علاجات تضخم البروستاتا الحميد

علاجات تضخم البروستاتا الحميد

مشكلات تضخم البروستاتا هي واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها كم كبير من الرجال وقد يكون معظمها تضخم حميدي لا يوجد منها قلق وسهل السيطرة عليها من خلال استخدام العلاجات المختلفة والتي تكون بين استخدام الأدوية والتي في حال لم تجدي نفعًا يتم اللجوء بشكل فوري إلى استخدام الجراحة من أجل السيطرة على تلك المشكلة وبالتالي سوف نتحدث في موضوعنا حول علاجات تضخم البروستاتا الحميد فتابعوا معنا تفاصيل كل هذا فيما يلي في موقعنا المتميز دائمًا معلومة ثقافية.

تضخم البروستاتا

  • البروستاتا هي غدة تتواجد عند الرجال في تقع بين القضيب والمثانة حيث إن تحدث مشكلات البروستاتا ككل بعد مرور عمر الخمسين للرجل، حيث تبدأ المشكلات في التفاقم ولكن من الجدير بالذكر قبل البدء في سرد مشكلة تضخم البروستاتا والعلاجات الخاصة بها أن نعلم بأن تضخم البروستاتا ليس له أي علاقة بالإصابة بسرطان البروستاتا فهي لا تتطور حتى تصبح سرطان ولكن هذا مرض وهذا مرض أخر.
  • تبدأ الأعراض في الظهور حينما تحدث مشكلات الضغط على المثانة حيث إن التضخم هذا يزيد من مشكلات المثانة حيث يجعل الشخص يرغب في التبول بشكل مستمر، والحاجة الملًحة للبول ودخول الحمام خاصًة خلال فترة الليل وعند النوم ومن هنا تبدأ المشكلة ولابد من اللجوء إلى الطبيب المختص من أجل علاج تلك المشكلة بشكل كبير وواضح.
  • تضخم البروستاتا حينما تحدث بها أي مشكلات ويكون التضخم بحجم كبير نجد أن هناك ضغط على البروستاتا والمثانة وأيضًا الحالبين، مما يعمل على تقليل تدفق البول بشكل واضح وبالتالي يكون العمل زائد بشكل واضح وكبير على المثانة مما يجعل هناك رغبة دائمة في التبول وهناك حالات كثيرة تعاني من ضيق في مجرى التبول بشكل واضح.
  • الأعراض تكون غير مرهقة في بداية الإصابة بتورمات في البروستاتا والتضخم بها ولكن هناك أعراض حينما تبدأ في الظهور لا يجب أن يتم الإغفال عنها، تلك التي تتمثل في عدم القدرة على التبول على الرغم من وجود الحاجة والرغبة في التبول وهذا يدل على وجود مشكلة انسداد في البول.

شاهد أيضًا: مدة علاج احتقان البروستاتا بالاعشاب

علاجات تضخم البروستاتا الحميد بالأدوية

هناك حالات تشفى بمجرد تناول الأدوية تلك حيث إن بمجرد تناولها مع مرور الوقت يتم علاجها وتكون المدة المحددة لهذا العلاج، حوالي ستة أسابيع ومن الممكن أن يتطلب أكثر من ذلك في حال كانت الحالة تحتاج هذا وبالتالي يتوقف نوع العلاج المناسب والمدة الخاصة به على الحالة الخاصة بالمصاب.

حاصرات ديهدروتستوستيرون

والتي تتمثل في علاج مشكلات تضخم البروستاتا بشكل كبير وواضح بدون أدنى شك حيث تعمل حاصرات ديهدروتستوستيرون على تثبيط الهرمونات تلك التي تساهم في، العلاج والسيطرة على تورم أو تضخم البروستاتا وبالتالي تجعلها تنكمش في حجمها وتصبح أضعف من قبل أي أخف من الورم.

مثبطات المستقبل الألفا

تلك المثبطات تعمل على علاج مشكلات تضخم البروستاتا والتي تفيد بشكل كبير في ارتخاء العضلات الخاصة بالمثانة بشكل واضح وكبير، حيث إن مثبطات المستقبل الألفا تساهم أيضًا في استرخاء عضلات البروستاتا مع التخلص من مشكلات التضخم تل وبالتالي نجد أن البول يصبح أكثر سلاسة وسهولة عند نزوله من الممكن أن يتسبب الدواء هذا في حدوث الشعور بالدوخة والدوار وفي بعض الأحيان تمنع خروج السائل المنوي وترجعه إلى المثانة بدلًا من خروجه.

