علاج حرقان فتحة الشرج بالاعشاب

علاج حرقان فتحة الشرج بالاعشاب

علاج حرقان فتحة الشرج بالأعشاب، يعد الإصابة بحرقان فتحة الشرج من الأمور الشائعة، وخاصةً لدى البعض بعد قيامهم بإخراج الفضلات أو خلال التبرز، وهذه المشكلة تسبب الشعور بكل من الضيق، الحكة، الألم، بالإضافة للحرقان، وعلى الرغم من ذلك فهي لا تعتبر خطر إلا في حالة ظهور دم بجانب أعراض أخرى مثل: الإمساك المزمن، الإسهال، ويتساءل العديد من الأشخاص الذين يعانون من حرقان فتحة الشرج حول علاجها ولكن بالأعشاب وليس الأدوية، ويمكنكم معرفة علاج حرقان فتحة الشرج بالأعشاب من خلال موقع معلومة ثقافية.

أسباب حرقان فتحة الشرج

يوجد بعض الأسباب التي ينتج عنها الشعور بحرقان في فتحة الشرج، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي: –

شاهد أيضًا: أمراض البواسير وعلاجها

سلس البراز

في حالة معاناة الشخص بسلس البراز فربما يحدث تسرب للبراز قليلاً ومن دون أن يشعر الشخص المصاب وبصورة دائمة مما يتسبب في حدوث التهاب عند فتحة الشرج، بالإضافة إلى الشعور بحرقان واحمرار نتيجة وجود بقايا البراز التي لم تغادر المكان.

 ألم المستقيم العابر

في حالة إصابة الشخص ألم المستقيم العابر فإنه يتسبب في الشعور بحرقان وألم مفاجئ وحاد عند فتحة الشرج يدوم لمدة تتراوح من بين ثواني لثلاثون دقيقة، وقد يكون الألم حاد لدرجة أن يتسبب في الإصابة بالدوار أو الصداع، الاستيقاظ من النوم.

تناول الأطعمة الحارة

غالباً الأطعمة الحارة تتضمن مواد ينتج عنها حدوث تهيج بالمواد المخاطية بالقناة الهاضمة كتلك المادة الموجودة بالفلفل الحار “الكابسيسين”، والتهيج بفتحة الشرج يظل موجود حتى يتسبب في احمرار المنطقة والشعور بالحرقان بعد الانتهاء من التبرز، وربما يستمر الشعور بالحرقان مدة.

 الالتهابات

ربما تتسبب الالتهابات المتنوعة بالتهاب بفتحة الشرج ومنها الطفيليات المعوية أو تلك الأمراض التي تنتقل جنسياً.

 الإهمال بالنظافة الشخصية

عند عدم قيام الشخص بتنظيف منطقة الشرج وتنشيفها جيداً بعد القيام في كل مرة بالتبرز، أو عند عدم قيام الشخص بالاستحمام أكثر من مرتين بالأسبوع فإنه ذلك يتسبب بالتهاب فتحة الشرج ومن ثم الشعور بالحرقان بها.

شاهد أيضًا: 4 خطوات بسيطة لاستخدام الحقنة الشرجية في المنزل

 أمراض الجلد

من المحتمل أن تتم إصابة منطقة فتحة الشرج بأحد الأمراض الجلدية مثل أي منطقة بالجسم تصاب بأمراض الجلد، ومن الأمراض التي ينتج عنها حرقان فتحة الشرج والتهابها كيس الشعر، التهاب الجلد المثي، الأكزيما، الصدفية.

البواسير

تتم الإصابة بالبواسير في حالة إصابة عضلات الشرج بالضعف نتيجة حدوث ارتخاء بها، الم وحرقان الشرج الذي ينتج عن البواسير يزداد عند حدوث أي حركة معوية وبكل مرة يذهب بها الشخص المصاب للحمام.

 أمراض الجهاز الهضمي

ربما يحدث حرقان والتهاب فتحة الشرج بسبب الإصابة ببعض الأمراض المحددة بالجهاز الهضمي، ومنها ما يلي: –

  • تدلي الشرج.
  • الإصابة بالقولون العصبي.
  • الإصابة بالتهاب الأمعاء والمعدة.
  • تراكم البراز.

الشق الشرجي

الشق الشرجي هو حدوث تمزقات صغيرة بمنطقة فتحة الشرج والتي في الغالب تكون ناتجة عن الإصابة بالإسهال المزمن أو الإصابة بالإمساك المزمن، ويصاحب الشق الشرجي بعض الأعراض مثل الحكة الشرجية والنزيف.

 الأطعمة السكرية والكافيين

عند القيام بالإسراف في تناول الأطعمة السكرية وشرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين بإسراف فإنه ينتج عنها الشعور بحرقان فتحة الشرج.

 الإمساك المزمن

حيث أن الإصابة بالإمساك المزمن ومحاولة القيام بالدفع وبقوة خلال التبرز فإن هذا يتسبب في حدوث التهاب في أوردة الشرج والمستقيم، مما ينتج عنه الشعور بحرقان فتحة الشرج.

 الحمل

حيث أن بعض الحالات يتسبب الحمل بحرقة المستقيم والشعور بحرقان فتحة الشرج، وهذا الحرقان يزول عند انتهاء الحمل.

