فوائد البريد المصرى بالتفصيل

فوائد البريد المصرى بالتفصيل

البريد المصري هو أحد الهيئات الاقتصادية في جمهورية مصر العربية، حيث يساهم البريد المصري بشكل أساسي وفعال في تحقيق خطط الدولة نحو تحقيق التنمية، ويأتي هذا من خلال تقديمه للعديد من الخدمات التي يتمكن المواطن من استغلالها بأسهل الطرق الممكنة، وتتنوع تلك الخدمات فمنها خدمات حكومية وخدمات بريدية وخدمات مجتمعية بالإضافة إلى الخدمات المالية، وفي هذا المقال سوف يتم سرد فوائد البريد المصري والخدمات التي يقدمها بالتفصيل من أجل تسهيل على المواطنين معرفة هذا.

فوائد البريد المصري

وبالحديث عن فوائد البريد المصري فهو يقدم العديد من الخدمات المختلفة التي تسهل على المواطن الخدمات المختلفة، وفي هذا الموضوع سوف يتم سرد أهم فوائد البريد المختلفة بتفاصيلها كاملة والاستفاضة بها من أجل التوفير على القراء، ولعلها تأتي في النقاط الآتية:

شاهد أيضًا: كيف اعرف رقم صندوق البريد الخاص بك بالتفصيل ؟

 الحوالات البريدية

يقدم البريد المصري خدمة الحوالات الفورية للأموال والتي تنقسم إلى ثلاث أنواع:

  •  أول تلك الأنواع هي الحوالات الإلكترونية الداخلية أو الحوالات الفردية والتي يستطيع المواطن من خلالها إرسال أموال في فطرة زمنية قصيرة إلى أناس آخرين، كما يستطيعون هم صرفها في نفس اليوم من أي مكتب بريد.
  • والنوع الثاني من الحوالات هي الحوالات الخارجية المصروفة وتلك التي لمن ينتظر أموال محولة له من الخارج بعملات أجنبية، ويستطيع الفرد صرف تلك الحوالات فور وصولها له من أي مكتب بريد.
  • والنوع الثالث من الحوالات هي الحوالات الداخلية سواء كانت حكومية أو لأفراد وتلك هي الحوالات التي يقوم الأفراد بإرسالها إلى الجهات الحكومية كرسوم للحصول على خدمة معينة من خلال مكاتب البريد دون الذهاب إلى المكاتب.

المراسلات:

تعد المراسلات من أقدم الخدمات البريدية وتختص هيئة البريد بتوزيع الرسائل كما ترخص للغير نظير تحصيل الرسوم المقررة لكل نوع منها مقدمًا والتخليص يكون إما بالطوابع أو نقدًا أو بآلات التخليص الموجودة في مكاتب البريد، وهناك أربع أنواع من المراسلات وهم:

  • البريد المسجل والذي يعد أفضل وسيلة للتأكد من أن المرسل إليه قد تسلم الرسالة وهذا عن طريق توقيعه لوثيقة خاصة.
  • وهناك البريد العادي والذي هو أرخص وسيلة للتواصل بين الأفراد وبعضهم كما أن البريد العادي يتميز بثبات سعره وقد تطور أداؤه وخدمته في الفترات الأخيرة في مكاتب البريد المنتشرة في كافة أنحاء الجمهورية.
  • الرسائل البنكية والتي يقصد بها معالجة الخطابات المسجلة التي تصدر من البنوك معالجة خاصة تهدف لتحقيق معدلات أعلى من الأمان والسرعة في التوزيع وذلك مقابل أجر مميز، وتعد تلك الخدمة اختيارية وتختص بها البنوك دون غيرها من الهيئات الأخرى.
  • كما أن هناك نوع من المراسلات يدعى البريد الدعائي والمعروف بأنه كل مادة إعلانية أو دعائية عن منتج أو خدمة في شكل إصدار مطبوع أو الكتروني دون تحديد نوعيته بالإضافة الى النشرات التحريرية الإعلانية، والعينات الصغيرة التي تمثل دعاية لمنتج أو خدمة أو شعار للجهة المنتجة أو مقدمة الخدمة توزع على جمهور محدد أو عام بدون غلاف يتفق مع طبيعة المحتوى ويسهل الاضطلاع على محتوياته وبما يتفق مع الشروط العامة لقبول المواد البريدية.
  • وآخر الأنواع هو الكاسيت بوست وهي خدمة تبادل الرسائل الصوتية بين الأفراد داخل وخارج البلاد في إطار إجراءات محددة.

شاهد أيضًا: كيفية معرفة الرقم البريدي للمنوفية

 البريد السريع:

خدمة البريد السريع هي إحدى الخدمات المميزة والتي تقدمها الهيئة القومية للبريد من أجل خدمة الأفراد والشركات والبنوك ورجال الأعمال، وتتيح خدمة البريد السريع لمستخدميها إمكانية نقل المستندات والبضائع خارجيًا وداخليًا طبقًا لمعايير دولية، ويكون ذلك في فترات زمنية تتراوح ما بين يوم واثنين وبأسعار متفاوتة، كما أن خدمات البريد السريع متعددة وهنا سوف يتم التحدث عن أهم تلك الخدمات.

