فوائد جوز الهند.. 9 منهم للشعر و10 للبشرة.. مع 4 وصفات

فوائد جوز الهند.. 9 منهم للشعر و10 للبشرة.. مع 4 وصفات

شجرة جوز الهند.. ما هو الاسم العلمي لها؟ وكيف يستخرج زيت جوز الهند منها؟

شجرة جوز الهند:

  • هي من أشهر أنواع الثمار في الهند وتستخدم في كثير من الوصفات في جنوب البلاد وشمالها وخاصة ولاية “كيرالا” التي يعني اسمها “أرض جوز الهند”.
  • يحتاج جوز الهند للنمو ببيئة لها شروط خاصة حيث يحتاج كثير من المطر والماء والشمس لذلك يندر العثور على شجرة جوز الهند في المناطق الباردة لأن البرودة تقتل وتضر بالثمار على الشجر لذلك هو يعتبر م أشهر الفواكه الاستوائية التي تنمو على الشواطئ كما أنها تستخدم في الناعة في كثير من المنتجات الغذائية والدوائية.

الاسم العلمي لجوز الهند:

  • “coconut””جوز الهند” هو كوكوس نيوسيفيرا “cocos nucifera” والاسم يعود إلى شجرة النخل، كما يعتقد أن اسم cocnut جاء من الكلمة الاسبانية كوكو “coco fruto” وهي تعود إلى ثلاث نقاط سوداء على حبة جوز الهند.
  • والاسم العلمي ينوسيفيرا هو لاتيني يجمع بين كلمتين “nux” و “ferre” وهي يعني “ثمر الجوز”.
  • ولجوز الهند مكانة خاصة عنج الهنود فهي تدخل في كثير من احتفالاتهم كما ترمز لشجرة عند كثير من الناس إلى الازدهار والكرم والخير.
  • تتميز الشجرة بإنتاجيتها المستمرة طول العام كما يستخدم جميع أجزاء الشجرة حيث يستخلص منها الزيت من السائل الموجود داخل الثمرة بشكل تلقائي بعد تركه لمدة أيام يظهر الزيت منفصل ويكون طعمه ورائحته ومذاقه جيد.
  • كما تستخدم أخشابه في الكثير من المنشآت مثل القوارب والمنازل كما تستخدم أوراقه في صناعات محلية ومنزلية وفي صناعة الورق كما تستخدم بعض البلدان الجوزات كالصحون والقدور في المطبخ كأدوات منزلية.

مما يتكون زيت جوز الهند؟ تعرف على تركيبة زيت جوز الهند الفريدة

  • يختلف زيت جوز الهند عن زيوت الطعام الأخرى لأنه يحتوي على تركيبه خاصة من الأحماض الدهنية فهو يحتوي على حمض اللوريك وهو حمض دهني مشبع ويمثل حوالي 40% من محتوى زيت جوز الهند لذلك فهو مقاوم للأكسدة في حرارة عالية لذلك فهو مناسب في الطهي التي تتطلب حرارة عالية مقل القلي، كما انه يحتوي على الأحماض الدهنية متوسطة السلاسل مثل حمض الكابريليك حوالي 7%، حمض الكابريك حوالي 5% وغالباً ما تستخدم هذه الدهون في أغذية مرض الصرع.
  • وتشير الدراسات إلى أن حمض اللوريك يزيد من مستويات الكوليسترول في الدم وهو الكوليسترول المرتبط بالبروتينات الدهنية عالية الكثافة وقد ارتبط ارتفاع نسبة الكوليسترول HDL نسبة إلى الكوليسترول الكلي مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك فهناك دراسات تشير إلى أن تناول زيت جوز الهند بشكل منتظم بجرات صغيرة يمكن ان يحسن مستويات الدهون في الدم مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب حيث يزيد من نسبة الكولسترول HDLوهو الكوليسترول الجيد وأن نسبة الكوليسترول الضار LDL لم ترتفع من زيت جوز الهند.

أبرز 9 استخدامات زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند للحماية من التقصف
يعمل زيت جوز الهند لحماية أطراف الشعر من التقصف نتيجة للتعرض لبعض العوامل التي تسبب تلف الشعر ويعطي فعالية عند استخدامه وتدليك الشعر به جيداً.

يساعد على نمو الشعر ويزيد كثافته
يقوم زيت جوز الهند على تغذية بصيلات الشعر وجذوره ويزيد من تدفق الدم لفروة الرأس مما يزيد من نمو الشعر وزيادة كثافته.

يستخدم في تصفيف الشعر
يفضل استخدامه مع أدوات التصفيف الحرارية وذلك لأنه يرطب الشعر ويحافظ عليه كما أنه يسهل عملية التصفيف لذلك يفضل استخدام وزيت حوز الهند وقت تصفيف الشعر المبلل حيث أنه يحافظ على نعومة وثبات الشعر لأطول فترة.

يمنع تجعد الشعر وينعمه
حيث يستخدم زيت جوز الهند لتنعيم الشعر وفرد الشعر المجعد حيث يقوم بتغذية بصيلات الشعر.

يمنع أي تشابكات الشعر لدي الأطفال
يستخدم زيت جوز الهند في تسريح الشعر المتشابك والمعرض للتكسر ولذلك تقوم بتوزيع زيت جوز الهند بين خصلات الشعر المبلل أثناء تسريحه مما يسهل التعامل مع الشعر المتشابك.

