فوائد ماء وطين البحر الميت

فوائد ماء وطين البحر الميت

فوائد ماء وطين البحر الميت، يرغب الكثير من الناس في زيارة البحر الميت لأنه موقع مبدع وواحد من أروع عجائب العالم، بالإضافة إلى ذلك، فإن الناس أيضًا من خلال زيارتهم للبحر الميت يريدون أن يقولوا إنهم قد ذهبوا إلى “أدنى نقطة على وجه الأرض”؛ ولكن كذلك هناك سبب آخر، بل ويمكن القول إنه أكثر أهمية لزيارة البحر الميت، وهو أنه يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك! فمنذ آلاف السنين جذبت بيئة البحر الميت الزوار الذين يأتون للاستمتاع بخصائصها الصحية؛ تابعوا مواقع معلومة ثقافية للتعرف على فوائد ماء وطين البحر الميت.

البحر الميت

البحر الميت (بالإنجليزية: Dead Sea) هي بحيرة مالحة يحدها الأردن من الشرق وفلسطين والضفة الغربية من الغرب؛ تقع في وادي الأردن المتصدع، وروافده هي نهر الأردن.

يقع سطح وشواطئ البحر الميت على ارتفاع 430.5 مترًا (1412 قدمًا) تحت مستوى سطح البحر، وهو أدنى ارتفاع على الأرض؛ يبلغ عمقه 304 م (997 قدمًا)، وهو أعمق بحيرة شديدة الملوحة في العالم، مع ملوحة تبلغ 342 جم / كجم، أو 34.2٪ (في عام 2011م)، فهو يعد واحدًا من أكثر المسطحات المائية ملوحة في العالم (9.6 مرة مالح مثل المحيط) وكثافة 1.24 كجم / لتر، والذي يجعل السباحة شبيهة بالطفو؛ تجعل هذه الملوحة بيئة قاسية لا يمكن أن تزدهر فيها النباتات والحيوانات، ومن هنا جاءت تسميته بالميت! هذا ويبلغ طول الحوض الشمالي الرئيسي للبحر الميت 50 كيلومترًا مع عرض 15 كيلومترًا عند أوسع نقطة.

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الطين المغربي

نقص مساحة البحر الميت

تنحصر مساحة البحر الميت بسرعة، حيث أن مساحته الآن تبلغ 605 كيلومتر مربع (234 ميل مربع)، وقد كانت فيما قبل تصل إلى 1,050 كيلومتر مربع (410 ميل مربع) في عام 1930م؛ كما بدأ ركود البحر الميت في التسبب في العديد من المشاكل، بل أنه يوجد هناك الكثير من القنوات وعروض خطوط الأنابيب للحد من الركود.

ومن هذه المقترحات التي تعمل على توفير المياه للدول المجاورة له، هو مشروع نقل مياه البحر الأحمر -البحر الميت، الذي يقوم بتنفيذه دولة الأردن، هذا بجانب نقل أو تحويل المحلول الملحي إلى البحر الميت من أجل المساعدة في استقرار مستوى مياهه، ومن المتفق عليه أن المرحلة الأولى من هذا المشروع ستبدأ في عام 2018م والتي تنتهي في عام 2021م.

شمس البحر الميت

عند ما يقرب من 417 مترًا تحت مستوى سطح البحر، يجب أن تسير الأشعة الشمسية الضارة أكثر وبالتالي يتم تصفيتها في طريقها عبر الهواء، بواسطة جزيئات الهواء وبخار الماء والهباء الجوي (المعادن)؛ هذا لا يترك سوى الأشعة الهامة والمفيدة التي تصل إلى البحر الميت، كما تتمتع المنطقة بطقس لطيف مع الأيام المشمسة طوال العام تقريبًا.

فوائد هواء البحر الميت

يحتوي الهواء في بيئة البحر الميت على كثافة أكسجين عالية بنسبة 15٪ فوق متوسط ​​المستويات، كما أن الهواء جاف، وخالٍ من المواد المسببة للحساسية تقريبًا، كما توجد رطوبة قليلة بحيث يجد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الذخيرة صعوبة في التنفس؛ الهواء في البحر الميت صحي بشكل خاص لمن يعانون من الربو، كما أن التركيز العالي للبروم والمغنيسيوم في الهواء يريح ويخفف التوتر.

