عمل روت بدون كمبيوتر وبدون برامج

الكثير من الناس يبحثون دائمًا عن طريقة عمل روت لنظام الاندرويد الخاص بهم بدون توصيل الهاتف الخاص بهم على الكمبيوتر، فيبحثون دائمًا عن أسهل طريقة لعمل الروت من خلال الهاتف الخاص بهم دون الحاجة إلى التوصيل على الكمبيوتر ودون الحاجة إلى تحميل برامج على جهاز الكمبيوتر، لذلك سوف نتطرق من خلال هذا المقال لشرح وتعليم كيفية عمل الروت من الهاتف دون الحاجة إلى استخدام جهاز كمبيوتر ودون الحاجة إلى تحميل برامج أو دفع مبالغ مالية في برامج لكي تساعدنا على عمل الروت.

ما هو البوت بودر

عند القيام بتحميل الروت على الهاتف الخاص بنا لكي نتمكن من اختراق القواعد والاجراءات التي تضعها شركة جوجل على نظام الاندرويد الخاص بها لكي تقوم بتشفير بعض الألعاب والبرامج، فإننا نكون في حاجة لمعرفة ما هو البوت بودر.

البوت بورد هو عبارة عن كود يقوم هذا الكود بالمرور على الهاتف الخاص بنا لكي يتمكن من معرفة كافة مكونات الهاتف ويتعرف هذا الكود على نظام الاندرويد المثبت على هذا الهاتف ثم يقوم بالمرور على البورده الخاصة بالهاتف لكي يتمكن من معرفة قدرات وإمكانيات هذا الهاتف لكي يتعرف هل يمكن أن يقوم بعمل الروت على هذا الهاتف أم لا أو يتعرف على الطريقة المثلى التي سوف يستغلها لتطبيق الروت على هذا الهاتف، ثم يقوم هذا الكود بشكل تلقائي بتكوين ما يسمى بالكرينل.

الكرينل هو المسؤول والمحرك الأساسي لتحميل كافة التعريفات التي تخص البورده المتواجدة على الهاتف التي سبق وتعرف عليها من خلال البوت بودر حتى لا تحدث أية أخطاء أثناء تثبيت الروت على هذا الهاتف فهو نظام ذكي جدًا ويعمل بشكل تلقائي وسهل وسريع.

شاهد أيضًا: كيفية عمل روت للاندرويد بالكمبيوتر

ملاحظات يجب إتباعها عند تحميل الروت

تم وضع بعض الإجراءات والاحترازات التي يجب علينا أن نتبعها عند تحميل الروت على الهاتف الخاص بنا، حت لا نتعرض لمشكلة كبيرة، خصوصًا أن شركة جوجل هي من تمتلك نظام التشغيل، وهي من لها الحق بفرض بعض القيود والشفرات على البرامج التي تراها لا تتناسب مع أنظمة التشغيل الخاصة بها فبذلك يعتبر الروت وسيلة غير شرعية يستخدمها الناس لفك تلك الشفرات والقيود التي فرضتها شركة جوجل على أنظمة الاندرويد الخاصة بها.

فلذلك يعتبر عمل الروت على الهاتف الخاص بك هو مسؤولية شخصية عليك وترفع شركة جوجل كامل مسؤولياتها عن أي أعطال أو أي أخطاء أو أي أضرار قد تحدث بالهاتف أثناء تحميل الروت علية.

بعض التنبيهات التي عليك الحرص منها عند تحميل الروت

  • يجب علينا قبل تحميل الروت على الهاتف التأكد من تصحيح أخطاء فتحات usb الخاصة بالهاتف عن طريق الدخول على الإعدادات الخاصة بالهاتف ثم نضغط وننشط خاصية تصحيح أخطاء مخارج الهاتف.
  • يوجد بعض الهواتف التي لا تعمل على تحميل أي مصدر أو فتح أي موقع غير موثوق فيه أو غير معروف بالنسبة لنظام الاندرويد المتواجد على الهاتف، لذلك لم نتمكن من تحميل الروت على الهاتف إلا عن طريق فتح الإعدادات الخاصة بالهاتف ثم بعد ذلك نقوم بإلغاء تفعيل وتنشيط خدمة تثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة.
  • في أحيان كثيرة إذا لم يتم استكمال تحميل الروت بالطريقة الصحيحة أو عند حوث أي خلل عند تحميل الروت على الهاتف الخاص بك، يقوم الموبايل بشكل تلقائي إلى استعادة ضبط المصنع أي يقوم بمسح كافة البيانات التي تتواجد علية سواء كانت البيانات الشخصية مثل حساب جوجل وغيرها أو الصور أو الأسماء أو الرسائل وغيرها من البيانات المسجلة على الهاتف لذلك لا بد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كافة البيانات التي تتواجد على الهاتف للرجوع إليها في حالة عدم استكمال تحميل الروت بالطريقة الصحيحة على الهاتف.
  • للأسف في بعض الأحيان عند تحميل الروت ينتج جراء هذا التحميل تلف الموبايل وعدم التمكن من فتحة مرة أخرى ولا تتمكن من صيانة مرة أخرى لأن الشركات تقرر في هذه الحالة أنك قمت بانتهاك سياساتها وإجراءاتها وتعتبر أن الضمان المتواجد على هذا الهاتف ملغي بشكل مباشر دون أي حق للعميل لأنه قام باختراق الهاتف بطريقة غير شرعية.
  • بعض الدول قررت أن في حالة عطل الهاتف بسبب تحميل الروت فهذا يعد إجراء غير قانوني وعلية تلغي الضمان المقدم منها على الهاتف، وبعض الدول الأخرى تقوم بصيانة الهاتف مرة أخرى وتحميل نظام الاندرويد علية من جديد وتسليمة للعميل بعد التنبيه على العملاء بعد القيام بمثل هذه الاختراقات الغير قانونية مرة أخرى لأن الشركة ستكون غير مسؤولة عن صيانة الموبايل مرة أخرى.

