علاج كثرة اللعاب في الفم بالاعشاب والعسل

علاج كثرة اللعاب في الفم بالاعشاب والعسل

قد يُصاب الإنسان بحالة من كثرة اللعاب في الفم، وقد تأتي هذه الحالة بشكل مؤقت وتختفي أو كعرض لإحدى الأمراض العصبية، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على اسباب كثرة اللعاب في الفم، واعراضه وطرق علاجه بالأعشاب.

ما هو اللعاب

هو سائل طبيعي يفرزه جسم الانسان أو الحيوان وبشكل محدد تفرزه الغدة اللعابية المتواجدة بالفم، ويبلغ المعدل الخاص بإفراز اللعاب بشكل طبيعي يوميًا لدى الفرد العادي ما بين 12 لتر إلى 1.5 لتر، وله الدور الحيوي جدًا في جسم الإنسان، حيث أن به إنزيمات تساهم في تسهيل العملية الهضمية للطعام، بالإضافة إلى أنه يعمل على توازن الأحماض بالمعدة، والتقليل من النخر الذي يُصيب أسنان الانسان ويقوم أيضًا بالمحافظة عليها.

شاهد أيضًا: ما الأمراض التي تنتقل عن طريق اللعاب ؟

أهمية اللعاب

تظهر أهمية اللعاب عندما يتم افرازه بشكل معتدل، وفيما يأتي أهمية اللعاب للإنسان:

  • يساعد اللعاب على تذوق ومضغ وبلع الطعام بالإضافة إلى جعل الفم رطبًا.
  • يحتوي اللعاب على العناصر المهمة التي تحافظ على مينا الاسنان كالمعادن والبروتينات، بالإضافة إلى الحماية من الالتهابات التي تُصيب اللثة وتسوس الأسنان.
  • يقاوم اللعاب بكتيريا وميكروبات الفم، ومن ثم إزالة الروائح الكريهة منه.
  • تساعد على وضع طقم الأسنان وتثبيتها في المكان المخصص لها.

اسباب كثرة اللعاب

تتعدد أسباب كثرة افراز اللعاب والتي من أبرزها ما يلي:

الإصابة بالأمراض العضوية

تتسبب الإصابة بالأمراض العضوية في عرقلة البلع للفرد المُصاب، حيث تؤثر على قدرته على بلع الطعام، مثل الاصابة بالتهاب الجهاز التنفسي العلوي، والتهابات الحلق، اصابة الفرد بمرض التحسس، وملاحظة وجود فطريات على الفم.

تناول العقاقير الطبية

في حالة الاصابة ببعض الامراض يتطلب الأمر تناول بعض الأنواع المختلفة من العقاقير الطبية التي من ضمن الآثار الجانبية الخاصة بها كثرة إفراز اللعاب.

الإصابة بالاضطراب العصبي

الإصابة بالاضطرابات العصبية من الممكن ان تترك أثرها على الحركة الخاصة بالفم والبلع، ومن ثم زيادة إفراز اللعاب وكثرته.

مرحلة تسنين الاطفال

من المعروف أن خلال مرحلة تسنين الأطفال يزيد افراز اللعاب في أفواههم أو خلال مرحلة نمو أسنانهم.

الإصابة بمرض الارتجاع

يزداد إفراز اللعاب عند الإصابة بمرض الارتجاع بالمريء، أو تواجد الرتق بالمريء.

أطقم الأسنان

في حالة تركيب الأسنان الكبيرة حجمًا بالفم أو وضع طقم الأسنان الخاص بكبار السن بالفم يؤدي إلى كثرة اللعاب بالفم.

حمل السيدات

قد ينتاب المرأة الحامل تقلبات هرمونية شديدة بجسمها، والتي ينتج عنها احيانًا تنشيط الغدد اللعابية بالفم ومن ثم يؤدي إلى كثرة اللعاب فيه.

التهابات الفم المختلفة

في حالة اصابة الفرد بالتهابات الفم المختلفة مثل التهابات الأغشية المخاطية، والتهابات الجيوب الأنفية الحادة، أو التضخم الذي يُصيب اللحمة بالأنف، يؤدي إلى كثرة افراز اللعاب في الفم.

الطفيليات

في حالة وجود الطفيليات بالأمعاء يؤدي إلى إفراز الغدد اللعابية ومن ثم الشعور بكثرة اللعاب في الفم.

الإصابة ببعض الأمراض

قد ينتج عن الإصابة ببعض الامراض كالزهري أو ما يُعرف بداء الكلب، أو التسمم الزئبقي أو الزرنيخ، كثرة اللعاب بالفم من خلال تنشيط الغدد اللعابية.

نمو الأورام المؤثرة على الفم

في حالة نمو أي ورقم بداخل الفم سوف يؤثر ذلك على الحركة الخاصة بالفم أو الشفتين، ومن ثم يؤدي إلى كثرة اللعاب بالفم.

