عيد الاتحاد في الإمارات العربية

عيد الاتحاد في الإمارات العربية

الإتحاد الإماراتي

في العام 1971، في الثاني من سبتمبر تم الاتحاد بين الإمارات السبع لتتحد سويا وتشكل دولة واحدة وتسمى بدولة الإمارات العربية المتحدة. تعود الفكرة في جعل الإمارات السبع دولة متحدة الى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وقد كان حاكما لإمارة أبو ظبي.

كانت المبادرات لاتحاد الإمارات هي مسعى من بعض الإمارات التي كانت تقيم الاجتماعات من أجل تحقيق هذا الهدف، لا سيما امارة عجمان والشارقة ودبي وأبو ظبي. ولكن الاتفاق لم يأت سريعا، ولكنه عاد وتمكن من تحقيق ذاته باتفاق علني وإجماعي وتم الإعلان عن اتحاد سبع إمارات عربية بحيث تأستت دولة مستقلة لها سيادة واحدة، وقد تشاركت بهذا الإتحاد كل من أبوظبي ودبي وعجمان والشارقة والفجيرة وأم القيوين ورأس الخيمة.

انجازات وأعمال الاتحاد الإماراتي

قام الإتحاد بكثير من التحسينات التي طالت قطاع التعليم والصحة والأمن وغيرها من القطاعات التي جعلت من الإمارات دولة متحدة بالفعل. وقد قامت هذه الدولة بالاهتمام بالقطاع التعليمي حيث اعتنت بالمدارس والجامعات وأمنت تحسنا في المستوى التعليمي، ثم انتقلت للاهتمام بالقطاع العسكري وقامت بدور فعال بحيث ارتقى المستوى الى أعلى. استطاع الاتحاد ضمن خطة عمل قوية من تحسين مستوى المعيشة في الدولة، وكان البحث هو عن راحة المواطن وعن تأمين الرفاهية والراحة في اساليب العيش وتأمين ما يلزم لحياة ناجحة ومستقرة لا يشوبها أي شائبة. فلم يقتصر الأمر على تحسين التعليم بل كان الاهتمام بالصحة من حيث رفع المستوى الصحي من خلال التقديمات الصحية المتوافرة في الدولة وجعلها سهلة وبمتناول الجميع وبطريقة انسانية.

الاحتفال بالمناسبة

تحتفل الإمارات كل سنة بهذه المناسبة، مناسبة الاتحاد الاماراتي، ويعتبر هذا الاحتفال من أهم الاحتفالات الوطنية فهو يوم وطني بامتياز، حيث تقام الاحتفالات والمهرجانات وتتزين المناطق وتظهر بأجمل حلة لها، وليس الاحتفال يقتصر فقط على اليوم الذي تحين فيه المناسبة، إنما تبدأ الاستعدادات لهذا الحفل قبل اسابيع، فتقوم المحال التجارية بالاستعداد بحلية جديدة لاستقبال هذه المناسبة المميزة في كل الأراضي الاماراتية المتحدة من عجمان والشارقة ودبي والفجيرة ورأس الخيمة وام القيوين. ويعتبر هذا اليوم هو يوم وطني حيث تقفل فيه المدارس ولاجامعات والمراكز الحكومية والشركات تخليدا لهذا اليوم.

تختلف الانشطة التي تقام في هذا اليوم احتفالا به فمنهم من يقوم بنشر العلم الاماراتي حيثما تواجد او على السيارة كما تطلق الالعاب النارية التي تحمل الوان العلم الاماراتي، هذا وتقوم الأسر الاماراتية بطهي المأكولات الشعبية المشهورة.

Responses