علاج اليوريك أسيد في الدم

علاج اليوريك أسيد في الدم

مستويات حمض اليوريك أسيد وارتفاعها هي من أكثر المشكلات المنتشرة بشكل كبير وخاصًة عند الرجال أكثر من النساء فينتج عنه مجموعة من الأعراض وأيضًا لها مجموعة كبيرة من الأسباب ومع عدم علاج تلك المشكلة تنتج عنها مجموعة من المضاعفات والتي سوف نتعرف عليها في موضوعنا التالي حول علاج اليوريك أسيد في الدم فتابعوا معنا تفاصيل هذا الموضوع فيما يلي في موضعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

حمض اليوريك أسيد

  • ويطلق عليه أسم حمض البوليك وهو حمض يتكون من مجموعة من المكونات في داخل الجسم والتي تتمثل في الهيدروجين والنيتروجين، وأيضًا الكربون والأكسجين كما إنه من مركبات البورينات التي تتواجد في داخل جسم الإنسان حيث إنها هي مركبات والتي تتواجد في الأطعمة المختلفة ولكن بنسب متعددة.
  • الارتفاع في حمض اليوريك أسيد ونسبه المختلفة قد يؤدي إلى حدوث مشكلات أخرى والتي ينتج عنها حصوات في الكلى والتي تكون نتيجة النقرس، فالمستوى الطبيعي لليوريك أسيد في الدم يكون عند الإناث حوالي من 2.4 إلى 6 مليجرام/ ديسيلتر وبالنسبة للرجال فتكون النسبة الطبيعية هي 3.4 إلى 7 مليجرام/ ديسيلتر.
  • تقوم الكبد بإفراز الالبورينات تلك إلى الدم مما يجعله يتم إفرازه من قبل الكليتين إلى البول فحينما يزداد مستوياته في الدم تزداد معدلاته ومستوياته، مما يؤدي بالضرورة إلى حدوث تسرب في الإفرازات تلك في المفاصل مما يتسبب في حدوث التهابات حادة في المفاصل والتي تتسبب في حدوث مشكلات النقرس تلك.

شاهد أيضًا: فوائد ومضار حمض الستريك

علاج اليوريك أسيد في الدم

  • لابد من خفض الوزن بشكل كامل وكبير حيث ننصح أن يتم التخلص من السمنة ومشكلات زيادة الوزن تلك بشكل واضح وكبير، لأن السمنة لها عامل كبير في زيادة معدلات اليوريك أسيد في الدم كله.
  • الابتعاد بشكل كامل وتام عن تناول كلًا من اللحوم الحمراء والمنتجات الحيوانية ككل حيث إن تلك الأطعمة تعمل على رفع معدلات اليوريك أسيد في الدم بشكل واضح.
  • الابتعاد عن تناول الأسماك التي تكون ذو نوعيات معينة من الممكن أن يصفها الطبيب لك من أجل ألا تتناول منها لأنها تكون غنية بنوع ضار من مادة البيورين والتي تزيد من تلك المشكلة.
  • الابتعاد بشكل كامل عن مكعبات المرق الخاصة بالدجاج أو حتى اللحمة وأيضًا الابتعاد عن شوربة اللحوم والتي تتسبب في رفع معدلات اليوريك أسيد تلك.
  • ننصح أن يتم استبعاد تناول كبد الدجاج أو القلوب للحوم أيضًا مع التقليل من استهلاك الدواجن في الطعام مما يساهم في التخلص من تلك المشكلة الضارة.
  • الابتعاد عن تناول الخميرة وأي مستخلصات خاصة بها ولها علاقة لها من قريب أو من بعيد مع الابتعاد بشكل كامل وتام عن تناول المشروبات الكحولية الضارة لصحة الجسم ككل.
  • تناول كميات وفيرة وكبيرة من المياه بشكل يومي حتى نتخلص من مشكلات اليوريك أسيد في الدم وأيضًا الحماية من تكون بورات حمض اليوريك أسيد والتي تتسبب في الإصابة بالنقرس.
  • تناول كميات كبيرة ودون أي قلق وبشكل مريح من الألبان ولكن قليلة أو خالية الدسم والتي بدورها تعطي الجسم الإفادة الصحية التي يحتاجها وتمنع تكون اليوريك أسيد في الدم.
  • من المفضل ألا يتم الإفراط في تناول المنبهات أو المشروبات التي تحتوي على الكافيين والتي على رأسها الشاي والقهوة حيث يمكن تناولها بشكل معتدل من كوبين إلى ثلاثة أكواب منهما في اليوم الواحد.
  • الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي والتي تتمثل في الجوافة والفراولة والحمضيات كالبرتقال واليوسفي وأيضًا القرنبيط والبازلاء والسبانخ.
  • تناول الأناناس حيث إنه يحتوي على إنزيم البروملين والذي يعمل على تقليل الآلام والالتهابات التي تصيب المفاصل حيث ننصح أن يتم تناول نصف كوب من الأناناس بشكل يومي.
  • الاهتمام بتناول الكرز والعنب الأحمر حيث إن كلًا منهما لهما دور كبير في القضاء على مشكلات النقرس وارتفاع اليوريك أسيد في الدم، يحتويا على مجموعة من المركبات الكيميائية والتي تسمى الأنثورينات فهي تقلل من الإصابة بالالتهابات حيث ننصح بتناول أيًا منهما بشكل يومي.

