فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق

فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق

فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق، القهوة هي من أكثرِ المشروبات الساخنة المشهورة والمفضلة عندَ اغلب الناس خاصّة خلال فتراتِ الصباح، فتعد ذات رائحة ونكهة مميّزة تعملُ على تنبيهِ الدماغ، ويعتقدُ اغلب الناس أنّ شربَ القهوة مضرٌّ بالصحّة، القهوة تعد من المنبهات الفعالة وذلك لاحتوائها على مادّة الكافيين التي تساعدُ على تنبيه الجسم، كما أنّ مادة الكافيين تقلّلُ من الشعور بالصداع، ويمكنكم متابعة المزيد من المعلومات عن فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق من خلال موقع معلومة ثقافية.

أهم فوائد شرب القهوة

  • تساعد على انقباض الشرايين.
  • تقليل أوجاع الرأس وآلامه. تعطي الجسم النشاط.
  • بداية ليومٍ كامل وشعور بالنشاط وتعطي التركيز والتغلب على الخمول، والتعب، والتشتّت.
  • تقي من أمراض السرطان وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • تحمي من أمراض القلب والشرايين وذلك لأنّها تمنعُ تأكسد الكوليسترول وانسداد الشرايين ممّا قد يؤدّي إلى الجلطات والسكتات القلبيّة.
  • تحمي الأسنان من التسوّس والالتهاب لاحتوائها على مادّة تساهم في التخلّصُ من نموّ الجراثيم والبكتيريا، وتؤثر على تراكم الرواسب التي تسبّبُ تأكل الأسنان.
  • تقلل القهوة من الوزن لأنها تحتوي على الكافيين التي تساعد في عملية حرق الدهون.
  • تساعد في الاعتناء بصحة البشرة، وتعيدُ لها نضارتها ونعومتها.
  • تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة والتقدّم في السنّ.
  • تساعد في الوقاية من مرض السكري وتقلّلُ من اضطرابات ضغط الدم. للوصول إلى أقصى الفوائد من القهوة يجب إعدادُها بطريقة صحيّة.

شاهد أيضًا : طريقة استخدام جوزة الطيب مع القهوة للجنس

الطريقة الصحيحة لإعداد القهوة بكامل فوائدها

نخلط كوب من اللبن خالي الدسم مع معلقة من البن المراد عمل القهوة منه دونَ إضافة السكّر فهذه الطريقة تجعلك تستمتع بمذاقها المميّز واللذيذ، تعطي الجسم كميّة جيّدة من فيتامين د بالإضافة إلى الكالسيوم وبذلك تضعف العظام.

على الرغم من فوائد شرب القهوة الكثيرة وتأثيرها بشكل إيجابي على الصحة إلا أنَّ أضرار شربها على الريق كثيرة أيضا ولتجنب هذه الأضرار ينصح الأطباء وخبراء التغذية بتناول أي وجبة ولو صغيره قبل شرب القهوة أو تأخير شرب القهوة لما بعد تناول وجبة الإفطار فهذا يحمي الجسم من تأثير القهوة الضار عليه

أكثر الأضرار لشرب القهوة على الريق

  • الأول تناول القهوة بدون تناول الطعام يؤدي إلى حدوث العديد من المشكلات في الجهاز الهضمي. مثل: عسر الهضم وحموضة المعدة؛ لأنَّ القهوة غنية بمضادات الأكسدة والتي لها القدرة على تحفيز المعدة لإطلاق حمض الهيدروليك، وفي حالت عدم تناول أي وجبه ولو خفيفة قبل شربها سيؤثر هذا الحمض على جدار المعدة وحموضة المعدة وآلامها وعلى المدى البعيد قد يسبب قرحة المعدة.
  • ومن أكثر الأضرار لشرب القهوة على الريق الارتجاع المريئي، لأنَّ القهوة يمكن أن تسبب ارتخاء العضلة المريئية وتؤدي إلى ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء، وتسبب تهيج المريء وحموضة المعدة.
  • ويسبب أيضًا شرها على الريق في تهيج بطانة الأمعاء الدقيقة، مما قد يؤدي إلى تقلصات في البطن وغالبًا ما يؤدي إلى الإسهال.
  • التسبب في انخفاض امتصاص المعادن الضرورية للجسم مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم والزنك.
  • تسبب أيضا التقليل من امتصاص الحديد من الطعام مما يؤدي إلى فقر الدم على المدى البعيد.
  • شرب كميات عالية من القهوة يزيد من إفراز هرمونات الإجهاد مثل: الكورتيزون والأدرينالين والنورأدرينالين، وهذا يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم والشعور بالإجهاد المستمر.
  • زيادة إدرار البول وإخراج العديد من المعادن النافعة.

أفضل أنواع القهوة

قهوة خليجية

مصنوعة من الهيل والزعفران وبعض المضافات الأخرى، والقهوة المحمصة الخفيفة والخشنة، إنها واحدة من أكبر معالم الضيافة في الخليج العربي.

القهوة التركية

ظهرت لأول مرة في القرن الخامس عشر في اليمن، وأصبحت فيما بعد مشهورة من قبل العثمانيين، وتم افتتاح أول مقهى تركي في إسطنبول.

القهوة سريعة الذوبان

تكون جافة جدًا وخالية من السوائل والزيوت المتطايرة، فورية لأنها تذوب في الماء الساخن على الفور، أول من ابتكر القهوة الفورية كان اليابانية ساتوري كاتو في عام 1901، كان Nestle أول شركة تسوق للقهوة سريعة الذوبان والذي كان في عام 1938 Nescafe هي واحدة من أشهر العلامات التجارية في القهوة الفورية.

شاهد أيضًا : ماهي فوائد واضرار القهوة على الصحة

قهوة الحضرمية

هي أحد أنواع القهوة العربية لديها نوعان من القهوة، يتم تقديمه مع الحلويات والقهوة الحلوة ويتم تقديمه مع الحمضيات، هذه القهوة لها طعم مختلف عن قهوة الخليج.

القهوة الفرنسية

القهوة سادة مع الحليب وهي تقدم في فنجان كبير.

كابتشينو

قهوة إيطالية تمتزج مع الحليب ومزينة بكريم غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

قهوة اسبريسو

قهوة إيطالية، خفيفة تقدم في فنجان صغير يشبه فنجان قهوة تركي.

موكا

القهوة الإيطالية من أنواع القهوة اللاتية مخلوط بالشوكولاتة.

قهوة إندونيسية

لها رائحة وطعم مميزان غير موجودان في القهوة الأخرى، إنها أغلى وأندر قهوة في العالم، وتنتج هذه القهوة من بقايا الزباد التي تعيش على تناول القهوة الفول، ويتم تقديمه في اليابان وأمريكا وأوروبا مع المناسبات الخاصة والطبقة النخبة من المجتمع.

قهوة لاتيه القهوة الإيطالية

واحدة من أكثر المشروبات الساخنة شعبية في العالم ويتم تحضيرها من الحليب المبخر والقهوة الإسبريسو وطبقة من الحليب المخفق.

شاهد أيضًا : ما هي أضرار الشاي

كانت هذه نبذة عن فوائد شرب القهوة الصباحية على الريق، ويمكنكم من خلالها معرفة فوائد وأضرار شرب القهوة بالإضافة إلى التعرف على أنواع القهوة الأكثر شهرة حول العالم.

Responses