من الطرق والوصفات البسيطة والفعالة لعلاج تلك المشكلة مع مراعاة الاستمرار عليها بصورة مستمرة.

شاهد أيضًا: كيف يتم التخلص من العرق تحت الابط

ظهور حبة مدفونة تحت الابط

  • تظهر الحبوب المدفونة تحت الابط بسبب حدوث خلل معين في جسم الإنسان، حيث أن جسم الإنسان مغطى بشبكة من الأوعية الليمفاوية والتي تقوم بوظيفة هامة جداً وهي توصيل المواد الغذائية والأكسجين من وإلى الخلايا.
  • ومما لا شك فيه أن تلك الأوعية مرتبطة بصورة مباشرة مع الغدد المسؤولة عن إفراز المواد عبر الجلد، وعندما يحدث الخلل في عملية النقل هذه فإن ذلك سوف يؤدي إلى ظهور حبة مدفونة تحت الإبط.
  • وإذا لم يتم معالجة تلك المنطقة جيداً بصورة سليمة فمن الممكن الإصابة بالتهابات مختلفة، فلذلك يجب على الشخص مراقبة تلك الحبوب جيداً حتى لا يزيد حجمها أو يتحول لونها إلى اللون الأحمر وحتى لا يظهر بها خراجاً.

اسباب ظهور حبة مدفونة تحت الابط

  • استخدام مزيلات العرق السيئة وغير المشهورة يؤثر على تلك المنطقة الحساسة ويزيد من ظهور الحساسية بها، ولذلك يفضل استخدام مزيلات عرق طبيعية واللجوء إلى استخدام مزيلات العرق ذات الكرة الدوارة بدلاً من مزيلات العرق التي تعمل بالرش.
  • إزالة الشعر من تلك المناطق الحساسة باستخدام الشفرة، بالإضافة إلى التعرض إلى الإحساس بالحك والهرش، وكل ذلك من العوامل التي تؤدي إلى ظهور الحبوب المدفونة تحت الابط.
  • استخدام كريمات لعلاج تلك الحبوب دون استشارة الطبيب المختص لا تقضي عليها ولكنها من الممكن أن تزيدها.
  • حدوث التهابات في بصيلات الشعر أو وجود خلل في الغدد الليمفاوية يؤدي إلى ظهور تلك الحبوب.

علاج الحبوب المدفونة تحت الإبط باستخدام المواد الطبيعية

من الممكن أن تتبع بعض الوصفات الطبيعية في حالة إصابتك بحبوب مدفونة تحت الابط قبل القيام بالذهاب للطبيب، مع مراعاة ألا تستمر على تلك الوصفات فترة طويلة إن لم تجد أي تحسن بل تسرع للذهاب للطبيب، ويمكن توضيح بعض تلك الوصفات الطبيعية فيما يلي:

1ـ كمادات الثوم

يعرف الثوم بأنه علاج فعال لكثير من الأمراض حيث أنه يقتل الميكروبات والجراثيم التي تهاجم جسم الإنسان.

فكل ما عليك فعله أن تصنع عجينة مكونة من عدة فصوص من الثوم ثم قم بوضعها على تلك المنطقة المصابة بالحبوب ثم اتركها عليها لمدة خمس دقائق ثم اغسلها بالماء الفاتر، ومع تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا سوف تجد تحسن.

2ـ كمادات زيت الزيتون

ضع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على قطعة منديل صغيرة، ثم قم بمسح المنطقة المصابة بالحبوب بتلك المنديل، ثم أترك الزيت عليها لمدة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق ثم قم بغسل تلك المنطقة جيداً بالماء الفاتر، ومن أجل الحصول على نتائج أفضل يمكنك تكرار تلك العملية مرتين يومياً.

3ـ هلام الصبار

قم بوضع المادة اللزجة التي يتم استخراجها من أوراق الصبار على المنطقة المصابة بالحبوب مع القيام بالتدليك المستمر، ثم اتركها لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اغسل تلك المنطقة بالماء البارد، ويتم تكرار تلك العملية ثلاث مرات يومياً في الاسبوع لكي تحصل على نتيجة أفضل.

