فوائد حبوب الشيا مع الزبادي

فوائد حبوب الشيا مع الزبادي

تعد تلك البذور من ضمن البذور التي تحتوي على الكثير من الفوائد الكبيرة وذلك لما تعطيه للجسم من عناصر هامة تحميه من الكثير من الأمراض وتساعد الإنسان على أن يتمتع بصحة جيدة وأن الا يعاني من مختلف الأمراض، لذلك ينصح بتناول تلك البذور بشكل دائم ولكن ليس بكميات كبيرة فيفضل تناولها بنسب بسيطة ولكن بشكل مستمر ولكي تتعرفوا على الكثير حول بذور الشيا تابعوا معنا مقالنا اليوم.

القيمة الغذائية لحبوب الشيا

تحتوي حبوب الشيا على عدد من العناصر الغذائية القيمة والتي سوف نشرحها بالتفصيل ومنها:

  • عنصر الفوسفور: يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر الداخلة في تكوين الأنسجة المختلفة داخل الجسم بالإضافة إلى قدرته على المحافظة على قوة وسلامة العظام، كما أن هذا العنصر يتواجد بنسب جيدة في الكثير من الأطعمة التي تحتوي على معدلات كبيرة من البروتين.
  • عنصر النحاس: يعد من العناصر المهمة بشكل كبير للحفاظ على سلامة القلب.
  • عنصر المنجنيز: يعتبر هذا العنصر هام بدرجة كبرى في عمليات النمو وكذلك عمليات الأيض كما يمكننا أن نحصل على هذا العنصر عبر تناول الكثير من البذور وكذلك عبر تناول الحبوب الكاملة.
  • عنصر الحديد: وهذا العنصر هو المسؤول عن كرات الدم الحمراء داخل الجسم، حيث أن تواجده يمنع إصابة الإنسان بمرض الأنيميا.
  • الكالسيوم: هو العنصر المسؤول عن جميع العظام الداخلة في تكوين جسم الإنسان حيث يساعد على تقويتها وزيادة صلابتها وكذلك الأسنان.
  • المغنيسيوم: فهو عنصر هام يحتاجه الجسم لقدرته على مساعدة الجسم في القيام بالكثير من العمليات الحيوية.

شاهد أيضًا: فوائد حبوب الشيا واستخداماتها

فوائد بذور الشيا مع الزبادي

هناك الكثير من الفوائد التي تعود على الإنسان بعد تناوله لتلك البذور مع الزبادي والتي تتمثل في:

  • زيادة نشاط الرياضيين وذلك لأن بذور الشيا مع الزبادي يحتوون على مادة الأوميجا٣ والتي في حالة تناولها بكثرة من قبل الرياضيون يساعدهم في خفض نسبة السكريات التي يتناولونها مما يتسبب في زيادة نشاطهم.
  • تساهم تلك البذور في تقليل معدلات السكر الموجودة في الدم.
  • لها دور عظيم في تقوية العظام بشكل كبير نظراً لكمية الكالسيوم لديها والموجودة كذلك في اللبن الزبادي.
  • تدخل في الأنظمة الغذائية الخاصة بخفض الوزن وذلك لأنها تتضمن نسبة جيدة من الألياف وهو الأمر الذي يتسبب في الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • تساعد على نمو الأطفال بطريقة صحية وذلك لاحتوائهم على الكثير من العناصر والمواد الهامة
  • لها دور كبير في تحسين عملية الهضم والوقاية من مشكلة الإمساك وذلك نظراً لأنها تتضمن نسبة من الألياف.
  • تساعد في تحسين سير الدورة الدموية مما يمنع إصابة الجسم بالكثير من الأمراض مثل القلب وتصلب الشرايين وغير ذلك من الأمراض الخاصة بالأوعية الدموية.
  • يساعدون على حماية الجسم من خطر الإصابة بمرض السرطان وذلك بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة بنسب عالية.

كيفية تناول بذور الشيا مع الزبادي بطريقة صحية أو بمفردها

توجد مجموعة من الخطوات التي ينبغي اتباعها حتى يتم تناول تلك البذور بطريقة صحية سليمه من أجل الحصول على فوائدها وعدم التعرض لأي ضرر من أضرارها وتتمثل تلك الخطوات في:

  • من الأفضل أن يتم وضع تلك البذور في الماء لفترة لا تقل عن نصف ساعة قبل القيام بتناول تلك البذور.
  • في حالة القيام بعمل ريجيم أو اتباع نظام غذائي معين يجب القيام بتناول الكثير من المياه في حالة تناول بذور الشيا.
  • من الممكن أن تقوم بطحن تلك البذور ووضعها داخل المأكولات حيث أنها في حالة الطحن يكون من السهل على المعدة هضمها بصورة كبيرة.
  • في حالة الرغبة في تناول بذور الشيا قد يمكن إضافتها مطحونة على علبة من الزبادي وتناولها.
  • من المهم في حالة الرغبة في تناول تلك البذور أن يتم وضعها بشكل تدريجي بداخل الطعام حتى يقوم الجسم بالتعود عليها.

