عجوة المدينة وفوائدها .. 5 جوانب صحية وقيمة غذائية مثالية

عجوة المدينة وفوائدها

العجوة هي أحد أنواع التمور بل أفضلها على الإطلاق بسبب القيمة الغذائية الكبيرة التي توجد في هذا النوع من التمور، وتوجد عجوة المدينة في المملكة العربية السعودية وتحديداً في المدينة المنورة، حيث تنتشر مزارع النخيل التي تنتج أجود أنواع التمور في المملكة بل في العالم أجمع، وهذا النوع الذي تنتجه هذه المزارع يعرف بعجوة المدينة، سنتعرف من خلال هذا المقال على عجوة المدينة وفوائدها العظيمة للجسم، حيث تتميز بالعديد من الجوانب الصحية المختلفة، فهيا بنا نتعرف عليها من خلال السطور القادمة.

ما هي القيمة الغذائية التي توجد في تمر المدينة؟

تمر المدينة أو العجوة تعتبر من أهم الأغذية، وذلك بسبب العناصر الطبيعية الغذائية الهامة التي يحتوي عليها، وهذه العناصر مثل الكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والألياف الغذائية والفيتامينات والدهون والمركبات الكيميائية الهامة والتي تقاوم العديد من الجوانب المرضية للإنسان.

وبشيء من التفصيل، فإن عجوة المدينة يوجد بها المعادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم، كما تعتبر العجوة مليئة بالفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامينات ب المختلفة، كذلك بها نسبة عالية من الألياف الغذائية، خاصة الألياف الذائبة في الماء والألياف غير الذائبة، هذا إلى جانب السكريات حيث توجد العديد منها مثل سكر الفركتوز والجلوكوز والمالتوز وكلها سكريات عظيمة الفائدة بالنسبة للجسم.

فوائد عجوة المدينة

العناصر الغذائية السابقة والتي تناولناها بالتفصيل تعني الكثير، فهي مفيدة للعديد من أعضاء الجسم، وهذا ما أثبتته الدراسات الحديثة، والتي بحثت العديد من عناصر عجوة المدينة وأكدت هذه الفوائد، ومن ضمن هذه الفوائد مثلاً ما نتعرف عليه من خلال النقاط التالية:

تقليل خطر الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية
أكدت الدراسات الحديثة أن عجوة المدينة تحتوي على العديد من العناصر وأهمها على الإطلاق مضادات الأكسدة والتي تعمل على تقليل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك في دراسة منشورة في عام 2016م، حيث أجريت التجربة على الفئران، وفاقت النتائج التصورات، لذلك ينصح الأطباء بتناول مرضى القلب لتمر العجوة بشكل منتظم ولكن بجرعات خفيفة.

تثبيط الخلايا السرطانية
في دراسة منشورة في عام 2016م أيضاً أكدت على أن عجوة المدينة تعمل على تثبيط الخلايا السرطانية بسبب المواد الغذائية الموجودة والغنية بها، حيث أكدت الدراسة أن مستخلص عجوة المدينة يعمل على تثبيط الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي بشكل خاص، كما يعمل على التقليل من الإصابة بسرطان البروستاتا وهذا ما أكدته دراسة نشرت في مجلة Journal of Ethnopharmacology في عام 2018م.

كما أكدت دراسة أخرى في نفس الصدد، تثبيط الخلايا السرطانية لفئران التجارب التي تعاني من سرطان الكبد، لذلك ينصح تناوله لهذا الغرض كما أكدت الدراسة والتي نشرت في عام 2017م، في مجلة BMC complementary and alternative medicine أن العجوة والتمر عموماً يعمل على تقليل الإصابة بسرطان الكبد.

