علاج البقع البيضاء في الوجه ونقص فيتامين

علاج البقع البيضاء في الوجه ونقص فيتامين

علاج البقع البيضاء في الوجه ونقص فيتامين، غالبًا ما تحدث بقع بيضاء على الجلد عندما تصبح البروتينات أو الخلايا الميتة محاصرة تحت سطح الجلد، وقد تحدث أيضًا نتيجة لإزالة الصبغة أو فقدان اللون، ولا تشكل بقع الجلد البيضاء عادةً سببًا للقلق ولا تسبب أعراضًا كبيرة، ومع ذلك، من المهم أن يتم فحص البقع البيضاء من قبل طبيب الأمراض الجلدية، لفهم سببها وأفضل طريقة لعلاجها.

البقع البيضاء في الوجه

يمكن أن تنتج البقع البيضاء في الجلد عن غياب الميلاتونين في المنطقة، نتيجة لنقص فيتامين ب 12، إذا تم ترك نقص فيتامين ب 12 بدون علاج، فقد تحدث مضاعفات تؤثر على حركة الشخص، ويمكن أن تزيد الحالة أيضًا من خطر الإصابة بالعقم وسرطان المعدة، ويمكن أن يساعد التعرف على أعراض نقص فيتامين ب 12 في تجنب هذه المضاعفات.

شاهد أيضًا: وصفات لازالة اثار حب الشباب والبقع الغامقه ببساطه

علاج البقع البيضاء في الوجه ونقص فيتامين

يمكن أن تحدث البقع بيضاء على الجلد بسبب مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الحساسية ونقص التغذية، وعمومًا، لا تشكل البقعة البيضاء على بشرتك مصدر قلق.

يمكن أن يحدث تلون الجلد بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، لذلك تحقق مع طبيبك للحصول على خيارات التشخيص والعلاج.

فيما يلي الأسباب الشائعة للبقع البيضاء الجافة على الجلد وطريقة علاجها:

1. الأكزيما

  • الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة، وربما وراثية، وهي تسبب التهاب الجلد، وغالبًا ما تؤدي إلى بقعة من الجلد أخف في الصبغة من الجلد المحيط بها.
  • الأكزيما هي في الغالب حكة دائمة، وأحيانًا تبدأ الحكة قبل ظهور الطفح الجلدي، غالبًا على الوجه أو مؤخرة الركبتين أو الرسغين أو اليدين أو القدمين، قد تبدو المناطق جافة أو كثيفة أو متقشرة، وأحيانًا يمكن أن تظهر البثور على الجلد، وكثير من الناس الذين يعانون من الأكزيما لديهم حساسية كذلك.
  • يركز علاج الأكزيما على تخفيف الحكة ومنعها، لأن الخدش قد يزيد الأمر سوءًا وقد يؤدي إلى الإصابة به، ويمكن أن تحافظ المستحضرات والكريمات على رطوبة البشرة، ويمكن أن توفر الكمادات الباردة الراحة من الحكة، وتشمل العلاجات الأخرى العلاج بالضوء ومضادات الهيستامين والهيدروكورتيزون.
  • ويعتمد العلاج المناسب على عمرك وتاريخك الطبي وشدة الأعراض، كما يمكن لطبيبك تحديد ما هو الأفضل لك.

2. التهاب الجلد الدهني

التهاب الجلد الدهني، الذي يطلق عليه عادةً غطاء المهد عند الأطفال والقشرة عند البالغين، وهو يسبب حكة في الجلد الأحمر على فروة الرأس والوجه والصدر، وفي البالغين، يمكن أن يكون التهاب الجلد من الأمراض المزمنة الناجمة عن الإجهاد أو الفطريات أو غيرها من المشكلات.

يمكن إدارة الأعراض باستخدام الكريمات والشامبو العلاجي والعوامل المضادة للفطريات وغيرها من العلاجات، قد تحتاج إلى تجربة منتجات مختلفة أو مجموعة من المنتجات قبل تحسن الحالة.

3. الصدفية

  • الصدفية هي مرض جلدي مزمن شائع تسبب فيه كريات الدم البيضاء الالتهاب، حيث تتكاثر خلايا الجلد بسرعة كبيرة، وتتراكم على سطح الجلد وتتسبب في وجود لوحة متقشرة وحكة.
  • العوامل التي تؤدي إلى الصدفية تشمل الإصابات الجلدية عضة الحشرات، والإجهاد، والتدخين، والكحول وحتى نقص فيتامين د، وإذا تمكنت أنت وطبيبك من تحديد محفزاتك، فإن تغييرات نمط الحياة يمكن أن تساعدك على تجنب الحالة.
  • تشمل العلاجات الكريمات والمراهم الموضعية والعلاج بالضوء والأدوية الجهازية لمرض الصدفية الحاد.

شاهد أيضًا: خلطات سريعة لإزالة البقع من الوجه في يومين

4. نقص غذائي

يمكن أن يسبب قصور في الكالسيوم وفيتامين (د) وفيتامين (ه) وفيتامين ب 12 بقع بيضاء على الجلد، رغم أن هذه البقع البيضاء غير مؤذية، فإنها تشير إلى أنك بحاجة إلى تناول طعام صحي.