تحميل الروت على الهاتف عن طريق إلغاء قفل boot loader

يعتمد بعض المستخدمين على هذه الطريقة أثناء تحميل الروت على الهواتف الذكية، لأنه بكل بساطة عندما يقوم المستخدم بالدخول على الهاتف ويقوم بتشغيل خاصية إلغاء قفل ال boot loader  فيكون مستوى الوصول إلى الهاتف من الأجهزة الأخرى ضعيف جدًا، وبشكل طبيعي يتمكن المستخدم من تحميل الروت دون اصدار أي تنبهات من الهاتف ويتمكن من التحميل بكل سهولة.

وهي طريقة أيضًا غير قانونية ولكن البعض يدعو أنها طريقة شبة رسمية لأنها خاصية متواجدة على الهاتف من الأساس فلماذا تركتها الشركات المصنعة وشركة جوجل من ضكن الخاصيات المفعلة على الهواتف، وتختلف طريقة غلق ال boot loader  لكي جهاز على حدة بناًء على نسخة الاندرويد المحملة على الهاتف.

شاهد أيضًا: كيفية عمل روت للاندرويد بالكمبيوتر ؟

فوائد عمل الروت

يوجد الكثير من الفوائد التي يلاقيها المستخدمين والمهتمين بفك الشفرات والقيود التي تضعها شركة جوجل على تطبيقاتها عن طريق تحميل الروت على الهواتف الخاصة بهم، وأهم هذه الفوائد هي كما يلي:

  • يلاقي المستخدمين قدرات كبيرة في الحصول على عدد من الرومات عن طريق بعض التطبيقات.
  • يحصلون على عدد نسخ احتياطية مميزة من البيانات والألعاب والبرامج المتواجدة على بلاي أستور.
  • الحصول على نسخة احتياطية من جميع الإعدادات المتواجدة على الهاتف والبيانات الشخصية.
  • التحكم في بعض أنظمة الهاتف عن طريق إمكانية إضافة أشياء لنظام الاندرويد المثبت على الهاتف أو إلغاء أي بيانات من علية.
  • تتمكن من فتح كافة البرامج والألعاب المشفرة والتي لا تستطيع الحصول عليها إلا بعد تحميل الروت.

عيوب عمل الروت

يوجد مجموعة من العيوب التي تواجه المستخدمين عند عمل الروت، والتي تمثل مصدر إزعاج كبير جدًا ومصدر قلق وتوتر لكثير من المستخدمين عند قيامهم بتحميل الروت على الهواتف الذكية وأهم هذه العيوب هي كما يلي:

  • إذا حدث أي خلل أو خطأ أثناء تحميل الروت يتعرض لنظام الاندرويد المثبت على الهاتف للغلق المباشر ولا تتمكن من إعادة فتح الهاتف مرة أخرى فيكون الهاتف في هذه الحالة تالف.
  • عند تطبيق الروت على الهاتف الخاص بك يعتبر الهاتف خارج الضمان، لأن الشركات تعتبرك قمت بأشياء غير قانونية وتتحمل أنت فقط مسؤوليتها.

شاهد أيضًا: كيفية عمل روت للاندرويد 6.0 بدون كمبيوتر بالعربي

في النهاية نتمنى أن يكون نال المقال على تقديركم وترحيبكم، فقد عرضنا كافة العناصر التي تتعلق بكيفية عمل روت بدون كمبيوتر وبدون برامج، ونشكركم لقراءة المقال، نشكركم لزيارة الموقع.

Responses