فاكهة السفرجل والسكري

فاكهة السفرجل والسكري

فاكهة السفرجل والسكري فاكهة السفرجل، هي نوع نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات، ويسمى القصاص في بعض البلدان كالمغرب العربي، وهو فاكهة شتوية وقريبة من التفاح والكمثرى لذا تطعم شجرة السفرجل على شجرة الكمثرى أو شجرة التفاح فيتحسن المنتوج ويقاوم الأمراض.

فاكهة السفرجل

  • يرجع أصل اسم فاكهة السفرجل الى الاسم العلمي Cydonia Oblonga، وينتمي نبات السفرجل إلى فصيلة الورديات الى أجزاء عدة من آسيا والبحر الأبيض المتوسط، وإلى أماكن المنحدرات الصخرية وأيضاً الغابات الحرجية في القوقاز الجنوبي والذي تشمل إيران، وجنوب غرب روسيا، وتركمانستان، وأرمينيا، وأذربيجان.
  • شجرة السفرجل تصنف بأنها من الشجيرات النفضية؛ بمعنى أنها التي تسقط أوراقها بشكل فصلي، وهي كثيرة الجذور.
  • وقد يصل طول تلك الشجرة إلى ما يقارب الأربعة مترات ونصف، كما تتميز بفروعها المنحنية التي تقوم بتغطيتها أوراق عريضة ذات شكل بيضاوي ولونها أخضر فاتح.

شاهد أيضًا: فوائد تناول الجزر للحامل

مرض السكري

  • يعتبر مرض السكري هو أحد الاضطرابات الأيضية الاستقلابية المزمنة ويتمثل هذا المرض في حدوث ارتفاع في مستوى سكر الجلوكوز في الدم بما يتجاوز المدى الطبيعي له.
  • واستنادًا إلى إحصائيات منظمة الصّحة العالمية لسنة 2018م، فإن النسبة العالمية للإصابة بهذا المرض بين البالغين الذين تتجاوز أعمارهم الثامنة عشر عامًا ارتفعت من نسبة 4.7% سنة 1980م إلى 8.5% سنة 2014م.
  • ويشار إلى أن معدل انتشار مرض السكري قد ارتفع بسرعة أعلى وأكبر في البلاد ذات الدخل المتوسط إلى الدخل المعتدل.
  • وتبعاً لدراسة نشرتها مجلة علم الغدد الصماء والأيض السريري سنة 2016م فإن إصابة الذكور بهذا المرض تكون أعلى من إصابة الإناث به، إذ يبلغ معدل الإصابة حوالي 14.6% للرجال و9.1% للإناث.

فوائد السفرجل

 فوائد السفرجل حسب درجة الفعالية 

احتمالية فعاليته (Possibly Effective)

تخفيف حرقة المعدة

  • تناول السفرجل يمكنه أن يساعد على الحماية من أعراض حرقة المعدة المستمرة عند الأطفال والمراهقين وهذا من خلال تناول مشروب السفرجل مرتين بشكل يومي، حيث إنه يماثل تأثير بعض الأدوية التي يمكنها أن تصرف لحرقة المعدة، مثل: دواء الأوميبرازول.

لا توجد أدلة كافية على فعاليته (Insufficient Evidence)

التخفيف من الغثيان

  •  في دراسة تم نشرها سنة 2017 م، قارنت بين تأثير تناول السفرجل أو (فيتامين ب 6) عند مجموعة من النساء الحوامل وهذا بهدف التخفيف من أعراض الغثيان والتقيؤ، تضمنت الدراسة التي استمرت لمدة أسبوعاً واحداً 76 امرأة تعاني من الغثيان والتقيؤ بدرجة بسيطة إلى متوسطة.
  • وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ تناولت المجموعة الأولى ملعقة كبيرة من عصير السفرجل بواقع 3 مرات بشكل يومي، أما المجموعة الأخرى فقد تناولت 20 مليغراماً من أقراص (فيتامين ب 6) ثلاث مرات بشكل يومي أيضاً.
  •  وقد وجد في نهاية الدراسة أن أعراض الغثيان أصبحت أقل في المجموعة التي استخدمت السفرجل، مما يدل هذا على أنه قد يكون مناسباً في التخفيف من الغثيان لدى النساء خلال فترة الحمل، ولكن تلك الدراسة غير كافية، ومازال يوجد حاجة للمزيد من الأدلة لتأكيد هذا.

التخفيف من الالتهابات

  • تعتبر فاكهة السفرجل من الفاكهة المليئة بمضادات الأكسدة؛ فقد ذكرت دراسة مِخبرية تم نشرها سنة 2013م، أن فاكهة السفرجل تحتوي على 26 نوعاً من مركبات البوليفينولات، بما فيها الفلافونويدات والتي تعتبر من أهم أنواعها والتي تشكل نسبة 78% إلى 94% من إجمالي تلك المركبات.

ومن الأمثلة عليها: الكيرسيتين، والكايمبفيرول، وتمتلك تلك المركبات تأثيراً جيداً على صحة الإنسان.

فالمعروف أن المواد المضادة للأكسدة تقوم بحماية جسم الإنسان من الخطر الناتج عن جزئيات الجذور الحرة غير المستقرة، وأيضاً تقلل من حدوث الالتهابات، وقد تبين في مراجعة نشرت سنة 2016م، أن الأنظمة الغذائيّة المليئة بمضادات الأكسدة مثل: حمية البحر الأبيض المتوسط تقوم بالتقليل من الإجهاد التأكسدي.

