عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل، موضوعنا اليوم هو عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل حيث أن عالمنا العربي والعالم بأكمله يضم الكثير من العباقرة قد أثبتوا أنهم قادرين على فعل المستحيل رغم أنهم فاقدين لنعمة البصر ولكن أصبحوا مُبدعين وسوف نتعرف عنهم بالتفصيل من خلال المقال.

مفهوم الابداع

  • إن الإبداع هو تفاعل للعديد من العوامل المختلفة سواء كانت عقلية أو اجتماعية وأيضًا شخصية كما أن تلك التفاعل يكون ناتج عن الحلول الجديدة التي تم ابتكارها لكافة المواقف العملية وأيضًا النظرية بجميع المجالات الحياتية، كما أن ما يُميز تلك المجالات هي الأصالة كما أنها واحدة من العمليات التي تُمكن الإنسان من الإحساس والشعور بالمشاكل وحلها.
  • يوجد علماء كثيرون قد وصلوا لمرحلة الإبداع في كافة المجالات بالرغم من أنهم فقدوا نعمة البصر وكانوا يتصفون بأفضل الصفات بجانب مكانتهم العلمية والأدبية وأيضًا الاجتماعية.

شاهد أيضًا: بحث عن طه حسين جاهز للطباعة

عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل

إن فقدان البصر لم يكن سبب من أجل فشل أي شخص بحياته، ولكن من يفقد بصره يكون حريص على أن يصل إلى مكانة عظيمة في مجتمعه لأن إدراك أن فقد البصر هو الخير له، بالإضافة إلى أن الله سبحانه وتعالى قد يمنحهم قدرات أخرى عديدة تجعلهم متفقون وقادرون على استثمار قدراتهم للوصول إلى أفضل مكانة يعرفها العالم بأكمله.

1- عبد العزيز بن باز

قد وُلد عبد العزيز بن باز بمدينة الرياض عام 1330 هـ، وتوفي والده وهو طفل صغير، وقد نشأ ضعيف البنية، ولكن لم يتمكن من المشي إلا بعد أن وصل 3 من عمره، وقد اشتهر بشبابه بالتقوى وأيضًا المسارعة للخيرات، وكان معروف بالجود وكان معظم وقته بالمساجد.

  • قد حفظ بن باز القرآن الكريم في صغره، وقد تلقى علمه على أهم العلماء بالرياض ومنهم الشيخ سعد بن حمد بن عتيق، الشيخ محمد بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ.
  • إن مؤلفات الشيخ عبد العزيز بن باز كثيرة وأهمها الفوائد الجلية في المسائل الفرضية، وأيضًا التحذير من البدع، كما أنه يحتوي على 4 مقالات منها حكم الاحتفال بالمولد النبوي، ليلة النصف من شعبان، بالإضافة إلى ليلة الإسراء والمعراج، كما أنه تكلم عن تكذيب الرؤيا المزعومة من خادم الحجرة النبوية الذي يُسمى الشيخ أحمد.
  • إن للشيخ بن باز كتاب خاص بالعقيدة الصحيحة وهوما يضادها، بالإضافة الدعوة لله وأخلاق الدعاة، بالإضافة إلى نقد القومية العربية، كما أن له رسالتان موجزتان بالزكاة والصيام، بالإضافة إلى وجوب تحكيم شرع الله ونبذ ما خالفه، كما أن له الجواب المفيد بحكم التصوير.
  • من أهم مؤلفاته أيضًا الشيخ محمد بن عبد الوهاب سيرته ودعوته، بالإضافة إلى وجوب العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضًا حكم السفور والحجاب ونكاح الصغار، بالإضافة إلى حكم الإسلام فيمن طعن في القرآن وفي رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • من الكتب المُحببة للشيخ هو كتاب التحقيق والإيضاح في مسائل الحج والعمرة والزيارة بسبب شدة احتياج البشر إليه ومن أجل عموم النفع، بالإضافة إلى كتاب وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة.