علاج حرقان فتحة الشرج بالأعشاب

يوجد بعض الوصفات الطبيعية بالأعشاب تقوم بعلاج وتخفيف الشعور بحرقان فتحة الشرج، تستطيع أن تقوم بتجربة الوصفة التي تريدها ومتابعة مفعولها والنتيجة، حيث أن كل جسم تختلف استجابته للوصفة عن الأخر، فقم بتجربة الوصفات حتى تحصل على الوصفة التي تعطي مفعول ونتيجة جيدة معك، وهم كما يلي: –

 الكمون

هذه الوصفة تساعد على انكماش وتقليص الكتلة الملتهبة بالبواسير ومن علاج حرقان فتحة الشرج، ويتم استخدام بذور الكمون في أكثر من وصفة، كما يلي: –

تستطيع أن تقوم بخلط بذور الكمون المطحونة مع الماء حتى تصبح عجينة متماسكة، وبعد ذلك خذ العجينة وضعها على فتحة الشرج ستشعر بأن الحرقان يزول تدريجياً.

قم بخلط كمية من بذور الكمون المحمصة مع كمية غير محمصة والقيام بطحنها، وبعد ذلك خلطهم مع الماء حتى الحصول على عجينة متماسكة، وتستطيع وضع الكمون بالماء ومن ثم تناوله للتقليل من الأعراض والحرقان.

 الكمادات الدافئة

الكمادات الدافئة تساعد في التخلص من حرقان فتحة الشرج والألم بسرعة، والمناوبة بينها وبين الكمادات الباردة تساعد على تخفيف وتقليل التورم بالمنطقة وتدفق الدم إليها بسرعة مما يساعد على علاج المشكلة ومن ثم التخلص من الشعور بحرقان فتحة الشرج.

 بذور المانجو

تستطيع أن تقوم بتجفيف بذور المانجو ومن ثم القيام بطحنها وخلطها مع عسل نحل بمقدار 2 جرام، والقيام بتناولها مرتين في اليوم، حيث تساعد هذه الوصفة على علاج البواسير بجانب التخلص من الشعور بحرقان فتحة الشرج.

 جل الصبار

يساعد جل الصبار في تخفيف والتخلص من الشعور بألم وحرقان فتحة الشرج، وهذا عن طريق أخذ جل الصبار والقيام بدهن فتحة الشرج.

بذور الكزبرة

هذه الوصفة تعد من أكثر الوصفات ذو تأثير على علاج حرقان فتحة الشرج والبواسير، كما أن لها فوائد كثيرة مثل مضاد للأكسدة والالتهاب، مضاد للتقلصات، ويتم استخدامها عن طريق نقعها بماء حتى الصباح والقيام بشربها بالصباح.

الموز

يساعد الموز المهروس مع إضافته للحليب الدافئ على تخفيف الشعور بحرقان فتحة الشرج وعلاجها، كما أيضاً يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، والتقليل من الاحتقان بالأوردة الشرجية، وتقليل الالتهابات بمنطقة الاحتقان بفتحة الشرج، وعلاج حرقة المستقيم والبواسير.

عصير “النعناع، الليمون، العسل”

يساعد القيام بشرب عصير خليط “النعناع، الليمون، العسل” على التقليل وعلاج حرقان فتحة الشرج، يتم تناوله ثلاث مرات باليوم.

التوت البري

تستطيع أن تقوم بطحن ملعقة توت بري، وبعد ذلك قم بوضعها بالشاش الذي يستخدم بعمل الجبن، ومن ثم ضعها على فتحة الشرج، حيث يساعد على علاج حرقان فتحة الشرج، التوت البري له فوائد كثيرة حيث يساعد على شفاء الجروح ويعمل كمضاد للالتهاب حيث يوصف لحالات الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء بسبب تأثيره القوي.

التين

يعد التين من الوصفات الطبيعية المنزلية المشهورة بسبب علاج لحرقان فتحة الشرج، ويوجد عدة طرق لاستخدامه، ومنها ما يلي: –

  • تستطيع أن تقوم بنقع أربعة حبات من التين بالماء حتى الصباح، ومن ثم القيام بشربه على الريق في الصباح.
  • تستطيع أن تقوم بغلي أوراق التين وتركها حتى تبرد، وبعد ذلك ضعها على منطقة فتحة الشرج.

الفجل

يتحكم الفجل بحركة الأمعاء، ويقوم بتنبيه الحركة الدودية للجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على إفراز العصارات الهضمية وتسهيل عملية الهضم، ويوجد أكثر من طريقة لاستخدام الفجل، وهي كما يلي: –

  • تستطيع أن تقوم ببشره وتناوله أو تناوله مباشرةً بعد تنظيفه.
  • تستطيع أن تقوم بعصر الفجل وإضافة الحليب وتناوله.

شاهد أيضًا: أعراض الشرخ الشرجي وكيفية علاجه

كانت هذه نبذة عن علاج حرقان فتحة الشرج بالأعشاب، كما يمكنكم معرفة نبذة عن أسباب حرقان فتحة الشرج، الشعور بحرقان فتحة الشرج من الأمور الأكثر إزعاجاً والتي تسبب في عدم الشعور بالراحة، لذلك لابد من معالجتها وعدم تركها حتى لا تحدث مضاعفات وعلاجها بطرق طبيعية أي بالأعشاب كي لا يحدث أي أضرار جانبية.

Add Comment