فوائد بذور الخشخاش الصحية

فوائد بذور الخشخاش الصحية

فوائد بذور الخشخاش الصحية، قد استخدمت النباتات الطبيعية وبذورها منذ ألاف السنين لعلاج الأمراض استخلاص المواد المفيدة للعلاج الأمراض المختلفة ولاستخدامها في أغراض متعددة، والكثير من الناس يفضلون تناول النباتات الطبيعة كعلاج بديل عن الأدوية المصنعة، ولذلك سنتحدث عن بذور الخشخاش وفوائدها وأضرارها.

ما هو نبات الخشخاش؟

  • نبات الخشخاش عبارة عن نبات يحتوي على مخدر، حيث انه نبات يصنع منه الأفيون، لاحتوائه على مادة مخدرة، ولذلك يتم استخدامه في تصنيع الأدوية وتصنيع البنج المستخدم في لإجراء العمليات الجراحية الطبية.
  • تختلف بذور الخشخاش عن نبات الخشخاش نفسه، فإن بذور الخشخاش تحتوي على نسبة أقل من مادة الأفيون، ولكنها تدخل أيضًا في تصنيع الأدوية المسكنة والأدوية المنومة.
  • كما أن بذور الخشخاش تحتوي على كمية وفيرة من الفيتامينات والمعادن كالزنك واليود والنحاس والأحماض الدهنية الغير مشبعة، لذلك فأن هناك البعض يقوم بإضافتها للأطعمة كالمخبوزات.
  • قد اختلف العلماء على تناول بذور الخشخاش فقد كان رأي العلماء أنه لا يجوز تناولها إلا في الحالات المرضية التي تستدعي ذلك.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد بذور البطيخ المحمص

فوائد بذور الخشخاش الصحية

  • تستخدم بذور الخشخاش لعلاج أمراض الجهاز العصبي، فهي بذور مخدرة ومسكنة، تستخدم لعلاج اضطرابات النوم كالأرق، كما أن بذور الخشخاش تستخدم في تركيب أدوية أمراض الجهاز العصبي عموماً.
  • تستخدم بذور الخشخاش لتحسين وظيفة الجهاز الهضمي، وذلك لاحتوائها على الكثير من الألياف التي بدورها تساعد على علاج الإسهال ومفيد في حالات الانتفاخ والإمساك، فيعتبر مكمل غذائي غني بالألياف.
  • بذور الخشخاش تحتوي على الزنك والبوتاسيوم وفيتامينات أخرى لها كفاءة في الوقاية من ضعف النظر والضمور، فإن الإنسان مع كبر السن يتعرض لضعف النظر وضعف كفاءة العين عن الشباب، فبذور الخشخاش تساعد على الوقاية من ذلك مع التقدم في العمر.
  • بذور الخشخاش مفيدة جداً لتقوية جهاز المناعة، حيث أن بذور الخشخاش تحتوي على الزنك التي تعمل على تعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
  • وتحتوي أيضًا على أحماض دهنيه أحادية غير مشبعة التي تساعد على تعزيز وظيفة خلايا الدم البيضاء التي بدورها تحمي الجسم من الضرر، ومادة الزنك تساعد على تسريع التعافي للجسم إذا أصيب بضرر، حيث أنها تعزز عملية الأيض.
  • بذور الخشخاش تساعد في الحد من اضطراب الجهاز الهضمي، وذلك لأنها تعمل على طرد الديدان من المعدة، وتعمل على تنقية الجهاز الهضمي ومفيدة جداً لعلاج حالات التسمم الغذائي.
  • بذور الخشخاش تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، فتساعد في تدعيم العظام بالكالسيوم، ويقي العظام من هشاشة العظام، وخاصة كبار السن الذي يقل نسبة الكالسيوم في عظامهم ويكونوا أكثر عرضة لهشاشة العظام.
  • بذور الخشخاش مفيدة جدًا للبشرة فتجعل البشرة أكثر رطوبة ونضارة ونعومة، كما أنها مفيدة للشعر، حيث أن بذور الخشخاش تحتوي على فيتامينات تساعد في تعزيز نمو الشعر فتزيد من طوله وكثافته ونعومته.

فوائد الخشخاش في علاج الأمراض

  • بذور الخشخاش تحتوي على الزنك بنسب كبيرة، لذلك فأن تناول بذور الخشخاش يوميًا يعمل على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السكر النوع الثاني، وذلك لأن انخفاض نسبة الزنك في جسم الإنسان يجعله أكثر عرضه للإصابة بمرض السكر.
  • تستخدم بذور الخشخاش كمسكن للألم قوي المفعول، حيث أنها تحتوي على كمية كبيرة من المورفين، ويساعد أيضًا على تسكين ألم الصداع، ولذلك هناك الكثير من شركات الأدوية تقوم باستخدامه، ولكن بنسب معينة لتجنب تأثيرها على الجسم.
  • تستخدم بذور الخشخاش كعلاج لفقر الدم لاحتوائها على مادة الحديد، فمادة الحديد الذي تقوم بإنتاج خلايا الدم الحمراء أو ما يسمى بالهيموجلوبين، والذي بدوره أن يقوم بنقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم.
  • فإن توافر الحديد بالجسم يجعل الشخص لديه الحيوية والنشاط اللازمة لأداء مهامه اليومية، علاوة على أن وجود الحديد بالجسم يحسن صحة الإنسان بشكل عام، ويعمل على وقاية الجسم والأجهزة من الإصابة بالأمراض مثل أمراض الدم وتصلب وتجلط الشرايين.
  • بذور الخشخاش تساعد بشكل كبير على الحد من نمو الخلايا السرطانية في الحسب وتعمل على وقف انتشارها بالجسم، ولذلك هو وقاية فعالة ضد كل تلك الإصابات والأمراض المناعية الخطرة.
  • بذور الخشخاش مسكنة وخافضة للحرارة، حيث أنها تساعد على تبريد الجسم في حالات الحمى (ارتفاع درجة حرارة الجسم)، لذلك تستخدم في الأدوية الخاصة بخفض الحرارة.
  • بذور الخشخاش تحسن من حالة الجهاز التنفسي عموماً، وتساعد أيضًا في علاج أمراض الجهاز التنفسي كعلاج التهاب الشعب الهوائية وضيق النفس وعلاج السعال واحتقان وألم الرئة وألم الصدر.

شاهد أيضًا: فوائد زيت بذور القطن

أضرار بذور الخشخاش

  1. بذور الخشخاش تحتوي على مادة مخدر الأفيون فإن الإفراط من تناول بذور الخشخاش بدون وصف الطبيب فقد يسبب للشخص نوعًا من الإدمان.
  2. بعض الأشخاص لديهم حساسية من الخشخاش فعند تناوله يصيبهم بضيق في التنفس وصعوبة الرؤية وتورم الوجه والفم.
  3. ونظرًا لأن بذور الخشخاش تساعد على تسكين الألم وتساعد على التنويم في حالة اضطراب النوم فإن الإفراط في تناولها قد يسبب خمول وكسل والشعور الدائم بالنعاس وفقدان الشخص التركيز.
  4. والاستيعاب والإفراط في تناول بذور الخشخاش قد تضر بالمعدة وتسبب اضطراب بالجهاز الهضمي، حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون أيضًا، لذلك فان الإفراط في تناولها يسبب زيادة في الوزن.
  5. ومن عيوب بذور الخشخاش أنها ممنوع تناولها للسيدات الحوامل والمرضعات ومرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى القلب، ولذلك يتم عمل الكثير من حملات التوعية، حتى يتم تفادي كل تلك الأخطار.

Add Comment