فوائد الخردل الأصفر

فوائد الخردل الأصفر

 لا ننكر أن النباتات الطبيعية والخامات الطبيعية، تحتوي على قدر كبير من الفوائد والمزايا الهامة لجسم الإنسان، ولا غنى عنها في الحياة اليومية، حيث إنها تمد الجسم بالعديد من المكونات التي يحتاجها من فيتامينات، ودهون، وأملاح، وكربوهيدرات، ومعادن، وتتنوع نسب المكونات الموجودة في كل مادة عن الأخرى، ويكون اختيارها بناء على احتياج الجسم لها، ومن ضمن هذه الخامات الطبيعية هو حبوب الخردل.

ما هو الخردل الأصفر؟

الخردل هو نوع من البذور المعروفة منذ قديم الأزل، وتم ذكرها في الكتاب المقدس، ويكثر زراعة هذا النبات في فلسطين وانتقل بعد ذلك إلى مصر، وتعتبر الحبوب المطحونة هو نوع من أنواع البهارات، والتي لها شعبية كبيرة في بلاد الشرق.

وتم استخدامه من قبل الرومان واليونان، وتم استخدامه عن طريق إضافته إلى الدقيق، وتم استخدامه كتوابل للحوم والأسماك عند الطهي، وبعد ذلك تم انتقاله إلى فرنسا وغيرها من دول العالم.

ويوجد أنواع عديدة من الخردل، منها الخردل الأبيض والأسود، والخردل البري، وله خصائص طبية عالية وفوائد عديدة للإنسان.

ويوجد ثلاث أنواع أساسية من الخردل وهو: الأسود قوي وحار، البني الداكن، حار بشكل أقل، الأبيض أو الأصفر، حار قليلًا ولكن طعمه لاذع بشكل كبير، وتحتوي هذه الحبوب على مكنونين أساسيين هما الميروناتو والميروزينا، ويوجد به بعض الزيوت المتطايرة، ويتميز بنكهته الخاصة، ويدخل في صناعة الخردل الإنجليزي، ويضاف إليه الكركم لتخفيفه.

شاهد أيضًا: فوائد زيت الخردل للشيب الأبيض

زراعة الخردل

يتم زراعة الخردل في فصل الربيع ويتم حصاده في فصل الخريف، يصل ارتفاع النبات ما بين 1,50 إلى 2متر، وتزهر أوراقه الصفراء المميزة، وزراعته سهلة ونموه سريع، ولا تحتاج لتكلفة عالية، وتنتشر زراعته في البلاد معتدلة المناخ مثل بلاد الهند وباكستان وبعض البلاد العربية، وقد عرف منذ العصور القديمة وتم استخدامه كتوابل بعيد عن الصناعات الموجودة في الوقت الحالي، ويستخرج منه زيت له أيضا خصائص عالية الفوائد والمميزات لصحة الإنسان.

طريقة عمل المستردة

تصنع المستردة من الخرد الأصفر، وهي من المقبلات وفاتحات الشهية الشهيرة، وبالأخص في الوجبات السريعة، حيث إنها تعطي مذاقًا لاذعًا لذيذًا، حيث يتم تحضيره بسهولة في المنزل وذلك عن طريق تجهيز الآتي:

  • ثلاث ملاعق من مسحوق الخردل.
  • ملعقة فلفل أبيض ومعلقة زنجبيل مطحون.
  • ويضاف الملح والبهارات والثوم والكركم والكاري والخل.
  • ملعقة من الكاري ولتر من الخل.
  • ويتم تحضيره عن طريق إناء واسع حيث يوضع الخل مع الفلفل والملح والزنجبيل وباقي الإضافات، ويتم وضعها فوق النار مع التقليب الجيد، حتى يتم الحصول على مزيج متجانس، ومن ثم يتم وضع الخردل وإذابته بالخل ثم يوضع على المزيج، وتركه ليبرد، ثم يوضع في عبوات ليكون جاهز للاستخدام سواء في الطبخ أو بوضعه على السندويتشات الخفيفة مثل اللحوم والدجاج.

القيمة الغذائية للخردل الأصفر

للخردل الأصفر قيمة غذائية عالية ومتنوعة العناصر الغذائية، ويحتوي لكل 100جرام من الخردل الأصفر على الآتي:

  • 4, 4 جرام من البروتين.
  • 4,01جرام من الدهون.
  • 5,33جرام من الكربوهيدرات.
  • 58 مليجرام من الكالسيوم.
  • 1,51 مليجرام من الحديد.
  • 1135مليجرام من الصوديوم.
  • بالإضافة إلى بعض الفيتامينات والمعادل الهامة للجسم والتي تتنوع فائدتها لجسم الإنسان.

ويحتوي الخردل على سعرات حرارية عالية تقريبًا ما يعادل 40% مما يحتاجه الجسم يوميًا منها، بالإضافة إلى السعرات الحرارية الناتجة عن الكربوهيدرات والدهون والبروتين.

