علاج حساسية الجلد والهرش بالاعشاب

علاج حساسية الجلد والهرش بالاعشاب يتعرض الجلد للحكة أو الاحمرار الشديد وهذا يكون ناتج عن الحساسية، Skin allergy هي تهيج في سطح الجلد ناتج عن التعرض للمواد الكيميائية او الطبيعية، ولكن تكون ضارة للجلد، مثل حبوب اللقاح وبعض أنواع الأطعمة، ويحدث هذا نتيجة استجابة الجهاز المناعي لأسباب الحساسية، والجهاز المناعي يتفاعل مع مسببات حساسية الجلد والهرش وكأنها جسم غريب، يظهر هذا التفاعل في صورة طفح جلدي، الحكّة، واحمرار الجلد، والشعور بالحرقة.

أنواع الأمراض الجلدية

يوجد الكثير من أنواع الأمراض الجلدية المسببة للهرش والحكة والإحمرار ومنها:

• الصدفية.
  • الأكزيما.
  • حب الشباب.
  • الحساسية.
  • الفطريات.
  • التعرق.
  • لدغ الحشرات.
  • العدوى الفيروسية
  • التهيج من إستخدام الصابون، الشامبو، مستحضرات التجميل و المنظفات

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

إذا كنت ممن يعانون بحساسية الجلد، فإنك ستعاني من نتوءات وانتفاخات صغيرة و حكة وهرش واحمرار، ويوجد الكثير من الأدوية التي تعمل على تخفيف الألم، ويوجد أيضا علاج لحساسية الجلد والهرش بالأعشاب ومنها:

الزنجبيل

• الزنجبيل هو نبات له سيقان وأزهار صفراء، يدخل في علاج كثيراً من  مشاكل المعدة ومنها الغثيان، المغص، الغازات، اضطرابات المعدة،والإسهال.
  • ويستخدم الزنجبيل في علاج حساسية الجلد، يتم وضع الزيت الزنجبيل على الجلد وذلك لتخفيف الهرش، الألم والحكة، ويستخدم لمنع لدغات الحشرات.

الألوفيرا أو الصبار

يحتوي الصبار على مضادات للبكتيريا والفطريات المسببة للالتهابات، و الألوفيرا علاج قوي وممتاز لعلاج الأمراض الجلدية و الطفح الجلدي ويعمل على تلطيف وتهدئة وتنعيم البشرة.

طريقة الإستعمال

الألوفيرا يمكنك شرائه مُصنع، ويمكنك وضعه على الجلد مباشرة لتخفيف الحكة والهرش والحساسية .

عشبة اذريون

• هي من الأعشاب التى لها نتيجة فعالة في علاج الإحمرار و الطفح الجلدي وتعمل على تهدئة الجلد، وعلاج الاكزيما، تعالج هذه العشبة الكدمات والجروح، حيث انها تحتوى على خصائص مضادة للالتهابات والجراثيم.

طريقة الإستعمال

• يمكنك إستخدام زيت عشبة اذريون على المناطق المُصابة، وتركها لعدة ساعات، ثم تكرر هذه الوصفة مرتين يوميًا حتى ترى النتيجة المطلوبة أو وضع الزيت أثناء الإستحمام في ماء الحمام الساخن.

البابونج

هي أعشاب مفيدة في علاج الهرش، وتخفيف الحكة وحساسية الجلد، ويعمل على تهدئة البشرة، والتقليل من الالتهاب، يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا والفيروسات.

طريقة الإستعمال

يمكنك نقع قطع من القماش في شاي البابونج، ثم القيام بوضعها على مناطق الإحمرار والحكة الجلدية، تكرر هذه الوصفة  مرتين أو ثلاث مرات يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة.

عشبة النيم

تحتوى هذه العشبة على الكثير من الخصائص المضادة للالتهاب، وهي مفيدة جداً  في علاج الأكزيما، حب الشباب، الطفح الجلدي، الجرب، الصدفية والالتهابات والكثير من الأمراض الجلدية.

حيث أن هذه العشبة تحتوي على مضادات الأكسدة، وهي من أسباب تنشيط الجلد الميتة ومنع الشيخوخة.

طريقة الإستعمال

• قومي بغلي بعض أوراق النيم.
  • وضع قطع قطنية مبللة في المحلول.
  • وضع القطن على المناطق المصابة لمدة 10 دقائق على الأقل.
  • تكرر هذه الوصفة مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج.

النعناع

• النعناع وزيت النعناع يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تهدئة الالتهابات والجرب.

طريقة الإستعمال

• تدلك المنطقة الجلدية المصابة بزيت النعناع مرتين يومياً للتخلص من الحكّة.

البابونج

• تحتوي أعشاب البابونج على كمية كبيرة من الزيوت، وهي تساعد على ترطيب الجلد والتقليل من الحكة.

طريقة الإستعمال

•  في وعاء قومي بغلي البابونج، وضعي القليل على قطنة معقمة وقومي بمسح مكان الإصابة.

علاجات منزلية لعلاج حساسية الجلد

يمكنك ايضاً عزيزي القارئ استخدام بعض العلاجات المنزلية لعلاج حساسية الجلد و الحكة والهرش ومنها:

دقيق الشوفان

• حيث أن الشوفان يحتوي على مجموعات مختلفة من الخصائص النشطة بيولوجيًا، ويحتوى على مضادة الأكسدة، والمضادة للألتهابات، ويعمل على تهدئة الحكة الجلدية.

صودا الخبز

• تعمل صودا الخبز في موازنة الخلل في حموضة الجلد، و يعمل كمضاد للالتهابات،  ويعمل على تهدئة حساسية البشرة.