وعن أهم خدمات البريد السريع فتعد أهمها على الإطلاق هي:

  • خدمة البريد السريع الدولي سواء كان على الحساب الآجل أو النقدي ويتم تقديم تلك الخدمة للعملاء من جميع أنحاء العالم سواء داخل الجمهورية أو خارجها.
  • كما أن هناك خدمة Egymail وهي خدمة البريد السريع الجديد، وهي أحدث خدمة مطورة يقدمها البريد المصري بالتعاون ما بينه وبين شركة دي اتش ال وشركة ارمكس العالمية، وجاء ذلك حرصًا من الشركات ومن الدولة على مواكبة تكنولوجيا البريد السريع في العالم كله بأمان تام وسرعة، كما تساهم تلك الخدمة في توفير الوقت والمال وتقدم خدمة الشحن الخارجي كما يستفيد بها العملاء لنقل شحناتهم إلى أي دولة يريدونها.
  • كما يقدم البريد السريع خدمة الوكالات البريدية وهي خدمة تقوم تختص بصغار المستثمرين الذين يرغبون في فتح مشروعات صغيرة من أجل خدمة المنطقة وتشغيل العمالة المختلفة في مقابل عمولة شهرية من البريد السريع الدولي.
  •  خدمة الطرود المحول عليها والتي يقدمها البريد السريع للشركات المنتجة وشركات توزيع المنتجات، حيث يقوم البريد السريع بنقل المنتجات الخاصة بتلك الشركات إلى عملائهم وتحصيل قيمتها ووضع تلك القيمات في حساب شيكات بريدية خاص بالعميل.
  • وهناك أيضًا خدمة محلات الإقامة وهي خدمة يوفرها البريد السريع للعملاء من أجل تسهيل الأمور عليهم عن طريق انتقال سيارة البريد السريع الدولي إلى العملاء بمحل إقامتهم، وتتوفر تلك الخدمة لجميع العملاء لاستقبال ما يرسلوه ونقله إلى مراكز الحركة المختلفة لمعالجتها وإرسالها إلى جهاتها المرسل إليها.
  • كما أن هناك خدمة محلات الإقامة والتي يقدمها البريد السريع للعملاء تسهيلاً لهم، ويتم ذلك من خلال انتقال سيارة البريد السريع الدولي.
  • وأخيرًا هناك خدمة من الباب للباب وهي خدمة يقدمها البريد السريع لعملائه تحقيقًا لراحته، حيث يتم التوجه بناء على طلب العميل لنقل ما يرسله منه إلى المرسل إليه بدون المرور على مراكز الحركة والمعالجة البريدية، وهذه ميزة تقدم للعملاء لنقل أشيائهم بصورة سريعة وآمنة بعيدًا عن أي تعسيرات.

الطرود:

يتم تعريف الطرود بأنها المادة البريدية التي تحتوي على أشياء ذات قيمة مادية أو قيمة شرائية، ويتم إرسالها من شخص أو هيئة إلى أشخاص أو هيئات أخرى، وتقوم تلك الخدمة بمهمة توصيل الطرود والخطابات داخل مصر خلال 24 ساعة فقط، وخارج حدود البلاد خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة وبتكلفة مختلفة.

يوجد العديد من أنواع خدمات الطرود حسب حالتها سواء كان طردًا عاديًا أو مؤمنًا أو قابل للكسر وهذا من أجل التعامل معه جيدًا، حتى يتم تسليمها إلى العنوان المستهدف، من خلال العديد من طرق الشحن سواء كانت جوية أو سطحية أو عينات أو M.Bag، ويكون هذا بأسعار مختلفة تناسب جميع العملاء مقارنة مع أسعار شركات البريد السريع الخاصة.

وتنقسم أنواع الطرود إلى نوعين رئيسيين وهما:

  • الطرود الداخلية والتي يتم إيصالها داخل محافظات مصر المختلفة.
  • والطرود الخارجية وهي الطرود التي تخرج من مصر إلى جميع دول العالم سواء الدول العربية مثل دول الخليج أو الدول الأجنبية.

ويوجد أربعة منافذ جمركية لمعالجة الطرود الخارجية سواء كانت الصادرات أو الواردات وهم:

  • جمرك المطار.
  • جمرك رمسيس.
  • جمرك بورسعيد.
  • جمرك الإسكندرية.

شاهد أيضًا: ما هو الرمز البريدي لشبين الكوم

وتعد تلك هي الفوائد الأربعة الأهم من البريد المصري، مع أن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الفوائد الأخرى لم يتم ذكرها، ولكن كان هذا هو الجزء الأهم من موضوعنا حول البريد المصري وفوائده المتعددة التي لا حصر لها.

Responses