علاج فطريات الرأس

علاج فطريات الرأس

علاج فطريات الرأس، يطلق على فطريات الرأس اسم علمي وهو سعفة الرأس، وهي تكون عبارة عن عدوى فطرية تصيب كلاً من الشعر وفروة الرأس أيضاً، وهي تسبب الكثير من الأعراض ويكون لها علامات خاصة بالمرض، فهي في أغلب الحالات تقوم بالظهور على شكل بقع صلعاء متفرقة في الرأس، وتسبب الحكة الشديدة، وهي تنتشر في الغالب بين الأطفال الصغار.

أسباب فطريات فروة الرأس

  • تعرف الفطريات التي تصيب فروة الرأس بأنها فطريات جلدية، وهي تكون نوع من الفطريات التي تسبب التعفن في المنطقة المصابة، وهذه الفطريات تنمو في بيئة تتميز بأنها رطبة ودافئة أيضاً، حيث أنه يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض فطريات الرأس، بالإضافة إلى أنه توجد بعض الحالات التي يكون من المؤكد أنها سوف تصاب بفطريات الرأس.
  • وذلك مثل: عدم قيامه بالاستحمام المستمر وبشكل جيد، أي أن قلة النظافة لها عامل رئيسي في الإصابة بفطريات العفن، بالإضافة إلى أنه عدم القيام بغسيل الشعر جيداً، يؤدي إلى الإصابة بمرض فروة الرأس لأنها في الأساس فطريات تنمو في المكان الرطب والدافئ.
  • وأيضاً أنه في حالة التعرض لأي من الإصابات الطفيفة في منطقة الجلد أو في منطقة الرأس، قد تكون عرضة للإصابة بفطريات الرأس في هذه المنطقة، بالإضافة إلى أنه في حالة الزيادة الكبيرة لرطوبة الجسم في فترة تكون طويلة، مثلما يحدث عند التعرض لعرق شديد، فإنه يكون عرضة لنمو الفطريات سريعاً.
  • وأنه يجب العلم بأنه في حالة استخدام أي من الأغراض الشخصية الخاصة بشخص مصاب بفطريات الرأس، فأنه من المؤكد أن يحدث عدوى انتقال الفطريات سريعاً، وهذه الادوات الملوثة تكون: مشط الشعر، أو قد تكون القبعات، أو الاستعمال لملابس الشخص المصاب.
  • وفطريات الرأس قد تصيب الحيوانات الأليفة، حيث أنه عند التعامل معهم أو ملامستها، قد يحدث الانتقال للعدوى سريعاً، فيجب أخذ الحذر عند التعامل مع الحيوانات الأليفة، بالإضافة إلى أنه يمكن الإصابة بمرض الفطريات وذلك عند التناول للكثير من المضادات الحيوية، التي تؤدي إلى انتشار الفطريات بصورة كبيرة.

شاهد أيضًا: أنواع الفطريات بالصور

علاج فطريات الرأس

  • هناك الكثير من الطرق التي تساعد على علاج فطريات الرأس، حيث أنه من الممكن العلاج فطريات الرأس عن طريق تناول الأدوية الفموية والتي تكون مثل: دواء غريزيوفولفين وهو يعتبر أفضل الأدوية التي تعالج مرض سفعة الرأس سريعاً، فيتم الاستخدام له لمدة لا تقل عن ٨ أسابيع ولا تزيد عن ١٢أسبوع، ومن الممكن أن يتم طحن الأقراص للأطفال وخلطها مع الماء.
  • ويجب عند التناول لهذا الدواء أن يتم تناول مجموعة من الأطعمة التي تكون غنية بالدهون، ويكون لهذا الدواء بعض من الآثار الجانبية وهي تكون: قد يحدث إسهال واضطرابات في المعدة، بالإضافة إلى أنه قد يحدث حساسية ضد الشمس، ودوخة.
  • وهناك دواء بديل لدواء الغريزوفولفين وهو يعرف بإسم تيربينافين، وهذا الدواء يستخدم في الغالب لمدة لا تزيد عن أربعة أسابيع، وهناك أيضاً أثار جانبية لهذا الدواء وهي: حدوث إسهال وحكة في منطقة الرأس، وأيضاً حدوث اضطراب في المعدة وصداع، وقد يؤدي إلى ظهور الطفح الجلدي، بالإضافة إلى أنه في حالات تكون نادرة للغاية قد يسبب مشاكل في الكبد.
  • وهناك أدوية أخرى لها فاعلية كبيرة في علاج مرض فطريات الرأس، وهي مثل: الايتراكونازول، ودواء الفلوكونازول، ويجب استشارة الطبيب أولاً قبل التناول لأي من الأدوية، وذلك لأن كلاً منهم لديه الكثير من الآثار الجانبية التي قد تسبب حدوث مشاكل.