4ـ كمادات خل التفاح

مما لا شك فيه أن خل التفاح يحتوي على العديد من المميزات التي جعلته أفضل الحلول للقضاء على الحبوب المدفونة تحت الإبط وذلك طبقاً للدراسات التي تم إعدادها في هذا الشأن.

فكل ما عليك هو وضع ملعقتين من خل التفاح على ملعقتين من الماء الدافئ وخلطهم جيداً، ثم قم بوضعهم على منديل جاف حتى تستطيع أن تمسح مكان ظهور الحبوب به، واستمر على هذا الوضع لمدة عشر دقائق ثم اغسل مكان الحبوب بالماء الدافئ، وقم بتكرار تلك العملية مرتين يومياً.

5ـ زيت جوز الهند

أحضر قليلاً من زيت جوز الهند وقم بتسخينه على النار لدهن المنطقة المصابة بالحبوب بالقليل منه لمدة خمس دقائق حتى تنشط الدورة الدموية، ومع تكرار تلك العملية أكثر من مرة سوف تحصل على النتيجة المرجوة، كما يمكنك أيضاً تناول ملعقة صغيرة من جوز الهند يومياً.

شاهد أيضًا: أسباب ظهور حبوب تحت الإبط وكيفية علاجها بالأعشاب

نصائح وإرشادات للتعامل مع الحبوب المدفونة تحت الابط

  • الذهاب لطبيب الأمراض الجلدية من أجل إجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة سبب تلك الحبوب وكيفية علاجها بالأدوية أم اللجوء لعملية جراحية لاستئصالها والتخلص منها.
  • تناول المضادات الحيوية والتوقف عن استخدام الكريمات التي لا تؤدي إلى النتيجة المرجوة في حالة استخدامها.
  • استخدام بودرة الأطفال ودهن القليل منها على المناطق المصابة من أجل تقليل الاحتكاك والحد من ظهور تلك الحبوب.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ي) حيث أن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة ويحارب ظهور الحبوب ويعمل على الحد من حدوث الالتهابات في الغدد الليمفاوية، ومن هذه الأطعمة السبانخ واللوز والأفوكادو والبنجر، بالإضافة إلى توافر أقراص فيتامين (ي) في الصيدليات.

 طرق للوقاية من ظهور الحبوب المدفونة تحت الابط

جميعنا نعرف أن الوقاية خير من العلاج ولذلك سوف نقدم لكم فيما يلي عدة طرق يمكن باتباعها تحقيق الوقاية من ظهور تلك الحبوب المؤلمة تحت الابط وهي:

  • الابتعاد عن استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن استبدالها بمادة الشبة وبودرة الأطفال التي تعمل على امتصاص العرق مع تقليل رائحته بالإضافة إلى أنها تعمل على تنعيم منطقة أسفل الابط.
  • عدم اللجوء إلى استخدام الشفرة لإزالة الشعر من تلك المنطقة، ويفضل استخدام الشمع أو الحلاوة أو الماكينة المخصصة لذلك.
  • عدم وضع أي من المستحضرات الكيميائية بعد الانتهاء من عملية إزالة الشعر مباشرة لما له من أضرار بالغة، ويفضل وضع القليل من زيت الزيتون على تلك المنطقة من أجل تهدئتها وتقليل ظهور الحبوب بها.
  • ارتداء الملابس القطنية حيث أنها تمتص العرق والابتعاد عن ارتداء الملابس المصنوعة من النايلون.
  • تغيير الملابس بمجرد تعرقها.
  • أخذ حمام ليلي يومياً.
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية بصورة مستمرة من خلال تنظيف أسفل الابطين بالماء والصابون الطبي أكثر من مرة يومياً.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من رائحة الإبط نهائيًا بالأعشاب الطبيعية

وبذلك تكون قد وصلنا الى ختام مقالنا عن ظهور حبة مدفونة تحت الإبط، ونتمنى أن نكون تمكننا من تقديم أقصى استفادة لكم، ونتمنى أن تتذكروا دائمًا أن الوقاية خير من العلاج فاتبعوا النصائح السابقة ولكن إذا استمر الوضع كما هو فعليكم بالإسراع الى الطبيب المختص، ونتمنى أن تكونوا بصحة جيدة دائمًا.

Add Comment