فوائد زيت البابونج للشعر

فوائد زيت البابونج للشعر

إن المنتجات الطبيعية للعناية بالجسم لاقت إقبال كبير في الآونة الأخيرة نظرًا لجودتها وفاعليتها، وأيضًا لدرجة الامان في استخدامها، وقلة تكلفتها، ومن ضمن هذه المكونات الطبيعية زيت البابونج أو زهرة البابونج، وهي لها استخدامات عديدة في المجالات الصحية، ومجالات العناية والجمال بالشعر والبشرة، ويدخل في صناعات مستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالشعر، لما له من فوائد عديدة وفعالة في كثير من المشاكل.

زيت البابونج

يرجع أصل نموه إلى جنوب وشرق أوروبا، حيث أنه ينمو في فرنسا، والبرازيل، وروسيا، وألمانيا، ويوغوسلافيا، وهنغاريا، ويستخدم عشب البابونج في العلاج منذ آلاف السنين في جميع الحضارات القديمة مثل اليونانية والرومانية والمصرية، وزيت البابونج مشتق من نبات البابونج، ويتكون زيت البابونج من زهور النبات وله فوائد الصحية لزيت البابونج ولماذا تم استخدامه كعلاج لمختلف الأمراض على مر السنين.

ويعتبر نبات البابونج من النباتات العشبية الطبيعية التي تستعمل بديل طبيعي لعلاج العديد من الأمراض التي قد تصيب الجسم، حيث أنه يتم استخراج منها زيت البابونج الذي يعتبر من أشهر الزيوت الطبيعية المتوفرة بكثرة، ويسهل الحصول عليها واستخدامها في العديد من المجالات، وهو يحتوي على كميات كبيرة من المواد الطبيعية اللازمة لصحة الجسم وسلامته وبالأخص لصحة الشعر، ومن الطبيعي أن يقبل الإنسان على هذه النوعية من الزيوت حيث إنها آمنة كاملة على صحة البشرة والشعر وغيرها من أعضاء الجسم، غير إنها غير مكلفة ولا تستوجب البحث عنها لأنها متوفرة في جميع المتاجر وفي جميع الأسواق، وتكمن أهميتها أيضًا في إنها لا تحتاج إلى عمليات لتجهيزها، ولكن يمكن استخدامها مباشرة دون الحاجة إلى معالجة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد شاي البابونج للتنحيف

زراعة زهرة البابونج

إنه نبات زهرة البابونج نبات سنوي الحول يتحمل درجات حرارة منخفضة في الليل، ولكن يفضل تعريضه لأشعة الشمس بالنهار حتى لا ينتج زهور قليلة وتحتاج زهرة البابونج إلى الزراعة في الأماكن المعتدلة المناخوفي جميع أنواع التربة.

ويمكن أن تبدأ زراعة البابونج من البذور نفسها، وذلك عن طريق وضع البذور مباشرة في الحقل  أو عن طريق إنشاء مشتل  وزرع النباتات المثمرة فقط، وعلى الرغم من أن العديد من المزارعين يقومون بزراعة بذور البابونج خلال أوائل الربيع، فإن الفترة الأنسب للزراعة هي أواخر الخريف، وتحتاج الشتلات الصغيرة خلال الفترة الأولى إلى الكثير من الماء لكى تظل قوية، وفي معظم الحالات يمكن أن يعتمد الري على الأمطار فقط وذلك بشرط عدم مرور أي فترات جفاف لها في فصل الربيع،

وهو من النباتات التي لا تحتاج إلى تسميد لإنتاج الزهور، حيث تنمو الزهور بشكل جيد في أي نوع من أنواع التربة، ويتم حصاد الزهور من أواخر الربيع إلى الصيف، و ليست كل الزهور تكون جاهزة للحصاد في نفس الوقت،  لذلك تتم عملية الحصاد تقريبًا كل يوم لمدة 15-20 يومًا.

 اكتشفي سحر البابونج على شعرك

يتم استخراج زيت البابونج من زهور نبات البابونج عن طريق التقطير، وهناك نوعان من نبات البابونج، البابونج الروماني، والبابونج الألماني.

ويتميز البابونج الروماني بأنه مهدئ ويعمل على تدفق الدورة الشهرية، أما البابونج الألماني فيعتبر من أقوى الزيوت المضادة للالتهاب، نظرًا لاحتوائه على مركب الأزولين الذي يعطيه أيضًا لونه الأزرق الداكن، ويتميز زيت البابونج بتعدد استخداماته في العديد من المجالات.