فوائد ماء البحر الميت

تحتوي المياه المالحة للغاية في البحر الميت على تركيبة فريدة من المعادن والأملاح العلاجية؛ الماء 32٪ ملح بالمقارنة مع مستوى الملح في مياه المحيط 3٪، لذا عندما تقوم بالسباحة في البحر، يتم تحفيز بشرتك وتغذيتها لأمراض المفاصل وتخفيف الأعصاب وتحفيز نظام الدورة الدموية؛ كما تمنع الكثافة المالحة الجسم من الغرق حتى تتمكن من الاسترخاء (عقليًا وجسديًا) أثناء الطفو على الماء.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من حب الشباب بقناع طين البحر الميت

فوائد طين البحر الميت

الأشخاص الذين يطفوون في مياه البحر الميت الغنية بالمعادن يحتوي الطين الذي يشكل قاع البحر وضفاف البحر على نفس مزيج المعادن الغنية الموجود في الماء بحيث يمكن تنعيم هذا “القناع” الطبيعي للبشرة على الجلد للسماح بامتصاص المعادن مباشرة؛ كما يحفز الطين الدورة الدموية ويمكن أن يساعد الحالات التي تعاني من الروماتيزم، هذا ويحتوي المياه والطين للبحر الميت على الكبريت والمغنيسيوم والكالسيوم والكلوريد والصوديوم والبروميد والبوتاسيوم والعناصر النزرة الأخرى؛ في المجموع هناك 21 من المعادن الأساسية و 12 فريدة من نوعها للبحر الميت.

إلى جانب خصائصه المرطبة والتجميلية، يحافظ الطين الميت المعدني على سمعته في الحصول على خصائص والتطهير، بل أنه من المعروف أن هذه الأدوية تخفف من الأعراض المختلفة للمشكلات الصحية التي تتراوح بين الأمراض الجلدية مثل الصدفية وأمراض العضلات والعظام مثل التهاب المفاصل.

يمكن أن يكون مزيج من الهواء والأشعة الشمسية المفلترة والمياه الغنية بالمعادن والطين مفيدًا لأولئك الذين يعانون من أمراض الجلد، وخاصة الصدفية والتهاب المفاصل والتهاب الجلد؛ لا يفيد البحر الميت صحتك فحسب، بل يبدو مظهرك حيث ينظف الطين والماء بشرتك وينعمها، ستجد أنه بعد الزيارة ستستشعر بشرتك وستجد أنها تبدو منتعشة للغاية!؛ لا يجب أن تنتهي الفوائد عند مغادرة البحر الميت حيث يتم بيع منتجات البحر الميت حول العالم وفي البحر الميت نفسه، كما يمكنك في البحر الميت شراء أكياس من الطين الأسود لأخذها معك إلى المنزل!

كيفية استخراج طين البحر الميت

يتم الاحتفاظ بالطين العلاجي في المياه المعدنية الطبيعية للسماح له بالنضوج أكثر، وبشكل عام، تشتمل عملية النضج على أكسدة الطين وتقليله على مدار عام واحد؛ قد تختلف هذه العملية قليلاً لكل طين.

وتتراوح ألوان طين البحر الميت العضوي المحصود بين ظلال رمادية مختلفة تعتمد على الطقس وموسم الحصاد، بحيث تُنتج أشهر الصيف طينًا رماديًا فاتحًا بينما تُنتج أشهر الشتاء طينًا رماديًا داكنًا.

رائحتها المميزة حادة بشكل طبيعي بسبب محتوى الكبريت الغني؛ كما أن المنتج النهائي خالٍ من الرمل والحصى، مما ينتج عنه معجون طري، ناعم، ولزج يشبه الطين؛ ومن الجدير بالذكر أن الرقم الهيدروجيني لطين البحر الميت المعدني يتراوح بين 7.5 و 8.9.

البحر الميت مصدر لتوريد المنتجات المختلفة

تاريخيًا، كان البحر الميت مساهما في البيتومين الراتنجي أو “الأسفلت” المطلوب في التحنيط المصري، ومن هنا فإن الكلمة المصرية “مومياء” -ممية -هي نفس الكلمة المصرية للإسفلت؛ وفي الآونة الأخيرة، أصبح البحر الميت موردًا للبوتاس المطلوب للأسمدة، وقد تم استخدام الملح والمعادن الموجودة في الداخل تقليديًا لتصنيع مستحضرات التجميل والحقائب العشبية، مما أدى إلى إنشاء هذا الجسم من الماء كمساعد دائم للجمال.

في الوقت الحاضر، لا تزال هذه المنطقة تُعرف باسم “ينبوع الشباب” ليس فقط بسبب وجود مياه مالحة بشكل استثنائي وتكثر فيها المواد العضوية القيمة ولكن أيضًا لإنتاج طين علاجي مغذي وغني بالمعادن مع خصائص علاجية وتجديدية، حيث يُعرف هذا “الطين الملحي” أو “الطمي” باسم طين البحر الميت المعدني.

شاهد أيضًا: فوائد طين البحر الميت

في نهاية مقال فوائد ماء وطين البحر الميت منذ آلاف السنين، كان البحر الميت مصدر جذب وانتباه للكثير من الزوار في جميع أنحاء حوض البحر الأبيض المتوسط، بل أنه أعد واحدًا كم أوائل المنتجعات الصحية في العالم (لهيرود الكبير)، بالإضافة إلى كونه موردًا للعديد من المنتجات المختلفة، بما في ذلك الأسفلت للتحنيط المصري والبوتاس للأسمدة .. نرجو أن يكون المقال أفادكم، وللمزيد من المواضيع زوروا موقع معلومة ثقافية!

Responses