علاج فطريات الشعر بالطب البديل

  • هناك الكثير من الأعشاب التي يكون لها فاعلية كبيرة في علاج فطريات الشعر، ومن هذه الأعشاب والتي تساعد على معالجة فروة الرأس من أي فطريات بها، هي أوراق التين فيجب أن تقوم أولاً بغسل أوراق التين جيداً، وبعد ذلك يتم طحنها ويتم عمل عصير من أوراق التين، ويتم وضعها على المنطقة المصابة.
  • ومن أفضل العلاجات الطبيعية هو الثوم، وذلك نظراً لما يكون لديه القدرة على محاربة جميع الفطريات التي تصيب الرأس، حيث أنه يحتوي على الكثير من المركبات التي تكون كيميائية، وذلك مثل مركب الأجور والذي يكون من أفضل المطهرات لعلاج فروة الرأس.
  • وأفضل طريقة لاستعمال الثوم هي أن يتم تقطيع الثوم، وبعد ذلك تقوم بالتمرير له على أي منطقة مصابة بالفطريات، بالإضافة إلى أن هناك طريقة أخرى وهي وضع كمية من الثوم المفروم في قطعة قماش، ويتم وضعها على المنطقة المصابة، ويجب أن يتم الضغط عليها وذلك لكي يتم خروج الزيت.
  • ويعرف العرق سوس بأنه من أفضل الطرق أيضاً التي تعمل على محاربة جميع الفطريات الضارة، وهذا نظراً لما يحتويه العرق سوس من مركبات متعددة تكون مضادة لأي فطريات، وأفضل طريقة لاستخدامه هو وضع كمية من العرق سوس على كوب ماء، ولتكن عشر ملاعق كبيرة ويتم وضعها على النار، ويتم تركها لكي تبرد وبعد ذلك يتم وضعها على المنطقة المصابة.
  • ويعرف البابونج أيضاً بأنه من أفضل الأعشاب التي تقوم بقتل الفطريات، حيث أنه يعتبر البابونج مضاد لكثير من العدوى البكتيرية والتي تتكون ة البكتيريا فوق الفطريات الضارة، ويتم استخدامه عن طريق الغلي كمية من البابونج مع كوب كبير من الماء، ويتم إضافة عسل نحل على الكمية المغلية، وبعد ذلك يتم غسل الشعر به.

شاهد أيضًا: ما هو علاج فطريات الفم واللسان ؟

علاج فطريات الشعر بالزيوت

  • يوجد العديد من الزيوت الطبيعية التي تساعد على علاج فطريات الرأس، ومن أهمها زيت الخروع الذي يكون له فاعلية كبيرة في علاج الفطريات والبكتيريا التي تصيب فروة الرأس، ولكن يجب أن تقوم بالاستعمال له لمدة منتظمة، فيجب العلم أن الزيوت الطبيعية تحتاج لمدة كبيرة من الوقت، وعند وضع زيت الخروع على المنطقة المصابة يفضل استخدام القفازات.
  • وزيت الشاي من الزيوت الطبيعية التي تساعد على قتل البكتيريا والفطريات، فيتم استخدامه مع زيت العنب وزيت الجوز الأسود، حيث أنه يجب أن يتم وضع كمية مناسبة من كل نوع من هذه الأنواع، ويتم وضعها على فروة الرأس وبعد ذلك يجب غسل الشعر جيداً بالماء الدافئ، ويجب أن يتم الاستخدام لهذه الخلطة يومياً.

ما هو علاج فطريات الشعر للأطفال؟

  • يجب العلم بأن علاج فطريات الشعر للأطفال يختلف كثيراً عن العلاج المخصص للكبار، وذلك لأنه تعتبر فروة رأس الأطفال ضعيفة للغاية، فيجب أن تقوم باستخدام شامبو يحتوي على المركبات التي تكون مضادة للفطريات، وذلك مثل: الزنك بيريثيوني وأيضاً مركب كبريتيد السيلينيوم، فهي تساعد على علاج فروة الرأس سريعاً بالإضافة إلى أنها تساعد على الحد من العدوى.
  • وأنه من الممكن الاستخدام لبعض الكريمات التي تحتوي المواد المضادة للفطريات، وذلك مثل زيت عشبة النيم فهو يكون له فاعلية كبيرة في معالجة الفطريات التي تصيب فروة الرأس.
  • وهناك بعض الأدوية التي تأخذ عن طريق الفم، ولكن يجب أن يقوم الطبيب بالصرف لها بناءً على الحالة، ويجب أن يتم التناول للكثير من العصائر الطبيعية والتي تحتوي على الكثير من الفيتامينات.
  • ومن أفضل العصائر التي تقاوم الفطريات عصير الجزر، فهو يحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تكون هامة لجسم الإنسان.

شاهد أيضًا: علاج الفطريات الجلدية في المناطق الحساسة

وفي نهاية رحلتنا مع علاج فطريات الرأس، نكون قد وضحنا الكثير من المعلومات الخاصة بعلاج فطريات الرأس، وأيضاً أسباب الإصابة بمرض فطريات الرأس.

Add Comment