حيث إن زيادة مستوى هذا الإجهاد في الجسم له علاقة بارتفاع خطر حدوث الالتهابات، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالكثير من الأمراض، مثل: أمراض القلب، وتصلب الشرايين، والسرطانات المتنوعة.

فوائد أخرى

  • لا يوجد ما يكفي من أدلة على فعاليتها: مثل استعمال السفرجل للتخفيف من حالات السعال، أو الإسهال والتهاب المعدة، والأمعاء.

فوائد السفرجل لمرضى السكري

  • تعد فوائد السفرجل لمرضى السكري كثيرة جداً، ففاكهة السفرجل تعد من النباتات الطبية التي لها عوامل مذهلة في علاج مرض السكري ومضاعفاته، ويزرع السفرجل في كافة أنحاء العالم، كما أنه يعد مصدراً غذائياً مهم جداً.
  • حيث إنه يحتوي على مركبات البوليفينول والأحماض العضوية والأحماض الأمينية الحرة، ويتم استعمال السفرجل لتقليل أعراض السكري في الأدوية الشعبية التركية، والإيرانية.
  • وفيما يلي بعض من فوائد فاكهة السفرجل لمرضى السكري، وبالإضافة إلى بعض النصائح البسيطة والسهلة لإدراجه في نظامك الغذائي.

 فوائد السفرجل لمرضى السكري من خلال الفيتامينات

  • يحتوي نبات السفرجل على الكثير من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان ولمرضى السكري تحديداً.
  • ويحتوي السفرجل على البروتين، والكربوهيدرات، والحديد، والبوتاسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين C، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 6، وكل تلك الفيتامينات تساعد الجسم على العمل بكفاءة وبشكل طبيعي وصحي.
  •  ذلك بالإضافة إلى أن فاكهة السفرجل تحتوي على سعرات حرارية قليلة جداً، وبالتالي لا تشكل تهديداً في زيادة وزن مريض السكري، مما يجعله من الفواكه المفيدة والصحية لمرضى السكري.

شاهد أيضًا: فوائد السفرجل للحامل والجنين والرجل

 مضادات الأكسدة

  •  فوائد السفرجل لمرضى السكري كثيرة، فمنها احتواءه على الكثير من مضادات الأكسدة، وتعتبر تلك المضادات هامة جداً، لأنها تساعد مريض السكري علي تجنب التعرض للإصابة بالالتهابات وتجنب إجهاد عملية الأيض لديه.
  • كما أيضاً أن هذه المضادات تعمل على حماية الخلايا من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تقوم بتدمير الخلايا.

فوائد السفرجل بشكل عام

  • يساهم شراب السفرجل في التحكم في الغثيان الناتج عن الحمل، فتوجد دراسة تقول إن شراب السفرجل يكون أكثر فعالية من فيتامين ب 6 في تقليل الغثيان والقيء الناتج عن أعراض الحمل، ولكن لم يتم تحديد الآثار الجانبية لشراب السفرجل، ولهذا لابد من استشارة الطبيب قبل تناوله خلال فترة الحمل.
  • يقوم فاكهة السفرجل على حماية أنسجة الأمعاء من الأضرار المرتبطة بمرض التهاب الأمعاء.
  • قد يساعد عصير السفرجل في التقليل من أعراض مرض الارتداد المعدي المريئي، والمعروف باسم ارتداد الحمض.
  • وبعض الدراسات تقول ان المركبات الموجودة في نبات السفرجل قد تقاوم بعض أعراض الحساسية الخفيفة، كالجلد الملتهب، والربو، وسيلان الأنف، ولكن ذلك يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • نبات السفرجل خصائص مضادة للجراثيم والتي تساعد في منع زيادة نمو بعض أنواع البكتيريا الضارة للجسم.

أضرار السفرجل

درجة أمان استخدام السفرجل

لا يوجد حتى الآن ما يكفي من أدله حول أمان استعمال نبات السفرجل للغايات الطبية، والجدير بالذكر إلى أن بذور فاكهة السفرجل تحتوي على السيانيد، والذي يعتبر غير آمن، أما فيما يرتبط بالمرأة الحامل والمرضعة فلا يوجد ما يكفي من أدلة تؤكد سلامة استهلاكه لهن أثناء تلك الفترات.

 المحاذير المرتبطة باستخدام السفرجل

يحتوي نبات السفرجل على مادة نباتية صمغية تسمى باللثة والتي تعتبر من الألياف، وقد تقلل من امتصاص جسم الإنسان للأدوية الطبية، وبالتالي فإن تناول فاكهة السفرجل بالتزامن مع استخدام الأدوية قد يضعف من تأثيرها على المريض، ولهذا ينصح بتناول السفرجل بعد مرور مدة ساعة واحدة على الأقل من تناول أية أدوية؛ وهذا لتجنب احتمالية التقليل من فاعلية الدواء.

شاهد أيضًا: ما هو السفرجل وما هي فوائده

وفي هذا المقال نكون قد أوضحنا فائدة نبات أو فاكهة السفرجل لمرضى السكري، على أمل أن يحيطكم المقال بالمعلومات المرادة.

Responses