التقليل من الصداع
تؤكد العديد من الدراسات والتجارب التي أجريت على الفئران أن العجوة تقوم بالتقليل من آثار وأعراض الصداع، وهذا ما أكدته دراسة نشرتها مجلة Oriental pharmacy and experimental medicine والتي أكدت أن التجربة كان لها نتائج رائعة، حيث ساهمت العناصر الغذائية في العجوة على راحة الدماغ والأعصاب بشكل عام، خاصة عجوة المدينة التي تعتبرها الدراسة لها تأثير كبير كمسكن للآلام والأعصاب.

التقليل من التعب البدني الناتج عن الجهد المبالغ فيه
نعاني جميعاً من التعب البدني بسبب الجوانب الحياتية المختلفة، وهنا يمكن لعجوة المدينة أن تكون لها دور في التقليل من التعب والإعياء الناتج عن الأنشطة البدنية المبالغ فيها في اليوم، وهذا حسب ما نشرته مجلة International Journal of Sciences: Basic and Applied Research في دراسة نشرتها المجلة على الفئران حيث أكدت أن عجوة المدينة لها آثار رائعة على تجديد النشاط والتخلص من التعب البدني والإجهاد العضوي.

فوائد عجوة المدينة للنساء الحوامل
النساء الحوامل يمكنهن تناول عجوة المدينة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها الحامل خلال شهور الحمل المختلفة، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية على انخفاض ضغط الدم، كما تحمي العجوة المرأة الحامل من أعراض التسمم.

كما ينصح الأطباء دائماً بضرورة تناول تمر العجوة بالنسبة للحامل بمقدار سبعة تمرات في اليوم، وذلك للتقليل من معدل ضغط الشرايين وخطر الإصابة بتسمم الحمل وغيرها من المظاهر الصحية الخطيرة التي تحدث للحامل خلال شهور الحمل المختلفة.

ويمكن للحامل أن تحصل على فوائد هامة بالنسبة لنمو الجنين خلال شهور الحمل إذا حصلت على نسبة عالية من تمر وعجوة المدينة، وذلك لأن العجوة بها نسبة عالية من الكربوهيدرات و البروتينات والسعرات الحرارية لزيادة نمو الجنين بشكل طبيعي وسليم.

أضرار تناول العجوة

بالرغم من الفوائد العظيمة لعجوة المدينة والتي تناولناها في السطور السابقة، فإن هناك العديد من الأضرار التي تظهر لعجوة المدينة بالنسبة لبعض الفئات، ومن هذه الفئات مرضى السكر الذين يعانون من اعراض خطيرة قد نجد أن التمر قد يكون خطير لهم في بعض الأحيان، وذلك لأن التمر به نسبة عالية من السكريات، لذلك ينصح الأطباء مرضى السكري بعد تناول التمر بشكل مفرط حتى يحافظون على التوازن الغذائي وعدم الحصول على نسبة عالية من السكريات الضارة في هذه الحالات.

وفي الغالب فإن تمر عجوة المدينة آمن لمعظم الفئات الذين يرغبون في تناول العجوة، خاصة أولئك الذين يأكلون التمر والعجوة بنسبة معتدلة غير مفرطة، وبالتالي يحصلون على العناصر الغذائية الهامة دون حدوث مشكلات أو آثار جانبية خطيرة على الصحة، أما بالنسبة للمراة الحامل أو الذين يعتمدون على إرضاع أطفالهم الرضاعة الطبيعية فقد يكون تمر العجوة مفيداً لهم ولكن في نفس الوقت يجب أن يكون باعتدال شديد.

وعلى كل الأحوال؛ فإن التمر له العديد من الفوائد التي تشبه التمر الموجود في المدينة، فعلى الرغم من أن عجوة المدينة أفضل أنواع هذه التمور في العالم، إلا أن الأنواع الاخرى لها العديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات ومضادات الأكسدة والتي تفيد الجسم، خاصة أنه يعتبر من الفواكه المجففة، والتي تعطي الطاقة للجسم.

في هذا المقال؛ تعرفنا على كل الجوانب الصحية الهامة لتمر عجوة المدينة، لذلك ننصح باستهلاك هذه العجوة من أجل صحتنا.

Responses