الأمراض المزمنة

في حالة إصابة الفرد بالأمراض المزمنة كالتوحد أو العته، أو ما يُعرف بالشلل في الدماغ، أو متلازمة داون، أو وهن العضل، أو أمراض تصلب اللويحي المتعدد، أو السكتات الدماغية، أو تصلب الجانب الضموري، أو ما يُعرف بمرض الباركنسون، يؤدي إلى كثرة اللعاب بالفم.

تناول بعض الأطعمة

تناول بعض الأنواع المختلفة من الأطعمة يؤدي إلى كثرة اللعاب بإفرازه عن طريق تنشيط الغدد اللعابية، ومن أهم هذه الأطعمة ” الطعام بالسكريات – الحمضيات – الفاكهة الجافة – عصائر الفاكهة المختلفة”.

أعراض كثرة اللعاب في الفم

هناك أعراض عديدة من الممكن ظهورها عند الإصابة بكثرة اللعاب بالفم، ومن أبرزها ما يلي:

  • كثرة البصق بسبب سيلان لعاب المريض، مع البلع بشكل متكرر.
  • إصابة الشفتين بالتشقق.
  • الاصابة بالتهاب في الجلد حول فم المريض.
  • خروج روائح كريهة من الفم.
  • الصعوبة في الحديث.

تشخيص كثرة اللعاب في الفم

بعد أن يقوم الطبيب بالاستفسار عن موعد الإصابة بكثرة اللعاب في الفم، وعن الأعراض التي يشعر بها المريض، يقوم بعمل فحص طبي على الفم ليتأكد من الأعراض أو كشفها مثل تورم أو التهاب أحد أجزاء الفم، الاصابة بالنزيف الدموي، خروج روائح كريهة من الفم.

شاهد أيضًا: علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

علاج كثرة اللعاب في الفم

تتعدد طرق علاج كثرة اللعاب في الفم، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

العلاج في المنزل

يجب تناول المياه بشكل مستمر وكثير، مع التنظيف الجيد للأسنان باستخدام أدوات الأسنان الطبية كالفرشاة والمعجون الطبي، مع ضرورة الغرغرة بالغسول الفموي كل يوم.

العلاج السلوكي

يجب اتباع العلاج السلوكي لتحسين عملية نطق المريض، عن طريق أن يتحكم في وضعية رأسه، ولسانه، وبلعه.

العلاج بالعقاقير الطبية

من الممكن تناول بعض الأنواع من العقاقير الطبية التي تعمل على علاج كثرة اللعاب في الفم، ولكن يجب عدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، وفي السطور التالية علاج كثرة افراز اللعاب:

الجليكوبيروليت

وهو الذي يهتم بمنع الإرسال العصبي للغدد اللعابية، مما يعمل على خفض الافراز اللعابي، ولكن يجب العلم أنه يمتلك آثار جانبية كالإمساك والرؤية الضبابية.

سكوبولمين

وهو الذي يتم وضعه بخلف إحدى الأذنين على هيئة رقعة، ونو المسئول عن منع الارسال العصبي للغدد اللعابية، ولكن يجب العلم أنه يمتلك آثار جانبية كالدوار، والزيادة في عدد الدقات القلبية.

حقن بوتوكس

في حالة استمرار اللعاب في النزول بكثرة مع عدم توقفه نهائيًا، يقوم الطبيب بوصف حقن بوتكس، وهو المسئول عن إصابة أعصاب وعضلات منطقة الغدة اللعابية بالشلل بهدف منع إفرازها للعاب، ويستمر مفعولها لمدة لا تتعدى 60 يوم.

التدخل الجراحي

في حالة إذا لزم الأمر من الممكن التدخل الجراحي لإزالة الغدد اللعابية الأساسية أو لنقلها في الجهة الخلفية للفم للتسهيل من بلع اللعاب.

العلاج بالإشعاع

في حالة صعوبة التدخل الجراحي من الممكن الاستعانة بالعلاج بالإشعاع بهدف التخلص من زيادة افراز اللعاب بالفم، وذلك عن طريق عرض الإشعاع على الغدد اللعابية الأساسية، والذي بدوره يعمل على علاج زيادة اللعاب بالفم.

العلاج بالأعشاب

من المعروف أن العلاج بالأعشاب له الدور الفعال في علاج الكثير من الأمراض، حيث أن هناك اعشاب طبيعية عديدة تدخل في علاج كثرة اللعاب في الفم، ومن أهم هذه الأعشاب ما يلي:

  • شاي الزنجبيل.
  • تناول حبوب البن، والتي تقوم بامتصاص اللعاب السائل في الفم، ويساعد على تجفيفه، ويتم وضعه تحت لسان المريض.
  • مشروب الليمون.
  • عسل النحل.
  • تناول الفاصولياء، والخبز، وما يُعرف بالشوفان، والعدس.
  • تناول الجوز المملح الذي يعمل على تجفيف الفم بشكل مباشر، لاحتوائه على ملح يعمل على امتصاص المواد السائلة، بالإضافة إلى فوائده العديدة لاحتوائه على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم.

شاهد أيضًا: علاج قلة اللعاب في الفم

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على اسباب كثرة اللعاب في الفم، وطرق علاجه بكافة الوسائل، وتعرفنا على أعراض إفراز اللعاب بشكل متزايد، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

Responses