فوائد زيت البابونج للشعر

لزيت البابونج فوائد عديدة للشعر وهي على سبيل المثال:

  • يطهر فروة الرأس ويخلصها من الفطريات المتكونة على فروة الرأس.
  • يعطي الشعر لمعانًا وشعور بالانتعاش.
  • يخفف من ألم فروة الرأس الناتج عن العوامل الخارجية.
  • يزيد جمال الشعر ورونقه ونعومته ويفضل استعماله بصورة مستمرة.
  • يساعد على التخلص من قشرة الرأس أي كانت عابرة او مستعصية.
  • يخفف من حكة فروة الرأس.
  • يمنح جذور الشعر القوة والصحة ويمنع تساقط الشعر.

يحافظ على الصحة العامة للشعر، ويحافظ على اللمعان وقوة الشعر.

وصفات زيت البابونج للعناية بالشعر

يوجد العديد من الوصفات التي تستخدم عن طريق زيت البابونج، وذلك للعناية بالشعر، وهي كالتالي:

  • تفتيح لون الشعر: ينم مزج زيت البابونج مع كمية كافية من مزيج الحناء، ووضعه على الشعر، وبعدها يتم التعرض المباشر لأشعة الشمس، ثم يتم غسيل الشعر جيدًا بالشامبو، وبعدها نجد النتيجة المطلوبة.
  • تخفيف ألم فروة الرأس: يتم عن طريق تدليك فروة الرأس بزيت البابونج لمدة كافية لضمان وصوله لفروة الرأس، وامتصاصه بشكل جيد، وينصح بتكرار هذه الوصفة لضمان تخفيف الألم.
  • تقوية الشعر: يتم وضع كميات متساوية من زيت البابونج وزيت الخزامى وزيت إكليل الجبل وزيت اللوز الحلو، ثم يتم تدليك فروة الرأس وتكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • تنعيم الشعر: يتم مزج زيت البابونج مع ملح البحر وصودا الخبز، ومن ثم عجنها بالماء الفاتر للحصول على عجينة طرية ووضعها على الشعر، ويتم تدليك فروة الرأس بها، وتركها لمدة ثلاثين دقيقة وغسلها بالماء الفاتر، للحصول على نتيجة جيدة.

فوائد أخرى لزيت البابونج

لزيت البابونج فوائد أخرى عديدة لجسم الإنسان، وهي ما يميزه، ونذكر بعضها على سبيل المثال:

  • ويستخدم في علاج نزلات السعال والبرد.
  • يعزز زيت البابونج عند تدليك الأطفال به على تدفق وإفراز الإفرازات المعدية.
  • تستخدم زهور البابونج مجففة في صنع الشاي.
  • يستخدم أيضًا زيت البابونج في العطور ومنتجات التجميل وفي تسكين الألم
  • يساعد جدًا في عملية الهضم ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • يساعد زيت البابونج في جعل الجسم يحصل على الاسترخاء والراحة.
  • زيت البابونج يستخدم كمضاد ومطهر للالتهابات ويعتبر مسكن عام للجسم.
  • يعتبر زيت البابونج طارد للريح ومضاد لديدان المعدة والأمعاء، ويعالج أغلب مشاكل الجهاز الهضمي ويعتبر من الزيوت التي لها تأثير ضد العرق.

ويتم استخلاص العطور من أزهار نبات البابونج تكون نسبته من محتوى الأزهار عن طريق التقطير، ومن خصائصه أنه زيت سائل ثقيل لزج القوام لونه أزرق ورائحته هي رائحة البابونج.

شاهد أيضًا: فوائد أعشاب البابونج

أضرار زيت البابونج

يوجد القليل من أضرار زيت البابونج في استخدامه للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لأحد مكوناته، ولا يفضل تناوله في فترة الحمل، وإن الإفراط في تناول زيت البابونج يؤدي بالشعور بالغثيان والقيئ وقد يؤدي إلى حدوث النزيف، ولا يفضل تناوله مع بعض الأدوية الكيميائية لأنه قد يقلل من فاعليتها وقد يتعارض معها.

القيمة الغذائية للبابونج

يحتوي كوب من شاي عشبة البابونج الذي يعادل 237 غرام على معادن وفيتامينات، ويحتوي على 2.4 سعر حراري و47.4 وحدة دولية من فيتامين أ و2.4 ميكرو غرام من الفولات و0.9 مللي غرام من الكولين و4.7 مللي غرام من الكالسيوم و0.2 مللي غرام من الحديد، و2.4 مللي غرام من المغنيسيوم و21.3 مللي غرام من البوتاسيوم، و30.8 ميكرو غرام من الفلورايد.

شاهد أيضًا: أضرار البابونج واليانسون للحامل

تعرفنا أن زيت البابونج يعالج مشاكل الشعر ومنها وتجاعيد الشعر، وألم فروة الرأس، ومن فوائده العديدة يجعله من الزيوت التي يقبل عليها الإنسان ويستخدمها في علاج العديد من المشاكل بالجسم، ويعتبر من الزيوت قليلة الأثار الجانبية والأضرار، وهذه من مميزات الزيوت الطبيعية والمكونات الغير مصنعة.

Responses