ما هو فيتامين ب 12؟

تتطور أعراض نقص فيتامين ب 12 ببطء شديد وقد تشمل الشعور بالتعب الشديد وصعوبة التنفس والألم الحاد في يدك، ولكن قد تكون أيضًا عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12، ويجب عليك التفكير في إضافة المزيد من الأطعمة ب 12 إلى نظامك الغذائي، إذا كانت بشرتك بها علامات على هذه البقع البيضاء.

يستخدم الجسم فيتامين ب 12 لصنع خلايا الدم الحمراء، وفقًا نظام الصحة الوطني بالمملكة المتحدة، كما أنه يستخدم لإنتاج الحمض النووي، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

اعراض نقص فيتامين ب 12

  • يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تخليق الحمض النووي، ويرتبط نقصه بالمظاهر الدموية والعصبية والنفسية والجهاز الهضمي والأمراض الجلدية والقلب والأوعية الدموية، ونقص فيتامين ب 12 هو سبب شائع لفقر الدم ونقص كريات الدم الحمراء والبيضاء، واليوم سوف نتعرف على أضرار نقص فيتامين ب 12.
  • المظاهر الجلدية المصاحبة لنقص فيتامين ب 12 هي فرط تصبغ الجلد، البهاق، التهاب الفم، وتغيرات في الشعر، وغالبًا ما يتم تجاهل تشخيص نقص فيتامين ب 12 في مراحله المبكرة لأن هذه العلامات ليست خاصة بنقص فيتامين ب 12 وحدة.
  • يسبب نقص فيتامين ب 12 مجموعة من الاضطرابات ويصيب جميع الفئات العمرية، والأنظمة المتأثرة بنقص فيتامين ب 12 هي الأجهزة الدموية والجهاز الهضمي والعصبي.

 أهم الأعراض الشائعة لنقص فيتامين ب 12:

  • الشعور بالتعب الشديد.
  • ضيق التنفس حتى بعد ممارسة القليل من الأعمال.
  • خفقان القلب.
  • الصداع.
  • انخفاض الشهية.
  • التهاب الفم واللسان.
  • في المرضى الذين يعانون من نقص فيتامين ب 12 يتم الإبلاغ عن الآفات الجلدية التالية:
  • فرط تصبغ الجلد، والبهاق، وتغييرات الشعر، والتهاب الفم المتكرر، ويمكن ملاحظة هذه العلامات في العديد من الأمراض الأخرى مع أو بدون نقص فيتامين ب 12.

اسباب نقص فيتامين ب 12

يحدث نقص فيتامين ب 12 إذا لم يحصل الشخص على ما يكفي من الفيتامين في نظامه الغذائي، B12 ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد على الحفاظ على صحة الأعصاب، لذلك إذا كان هناك نقص في B12، سيكون هناك نقص في خلايا الدم الحمراء ويمكن أن تتلف الأعصاب.

قد لا يحصل الشخص على ما يكفي من فيتامين B12 من نظامه الغذائي إذا كان نباتيًا، لأن معظم الأطعمة الغنية بـ B12 هي من أصل حيواني، ويمكن أن تؤثر بعض الحالات الطبية أيضًا على امتصاص الشخص لـ B12 من الطعام، مثل فقر الدم الخبيث.

علاج نقص فيتامين ب 12

  • إذا لم يحصل الشخص على كمية كافية من فيتامين ب 12 من نظامه الغذائي، فقد ينصح طبيبك بإعطاء المزيد من الأطعمة المدعمة بفيتامين ب 12 أو تناول مكملات منتظمة.
  • يمكن أيضًا التوصية بحقن فيتامين ب 12، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم الخبيث، قد تكون هناك حاجة للحقن بشكل كبير.
  • يقول الخبراء إن البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا يحتاجون إلى حوالي 1.5 ميكروغرام (ملغ) يوميًا من فيتامين ب 12، وما لم يكن لديك فقر الدم الخبيث، فيجب أن تكون قادرًا على الحصول على هذا من خلال نظامك الغذائي.

نصائح هامة حول بقع الجلد البيضاء

في معظم الحالات، لا تحتاج البقع البيضاء على الجلد إلى علاج طبي، ومع ذلك، من المهم أن يتم فحص البقع البيضاء من قبل طبيب الأمراض الجلدية لاستبعاد أي شروط أساسية.

يُنصح الأشخاص أيضًا بالتحدث مع الطبيب حول البقع البيضاء إذا كانت:

  • تبقى بعد بضعة أسابيع من العلاج الأساسي.
  • تظهر باستمرار.
  • تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • تسبب أعراض مثل الألم والحكة أو الضيق النفسي.

شاهد أيضًا: فوائد صابونة الكركم لحب الشباب والبقع

وفي نهاية رحلتنا مع علاج البقع البيضاء في الوجه ونقص فيتامين، يمكن القول إنك يمكن أن تعاني من نقص فيتامين ب 12 إذا كنت تعاني باستمرار من الصداع أو تفقد شهيتك أو إذا كنت تشعر دائمًا بالتعب، ولكن قد تكون عرضة لخطر نقص فيتامين ب 12 إذا وجدت بقعًا بيضاء صغيرة على جلدك.

Add Comment