فوائد الخردل الأصفر

للخردل أهمية كبيرة وفوائد كبيرة نذكرها على سبيل المثال:

  • الخردل مفيد للجلد والشعر: يستخدم الخردل ومشتقاته للعناية بالجسم والشعر، وذلك لاحتوائه على العديد من السعرات الحرارية واحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي تغذي الشعر والجلد وتساعد على تقوية الشعر وإعطائه اللمعان والقوة، واحتوائه على مادة كاروتين مفيدة جدًا للشعر.
  • يستخدم الخردل في علاج أمراض الجهاز التنفسي، حيث يوجد لديه خصائص مضادة للبكتريا، ويحتوي على نسب عالية من المواد التي تحفز الأوعية الدموية، ويخفف من الألم، ويحتوي أيضًا على مضادات الالتهاب وبالتالي فهو فعال لعلاج أعراض البرد والصداع، ومكافحة ألام الحنجرة عن طريق مزج بذور الخردل مع عصير الليمون والعسل في الماء المغلي.
  • يستخدم الخردل الأصفر في علاج الحروق البسيطة، حيث يتم وضع بذوره المطحونة مع القليل من الماء الدافئ على مكان الحروق، ويخفف من الألم ويقلل من ظهور أثار الحروق.
  • مفيد جدًا في حالات الإمساك، ويخفف الألم، ويجعل الأمعاء في صورة لينة.
  • يساعد الخردل على ارتخاء العضلات، ويتم استخدامه في الحمامات الدافئة، عن طريق وضع مسحوق الخردل مع بعض الزيوت العطرية، ويوضع في وعاء به ماء دافئ وينقع فيهم بعض أجزاء الجسم.
  • يخفف الخردل من أعراض التهاب المفاصل حيث أنه يتميز بوجود عنصر السيلينيوم.
  • يساعد زيت الخردل في الحفاظ على صحة القلب والوقاية من العديد من أمراض القلب والدم، ويحافظ على الصحة العامة للجسم.

شاهد أيضًا: زيت الخردل لتطويل الشعر

أضرار الخردل الأصفر

إن الخردل الأصفر له العديد من الفوائد التي تم ذكرها، وأيضًا يحتوي على العديد من الأضرار والآثار الجانبية، ويتم ذكرها على سبيل المثال كالآتي:

  • إن الإكثار من تناول الخردل قد يؤثر على الجسم، ويؤدي إلى بعض الآثار الجانبية.
  • يؤدي تناول الخردل إلى إصابة الجلد ببعض الحساسية وذلك فقط للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.
  • بذور الخردل تحتوي على بعض المركبات التي قد تكون ضارة بالغدة الدرقية، ولذلك لمن يعاني من مشاكل بالغدة الدرقية يحذر عليه تناوله.
  • درجات الحرارة العالية قد تفسد حبوب الخردل وقد تؤدي إلى ضياع مفعولها، ولذلك ينصح وضعها في أماكن ذات درجات حرارة معتدلة حتى يكون تناولها مفيد للجسم.

استخدامات الخردل الأصفر

يستخدم الخردل الأصفر في الطعام كنوع من أنواع البهارات، حيث أنه يحتوي على نكهة مميزة تشبه الثوم والأعشاب والفلفل الأحمر والليمون، ويستخدم كنوع من أنواع التوابل التي يتم دهان المأكولات بها قبل الطهي، مثل الأرانب، والدجاج والأسماك وذلك قبل الطهي، كما يتم دخوله في أنواع عديدة من الصلصات.

وفي بعض البلدان يتم تصنيع ما يعرف بالخردل الحلو، ويكون خليط بين الخردل الأصفر والمايونيز، ولا يخلو أكل من وضعه عليه، كعامل مشهي أو كنوع من أنواع المقبلات.

ومن كثرة أهمية الخردل الأصفر والخردل الحلو، في مجال الطعام والأغذية، تم اعتباره من الصناعات الهامة في بعض البلاد، وتقوم عليه أيدي عاملة كثيرة، ويتم إنشاء مصانع، وقد احتلت منتجاته ماركات مميزة معروفة على مستوى العالم، ويتم تصديرها أيضًا، واشتهرت بهذه الصناعات الدول الأوربية، وهي التي تقوم بتصديره إلى البلاد العربية، ودول الشرق الأوسط وشرق أسيا.

وقد تم استخدامه أيضًا منذ قديم الأزل باعتباره من البهارات، لأن نكهته قوية للأطعمة المضاف إليها، ويتم استخداماته في الصناعات الطبية، واستخدامه في المنظفات المنزلية.

شاهد أيضًا: الخردل وفوائده 

من أهمية الخردل وفوائده وطعمه اللذيذ الذي يقبل عليه العديد من الأشخاص، يحتل مرتبة من بين المقبلات والمشهيات، وذكرنا فوائده الكبيرة للجسم وقدرته على إمداد الجسم بالطاقة اليومية التي يحتاجها، بالإضافة إلى استخدامه في العديد من الأطعمة، والوجبات وبالأخص في بلاد الشرق التي تفضل البهارات بشكل كبير.

Add Comment