أضرار بذور الشيا

تتميز بذور الشيا بأنها تتضمن نسبة كبيرة من الألياف، وكذلك أحماض أوميجا ٣ المهمة في الكثير من العمليات داخل جسم الإنسان، ولكنها قد تتسبب بإلحاق الكثير من الضرر كذلك، لذلك يجب علينا قبل أن نقوم بتناول تلك الحبوب أن نكون حذرين في تناولنا، وان نقوم بتناولها بالطريقة الصحيحة والسليمة وذلك لأن حبوب الشيا لها عدد من الأعراض الجانبية والتي تنتج عن الاستخدام الخاطئ وهو الأمر الذي يجعل تناولها خطير على صحة الكثير من الأفراد وسوف نعرض لكم كافة الأضرار والتي منها ما يلي:

1- مشاكل خاصة بعملية الهضم

تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر الأضرار والأعراض التي تصاحب تناول بذور الشيا مثل الإمساك، عشر الهضم، الانتفاخ واضطرابات الجهاز الهضمي بشكل أو بآخر

2- زيادة ميوعة الدم

تؤثر بذور الشيا بشكل مباشر علي الدم، فبذور الشيا لها دور كبير في زيادة نسبة ميوعة الدم داخل جسم الإنسان، وذلك في حالة اُستخدمت مع الأدوية المختصة بمميعات الدم فتعمل علي زيادة مفعول تلك الأدوية بشكل ملحوظ، هذا الأمر الذي قد يؤدي إلى زيادة خطر أن يكون الجسم عرضة النزيف.

3- حساسية و رد فعل تحسسي للجسم

قد تؤدي إلى ظهور حساسية عند بعض الأشخاص ولكن هذا الضرر غير شائع عند الغالبية، لذلك يجب توخي الحذر عند استخدام بذور الشيا وخاصة عند القيام بتناول تلك البذور في المرات الأولى.

شاهد أيضًا: مكونات زبدة الشيا وفوائدها

4- انخفاض الضغط

قد تعمل تلك البذور على تقليل معدلات الضغط بنسبه كبيرة، وهو أمر شديد الخطورة خصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من الضغط المنخفض بشكل طبيعي، وقد يحدث تفاعل بين بذور الشيا والأدوية الخاصة بارتفاع معدلات ضغط الدم وعلاجه بشكل عكسي، فتساعد على تقوية مفعولها وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى خفض معدلات ضغط الدم بصورة كبير جدًا بدلًا من الوصول بالضغط إلى المستويات الطبيعية له مما قد يؤدي الى ضرر كبير بالمريض.

5- توخي الحذر مع مرضى السكري

في بعض الأحيان تتسبب حبوب الشيا في زيادة نسبة تأثير بعض الأدوية التي يتناولها مرضى السكر وذلك من أجل القيام بتنظيم مستويات السكر داخل الدم، لذلك من الواجب أن يتم استشارة الطبيب المختص أولًا قبل أن تفكر في تناول بذور الشيا إذا كنت تتناول أي أدوية خاصة بالسكري.

6- الاختناق

بذور الشيا تمتص كميات هائلة من الماء مقارنة بحجمها، ولذلك فإن تناولها بكميات غير معتدلة ناولها بكميات غير معتدلة قد تؤدي إلى الاختناق، حيث أن هذه البذور تبدأ بالانتفاخ نتيجة امتصاصها كمية كبيرة من الماء في القناة الهضمية سريعًا، مما يسبب صعوبة في البلع تصل أحيان كثيرة إلى حد الاختناق.

٧إصابة الرجال بسرطان البروستاتا

هناك بعض من الدراسات التي أجريت لدراسة العلاقة بين الأحماض الدهنية والتي تتواجد في حبوب الشيا وبين سرطان البروستاتا حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن تلك الأحماض تتسبب في الإصابة بهذا المرض، وفي المقابل أظهرت دراسات أخرى أثبتت عكس هذا.

شاهد أيضًا:استخدامات زبدة الشيا الافريقية

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض جميع المعلومات الخاصة ببذور الشيا من فوائدها الكثيرة والتي تشمل الجميع سواء الأطفال أو الشباب أو غير ذلك بالإضافة إلى أضرارها التي قد تظهر بسبب تناولها بكميات كبيرة، وكذلك الطرق المثلى في تناولها، مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة والعافية.

Add Comment