العلاجان معًا

هناك حالات تتطلب أن يتم تناول دواء واحد من العلاجين السابقين فقط بمفرده مثلًا مثبطات المستقبل الألفا فقط أو حاصرات ديهدروتستوستيرون ولكن في حال لم يجدي النوع الواحد من هذا العلاج أي فائدة، يتم استخدام كلًا من العلاجين معًا في آن واحد ولكن في حال حدث فشل في كلًا من العلاجين معًا يتم اللجوء إلى التدخل الجراحي من أجل علاج تلك المشكلة من جذورها.

تادالافيل Tadalafil

يتم استخدام هذا النوع من الدواء من أجل أن يقوم بحل مشكلة ضعف الانتصاب في الأساس فهو دون وجود أي مشكلات في تضخم البروستاتا، ولكن من الممكن أن يتم تناول هذا العلاج أيضًا من أجل علاج مشكلات تضخم البروستاتا وهو علاج قوي لتلك المشكلة بشكل كبير وواضح.

متى يتم اللجوء إلى الجراحة

هناك مجموعة من الحالات التي لابد من أن يتم اللجوء فيها إلى الجراحة والتي لا يجدي العلاج بها نفعًا والتي سوف نتعرف عنها فيما يلي: –

  • حينما يكون الأدوية لا تجدي أي فائدة أو نفع بعد استخدامها لفترات طويلة وعلى الرغم من أن يتم وصف مجموعة من الأدوية التي تعمل على علاج تلك المشكلة، إلا ألا تحدث أي فوائد لتلك المشكلة.
  • حينما يشعر الشخص المصاب بأعراض حادة لهذا المرض والتي لا تجعله يتمكن من تحملها وخاصًة عند التبول حيث يجد تعسر شديد بها.
  • عند حدوث مجموعة من المضاعفات التي تتمثل في ظهور دم في البول وحدوث مشكلات في الكليتين وأيضًا تواجد حصوات في المثانة تلك مشكلة لابد من علاجها بشكل كبير.
  • لابد من التحدث مع الطبيب واستشارته قبل البدء في اتخاذ القرار حول إجراء أي نوع من العمليات الجراحية تلك حتى يتم التعرف على وجود أي أمراض أو علامات أخرى، والتي تتعارض مع إجراء تلك العملية مثل انسداد المجاري البولية أو حدوث مشكلات في الإحليل كانسداد بها.

شاهد أيضًا: علاج البروستاتا بالثوم والبصل

علاج تضخم البروستاتا بالجراحة

العلاج الحراري بالموجات الدقيقة

هذا النوع من العمليات يتم اللجوء لها من أجل في حال كان الحجم الخاص بالبروستاتا تلك صغيرة ويكون التورم حجمه صغير وغير مزعج، ويتم إجراء تلك العملية من خلال تحطيم البروستاتا والتي تتم من خلال تحطيمها عن طريق إدخال القطب الكهربائي في المجاري البولية.

من خلال هذا التدخل الكهربي نجد أن البروستاتا يتم إضعاف حجمها وتقليله مع تسهيل تدفق البول وخروجه من خلال الدخول عن طريق الحرارة، التي تخرج من يتم خروجها من قطب الكهرباء والتي تساهم في تسلسل البول.

استئصال البروستاتا من خلال مجرى البول

حيث يتم إجراء الاستئصال هذا من خلال استخدام المنظار حيث يتم إجرائها بشكل سهل وبسيط وسريع وتساعد في خروج البول بشكل واسع، ولكن سوف تأخذ قليل من الوقت من أجل أن تتم عملية التبول بمفردك.

إحداث شق أو جرح في البروستاتا من خلال المجاري البولية

في حال كان حجم البروستاتا صغير أو متوسط ننصح بأن يتم اللجوء لتلك النوعية من العمليات حيث يتم إحداث شق أو جرح بسيط، من خلال استخدام المنظار مما يعمل على تسهيل خروج البول بشكل واضح وسلس من المجاري البولية.

شاهد أيضًا: أسباب تضخم البروستاتا عند الشباب

في خاتمة حديثنا حول علاجات تضخم البروستاتا الحميد لقد قدمنا كلم كل تفاصيل هذا الموضوع الخاص بتضخم البروستاتا مع مجموعة من أهم العلاجات التي تفيد في التخلص من تلك المشكلة بشكل كبير كونها واحدة من أكثر المشكلات التي يعاني منها الرجال وخاصًة كبار السن لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وفي انتظار التعليقات والتساؤلات التي ترغبون بها في أسفل تلك المقالة دمتم بخير.

Responses