2- عبد الحميد كشك

  • قد وُلد عبد الحميد كشك بشبراخيت بالبحيرة عام 1933م، وقد حفظ القرآن وهو صغير قبل أن يصل السنة العاشرة، وقد التحق بالمعهد بالإسكندرية، وقد حصل في الثانوية على 100% وأيضًا في الشهادة الأزهرية، وكان ترتيبه هو الأول على مستوى الجمهورية.
  • قد التحق عبد الحميد بكلية أصول الدين بالأزهر، كما أنه كان الأول أيضًا على الكلية خلال مراحل دراسته، كما أنه خلال الدراسة كان يعمل مثل الأساتذة من خلال شرح المواد بمحاضرات عامة لكافة الطلاب وهذا بتكليف من بعض الأساتذة وهم كانوا يقومون بعرض مادتهم العلمية على الشيخ كشك قبل أن يشرحوها للطلاب خاصة بالنحو والصرف.
  • قد عُين عبد الحميد معيدًا بالكلية وهي أصول الدين عام 1957م، ولكنه لم يُعطي إلا محاضرة للطلاب ثم لم يعمل في التدريس بالجامعة بعد ذلك لأنه كان مُلعق بالمنابر حيث أنه كان ترتقيها في الـ 12 من عمره، كما أنه لم ينسى الخطبة التي قالها وهو في سن صغير في مسجد قريته.
  • قد تغيب الخطيب حينها وقام بارتقاء المنبر وألقى الخطبة وكان شجاع رغم سنه الصغير، كما أنه قد طالب بالتراحم بين الجميع بالإضافة إلى مطالبتها بالمساواة وأيضًا طالب بالدواء وأيضًا الكساء لكافة أبناء القرية وهو ما أثار انتباه كافة الأشخاص والتفوا حوله.
  • بعد أن تخرج الشيخ عبد الحميد كشك من أصول الدين قد حصل على الإجازة الخاصة بالتدريس بامتياز، وقد مثل الأزهر بعيد العلم سنة 1961م، ثم عمل خطيب في مسجد الطحان وإمامًا به في منطقة الشرابية، ثم قام بالانتقال مسجد منوفي بمنطقة الشرابية.
  • سنة 1962م قد تولى الإمامة وأيضًا الخطابة في مسجد يُسمى عين الحياة، وقد ظل يخطب فيه حوالي 20 عام، وقد توفي وهو ساجد عام 1996م.

شاهد أيضًا: بحث عن نجيب محفوظ وأهم أعماله

3- طه حسين

  • وُلد طه حسين عام 1889م بمحافظة المنيا، وقد فقد بصره من عمر 4 سنوات، لأنه كان مُصاب بمرض الرمد، ولكن عندما فقد بصره لم ييأس حيث أن والده كان يُشجعه وقد ألحقه بكتاب القرية، وقد تفاجأ شيخه بأنه ذكي وقد تعلم اللغة والقرآن الكريم بشكل سريع.
  • قد التحق بالأزهر عام 1908م، وكام من أول المنتسبين بالجامعة المصرية، وقد حصل على الدكتوراه سنة 1914م، ثم بدأ مشواره بمعارك الفكر وقد تم انتقاده بشكل شديد حول أطروحته عن ” ذكرى أبي العلاء”، بعد ذلك تم إرساله لبعثة بفرنسا.
  • عندما كان بفرنسا كان يقوم بتجهيز أطروحته وهي كانت حول ” الفلسفة الاجتماعية عند ابن خلدون”، وبعد ذلك قد حصل على الدراسات العليا بالقانون الروماني، كما أن زواج طه حسين من سيدة فرنسية كان له أثر كبير في حياته العلمية وأيضًا والأدبية.
  • إن زوجته كانت تقوم بدور القارئ وأيضًا الرفيق المخلص كما أنها كانت تُشجعه من أجل مواصلة مثابرته بالإضافة إلى اجتهاده الكبير، بعد أن جاء من فرنسا قد شغل منصب أستاذ للتاريخ الروماني بالجامعة المصرية، وقد عمل أيضًا أستاذ للأدب العربي بكلية الآداب.
  • شغل طه حسين بعد ذلك منصب العميد بالكلية، ثم أصبح مستشارًا لوزارة المعارف، ثم أصبح مدير جامعة الإسكندرية سنة 1950م، وقد أصبح وزير للمعارف ثم تزعم قيادة الدعوة من أجل التعليم المجاني، ثم لعب دور كبير في تأسيس العديد من الجامعات بمصر.
  • سنة 1959م قد عمل طه حسين أستاذ غير متفرغ بالجامعة وقد ترأس جريرة الجمهورية، وقد توفي بعد ذلك عام 1973م.

4- عمار الشريعي

  • وُلد عمار الشريعي بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا عام 1948م، وهو موسيقي ومؤلف مصري، كما أنه واحد من أفضل الموسيقيين في مصر، كما أن له علامات رائعة في الموسيقى التصويرية للعديد من المسلسلات وأيضًا للأفلام بالرغم من أنه فاقد لبصره.
  • قد تميز عمار الشريعي بموسيقاه التصويرية الحديثة التي توحي للإنسان بأنه يعيش في خيال رائع.

شاهد أيضًا: ألبرت أينشتاين وصعوبات التعلم

في ختام مقالنا عن عباقرة فقدوا نعمة البصر وكانوا مبدعين في مجال أعمالهم بالتفصيل حيث أننا تكلمنا بشكل مُفصل عن العديد من العباقرة الرائعين في مجالهم بالرغم من أنهم فقدوا نعمة البصر ولكنهم كانوا متميزين فيما يفعلونه ونحن منتظرين مشاركاتكم لنا.

Add Comment