يساعد في القضاء على الحشرات التي تصيب الشعر
يساعد زيت جوز الهند في التخلص من الحشرات التي تصيب الشعر واستخدامه أفضل من استخدام المنتجات الكيميائية التي يمكن ان تضر بفروة الرأس والشعر.

يساعد في القضاء على قشرة الشعر وقشرة الرأس
يساعد زيت جوز الهند على التخلص من قشرة الرأس وذلك باستخدام القليل من زيت جوز الهند الدافئ وتدليك فروة الرأس جيداً وتركه لمدة ربع ساعة ثم غسله بالشامبو المناسب.

يستعيد لمعان الشعر
يستعيد زيت جوز الهند لمعان الشعر وذلك بغسل الشعر جيداً ثم وضع زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس والشعر جيداً فيعيد للشعر تألقه ولمعانه.

يساعد في علاج الدمامل والبثور
بسبب مضادات البكتريا والفطريات المتواجدة في زيت جوز الهند يمكن أن يعالج الدمامل والبثور التي تصيب فروة الرأس.

استخدامات زيت جوز الهند للبشرة.. تعرف على 10 منهم

تحتاج البشرة للاهتمام الدائم للحفاظ بمظهرها الصحي لذلك يجب تنظيفها وغسلها يومياً خاصة قبل النوم وبعد ذل يفضل ترطيبها لمنع جفافها بسبب التعرض لأشعة الشمس والملوثات المتواجدة في البيئة لذلك فالبشرة تحتاج الكريمات أو المكونات الطبيعية لعلاج مشاكلها ومن أهمها زيت جوز الهند فهو من الزيوت الصحية والمفيدة للبشرة لما يلي:

  • يستخدم زيت جوز الهند في القضاء على البكتريا بسبب احتوائه على مضادات أكسدة مما يحد ويمنع ظهور الحبوب السوداء.
  • يعالج الهالات السوداء تحت العين.
  • يعالج تشقق الشفاه ويحميها من الجفاف ويرطبها.
  • يحمي البشرة من ظهور التجاعيد المبكرة ويغذي البشرة ويزيد من نعومتها.
  • يحمي الجلد من حروق الشمس، ولكن لا يستخدم الكثير منه.
  • يستخدم في علاج بعض الحالات المرضية الجلدية مثل الأكزيما والصدفية والالتهابات.
  • يحمي الجلد ويقيه من الإصابة بالسرطان بسبب احتواء زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة.
  • يرطب جلد الأطفال خاصة منطقة الحفاظات ويمنع من الالتهابات والتسلخات.
  • يعالج البقع الداكنة ويقوم بتفتيح البشرة.

وهناك بعض الوصفات الهامة للبشرة التي يُمكن استخدامها.. 4 وصفات مختلفة

أولاً: وصفة لتنعيم وترطيب البشرة
نستخدم معلقة كبيرة من زيت جوز الهند ثم نضيف إليه معلقة كبيرة من عسل النحل ومعلقة كبيرة من مهروس لب البابايا ويفرد على البشرة لمدة عشرة دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ بعد ذلك.

ثانياً: وصفة لعلاج والتخلص من الرؤوس السوداء في البشرة
نخلط معلقة كبيرة من زيت جوز الهند مع معلقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم حتى نحصل على عجينة ثم تدلك بها البشرة لمدة عشر دقائق وبعدها يتم شطف الوجه جيداً بالماء الدافئ.

ثالثاً: وصفة لعلاج البثور والحبوب على الوجه مثل حب الشباب
يتم مزج معلقة صغير من زيت جوز الهند مع معلقة صغيرة من القرفة المطحونة وتوضع على الحبوب لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بعدها بالماء الدافئ جيداً.

رابعاً: إذا كانت بشرتك دهنية يمكن أن تستخدم هذه الوصفة
نضع معلقة كبيرة من لبن زبادي مع معلقة صغيرة من زيت جوز الهند مع معلقة صغيرة من عصير الليمون ونخلط المكونات جيداً ثم توضع على الوجه بعد تنظيفه أولاً ثم يترك لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ.

ما هي أضرار زيت جوز الهند؟ 4 محاذير تجنبها

  • بعض أطباء الأمراض الجلدية لا يفضل استخدام زيت جوز الهند للوجه ويرجع رأيهم إلى أنه قد يسبب انسداد في المسام ويسبب المشاكل مما يزيد من البكتريا والخلايا الميتة، لأن زيت جوز الهند من الزيوت السميكة التي لا تتشرب بسرعة من البشرة مما يسبب في انسداد المسام مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب، لذلك ينصح من هم عرضة لتكون حب الشباب بعدم استخدام زيت جوز الهند على البشرة.
  • يفضل استخدام زيت جوز الهند على الجسم أما بالنسبة للبشرة فيكون لمن تعاني من الجفاف الشديد للبشرة فهو يحافظ على رطوبة البشرة.
  • أضرار للحامل والمرضع، ويفضل عدم استخدام زيت جوز الهند في الطعام للحامل والمرضع حتى لا يتعرض جنينها وهي إلى الخطر.
  • أضرار زيت جوز الهند على الحامل والمرضع: يفضل عدم استخدام زيت جوز الهند إلا بعد استشارة الطبيب للحامل حتى لا يتسبب في الأذى لها ولجنينها.

Add Comment