خل التفاح

• يعمل خل التفاح كمُرطب البشرة ويقوم بتهدئة الجلد من الحكة، لديه خصائص مطهرة للجلد، يمكنه تهدئة الجلد إذا قمت بوضعه عليها مباشرة

نصائح لعلاج حساسية الجلد والهرش

سنطرح لكم عدد من الإرشادات والنصائح العلاجيّة ينصح بعملها للتقليل من شدة الإحمرار والهرش والألم ومنها:

• عدم تناول الأدوية من تلقاء نفسك  ولابد من صرفها تحت إستشارة الطبيب.
  • ارتداء القفازات.
  • تغطية منطقة التعب بضمّادة لتقليل تعرّضها للضرر.
  • عدم حك الجلد أو خدش أجزاء الجلد التي ظهر عليها الطفح الجلدي.
  • المحافظة على تقليم الأظافر.
  • إذا كنت تعاني من الحكة والهرش ليلاً عليم بارتداء القفازات قبل النوم.
  • العمل على ترطيب الجلد على الأقل مرتَين الى ثلاث مرّات يوميًا.
  • تجنّب استعمال المواد المُهيجة والمُسببة للحساسية.
  •  لابد أن تكون الكريمات المرطبة خالية من الكحول، والعطور، الموادٍ الكيميائيّة التى تعمل على تهيج الجلد.
  • تجنّب هرش وتقشير الجلد.
  • تجنب تجفيف الجلد بشدّة.
  • استخدام أجهزة الترطيب المنزلي.
  • استمرار تقليم الأظافر لتفادي حدوث جروح أو خدوش.
  • استبدال الصابون عند الاستحمام واستعمال غسول الجسم والمُنظفات اللطيفة.
  •  ينصح بالاستحمام بالماء الفاتر.
  • توضع كريمات الترطيب مباشرة على الجلد بعد الاستحمام لإبقاء الجلد رطب بقدر الإمكان.

أنواع حساسية الجلد

• الإكزيما Eczema.
  • التهاب الجلد التماسي Contact dermatitis.
  • الطفح الجلدي.
  • الوذمة الوعائية Angioedema.
  • الشرى Hives.

حساسيّة الجلد

تكون الخطة الأساسية في علاج حساسية الجلد على جانبين أساسيين وتتمثل في تجنب التعرّض الأشياء المسببة في حدوث الحساسية إذا كنت على دراية بمعرفة السبب، مع مُحاولة التخفيف الأعراض الجانبية الحساسية باستخدام الأدوية المناسبة لها واستعمال الكريمات، فعند معرفة سبب ونوع الحساسية الجلدية يسهل طريقة العلاج، تحدث التشقّقات والجفاف على سطح البشرة والجلد، كما تظهر حبيبات وفقاعات والإحمرار، والهرش في مكان الإصابة على الجلد، قد تكون هذه الأعراض لها علاقة بأشياء آخرى ومنها:

• الإصابة بأمراض الكلى و الكبد.
  • الحساسية المزمنة.
  • الصدفية.
  • الطفح الجلدي.
  • بعض العوامل الوراثية.
  • تناول بعض الأطعمة المختلطة.
  • قلة الاهتمام بالنظافة الشخصيّة.
  • استخدام بعض أنواع الأدوية واللقاحات.
  • الحالة النفسية والعصبية والتوتر الزائد.
  • كثرة أكل المكسرات.
  • استخدام بعض أنواع العطور.
  • استنشاق المواد الكيميائيّة مثل المنظفات.

علاج حساسية الجلد والهرش بالاعشاب

القرنفل

• هو علاج قوى وفعال في علاج الحكة الجلدية، فهو يحتوى على خصائص لتهدئة الالتهابات، زيت القرنفل زيت قوي وفعال في التخلص من حساسية الجلد والهرش.

القرع

• هو علاج جيد للحكّة، ويفضل استعماله مع القرنفل، وهذا لتحصلي على مفعول سريع وقوى.

طريقة الإستعمال

• في وعاء قومي بوضع اعشاب العرعر.
  • قومى بوضع ست ملاعق من الزبدة الذائبة.
  • قومى بإذابة ملعقة من شمع العسل.
  • قومى بوضع الزبدة مع شمع العسل.
  • قومى بإضافة ملعقة كبيرة قرنفل.

قومي بدهن الخليط على المنطقة المصابة من الجلد، واتركيها ثم بعدها خذي حماماً بارداً، وتكرّر هذه الطريقة للحصول على أفضل النتائج لعلاج الحكة.

الريحان

هو من الأعشاب المفيدة جداً من تهدئة والتخلص من الحكة الجلدية، و يحتوي على كمية عالية من الأوجينول، ويوجد بالريحان كمية من الزيوت العطرية المهدئة، ويوجد به زيت الكافور.

طريقة الإستعمال

• في وعاء قومي بوضع أوراق الريحان المجففة.
  • بإستخدام قطنة قومي بمسح منطقة الإصابة.
  •  يمكنك وضع أوراق الريحان الخضراء مباشرة على الجلد المصاب.
  • تكرر هذه الوصفة مرتين يومياً للحصول على أفضل النتائج

الزعتر

الزعتر هي من الأعشاب الغنية بمادة “الثيمول” وهي أعشاب تساعد على تخفيف وتهدئة الالتهابات المسببة لحكة الجلد

طريقة الإستعمال

• قومي بوضع قطنة في منقوع الزعتر ثم قومي بوضعها على منطقة المصابة في الجلد.

ها نحن احبائنا ومتابعينا الكرام قدمنا لكم مقالتنا عن علاج حساسية الجلد والهرش بالأعشاب تفصيلياً

Add Comment