أهم الأدوية لعلاج اليوريك أسيد في الدم

زيلوريك Zyloric

وهو واحد من أهم الأدوية التي تعمل على علاج مشكلات الكلى وأيضًا النقرس الحاد والمزمن فهو يتواجد في شكل أقراص له تركيزات مختلفة، حيث نجده في شكل تركيز 100 مليجرام و300 مليجرام فهو معروف ومشهور بإسم علمي وهو الوبيورينول.

هو من أكثر العلاجات التي تعمل على التخلص من حصوات الكليتين وتفتيتها وقوتها الكبيرة في هذا ولابد من تناوله وفقًا لوصف الطبيب المختص، من الممكن أن يكون له مجموعة من آثار جانبية ضارة لصحة الجسم والتي قد تتمثل في تعرق في الجسم وقلة القدرة الجنسية والتهابات مختلفة في الأعصاب لذا ننصح باللجوء إلى الطبيب فورًا بمجرد الإحساس بأي من تلك الأعراض.

نويوريك No uric

  • هو دواء متخصص في علاج مشكلات النقرس كلها وأيضًا السيطرة على معدلات اليوريك أسيد في الدم حيث إنه يعمل على التخلص من الأعراض المزمنة الخاصة بهذا المرض ولكنه ليس بمسكن لآلام المفاصل فقط وننصح بان يتم تناول قرص واحد منه فقط في اليوم بعد تناول الطعام حتى لا يتسبب بالإحساس باضطرابات في المعدة.
  • قد يستغرق العلاج المناسب لهذا المرض عدة أسابيع حتى نصل إلى التأثير المناسب له ولكن لا ننصح باستخدامه لفترات طويلة لأن التعامل معه لفترات طويلة، قد يؤدي إلى حدوث مشكلات على وظائف الكلى كما ننصح بأن يتم تناول كميات كبيرة من المياه خلال فترة تناول هذا الدواء.
  • الجرعات الخاصة به يتم تحديدها من قبل الطبي المتخصص والذي يكون له القدرة على التعرف على الأعراض الخاصة بالمرض هذا ومدى شدته وحدته بالنسبة للشخص المصاب، يتواجد في شكل جرعات من 200 إلى 300 مليجرام بالنسبة لحالات النقرس المتوسطة في اليوم الواحد أما بالنسبة لحالات النقرس الحادة ننصح أن تكون الجرعة ما بين 400 إلى 600 مليجرام في اليوم الواحد.

شاهد أيضًا: إرتفاع اليوريك أسيد وعلاجه

فوار يوروسولفين

وهو علاج قوي للتخلص من مشكلات النقرس المزمن والحاد وأيضًا الحماية من تراكم الحصوات في المسالك البولية مع الالتهابات الحادة للنقرس، كما إن له جرعات محددة والتي تتمثل في كيس واحد ست مرات في اليوم الواحد في حال النقرس الحاد أما في حال الاحتمالية للإصابة بهذا المرض يكون في شكل كيس واحد مرتين في اليوم أما في حال تناوله كنوع من الوقاية ننصح بتناول كيسين مرة واحدة في اليوم الواحد.

الآثار الجانبية الخاص بهذا الفوار قد تكون نادرة الحدوث حيث إنها تتمثل إسهال وحدوث آلام في البطن وأيضًا مشكلات في المعدة، من خلال الإصابة بقيء حاد في كثير من الأحيان وفي حال حدوث أي عرض من تلك الأعراض ننصح بالتوقف عن تناوله على الفور.

شاهد أيضًا: اسباب ارتفاع اليوريك أسيد في الجسم

في خاتمة حديثنا حول علاج اليوريك أسيد في الدم لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع الشيق أهم الأسباب وراء ارتفاع نسب اليوريك أسيد في الدم وأهم طرق العلاج الخاصة بتلك المشكلة والتي تقضي عليها بشكل كلي وكامل كونها من أكثر الأمراض المنتشرة والتي لها مضاعفات شديدة مثل الفشل الكلوي لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير دمتم بخير.

Responses